أخبار عاجلة

موجز اخبار

📝بورصة القوانين غير المطبقة

تبيّن أن لا أحد من النواب والوزراء يملك لائحة مفصّلة، بالعدد، للقوانين غير المطبقة والتي يحتاج بعضها الى مراسيم تطبيقية، ويتولى رئيس لجنة تطبيق القوانين النائب ياسين جابر إعداد لائحة بهذه القوانين التي يبدو أنها كالبورصة، فبعد أن أعلن سابقاً أن عددها يصل الى 39، وهو الرقم الذي أعلن عنه الرئيس نبيه بري سابقاً، ارتفع العدد لاحقاً الى 43 قانوناً، والبورصة رست بعدها على 52 قانوناً…!

📝وزير الطاقة “الدائم”!

تبيّن أن رئيس الجمهورية ميشال عون ومنذ ترك الوزير جبران باسيل وزارة الطاقة العام 2014 وتعاقب كل من الوزراء ارتور نظريان ثم سيزار ابي خليل ثم ندى البستاني على وزارة الطاقة، لا يزال يستشير باسيل في كل ما يتعلق بتفاصيل الكهرباء والخطط ذات الصلة بهذا الملف حتى في مرحلة تولي ابي خليل وزارة الطاقة على مدى ثلاث سنوات.

📝الإمارات تموّل إفطارات الحريري الرمضانية في طريق الجديدة

علمت “الأخبار” أن دولة ​الإمارات​ ستموّل إفطارات رمضانية برعاية رئيس الحكومة ​سعد الحريري​، في منطقة ​الطريق الجديدة​ ببيروت، على أن تتولى تنظيمها شركة “بيست” التي فازت بأكثر من “عقد” سخيّ من ​بلدية بيروت​ في السنوات الماضية.

كما ستتم الاستعانة بشباب من المنطقة لتولّي حماية الدخول والخروج، على أن تنقل هذه الإفطارات يومياً على شاشة “المستقبل” التابعة للحريري، فيما ستتولى السفارة توجيه الدعوة الأولى للمشاركة.

📝دفتر الشروط للمحارق لن يمر بالإجماع في جلسة بلدية بيروت

التقى نائب ​القوات اللبنانية​ ​عماد واكيم​، أول من أمس، رئيس ​بلدية بيروت​ ​جمال عيتاني​ لاستكمال النقاش في دفتر الشروط المتعلق ب​معالجة النفايات​ الصلبة في بيروت بتقنية التفكك الحراري (​المحارق​).

واوضحت مصادر بلدية لـ”الاخبار” إنه “تم وضع اللمسات الأخيرة” على دفتر الشروط الخاص بالصفقة، لكن أعضاء البلدية لم يطّلعوا بعد على التفاصيل أو الملاحظات التقنية التي وضعتها “القوات” على دفتر الشروط، الذي سيُعرض على المجلس البلدي لمناقشته وإقراره. ورجّحت المصادر ألّا يمر “الدفتر” بالإجماع على طاولة المجلس البلدي، بل سيخضع للتصويت.

📝احتجاجات على شقير الذي يقوم بنشاطات اقتصادية تدخل ضمن مهمات وزارة الاقتصاد

اشارت “الاخبار” الى ازدياد الاحتجاجات الوزارية على أداء وزير ​الاتصالات​ ​محمد شقير​، خارج وزارته. فالأخير يقوم بنشاطات اقتصادية تدخل ضمن مهمات ​وزارة الاقتصاد​، ولا يزال يتصرّف كونه رئيساً للهيئات الاقتصادية ويترأس وفوداً اقتصادية باسم لبنان الى خارج البلاد، حيث سيزور ​روسيا​ في غضون أيام.

وبحسب المعلومات، فقد عمد أكثر من وزير إلى لفت نظر زميلهم في الحكومة، لكن شقير “لم يرتدع”.

📝اضراب للمقاولين احتجاجا على عدم دفع مستحقاتهم

بدأ المقاولون منذ يوم أمس تنفيذ “​إضراب​” عن المناقصات التي تجريها الدولة لتنفيذ أشغال لمصلحتها، احتجاجاً على عدم دفع ​وزارة المال​ مستحقاتهم منذ أشهر. واكد “المضربون”، الذين هددوا بهذه الخطوة قبل أيام، بحسب “​الاخبار​”، أنهم سيستمرون بتنفيذ أعمال العقود التي سبق أن أبرمتها الوزارات والمؤسسات والمجالس المعنية معهم، لكن من دون المشاركة في أي مناقصات مستقبلية.

