أخبار عاجلة

موجز اخبار الصباح

🛑⬛🛑وقع مساء امس حادث سير باللبوة محلة الامهزيه ادى الى وفاة الشقيقتان فاطمه وحنان حسين امهز وقد

تم نقلهما بواسطة الصليب الاحمر اللبناني الى مستشفى دار الحكمة وقد حضرت القوى الامنية وفتحت تحقيقا بالحادث.

وبعد الحادث عمد اهالي بلدة اللبوة على قطع طريق عام اللبوة بالاطارات المشتعلة بعد الحادث المروع الذي وقع احتجاجا منهم على تكرار الحوادث المميتة في تلك الطريق
*🌦منخفض الاربعاء سريع يبدا ظهرا على شكل حالة عدم استقرار امطار متفرفة ببعض لمناطق ويشتد قليلا ليلا وثلوج عل 2000-1900 متر*

*🌧اما الخميس طقس ماطر ورياح 50 كلم بلساعة وانخفاض كبير لدرجات الحرارة وثلوج عارتفاع 1500 متر*

*☃مؤشرات لمنخفض قطبي او عاصفة بين 13_20 الشهر نراقب الوضع*

*طقس لبنان weather lebanon*
*🛑⬛🛑لا تسلم وتسليم في هذه الوزارة*

في زمن التسلم والتسليم في الحكومة الجديدة، يبدو أن هذا البروتوكول سيغيب عن وزارة الدولة لشؤون النازحين بعد رفض الوزير السابق معين المرعبي اجراء هذه المراسيم مع الوزير الجديد صالح الغريب الذي يتسلم وزارته منفردا.

وعلم ان المرعبي رفض القيام بهذه الخطوة لأسباب تتعلق بالدرجة الاولى بقرب الوزير الحالي من سوريا، وبالدرجة الثانية لان الرجل اراد الابتعاد في هذه الفترة عن الجو السياسي العام نظرا للتباين الواضح مع تيار المستقبل وقيادته.
🛑⬛🛑في حفل التسلم والتسليم في وزارة الصحة، لم يقتصر الحضور الاعلامي على الشاشات المحلية بل لوحظ وجود عدد من وسائل الاعلام العربية والدولية، نظرا للأهمية التي توليها الدول التي تنتمي اليها وسائل الاعلام لمهمة حزب الله في وزارة الصحة التي أصر الحزب على توليها رغم كل الضغوط التي شهدتها عملية التشكيل وتحديدا من قبل الولايات المتحدة.

وعلى هذه القاعدة يتصرف حزب الله الذي أكد أمينه العام السيد حسن نصرالله أن وزارة الصحة ستكون محور متابعة من قبل القيادة الحزبية التي وضعت تصورا واضحا لمسار العمل في المرحلة المقبلة.
🛑⬛🛑 مع تشكيل الحكومة الجديدة، عاد الكلام عن التعيينات الإدارية العالقة، وتحديداً مجلس إدارة تلفزيون لبنان.

وقالت مصادر متابعة، أنه يجري الهمس في الأروقة حول حسم تولي الإعلامية داليا داغر(كاثوليكية) رئاسة مجلس إدارة التلفزيون من حصة “التيار الوطني الحر”.
🛑⬛🛑 رأى نائب مستقبلي في مجلس خاص، أن الملفات التي يطرحها رئيس الحزب الإشتراكي وليد جنبلاط، للتهجّم على الرئيس سعد الحريري تخفي وراءها أهداف وملفات أخرى.
🛑⬛🛑بطيش: لن نعتمد سياسة تقشفية تزيد الأعباء على اللبنانيين

طمأن وزير الاقتصاد منصور بطيش أن توجه الحكومة الجديدة ليس باتجاه سياسة تقشفية تزيد الأعباء على اللبنانيين، لافتاً إلى أنه “سيتم العمل على إصلاحات بنيوية تطال وبشكل أساسي السياسات المالية وتحفيز الإنتاج ولجم الاحتكار وحماية المستهلك، ليتحول اقتصادنا إلى اقتصاد منتج ليبرالي مؤنسن بعيداً عن الفوضوية التي تسمح للبعض بالتعدي على حقوق الآخرين”.
🛑⬛🛑الحريري أكد انه لا يوافق على كلام باسيل الأخير عن سوريا

علمت “الحياة” أن رئيس الحكومة ​سعد الحريري​ الذي ترأس اجتماع لجنة ​البيان الوزاري​ الذي طال زهاء 5 ساعات، قال إنه كرئيس لـ”تيار المستقبل” لا يوافق على كلام وزير الخارجية ​جبران باسيل​ عن سوريا في باريس، وإنه كرئيس للحكومة يعتبر أن الإدلاء بمواقف من هكذا ملفات يجب أن يخضع لتنظيمه بالتنسيق مع ​رئاسة الحكومة​.
🛑قيل🛑قال🛑يقال🛑

مصيبة مشتركة …
علم أن عشاء سيجمع رئيس جمهورية ورئيس حزب سابق مع زعيم وسطي الى عائلتيهما وذلك بدعوة من أحد النواب السابقين المقرب منهما اذ تجمعهما نظرة سياسية مشتركة للمرحلة الحالية.

