أخبار عاجلة

موجز أخبار الصباح

وساط مطلعة لـ”الجمهورية”: الحريري أوصل إشارات إلى كليمنصو مفادها أن العلاقة مع أرسلان ليست على حساب العلاقة مع جنبلاط

 

“الجمهورية”: تيمور جنبلاط سيكون إلى جانب الحريري في زيارته الشوفية التي تندرج في إطار حشد الدعم والتأييد للائحة تحالف الحزب التقدمي الاشتراكي والمستقبل والقوات

 

بطرس حرب لـ”الجمهورية”: المس بالمجلس الدستوري الآن ومحاولة تعيين اعضاء جدد فيه يدخل في إطار السيطرة على قنوات المجلس

 

“الجمهورية”: عودة النازحين من شبعا الى بيت جن كانت قد تأجلت للمرة الثالثة منذ اسبوع ولم يتم الاتصال بالأهالي للعودة ما أدى الى حالة هرج ومرج وتأفّف في صفوفهم

 

الحوت لـ”السياسة”: لم يعد هناك شك في تدخل السلطة بالانتخابات فالأمور أصبحت واضحة وفاضحة وبعيدة من أي تستر حول هذا الأمر

 

الوكالة الوطنية: وفاة طفلة سورية ليلا (4 سنوات) بعد ان صدمتها سيارة على طريق عام قرية كفرملكي ونقلت جثتها الى مركز اليوسف الاستشفائي في حلبا

 

*القرصنة تهدّد الفرز الإلكتروني في 6 أيار*

يخشى مرشحون، وفق “الأنباء”، من التلاعب بعمليات الفرز الإلكتروني مع وجود قراصنة محترفين، أوقف أحدهم مع ضابط برتبة مقدم بجرم تركيب ملفات إلكترونية واتهام أبرياء بـ”التعامل مع العدو”.

 

*جمهور “أمل” إلى الساحة… ماذا يحضّر برّي؟*

تُعدّ “حركة أمل” للمهرجان الانتخابي الذي يحضره ويتحدث فيه رئيسها نبيه بري يوم السبت في 28 نيسان المقبل في ساحة البوابة في مدينة صور. وبحسب أوساط حركية، لـ”الأخبار”، سيكون المهرجان مركزياً ويشارك فيه مناصرو الحركة من كل المناطق.

إطلالة بري قد تكون الوحيدة، في حين أن الجمهور الأخضر اعتاد تنظيم جولات شعبية لرئيسه تسبق الانتخابات، ويتخللها تدشين مشاريع خدماتية وتنموية في الجنوب والبقاع.

 

 

*”الثنائي الشيعي”: 27 من 27!*

أظهرت دراسة ميدانية قام بها جهاز أمني لبناني رسمي وتسلمته مراجع سياسية عديدة، أن حزب الله وحركة أمل صار بمقدورهما ضمان فوز 27 مقعداً شيعياً من أصل 27 مقعداً نيابياً.

قيل قال يقال

 

خفايا

استغربت أوساط سياسية كثرة الإشكالات الأمنية في الدوائر الانتخابية التي يتواجه فيها تيّار «المستقبل» مع لوائح منافسة، خصوصاً في بيروت، على خلاف المناطق الأخرى التي تشهد هدوءاً لافتاً، بالرغم من زخم النشاطات فيها.

 

وعزت الأوساط سبب الإشكالات إلى حدة الخطابات الانتخابية، الأمر الذي طرح علامات تساؤلات عن الأجواء التي ستخيّم على يوم 6 أيّار.

 

كواليس

تراقب أطراف إقليمية وضع قبرص في ظلّ المتغيّرات الجارية في المنطقة وكيفية تموضعها كطرف يحرص على علاقات طيبة بجوار لم يعُد للغرب و«إسرائيل» اليد العليا فيه، وتعتبر هذه الأطراف أنّ سلوك الحكومة القبرصية تجاه ملف النفط والغاز العالق بين لبنان و«إسرائيل» سيشكّل فرصة لكشف نيات قبرص ومدى قراءتها للمتغيّرات وسعيها لتوجيه رسائل لا تضعها في إطار معسكر لا تستطيع قبرص تحمّل تبعات عداوته، خصوصاً في ظلّ علاقتها السيئة بالجار التركي.