📝نائب للشرق الاوسط: اقتراح خفض رواتب النواب والوزراء ليس بمكانه

اعتبر أحد النواب الذي فضّل عدم الكشف عن هويته أن اقتراح وزير المال ​علي حسن خليل​ بخفض رواتب النواب والوزراء كما كل الاقتراحات التي تتحدث عن وجوب خفض رواتب النواب والوزراء ليست بمكانها خاصة إذا كانت تتحدث عن اقتطاع 50 في المائة من الرواتب، لافتا في تصريح لـ”الشرق الأوسط” إلى أن هذه الطروحات بحاجة للبحث في ​اللجان النيابية​ أولا.

وأضاف “قد يكون الحديث عن تخفيض مخصصات وتعويضات الرؤساء والنواب السابقين منطقيا لكن الانطلاق من خفض رواتب النواب الحاليين قد لا يكون في مكانه، فصحيح أن هناك نحو 40 نائبا من أصحاب رؤوس الأموال، لكن ذلك لا ينطبق علينا جميعا”.
سنخوض معركة ادارة المناقصات حتى النهاية

أشار مصادر “​القوات اللبنانية​” لـ”الجمهورية” إلى ان “القوات ستخوض معركة ادارة المناقصات حتى النهاية لأنها تعتبر انّ عدم بَت مسألة هذه الادارة يشكّل مخالفة للقانون و”القوات” متمسّكة بهذا الامر، فضلاً عن انّ تشكيل لجنة وزارية من اجل متابعة المناقصة لن تكون مُلمّة في نهاية المطاف بالتفاصيل التقنية، ما يجعل هذا الموضوع محصوراً ب​وزارة الطاقة​، الأمر الذي يثير تساؤلات ولا يؤدي الغرض المطلوب فيما إدارة المناقصات هي الأكثر أهلية لمتابعة مسألة من هذا النوع”.

📝سليم عون: خطة الكهرباء ستعتمد وهي خطة كاملة ومدروسة بشكل جيد

اشار عضو تكتل “​لبنان القوي​” النائب ​سليم عون​ الى ان وزير الاقتصاد ​منصور بطيش​ لم ينتقد فقط ال​سياسة​ النقدية بل طرح بدائل علمية، وهذا الموضوع يأتي ضمن وجهة نظر اقتصادية أخرى، وحاكم ​مصرف لبنان​ ​رياض سلامة​ جزء من هذه المنظومة السيئة التي اوصلتنا الى ما نحن عليه، ويجب الاخذ بالجانب الايجابي من كلام بطيش.

📝اعتبر بطيش في حديث اذاعي، انه لم يتخذ قرار رسمي في التيار الوطني فيما خص خطة بطيش الاقتصادية، الا ان هذا الموضوع جزءا من وجهة نظر تكتلنا.

واكد ان ما طرح في ​مجلس الوزراء​ ليس اعفاء الشركات من ​الضرائب​ بل من الغرامات كي يتم تسديد الرسوم المتوجبة عليهم.

📝ركّز الوزير السابق ​شربل نحاس​ على أنّ “خفض الإنفاق حصل وهو مستمرّ، ويتمّ على حساب حقوق المواطنين من خلال توقّف كلّ الدفعات المتوجّبة على الدولة للضمان الاجتماعي وتعاونية الموظفين والبلديات، في حين تدفع فائدة الديون بموعدها”.

وأوضح في حديث إذاعي، أنّ “هناك قرارات وسياسات خاطئة ولا يمكن لمن هم سبب ​الفساد​ أن يعدوا بالإصلاح دون المحاسبة”، مشدّدًا على أنّ “الحديث عن تعديل أرقام سلسلة الرتب والرواتب هو بمثابة ارتكاب مضاعفة، لأنّ إعطاءها كان تصحيحًا للأجور، فكفى استسهالًا للتعدّي على حقوق الناس وكراماتهم”.

وأكّد نحاس أنّه “لا يمكن أن نكمل هذه الجرائم بجرائم مضاعفة، فالشباب مهدّدون ب​الهجرة​ وبخسارة بيوتهم وممتلكاتهم ومدخراتهم”، لافتًا إلى أنّ “الدولة فيها مشكلًا، لأنّها تحوّلت إراديًّا إلى أبواب للتنفيعات”.

شاهد أيضاً

البعث قال كلمته في مهرجان التأسيس.. توجيه البوصلة نحو دمشق

شكّل المهرجان الذي أقامه حزب البعث العربي الاشتراكي في بلدة الخيارة البقاعية محطة للتأكيد على …