القاضي والمطلوب …
أقام أحد القضاة عشاءً سياسياً في منزله دعا اليه وزيراً سابقاً مطلوباً الى القضاء متجاوزاً مذكرات استدعائه.

وزير فاسد …
تبيّن أن أحد الوزراء الجدد كان ترك عمله في وقت سابق بعدما اتهم بالفساد والاختلاس.

توقعت مصادر دبلوماسية أن يتمّ بدء العمل بالآلية الأوروبية المالية للتبادل التجاري مع إيران مطلع شهر آذار المقبل بعد التوضيحات المتبادلة التي تتمّ إضافتها بين الطرفين، والتي تضع النقاط الخلافية السياسية كتعبير عن ربط نزاع وليس كشروط لتطبيق الآلية، وتضيف بعض البنود الخاصة بالآلية بما يجعلها قابلة للتطبيق، بينما قالت المصادر إنّ الموقف الأوروبي من البرنامج الصاروخي والدور الإقليمي لإيران محاولة لحماية الآلية المالية من الضغوط الأميركية وليست محاولة لربطها بشروط خارج التفاهم النووي لأنّ إيران عندها ستقرّر الخروج من التفاهم…

تبادل وزير سابق ووزير حالي قبل التسليم والتسلم بينهما الإهانات والشتائم بطريقة غير مباشرة.

إعتبر نائب سابق ينتمي لتنظيم سياسي- ديني أن مرجعا كبيراً فقد لقب الحكم بين اللبنانيين وأصبح فريقا شأنه شأن األفرقاء السياسيين.

قال وزيرسابق إن المؤامرة على لبنان أكبر بكثير مما يسربه السياسيون إلى الناس.

همس
بات بحكم المؤكد أن فترة السماح لا تحتاج إلى ثلاثة أشهر للحكم على انتاجية الحكومة، وفقاً لمسؤول كبير..

غمز
حمل وزير حزبي لحزب حليف اقتراحاً بالتنسيق، داخل جلسات مجلس الوزراء…

لغز
تردَّد أن مرجعاً ضرب أكثر من عصفور بحجر واحد، عندما وزَّر شاباً تقنياً، قاطعاً الطريق على طموحين كثر، بعضهم يحسب نفسه من البطانة.
🛑⬛🛑ينظر “المجتمع الدولي” إلى ولادة الحكومة اللبنانية على أنها ضرورة، وأن وجودها يبقى أفضل من بقاء لبنان تحت رحمة حكومة تتولى تصريف الأعمال في بلد يتخبّط في أزمة اقتصادية واجتماعية يمكن أن تجرّه إلى الانهيار، لكنه في الوقت نفسه لن يصدر حكمه النهائي ما لم تُترجم الأقوال إلى أفعال ملموسة من شأنها أن تضع لبنان على الطريق الصحيحة للإفادة من المقررات التي صدرت عن مؤتمر “سيدر” المؤدية إلى نهوضه الاقتصادي واستعادته عافيته.
🛑⬛🛑علمت صحيفة “الشرق الأوسط” من مصادر أوروبية، أن الزيارة التي كان ينتظر أن يقوم بها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى لبنان لن تحصل على وجه السرعة، وإنما في النصف الثاني من العام الحالي، كما أن واشنطن حرصت على تمرير رسالة إلى من يعنيهم الأمر؛ وهذا ما قصدته عندما أرادت أن تربط ترحيبها بحالة من الحذر.
🛑⬛🛑سجال الحريري جنبلاط إلى التهدئة

علمت صحيفة “الحياة” أن اتفاقا على تهدئة السجالات التي تصاعدت بين رئيس الحكومة سعد الحريري ورئيس “الحزب التقدمي الاشتراكي” وليد جنبلاط جرى التوصل إليه ليل أول من أمس، وعمم كليهما على قيادتي التنظيمين بالتزام وقف التراشق الإعلامي والتصريحات.