 

لاحظت أوساط سياسية أن الإنتخابات الماضية التي أسقطت مرشح قطب بارز في الجنوب سيعود نجله بقوة هذه المرة بفضل القانون النسبي الجديد.

تتوقع أوساط سياسية متابعة صدور مرسوم ترقية عدد من الضباط في الأجهزة الأمنية قبل الإنتخابات النيابية ودخول الحكومة مرحلة تصريف الأعمال.

 

يحاول أحد المرشحين في كسروان «فتّ الأموال» للفوز في لائحته لكن الذين يعرفون المزاج الكسرواني يقولون إنه سيخسر مهما دفع.

 

لغز

حجز وزير سيادي سابق موقعاً له عند أركان السلطة الجديدة، في ضوء دقة تقديراته وحياديته في التحليل..

 

غمز

يؤخذ على رئيس حزب شاب أنه بالغ في «الشعارات المثالية» التي من شأنها أن تؤثر على حصة حزبه في البرلمان الجديد..

 

همس

يخشى خبراء أن تؤدي أزمة اللاثقة إلى تأثير سلبي على لوائح مشتركة «لحليفين تاريخيَّين» بحيث أن كل طرف يعمل لوحده؟

 

إنّ أوساطاً ديبلوماسية في واشنطن ترجّح أن تكون حادثة «الإنذار الكاذب» الذي دفع النظام السوري إلى إطلاق صواريخ أرض – جو ليل الثلاثاء فصلاً من فصول «حرب إلكترونية» تُشنّ على رادارات النظام.

 

 

*أصوات متمرّدة داخل “هيئة الإشراف”*

 

لوّح أكثر من عضو في هيئة الانتخاب بإمكان تقديم استقالاتهم من الهيئة إذا استمر مسار التجاوزات من قبل السلطة السياسية. ولجأ عدد من هؤلاء إلى مراجعهم السياسية، فكان الجواب أن الاستقالة “ستخدم من يريدون تطيير الانتخابات وتزوير نتائجها”.

 

ماكينة الحزب قوية

 

يراهن مرشح مستقل على لائحة احد الاحزاب المسيحية على قوة ماكينة الحزب وحسن تنظيمها لضمان نسبة اصوات عالية.

 

 

بين 40 و65 الفا

 

طلبت محطة تلفزيونية مبلغ 40 الف دولار لنقل احتفال اعلان لوائح المجتمع المدني فيما طلبت محطة اخرى 65 الفا، فتم رفض العرضين والاكتفاء بنقل تلفزيون لبنان الرسمي.

 

 

من يضمن؟

 

يتردد سؤال في اروقة اقتصادية وسياسية بعد مؤتمر باريس، حول سبل توفير الشفافية لعقد الصفقات بين القطاعين العام والخاص من دون رقابة دولية، لكن السؤال الاخر: “هل نضمن شفافية الرقابة الدولية؟”.

 

 

فشل المناورة

 

تبين ان مناورة حزبية اقامها احد الاحزاب فشلت بسبب عدم تجاوب البرمجيات مع الضغط على الشبكة والبرامج…

 

 

يوقع المهم فقط

 

تتراكم عشرات الطلبات امام احد المحافظين للتوقيع عليها وبعضها يتعلق بأمور صحية لموظفين، لكنه لا يوقع إلاّ المهم فقط. ويترك الباقي لتقريرمستشاره.

 

 

مرشحين ملاحقين في القضاء

 

اسماً تلوى الآخر، يتم الكشف والتداول في الصالونات الساسية والقضائية عن بعض المرشحين الملاحقين امام القضاء بتهم مالية.

