أخبار عاجلة

موسى: اجتماع حكومة تصريف الاعمال يبرره ضرورة اقرار الموازنةحايك : ﻻ قوة ﻷحد وﻻ زيادة في رصيد أحد في تعطيل استحقاق تشكيل الحكومة ماريو عون: الازمة الحكومية هي نتيجة تدخلات خارجية وتلقى آذانا صاغية في لبنان هاشم: لا علاقة للّقاء التشاوري حول ما يثار عن الثلث المعطل لرئيس الجمهورية قبيسي: لبنان لا يحتمل المزيد من الخلافات الداخلية والطائفية الفرزلي: باسيل قدم 5 طروحات لتشكيل الحكومة 1 منها صيغة الـ32 وزيرا النائب جميل السيد مغردا

🔲🏮🔲موسى: اجتماع حكومة تصريف الاعمال يبرره ضرورة اقرار الموازنة

اعتبر عضو كتلة التنمية والتحرير النائب ​ميشال موسى​، ان “اجتماع حكومة تصريف الاعمال يبرره ضرورة اقرار ​الموازنة​”، مشيرا الى ان “رئيس المجلس النيابي ​نبيه بري​ ينتظر ردود الافرقاء السياسيين على اقتراحه، ليبني على الشيئ مقتضاه.”

واعتبر موسى في حديث تلفزيوني، “ان كلام وزير المال علي حسن خليل في هذا الاطار ليس بجديد، فهناك ازمة اقتصادية تزداد بسبب الاستحقاقات القريبة المقبلة التي يواجهها لبنان، وعلينا اقرار موازنة وترشيدها وفق الاوضاع الاستثنائية التي نعيشها”، ولفت الى “ألا مانع من مناقشة أمور اخرى غير الموازنة، في اجتماع ​الحكومة​، وفق ما تقتضيه الضرورة.”

🔲🏮🔲حايك : ﻻ قوة ﻷحد وﻻ زيادة في رصيد أحد في تعطيل استحقاق تشكيل الحكومة

اكد رئيس المكتب السياسي ل​حركة أمل​ الحاج ​جميل حايك​ خلال القائه كلمة حركة أمل في احتفال تأبيني في بلدة عدشيت، ان “بات واضحا بأن الواقع اللبناني يعاني اعوجاجا في تركيبته وﻻ يمكن وضع ما ينتج عن هذه التركيبة في خانة اﻻستقامة السياسية اﻻ اذا استدركنا ذلك بعملية صون وقيامة وطن مبني على تفاعل بين ابنائه ووطن عنوانه اﻻساس مؤسسات دولة وازنة وفاعلة”، مؤكدا ان “ﻻ قوة ﻷحد وﻻ زيادة في رصيد أحد من خلال تعطيل أي استحقاق وخاصة استحقاق ​تشكيل الحكومة​، لأن قوتنا في وحدتنا وفي تماسكنا”

وشدّد حايك من جهة اخرى على ان “نحن امام مرحلة جديدة هي الحضور الوازن للدولة العربية السورية ومعنى ذلك بداية للحضور العربي الذي غاب عن سورية وغاب عن الثوابت التي تمسكت بها سورية، فلا عروبة من دون سورية وﻻ قيمة ﻻي قمة عربية بغياب سورية”، مشددا على “وجوب عودة ​الجامعة العربية​ الى سورية”.

🔲🏮🔲ماريو عون: الازمة الحكومية هي نتيجة تدخلات خارجية وتلقى آذانا صاغية في لبنان

اعتبر عضو تكتل لبنان القوي النائب ​ماريو عون​، ان “عدنا في الحكومة الى ما دون الصفر وانا بتّ مقتنعاً ان الازمة ليست نتيجة رفض لبناني لبناني للشروط المتبادلة، والازمة ناتجة عن ضغوط خارجية عدة اقليمية ودولية،” موضحا ان “كل الدول لديها مصلحة لعدم ​تشكيل الحكومة​، والخطأ يقع على عاتقنا كلبنانيين وليس على الخارج، وانا وصلت الى قناعة ان الازمة الحكومية هي نتيجة تدخلات خارجية والتي تلقى آذانا صاغية في لبنان، ويبدو الا ارادة لبنانية للحل”، واعتبر ان “من الخطأ توصيف حصة ​التيار الوطني الحر​ و​رئيس الجمهورية​ بالثلث المعطل الذي لا يحتاجه الرئيس، لان بامكانه دستوريا ولوحده وقف اي قرار لا يرضى عنه في الحكومة من دون الحاجة الى ثلث معطّل”.

ولفت النائب عون في حديث تلفزيوني، الى ان “رئاسة الجمهورية هي الموقع الاقوى في البلد والرئيس عون هو الرئيس القوي والكل يحاول الاقتطاع من حصة الرئيس، لاعادته ضعيفاً،” مشيرا الى “ان الرئيس عون لديه فقط 4 وزراء، والتنازل غير مقبول ويضعف موقع الرئاسة، وحصته وطنية بامتياز، فلماذا محاولات التحجيم لهذا الدور؟”، ورأى ان “في حين نعترف بحق تمثيل ​اللقاء التشاوري​، الا ان ليس من الضروري ان يكون هذا التمثيل من حصة رئيس الجمهورية، كما ان من غير المقبول وضع الشروط على الرئيس عون”.

