أخبار عاجلة

موجز أخبار الصباخ

*♨تنويه♨*

*يلفت سرفر ارسال الاخبار الخاص بنا انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره*

*- قيل – قال – يقال -*
*🛑فرنجية أعلن أنه سيتقدم باقتراح يحفظ حق التلامذة بالتعليم: عسانا نستيقظ قبل احتراق الوطن ٠🛑*

لفت النائب ​طوني فرنجية​ تعليقًا على وفاة مواطن أضرم النار في نفسه، إلى أنّ “عسانا نستيقظ قبل احتراق الوطن برمته”.

وأعلن في تصريح على مواقع التواصل الإجتماعي، “أنّني سأتقدّم باقتراح قانون يحفظ حقّ التلامذة بالتعليم ويمنع ​المدارس الخاصة​ من حرمان التلامذة من تقديم فحوصاتهم أو ممارسة الضغط على الأهالي عبر أبنائهم”.
*🛑 عربيد: البيان الوزاري تضمن الكثير من الخطوات والإجراءات لتحسين الإقتصاد 🛑*

أكد رئيس المجلس ​الإقتصاد​ي الإجتماعي ​شارل عربيد​، خلال حديث تلفزيوني، أن “​البيان الوزاري​ تضمن الكثير من الخطوات والإجراءات لتحسين الإقتصاد”، مشيراً إلى “أننا نعول على عمل وزير الإقتصاد ​منصور بطيش​ ووزير الإتصالات ​محمد شقير​”.
*🛑 روني لحود: نستقبل طلبات المواطنين ولا أولوية لأحد ونأمل أن تسير الملفات العالقة 🛑*

أوضح المدير العام للمؤسسة العامة للإسكان ​روني لحود​، “أنّنا نستقبل طلبات المواطنين، ولكن نتمنّى عليهم عدم دفع “رعبون”، قبل التأكّد من أنّ المصرف سيسير بالبيان الجديد الّذي أصدره مؤخّرًا”.

ولفت في تصريح تلفزيوني، إلى أنّ “عدد مقدّمي الطلبات ليس كبيرًا، لأنّ التعميم صدر الأسبوع الماضي، ونتوقّع أن يرتفع العدد مع الأيام المقبلة”، مركّزًا على أنّ “​الفائدة​ العالية لا تناسب الفقراء وذوي الدخل المحدود”.

وأكّد لحود أنّ “لا أولوية لأحد على الآخر، بل من مقدّم في وقت سابق سيحصل على القروض قبل غيره، وأملنا أن تسير الملفات الّتي كانت عالقة”
🛑 الغريب: يجب إخراج موضوع النازحين من التجاذبات السياسية 🛑

أكد وزير الدولة لشؤون النازحين ​صالح الغريب​ “أنني لن أتحدث حاليا بموضوع الوزير السابق ​معين المرعبي​ وسأستلم الوزارة الإثنين ولا تعنيني الأمور البروتوكولية”، مشيراً إلى أنه “يجب إخراج موضوع النازحين من التجاذبات السياسية وهو ملف وطني بامتياز”.

وخلال حديث تلفزيوني، لفت الغريب إلى أن “العودة الآمنية نعني بها العودة الكريمة للنازحين وحتى حل العقبات مع الجانب السوري لن نبادر بأي عودة عشوائية للنازحين”، مشدداً على أنه “حين سأزور ​سوريا​ لن أزورها سراً لكن أمام الإعلام”.
🛑 الفرزلي: مسار الحكومة ايجابي والاهم هو الملف الاقتصادي 🛑

أكد نائب رئيس مجلس النواب ​ايلي الفرزلي​، في حديث تلفزيوني أن “مسار ​الحكومة​ ايجابي ولا يمكن للقوى الممثلة الا ان يكون مسارها ايجابي”، مشيرا الى أن “الاهم هو الملف الاقتصادي وكل المواضيع تشكل تحديا للحكومة”.
🛑 ارسلان والمهمّة السوريّة 🛑

باتت مسألة تسلّم رئيس الحزب الديمقراطي طلال ارسلان دفة إعادة تصويب العلاقة مع سوريا من بوابة النازحين، بحكم الامر المنتهي، إذ يتسرب ان “المير” انها “ورشة” بلورة له تصوراً حول كيفية ترتيب هذا الملف بالتعاون والانسجام الكامل مع رئيس الجمهورية.

ولعل العامل الأساس هو مسألة تأمين العودة الطوعية للنازحين السوريين، على ان يتم ذلك برعاية موسكو وتحت مبادرتها التي اعيد الزخم اليها في الايام الماضية.