 

 

 

مش ماشي الحال

 

علم موقع ليبانون فايلز ان مرشحين في حزب كبير يأخذون على حزبهم عدم البدء الفعلي في تفعيل الماكينة الانتخابية كما يجب.

 

 

تنحية في المحكمة الدولية؟

 

علم موقع “ليبانون فايلز” ان الدفاع في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان وتحديداً في قضية المتهم عنيسي، طالبوا رئيسة المحكمة بتنحي قضاة غرفة الدرجة الاولى الناظرة بالقضية متهمة اياها بعدم مراعاة اصول المحاكمة، بينما عينت رئيسة المحكمة لجنة من ثلاثة قضاة بغية النظر بهذا الطلب، ما اعتبره البعض سيزيد من مدة المحاكمة.

 

 

الوزير في حي شعبي

 

شوهد وزير من الصف الاول يتجول في حي شعبي متحاورا مع الناس مما دفع احد المواطنين لسؤاله “هل كنا سنرى معاليك لو ما كان في انتخابات؟”.

سيتم اجلاء 500 سوري من شبعا وحاصبيا اليوم عبر المصنع

 

 

قوى الامن: ضبط 964 مخالفة سرعة زائدة وتوقيف 131 مطلوباً بجرائم مخدرات وسرقة وسلب واطلاق نار بتاريخ يوم امس

علوش الحماوة الانتخابية كانت دائما موجودة شمالا والتنافس بين مجموعات من المتعصبين وأستبعد أن تمتد هذه الاجواء الى ما بعد الانتخابات لأكثر من بضعة أيام

 

 

رئيس بلدية طرابلس نحمل الحكومة اي كارثة بيئية قد تطال طرابلس جراء انهيار جبل النفايات

تلقى الرئيس سعد الحريري نصيحة بتأجيل زيارته المتوقعة لصيدا الخميس والجمعة المقبلين إلى ما قبل موعد الانتخابات النيابية بأيام قليلة، وذلك من أجل بثّ الحماسة في قاعدة تيار المستقبل، قبيل الانتخابات مباشرة، حتى تفعل فعلها في صناديق الاقتراع بعد الأزمات التي لاحقت التيار أخيراً. ووضعت ماكينة التيار تاريخ 2 أيار موعداً أولياً لجولة الحريري الانتخابية في مسقط رأسه، أي قبل ساعات من انتهاء مهلة تنظيم الحملات الانتخابية، علماً بأنها ستكون الجولة الصيداوية الأولى التي تسبق استحقاقاً انتخابياً، نيابياً أو بلدياً، إذ كانت عمته النائبة بهية الحريري «بتكفّي وبتوفّي» كما صرَّح سعد الحريري سابقاً.

التحكم المروري”: تعطل سيارة داخل نفق سليم سلام باتجاه الوسط التجاري بيروت وحركة المرور كثيفة في المحلة

 

 

تصادم على اوتوستراد الكرنتينا :برج_حمود

امل ابو زيد البعض يلجأ الى التحريض الطائفي في بعض المناطق التي لها خصوصية معينة ولكن هذا التحريض ينتهي مع الانتخابات

 

 

جريحان نتيجة حادث تصادم بين سيارتين على طريق عام حاريصا

الحياة : الحريري ينتقل اليها بعد ايام لشحد همم جمهوره تبادل الحملات من العيار الثقيل في طرابلس يرفع حدة ‏المنافسة والتحدي لزيادة المقترعين

النازحون السوريون بدأوا بالتجمع عند

الطرف الجنوبي لبلدة شبعا بانتظار الحافلات التي ستقلهم الى قراهم في المقلب الشرقي لجبل الشيخ وخصوصا بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن

شاهد أيضاً

استقبل الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان الرفيق علي حجازي رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي الأمين أسعد حردان يرافقه أعضاء القيادة:

نائب الرئيس وائل الحسنية، الدكتور جورج جريج، وعميد الإعلام معن حمية، وحضر اللقاء أعضاء القيادة …