الرئيسية / خاص الواقع برس / الفرعون الذي عاصر النبي موسى، من هو… من هي تلك الشخصية التي حيرت جميع الباحثين و علماء التاريخ…/بقلم الزميل حيدر كرنيب

الفرعون الذي عاصر النبي موسى، من هو… من هي تلك الشخصية التي حيرت جميع الباحثين و علماء التاريخ…/بقلم الزميل حيدر كرنيب

تنويه: نحن نتحدث عن نظريات ، و احتمالات قد تكون مرتبطة بشخصية فرعون موسى، اي ان كل ما سيرد ذكره ، يقبل النقد ، و الدليل على ذلك تعدد الاحتمالات التي ستظهر في مقالنا هذا.

لم يتفق ايا من العلماء و الباحثين على اسم واحد يرجع الى الفرعون الذي عاصر النبي موسى عليه السلام، حيث هناك من اعتقد ان النبي موسى ظهر في مصر قبل بناء الاهرامات، و منهم من رأى انه عاش في عصر الملوك و ليس عصر الفراعنة، و منهم من رأى انه عاصر فرعونين و ليس فرعونا واحدا… و هذه هي ابرز الاسماء التي ربطها المؤرخون بشخصية فرعون:

اولا:توت عنخ آمون.

نعم لا داعي للاستغراب ،فهناك شريحة لا بأس بها من المؤرخين اعتقدت ان فرعون موسى هو توت عنخ امون، ابن الملك اخناتون، و هما من ملوك الاسرة الثامنة عشر من عصر الدولة الحديثة، حيث يعتقد البعض ان اختفاء جثته الذي استمر لاكثر من ٣٠٠٠ سنة هو دليل على غرقه و اختفائه … و لكن هذا الرأي قد تمت محاربته حديثا، ففي عام ١٩٢٣ تمكن فريق من الباحثين و علماء الآثار من ان يعثرو على مقبرة توت عنخ آمون، و بعد الاطلاع على المومياء الخاص به ، تبين انه مات اثر ضربة على رأسه، وليس غرقا…والله اعلم

ثانيا:رمسيس الثاني

وهي النظرية الاقرب للعقل، و الاكثر توافقا مع الكتب السماوية،حيث كشف فريق من الباحثين بعد اطلاعهم على مومياء الفرعون رمسيس انه قد مات جراء الاختناق، و هو ما يتطابق مع النص القرآني الذي اكد ان فرعون قد غرق،اي انه مات لعدم قدرته على التنفس. كما كشف هؤلاء العلماء،على وجود بعض الاعشاب البحريةفي معدة رمسيس الثاني،بعد فحص الeco الذي أجري على مومياء رمسيس الثاني،مما عزز من النظرية… . ولكن قد تتساءلون كيف يمكن أن تظهر جثة الفرعون، بالرغم من انه قد غرق، و هنا يأتي الرد من القرآن الكريم، حيث قال الله تعالى في سورة الاعراف:و اليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية.”
كما انه قد ورد في بردية ليدن349 ان رمسيس الثاني قد قام بإستعباد عددا كبيرا من العبيرو، و الذين يعتقد بأنهم نفسهم بني اسرائيل. وقد سخر رمسيس هذا الشعب لبناء مدنيتي بيتوم و برعمسيس ، بحسب موقع sasapost.com

مرنبتاح:فسر البعض وجود اشخاص من بني اسرائيل على لوح مرنبتاح ،على انه دليلا على علاقة مرنبتاح بالنبي موسى، و لكن اللوح يبرز انتصار الفرعون مرنبتاح على بني اسرائيل،بحيث ان الكتابة الهيروغليفية على اللوح، ترمز الى ان الشعب الاسرائيلي قد تمت ابادته.الدليل الثاني هو مومياء الفرعون مرنبتاح،حيث انها ليست كغيرها من المومياوات. تشتهر المومياء بلونها البني المائل الى الاسود، في حين ان مومياء مرنبتاح تأتي شاحبة اللون،و هو ما فسره بعض الباحثين ، بأن المومياء خسرت لونها الاصلي جراء تحللها من ملح البحر( راجع اليوتيوبر حسن هاشم)

خوفو : من المفروغ منه ان هذا الاسم سيشكل صدمة لدى كل قارئ لديه بعض الثقافة عن الحضارة المصرية، فمن النادر جدا ان تجد شخصا يربط بين النبي يوسف او موسى او حتى ابراهيم،و الملك خوفو، و خصوصا ان كان القارئ يعتقد ان النبي يوسف قد دخل مصر في زمن الهكسوس، و هذه حقبة تلت زمن الملك خوفو المبكر في شروق شمس الحضارة المصرية القديمة. و لكن دعونا نتحدث عن بعض الامور التي جعلتنا نربط بين كليم الله موسى و الملك خوفو:

– هناك بعض النقوش و البرديات التي فسرت من قبل البعض، على ان الملك خوفو قد ادعى انه الاله رع، و يعد رع احد ابرز الالهة عند المصريين القدماء، و هذا يعني ان خوفو قد ادعى الالوهية، و هذا ما يتطابق مع الاية الكريمة: و قال فرعون انا ربكم الاعلى.