🔲🏮🔲هاشم: لا علاقة للّقاء التشاوري حول ما يثار عن الثلث المعطل لرئيس الجمهورية

ا
اكّد عضو ​اللقاء التشاوري​ النائب ​قاسم هاشم​، “ان لم يحصل اي جديد في موضوع تمثيل اللقاء التشاوري في ​الحكومة​، ولم يتصل بنا احد في هذا الاطار”، لافتا ا لى ان “نسمع عن مبادرات ولقاءات يجريها الوزير ​جبران باسيل​ مع رئيس الحكومة المكلف ​سعد الحريري​، ولكن تبقى مجرد افكار حتى عرضها رسميا على اللقاء التشاوري، في حين ان بعضها تم رفضه قبل ان يصل الينا”.
وأعلن هاشم في حديث تلفزيوني، ان “لا علاقة للّقاء التشاوري حول ما يثار عن الثلث المعطل ل​رئيس الجمهورية​، ونحن لا نسعى لتشليح حصة احد في الحكومة بل لنا الحق بالتمثل في حكومة وحدة وطنية جامعة، والمعني الاول بالتشكيل هو الرئيس المكلف” مبدياً أسفه لأن “الحكومة تدور في الحلقة نفسها والهدف ابعاد تمثيل اللقاء التشاوري، فلو كانت حكومة اقلية واكثرية، حينها يصبح منطقيا عدم تمثيل الجميع فيها.”، وشدّد هاشم على ان “اللقاء التشاوري هو من يقرر كيف يجب ان يتمثل ومن سيمثله، وليس الاخرين”.

🔲🏮🔲قبيسي: لبنان لا يحتمل المزيد من الخلافات الداخلية والطائفية

اكد عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب ​هاني قبيسي​ ان “​حركة أمل​ لن تنزلق الى متاهات الطائفية البغيضة، وهي كما كانت دائما ستكون في طليعة المدافعين عن لبنان وستبقى دائما مستعدة لحماية الوطن وطنا نهائيا لجميع ابنائه”.

وعن الوضع الداخلي، قال: “الدولة عاجزة عن معالجة الازمة الاقتصادية وعاجزة عن معالجة ازمة الكهرباء وعاجزة عن معالجة ازمة النفايات وعاجزة عن معالجة ازمة الفساد، وبكل صراحة وشفافية الوضع في لبنان لم يعد يحتمل المزيد من الخلافات الداخلية ولا الخلافات الطائفية، ولا يحتمل مزيدا من التأخير ب​تشكيل الحكومة​، وكأن احدا ما في الداخل يريد كل شيء لنفسه وحتى الان يتعطل تشكيل الحكومة.

وللاسف الوطن اصبح على حافة الهاوية والبعض لا يريد تشكيل الحكومة ويعمل على تكريس الحصص الطائفية ولا يتحدث أحد عن حصة الوطن، فلا يمكن ان تتحكم بلبنان عقلية الاستئثار، المطلوب من الجميع التنازل من اجل تشكيل الحكومة”.

🔲🏮🔲الفرزلي: باسيل قدم 5 طروحات لتشكيل الحكومة 1 منها صيغة الـ32 وزيرا

اشار نائب رئيس مجلس النواب ​ايلي الفرزلي​ الى ان ​اللقاء التشاوري​ يمثل وجهة النظر الاخرى في ​الطائفة السنية​، مع الاعتراف ان رئيس الحكومة المكلف ​سعد الحريري​ وتيار “المستقبل” يمثلون الاكثرية في الطائفة السنية.

واعتبر ان اللقاء التشاوري حليف المقاومة كما الفريق الاخر حليف ​السعودية​، واليوم هناك نظرية بمشاركة جميع الافرقاء في الحكومة.

ولفت الى ان رئيس التيار الوطني الحر ​جبران باسيل​ هو من اوجد مبادرة اشراك اللقاء التشاوري، وليس باسيل من عطل اشراك اللقاء التشاوري في الحكومة.

وتوجه الفرزلي في حديث تلفزيوني، الى الحريري بالقول ان “هناك حكومة يجب ان تتالف، والحكومة تحتاج الى اكثرية واذا استطعت تأمين اكثرية انا معه”.

ولفت الى ان باسيل قدم 5 طروحات لتشكيل الحكومة 1 منها صيغة الـ32 وزيرا. اضاف “وفق اصول اللعبة البرلمانية، اذا كان قادرا على تشكيل الحكومة من دون اللقاء التشاوري فاليفعل، واذا لم يستطيع عليه ان يدفع ثمن ذلك، مع التأكيد اننا مع الحريري الى النهاية”.

واوضح الفرزلي انه بحال تم الضغط من اجل القول ان ​الرئيس ميشال عون​ وباسيل يعطلان تشكيل الحكومة، عندها سينسحبان ويتركان الساحة للحريري من اجل ان يقوم بواجباته ويشكل الحكومة، اضاف “لا تحرجونا لتجبرونا”.

*النائب جميل السيد مغردا :*

‏قالوا:
“وساطة لبنانية مصرية لإقناع بعض الدول العربية بدعوة سوريا للقمة الاقتصادية العربية ببيروت”!

أوّلاً،
آخر هَمّ عند سوريا إذا دعوها أم لم يدعوها لقمّة بيروت!

ثانياً،
من قال بأن سوريا ستقبل هذه الدعوة بهذه الطريقة؟

ثالثاً،
عودة بعض العرب عن خطئهم تجاه سوريا، هزيمة وليست فضيلة

شاهد أيضاً

استقبل الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان الرفيق علي حجازي رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي الأمين أسعد حردان يرافقه أعضاء القيادة:

نائب الرئيس وائل الحسنية، الدكتور جورج جريج، وعميد الإعلام معن حمية، وحضر اللقاء أعضاء القيادة …