وقالت مصادر في “تيار المستقبل” و”الاشتراكي” لصحيفة “الحياة” إن اتصالات جرت ليل الإثنين بين كل من نائب رئيس تيار المستقبل الوزير السابق باسم السبع والوزير وائل أبو فاعور جرى خلالها التوافق على التهدئة تمهيدا لمناقشة الخلافات التي حصلت وأسبابها لاحقا. ووافق كل من الحريري وجنبلاط على هذا المسعى، فيما قال أكثر من مسؤول في “الاشتراكي” إنه سيواصل سياسة الاعتراض على بعض التوجهات السياسية والاقتصادية التي لا يرى أنها مفيدة، داخل الحكومة والمؤسسات وبهدوء.
🛑⬛🛑 اكد عضو كتلة “اللقاء الديمقراطي” النائب ​فيصل الصايغ​ لـ”اللواء” ان “ما يجمع بين ​تيار المستقبل​ و​الحزب التقدمي الاشتراكي​ الاشتراكي اكثر مما يفرقه”.
🛑⬛🛑اشار عضو كتلة “المستقبل” النائب ​محمد الحجار​ لـ”اللواء” الى ان ​الحزب التقدمي الاشتراكي​ حليف تاريخي، وسيبقى كذلك. واشار الى ان هناك مساعي للتهدئة وان موقف رئيس الحكومة المكلف ​سعد الحريري​ اتى للتصويب السليم بعد كلام رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب السابق ​وليد جنبلاط​. على ان مصادر مستقبلية اوضحت لـ”اللواء” انه لولا كلام جنبلاط لما جاء رد الحريري مع العلم ان ​نواب المستقبل​ لم يدخلوا في اي ردود فعل.
🛑⬛🛑وضعت أوساط “​التيار الوطني الحر​” مواقف النائب السابق ​وليد جنبلاط​، في خانة الاستياء من نَيل “التيار” وزارات أساسية، خصوصاً ​وزارة المهجرين​.

وكشفت في حديث إلى “الجمهورية” انّ اتفاقاً حصل بين رئيس الحكومة ​سعد الحريري​ وحاكم ​مصرف لبنان​ ​رياض سلامة​ ووزير الخارجية ​جبران باسيل​، يقضي بإقفال ملف المهجرين خلال سنة ونصف السنة من خلال تخصيص مبلغ 500 مليون دولار لهذ الاقفال، وهذا ما لم يتحمّله جنبلاط الذي كان قد أعَدّ موازنة تقدّر بمليار ومئة مليون دولار.

وأضافت أنّ الوزير ​غسان عطالله​ سيوقِف دفع الترميم المُنجز نهائياً، وسيتفرّغ لإقفال الملف، مع ما يعنيه ذلك من نجاح “التيار” في ​الشوف​ و​عاليه​، إذ سيصرف هذا المبلغ بتوازن يعوّض المسيحيين ما خسروه جرّاء سلوك الادارات السابقة لوزارة المهجرين.
🛑⬛🛑‏ الذهب يرتفع بفعل خطاب ترامب

ارتفع الذهب قليلا، الثلاثاء، بدعم من الضبابية التي تكتنف العلاقات التجارية بين الولايات المتحدة والصين، قبيل خطاب حالة الاتحاد الذي سيلقيه الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمام الكونغرس.

وبحلول الساعة 18:55 بتوقيت غرينتش، كان السعر الفوري للذهب قد ارتفع 0.2 بالمئة إلى 1314.66 دولارا للأوقية (الأونصة) بعد أن سجل أدنى مستوياته منذ 29 يناير عند 1308.20 دولار في آخر جلسة، وفق “رويترز”.

ولم يسجل الذهب تغيرا يذكر في تسوية العقود الأميركية الآجلة عند 1319.20 دولار للأوقية.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، زاد البلاديوم نحو واحد بالمئة في المعاملات الفورية مسجلا 1378 دولار للأوقية.

وانخفضت الفضة 0.2 بالمئة مسجلة 15.83 دولار للأوقية في حين هبط البلاتين 0.4 بالمئة إلى 814.50 دولار.
🛑⬛🛑 قيومجيان: دخلنا الى الحكومة للعمل ولدينا النية والرغبة والعزم على الانتاج

اشار وزير الدولة للشؤون الاجتماعية ​ريشار قيومجيان​ الى اننا “دخلنا الى ​الحكومة​ للعمل والإنتاج لا تمرير الوقت، و​اللبنانيون​ ينتظرون عمل هذه الحكومة، ولدينا النية والرغبة والعزم على الانتاج وليس من أجل الخلافات والمناصب”.

اضاف في حديث اذاعي “اصبح مشهودا لوزراء ​القوات اللبنانية​ بتعاطيهم بشفافية ومنطق والعقلانية وتحت سقف القانون”.
🛑⬛🛑أشارت معلومات لصحيفة “الجمهورية” الى أنّه إذا أقرّ مجلس الوزراء البيان الوزاري في جلسته المتوقعة غداً، فمن المرجّح ان تعقد الجلسة العامة لمجلس النواب متلفزة إبتداء من السبت، على ان تستمر الأحد والاثنين تبعاً لعدد النواب طالبي الكلام، لكنّ مصادفة مار مارون يوم السبت قد يؤخّر جلسة الثقة الى الاثنين او الثلثاء المقبلين، بحيث تنعقد على مدى ثلاثة ايام.

شاهد أيضاً

استقبل الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان الرفيق علي حجازي رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي الأمين أسعد حردان يرافقه أعضاء القيادة:

نائب الرئيس وائل الحسنية، الدكتور جورج جريج، وعميد الإعلام معن حمية، وحضر اللقاء أعضاء القيادة …