– هامان و حامئيونو : أشار القرآن الكريم بوضوح الى المستشار الشخصي و الساعد الايمان لفرعون موسى ، بإسم هامان ، وذلك من خلال قوله تعالى:: {وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْـمَلأُ مَا عَلِمْتُ لَكُم مِّنْ إلَهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَل لِّي صَرْحًا لَّعَلِّي أَطَّلِعُ إلَى إلَهِ مُوسَى وَإنِّي لأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ}.

و الآن لنعد الى الملك خوفو، حيث ان عددا كبيرا من الباحثين و علماء التاريخ و الاركولوجيا اكدوا ان وزير و مستشار خوفو، خلال فترة حكم الاسرة الرابعة، و التي امتدت ما بين عامي 2613 و 2496 قبل الميلاد ،كان يدعى حام يونو بحسب ما اكدته المخطوطات و البرديات و النقوش. و هنا نلاحظ التشابه الكبير بين الاسمين، ناهيك عن اختلاف طرق النطق بين العربية في القرآن و اللغة المحكية في مصر القديمة.

– قال تعالى نقلا عن لسان فرعون في الاية السادسة و الثلاثين من سورة غافر: {وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَّعَلِّي أَبْلُغُ الأَسْبَابَ } . اي ان هامان قد قام ببناء مبنا ضخما، نزولا عند امر فرعون…

و بالنسبة الى حم يونو و الذي عثر له على تمثال في القاهرة ١٩١٢، فقد اكد عددا لا يستهان به من مفككي الرموز و علماء الاركولوجيا ان النقوش و البرديات تؤكد ان الاخير قد كان مسؤولا عن جميع اعمال البناء و العمران خلال فترة حكم الاسرة الرابعة، و تحديدا في حقبة الملك خوفو الذي حكم مصر قرابة ٤٦ سنة بحسب ما يعتقده الدكتور زاهي حواس. و يعد الهرم الاكبر في الجيزة هو اشهر ما تم بناؤه في تلك الحقبة ، لا بل في التاريخ قاطبة. و بما ان حم يونو كان مسؤولا عن البناء و كان مهندسا معماريا في تلك الحقبة، فإنه بنسبةِ كبيرة جدا هو من قام بتصميم و بناء هرم الجيزة الاكبر و الذي حمل اسم خوفو… و هنا نلاحظ التشابه العظيم بين الاية القرآنية و نظرية بناء حم يونو للهرم الاكبر، فهل يكون الصرح الذي اشير اليه في القرآن، هو نفسه هرم خوفو الاكبر الذي لا زال شامخا الى حد الان… لا احد يعلم

 

– عطفا على الفقرة السابقة، قال تعالى في الاية العاشرة من سورة الفجر: و فرعون ذي الاوتاد.
و في تفسير من الطبرسي للاوتاد ، فقد قال ان الوتد قد يدل على البنيان، و ان اعتقدنا ان خوفو هو فرعون الخروج، فهل من شيء اشهر من الهرم الاكبر و المباني التي تعد مصر من اعظم الدول تشييدا لها ؟ الله وحده يعلم…

و اخيرا ، في عصر الملك خوفو حدث عرض شهير جدا للسحرة ، بحسب ما زعمته البرديات و المنحوتات، و بالعودة الى قصة النبي موسى في التوراة و القرآن ، فإننا نجد التحدي الذي عمد اليه سحرة فرعون مع النبي ، و ذلك عندما القى الاخير عصاه فتحولت الى ثعبان التهم كل من واجهه من ثعابين. فهل من علاقة بين عرض السحرة في عصر خوفو، و مواجهة النبي موسى و السحرة ؟( راجع كلام الباحث عمرو عادل على يوتيوب)

و هكذا نكون قد عرضنا عليكم بعض الاسماء التي ارتبطت على مر التاريخ بشخصية فرعون خروج النبي موسى من مصر… و انتم اعزائي، هل تعتقدون ان احد هذه الاسماء هو نفسه ضالتنا التي نبحث عنها؟ و هل ستكشف لنا الايام القادمة هوية هذه الشخصية التي حيرت العلماء، على مدار الاف السنوات؟

شاهد أيضاً

ملف الرئاسة عالق بين التيار وحزب الله لكن ميقاتي أجج الوضع بعقد الجلسة فهل كان ذلك غباء أم مؤامرة؟

ملف الرئاسة عالق بين التيار وحزب الله لكن ميقاتي أجج الوضع بعقد الجلسة فهل كان …

%d مدونون معجبون بهذه: