أخبار عاجلة

جالنويجي بوفون يودع الملاعب:/بقلم الزميل حيدر كرنيب

أعلن بوفون،اسطورة حراسة المرمى الايطالية،واحد أفضل الحراس في تاريخ اللعبة،اعتزاله كرة القدم اليوم عن عمر يناهز 45 عاما.

حظي بوفون بمسيرة مذهلة،حيث كان ندا صعبا للخصوم،و منافسا من الصعب كسره،وجعل مئات اللاعبين يعانون عندما تجمع المواجهات بينهم وبينه.

عاصر جيلين من اللاعبين،وقف في وجه الظاهرة رونالدو وتوتي وزيدان ورونالدينو، فإعتزلوا جميعهم،لكن بوفون بقي لمواجهة جيل ميسي ورونالدو ونيمار واغويرو وروني وروبن وريبيري وتشافي وانييستا.

 

بدأ مسيرته الكروية مع نادي بارما عام 1995،قبل ان ينتقل إلى يوفنتوس عام 2001،بصفقة قياسية تجاوزت 50 مليون يورو.وفي يوفنتوس ابدع بوفون،وشق طريقا طويلا نحو العالمية،فتغير الخصوم وبقي بوفون ينافس الحارس بعد الآخر على لقب أفضل حارس في العالم.قضى مع اليوفي افضل ايام مسيرته الكروية،وبقي معهم حتى عام 2018،الا ان هذه الفترة،تخخلتها ثلاث انكساراتٍ لا تنسى،وثلاثة جروحٍ غيرُ قابلةٍ للإندمال.

اللقب الذي رفض ان يلين:

خلال مسيرته مع اليوفي،إستطاع بوفون ان يخوض ثلاثة نهائيات لدوري ابطال اوروبا،الا انه لم يتمكن من التتويج بالبطولة في اي من المرات الثلاث.حيث خسر اليوفي نهائي البطولة عام 2003 بعد الخسارة امام الميلان بركلات الترجيح،رغم ان بوفون استطاع ان يتصدى لركلتان حينها.اما النهائي الثاني فكان عام 2015،في مباراة جمعت اليوفي ببرشلونة،وعلى الرغم من الموسم الرائع الذي حظي به فريق ماسيميليانو اليغري حينها،الا ان الحلم الاوروبي ارتطم بجدار ال MSN،ليخسر اليوفي ذلك النهائي بثلاثة اهداف مقابل هدف واحد،في مباراة شهدت غياب جورجيو كيليني.

النهائي الثالث كان عام 2017،وهو النهائي الذي بدد فيه ريال مدريد احلام بوفون بعد أن تلقت شباكه رباعيةً بصم عليها رونالدو واسينسيو كاسيميرو،في حين لم يتمكن رفقاء بوفون من تسجيل سوى هدف وحيد،جاء عن طريق مانزوكيتش.

انتهى عقد بوفون مع السيدة العجوز عام 2018،فإنتقل بصفقة انتقال حر الى باريس سان جرمان،ليقضي هناك موسما واحد،عاد بعده الى اليوفي،ولكنه عاد بديلا للحارس البولندي تشيزني،فبقي هناك ثلاث سنوات،قبل ان يقرر العودة الى بارما في صيف 2021،الى حيث بدأت قصته مع كرة القدم.

 

المسيرة الدولية

شارك في خمس نسخ لكأس العالم،الا انه حضر في المرة الاولى عام 1998 على مقاعد البدلاء،احتياطيا للحارس الاساسي جيالوكا بالوكا. وكان الحارس الاساسي للمنتخب في كأس العالم 2002.وكان من ابرز المساهمين في تتويج منتخب السكوادرا بلقب كأس العالم عام 2006. وكان شاهدا على كارثتي الخروج من الدور الاول خلال كأس العالم 2010 و 2014.ومن منا ينسى دموع بوفون عندما فشل في مساعدة الطليان في الوصول إلى نهائيات كأس العالم العالم روسيا 2018.

اليورو:

خاض بوفون اربع بطولات لكأس الامم الاوروبية،وذلك خلال نسخ 2004 و 2008 و 2012 و2016،لكنه فشل في التتويج في اي من تلك النسخ،وكان الانجاز الأبرز هو الوصول إلى نهائي البطولة عام 2012،ولكنه خسر المباراة ضد اسبانيا برباعية نظيفة

شاهد أيضاً

ريال مدريد يقتل الافيس قي الدقائق الأخيرة ويتصدر الدوري/ الزميل حيدر كرنيب

اتطاع ريال مدريد أن يقتنص فوزا صعبا ومهما للغاية،بعد مباراة صعبة وشاقة أمام ديبورتيفو الافيس. …