وفي هذا الشأن، افيد ان الوزير السابق طلال ارسلان يرتب زيارة الى دمشق يشاركه فيها وزير شؤون النازحين الجديد صالح الغريب.
🛑 ماروني: لبنان متجه الى المراحل الأخيرة بحال عدم اعلان حالة الطوارئ 🛑

علق النائب السابق ​إيلي ماروني​ على حادث احراق جورج زريق نفسه، قائلا: “هو ضحية ​الفقر​ وعدم وجود الرحمة في القلوب وأسأل كم ألف جورج يحيون في ​لبنان​ وهم لا يملكون القدرة على تأمين ​الأقساط المدرسية​ والطبابة والاستشفاء”، مؤكداً “أننا في مرحلة خطيرة على المستوى الانساني، فإن لم تعلن الدولة حالة طوارئ لمعالجة الوضعين الاقتصادي والاجتماعي فلبنان متجه الى المراحل الأخيرة”.
🛑وهاب: قرار بإلغاء تلزيم دير عمار.. سننتظر ونرى🛑

غرّد رئيس حزب التوحيد العربي وئام وهاب على حسابه عبر “تويتر” بالقول:”تناهى إلينا أن مجلس الشورى إتخذ بالإجماع قراراً بإلغاء تلزيم دير عمار لعلاء الخواجا وشركائه وهناك ضغوط تمارس لمنع صدور القرار”.
وعلّق كاتباً:”سننتظر ونرى”.
🛑”رسمة” تثير الجدل في جلسة غبش – الحاج🛑

خلال استجواب المقدّم سوزان الحاج والمقرصن ايلي غبش، أمس الخميس أمام المحكمة العسكرية، لوحظ تواجد وكيلة الدفاع عن زياد عيتاني المحامية ديالا شحادة في المكان المخصص عادةً للصحافيين، وكانت طيلة الوقت ترسم المقدم الحاج وهي تدلي بأقوالها ومن خلفها القضبان.

وعند الحديث عن ملف عيتاني، وطرح موضوع استدعائه والاستماع الى افادته، تدخّلت “الوكيلة”، وقالت هذا ما طلبناه، هنا استغربت الحاج مقاطعة الوكيلة، وقالت لها “انت من وقت ما جيتي عم ترسميني.. لي”. الأمر اثار بعض البلبلة، فقالت عادي هواية عم ارسم، منو ممنوع
*🛑قيل🛑*
*🛑🛑قال🛑🛑*
*🛑🛑🛑يقال🛑🛑🛑*

إلى المحارق سر
يكثر الحديث عن أن التسوية الحكوميّة تضمّنت المضي بمحارق النفايات.

موقع حساس
تردّد أن جزءاً من المعارك السياسيّة في الأيّام الماضية هدفه موقع وظيفي حسّاس يدور حوله صراع.

الثلث المتحرك
قال وزير سابق إن الثُلث الذي حصل عليه الرئيس و”التيّار الوطني الحر” يُشبه الرمال المُتحرّكة لأن أعضاء فيه محكومون من خارجه.

«سكران» في مزارع شبعا!
تبيّن أن المواطن اللبناني، ع. ح. الذي خطفه العدو الإسرائيلي من مزارع شبعا ثمّ عاد وسلّمه إلى قوات «اليونيفيل»، التي سلّمته بدورها إلى الجيش اللبناني، ما هو إلّا «هاوي مخاطر».

وفي التفاصيل، أن ابن بلدة المشرفة في قضاء عاليه يمضي عطلة في لبنان، آتياً من كندا التي يحمل جنسيتها، أبلغ أهله عن نيته التوجّه إلى الثلج قبل يومين، ثمّ قصد مزارع شبعا، حيث ركن سيارته قرب بركة النقار وتوجّه مشياً على الأقدام نحو موقع الرادار التابع للعدو الإسرائيلي، بعدما احتسى كمية كبيرة من الكحول. وقد خطفه جنود الاحتلال، للتحقيق معه قبل أن يسلّموه، عبر القوات الدولية، إلى استخبارات الجيش اللبناني، التي استكملت التحقيق معه في ثكنة صيدا، حيث أكّد أنه قام بالأمر حبّاً بالمغامرة!

جبق يلغي قراراً لحاصباني
إضافة إلى ما أثير في الإعلام قبل يومين، ألغى وزير الصحة جميل جبق قرار وزير الصحة السابق غسان حاصباني الرقم ١/١٣٥ الصادر بتاريخ ٢٣/١/٢٠١٩.

وينص قرار حاصباني على توزيع موظفين ومتعاقدين وأجراء من مراكزهم الى مراكز أخرى بقرار فردي. لذلك جاء قرار جبق الذي حمل الرقم ١/٢٣٤ والذي ألغى قرار الوزير السابق لأنه «يتضمن مغالطات قانونية وعدم موافقة الرؤساء المباشرين لأغلب المعنيين، ولأن مسألة توزيع الموظفين تتطلب إعادة نظر ودراسة».

يمّوت من الاتصالات إلى الداخلية
علمت «الأخبار» أن وزيرة الداخلية ريا الحسن طلبت من رئيس الحكومة سعد الحريري أن يكون مستشار وزير الاتصالات نبيل يمّوت مستشاراً لها في الوزارة.

وقد وافق الحريري على الأمر رغم استياء وزير الاتصالات الجديد محمد شقير من هذا الأمر، على أن يتم تعيين الموظف في وزارة الاتصالات محمد شعبان بدلاً من يمّوت، ولا سيما أن الأخير أبدى حماسة لطلب الوزيرة الحسن.

من جهة أخرى، بعد تعيين مستشار وزير الداخلية السابق نهاد المشنوق العميد شئيم عراجي رئيساً لمصلحة النفوس بالوكالة، أثار هذا الأمر استياء رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب السابق وليد جنبلاط، بعدما كان آخر من شغل هذا المنصب موظف من الطائفة الدرزية.

جعجع يخذل جنبلاط
علمت «الأخبار»، أن زيارة الوزير أكرم شهيب لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع قبل سريان الهدنة بين النائب السابق وليد جنبلاط والرئيس سعد الحريري، «لم تكن موفقة». إذ إن شهيّب طلب من جعجع دعم مواقف جنبلاط في ما يراه الاشتراكيون استهدافاً من الحريري والرئيس ميشال عون لدورهم، إلّا أنه عاد خائباً، بعدما سمع من جعجع أنه «لا يريد مشاكل، وأن المطلوب الآن أن تقلّع الحكومة»!

خمسة ضباط إلى السجن
ادّعت النائبة العامة في جبل لبنان القاضية غادة عون على خمسة ضباط وعدد من عناصر قوى الأمن الداخلي بجناية قبض رشوة. وأصدرت مذكرة توقيف وجاهية بحق كل من: العقيد ع. غ. والعقيد و. م. والمقدم ج. ح. والرائد ش. ح. والنقيب ح. ق. المدعى عليهم بموجب المادة ٣٥٢ من قانون العقوبات. وبحسب المعلومات، فإنّ التحقيقات التي أجراها فرع المعلومات أدّت إلى الاشتباه في تورط عدد من الضباط المذكورين أعلاه مع أحد أباطرة الدعارة الموقوف إيلي ا. الذي اعترف بدفع رشى لعدد من الضباط للتستّر عليه وتسهيل أعماله. وقد تبين أن النقيب ح. ق. عمد إلى بيع الموقوف إيلي عدداً من البنادق الأميرية التي تمّت استعادتها. أما العقيد ع. غ، فيجري التحقيق معه بجرم قبض رشى للتلاعب بالتحقيقات والتستر على مطلوبين أثناء إمرته مفرزة بعبدا القضائية.

يحضّر مرجع سياسي لمناقلات تنظيمية داخل حزبه تطاول أسماء بارزة مرشحة لإلبعاد.

أبلغت شخصية كانت مرشحة للتوزير إلى قريبين منها أنها تلقت إتصالات تهنئة بعدم دخولها إلى الحكومة بعد اتضاح تركيبتها.

قال وزير جديد إنه تلقى بعد تسلمه الحقيبة الوزارية طلبات غريبة عجيبة من بعض الأشخاص ما دفعه إلى البحث في تغيير رقم هاتفه.

كواليس
قالت مصادر روسية دبلوماسية أن واشنطن وموسكو وبكين على وشك التوصل إلى تفاهم حول أفغانستان تلعب كل من باكستان وإيران دوراً محورياً فيه على قاعدة ثنائية التسوية الداخلية مع طالبان والإنسحاب الأميركي وأكدت المصادر أن الدور الإيراني في أفغانستان معلوم جيداً من الجانب الأميركي وأن واشنطن ترغب بالحصول على المساهمة الإيرانية بما لا يجبرها على تقديم تنازلات كبيرة في جبهات مواجهة أخرى مع إيران أو في الخطاب العدائي لإيران وهذا ما يعقد التسوية الأفغانية.

همس
ربط مطلعون بين عودة موفد إلى دولة عربية وازنة، واللجوء إلى سياسة التهدئة ومدّ جسور الحوار مجدداً.

لغز
دخلت وزارة غير لبنانية على خط دعم نقابة، من باب تسديد ثمن شراء مكتب عجز عنه التمويل الذاتي..!

