أخبار عاجلة

بلدية بيروت تدفع مليوني دولار لجمعية لقاء تزيينها الشوارع لثلاث سنوات!

 

قرّرت بلدية بيروت منذ أيام دفع مليوني دولار لجمعية beasts لقاء تزيينها شوارع المدينة خلال المناسبات لثلاث سنوات مُقبلة، وفق ما اشارت صحيفة “الاخبار” التي اوضحت انه وخلافاً للقانون، لم تُنظّم البلدية مناقصة لتلزيم أعمال التزيين، فيما تُفيد المعطيات بأنها سبق أن منحت، قبل عام، نحو 900 ألف دولار للجمعية نفسها كمساهمة مالية دعماً لنشاط قامت به العام الفائت.

واضافت الصحيفة في مقال للكاتبة هديل فرفور ان هذا الإنفاق يأتي في وقت تعاني فيه المدينة حرماناً تنموياً فاقعاً، في ظل غياب نقل عام حضري واشتداد أزمة السكن وتقلُّص المجالات العامة وازدياد التعديات على واجهتها البحرية.

وبحسب الكاتب فانه في 25 آب الجاري، اتّخذ مجلس بلدية بيروت قراراً قضى بمنح جمعية Beirut Events and street Shows (BEASTS) نحو مليوني دولار دفعةً واحدة لقاء قيام الجمعية، خلال السنوات الثلاث المُقبلة، بتزيين شوارع العاصمة في المناسبات والمهرجانات.

اما المُفارقة أنّ المجلس قرر إعطاء الجمعية المبلغ سلفاً، ومن دون تحديد آلية واضحة ومحددة حول طبيعة الزينة والمُنشآت التي ستستخدمها الجمعية.

الى ذلك اكدت مصادر في البلدية أن هناك الكثير من علامات الاستفهام حول مسألة “التلزيم” هذه. ولعلّ أبرزها، بل وأفدحها، عدم إعداد البلدية مناقصة لاستدراج عروض. وأكّد أحد أعضاء المجلس الذين عارضوا القرار أن الجمعية كانت الوحيدة التي تقدّمت بعرض أسعار في ظل غياب دفتر شروط واضح. وشكّك في إقدام البلدية على التدقيق في الأسعار. وسأل: “هل ستوضع الزينة نفسها كل سنة على مرّ ثلاث سنوات، وهل ستقوم الجمعية بتفكيكها كل سنة ومن ثم إعادة تركيبها؟ لا أحد يملك إجابة واضحة عن مثل هذه التساؤلات البسيطة”، لافتاً إلى أن “هناك أصولاً قانونية في ما يتعلّق بالمال العام لم يتم اتباعها”، وطارحاً الكثير من الشكوك حول كيفية منح الجمعية هذا المبلغ سلفاً.
وكان المجلس البلدي قد اتّخذ قراره في جلسة عُقدت قبل أيام بعدما طُرح البند من خارج جدول الأعمال، وبحضور 13 عضواً من بين 24. وبحسب المعلومات، وافق ثمانية أعضاء على القرار، فيما عارضه خمسة.

وبحسب الكاتبة فان الجمعية التي من المُفترض أنها “لا تبغي الربح”، وفق ما تُعرّف عن نفسها على موقعها الإلكتروني (سبق أن حصلت على “مساهمة مالية بقيمة 900 ألف دولار” من قبل المجلس البلدي بموجب قرار اتُّخذ في 21/4/2017 قضى بإعطائها المُساهمة دعماً للمهرجان الذي أقامته على الواجهة البحرية لوسط بيروت في آب الماضي. (راجع تقرير بلدية بيروت تدعم مهرجان بـ 900 ألف دولار ). كذلك منح المجلس البلدي، العام الماضي، “جمعية مهرجانات بيروت الثقافية” مساهمة مالية بقيمة مليون دولار!

وذكرت الكاتبة ان هذه الأموال تُنفقها بلدية بيروت في وقت ترزح فيه العاصمة تحت حرمان كبير من مقومات التنمية في ظل غياب نقل عام حضري وبنى تحتية مهترئة، وفي ظلّ تقلّص المجالات العامة وازدياد التعديات على واجهتها البحرية وانعدام أرصفة المُشاة وغيرها. كذلك فإنّها تأتي في ظل أزمة سكن شاقّة تخنق قاطنيها.

الى ذلك قال رئيس البلدية جمال عيتاني، إن قرار المجلس “ليس نهائياً”، ويحتاج إلى موافقة من ديوان المحاسبة ووزارة الداخلية والبلديات، لافتاً إلى أن هناك “أفكاراً جديدة قد تُطرَح في هذا السياق، ومن الممكن أن تكون بديلة”.

شاهد أيضاً

استقبل الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان الرفيق علي حجازي رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي الأمين أسعد حردان يرافقه أعضاء القيادة:

نائب الرئيس وائل الحسنية، الدكتور جورج جريج، وعميد الإعلام معن حمية، وحضر اللقاء أعضاء القيادة …