غمز
نقل موظف رفيع في مؤسسة رقابية إلى مرجع كبير وقف إجراء المباريات لغير الموظفين المؤقتين في الدولة؟
🛑الحسن طلبت أن يكون مستشار شقير مستشارها والحريري وافق🛑

علمت “الأخبار” أن وزيرة الداخلية ​ريا الحسن​ طلبت من رئيس الحكومة ​سعد الحريري​ أن يكون مستشار وزير الاتصالات ​محمد شقير​، نبيل يمّوت مستشاراً لها في الوزارة. وقد وافق الحريري على الأمر رغم استياء وزير الاتصالات الجديد محمد شقير من هذا الأمر، على أن يتم تعيين الموظف في ​وزارة الاتصالات​ محمد شعبان بدلاً من يمّوت، ولا سيما أن الأخير أبدى حماسة لطلب الوزيرة الحسن. من جهة أخرى، بعد تعيين مستشار وزير الداخلية السابق ​نهاد المشنوق​ العميد شئيم عراجي رئيساً لمصلحة النفوس بالوكالة، أثار هذا الأمر استياء رئيس ​الحزب التقدمي الاشتراكي​ النائب السابق ​وليد جنبلاط​، بعدما كان آخر من شغل هذا المنصب موظف من ​الطائفة الدرزية​
🛑⚫🛑علمت “الأخبار”، أن زيارة وزير التربية ​أكرم شهيب​ لرئيس ​حزب القوات اللبنانية​ ​سمير جعجع​ قبل سريان ​الهدنة​ بين النائب السابق ​وليد جنبلاط​ ورئيس ​الحكومة​ ​سعد الحريري​، “لم تكن موفقة”.

إذ إن شهيّب طلب من جعجع دعم مواقف جنبلاط في ما يراه الاشتراكيون استهدافاً من الحريري و​الرئيس ميشال عون​ لدورهم، إلّا أنه عاد خائباً، بعدما سمع من جعجع أنه “لا يريد مشاكل، وأن المطلوب الآن أن تقلّع الحكومة”.
🛑⚫🛑
“إتصالات تهنئة” لعدم دخول شخصية إلى الحكومة… وطلبات غريبة عجيبة!

مناقلات

يُحضِّر مرجع سياسي لمناقلات تنظيمية داخل حزبه تطاول أسماء بارزة مرشحة للإبعاد.

إتصالات

أبلغت شخصية كانت مرشحة للتوزير إلى قريبين منها أنها تلقّت إتصالات تهنئة بعدم دخولها إلى الحكومة بعد اتضاح تركيبتها.

طلبات

قال وزير جديد إنه تلقّى بعد تسلمه الحقيبة الوزارية طلبات غريبة عجيبة من بعض الأشخاص ما دفعه إلى البحث في تغيير رقم هاتفه
*🛑⚫🛑معلومات لـ”الشرق الأوسط”: جنبلاط ليس في وارد الدخول في اشتباك مع عون*

علمت صحيفة “الشرق الأوسط” أن رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط ليس في وارد الدخول في اشتباك مع رئيس الجمهورية ميشال عون وأن خلافه مع وزير الخارجية جبران باسيل لن ينسحب مهما كلّف الأمر على العلاقة مع رئاسة الجمهورية.

ولم يُعرف حتى الساعة إذا كان الرئيس عون سيتدخّل مباشرة لدى باسيل للعمل على تهدئته لأن له مصلحة في الحفاظ على الاستقرار وتعزيزه؛ خصوصاً في الجبل.
🛑⚫🛑الشرق الاوسط”: اجتماع استمر خمس ساعات عقد في بيروت برعاية السيد نصر الله وبحضور مقتدى الصدر وقاسم سليماني انتهى إلى حل عقدة وزارة الداخلية العراقية
🛑⚫🛑شددت مصادر تيار “المردة” في حديث لـ”الشرق الاوسط” على أن ​الحكومة​ يجب أن تكون منتجة، وتكون هناك علاقة مع جميع الأطراف ضمن السقف الاستراتيجي، مؤكدة على ضرورة وقف ​الفساد​.

ولفتت المصادر إلى انه “هناك واقع أن أباً يحرق نفسه لأنه لا يستطيع تأمين إفادة مدرسية لابنته. يجب أن تتطلع الطبقة السياسية لشؤون الناس، فالتهاون ممنوع مع مطالب الناس، كما أن التعاطي باستخفاف مع حاجاتهم ليس مقبولاً”.

شاهد أيضاً

البعث قال كلمته في مهرجان التأسيس.. توجيه البوصلة نحو دمشق

شكّل المهرجان الذي أقامه حزب البعث العربي الاشتراكي في بلدة الخيارة البقاعية محطة للتأكيد على …