أخبار عاجلة

موجز اخبار الصباح

*🛑⬛🛑 تحقيق بفيديو*

علم “ليبانون ديبايت” أن جهات حزبية بدأت العمل على كشف مصدر نشر فيديو يعود إلى أحد المرجعيات زمن الحرب، يحمل فيه على طرف ثانٍ بات حليفاً لصيقاً اليوم، خاصة وان تسريب الفيديو اتى في سياق “فتنوي واضح” يستبطن أموراً كان الجميع قد أدرك انها اصبحت من الماضي، ليتبين فيما بعد ان البعض يعمل على اعادة ترويجها، ما أرخى عن “وجود نوايا دفينة يجب مواجهتها”.

🛑⬛🛑تحرّك قومي “مجهول”

علم ان الحزب السوري القومي الاجتماعي يُجمّع اوراقه من اجل الاعداد لـ”تحرك سياسي قريب” بقيت تفاصيله طي الكتمان.

وثمة رواية تقول ان القومي يحضر لنفسه للتموضع مجدداً ضمن خانة المعارضة

🛑⬛🛑قبرصلي مديراً لمكتب الحسن

عُين العقيد محمود قبرصلي مديراً لمكتب وزيرة الداخلية والبلديات ريا الحسن

🛑⬛🛑يقول مرجع كبير، أن فترة 9 أشهر لم تؤثّر على موقف رئيس الجمهورية ميشال عون، من شكل وطبيعة الحكومة، بحيث أنها أتت وفق تصوّره، ولو بعد تأخير طويل.

🛑⬛🛑شائعات تستهدف “سمعة” المشنوق…والأخير يرد

أشار وزير الداخلية السابق نهاد المشنوق أن الإعلامي غسان سعود قد روّج “عبر موقعه الإلكتروني أن النائب المشنوق شارك في شراء أحد المصارف بقيمة ٥٠ مليون دولار ، وتم تناقل هذه الادّعاءات عبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي”.

ونفى المشنوق في بيان صدر عن مكتبه الإعلامي هذا الادعاء معتبراً أن “لا أساس له من الصحة ومن نسج خيال مؤلفه، ضمن مسلسل بدأت حلقاته منذ مدة بعد دخول مساهمين جدد في مصرف الشائعات، ويستمر بسيناريوات أكاذيب جديدة، للنيل من سمعة المشنوق بعيد انتهاء مسؤولياته في وزارة الداخلية،بعدما تعذّر عليهم الإساءة له بأدائه السياسي أو عمله الوزاري”.

🛑⬛🛑الانباء: دور مصري في اخماد الخلاف بين الحريري وجنبلاط

كشفت مصادر لصحيفة “الأنباء” عن “دور مصري في اخماد الخلاف بين رئيس ​الحكومة​ ​سعد الحريري​ ورئيس الحزب “التقدمي الاشتراكي” النائب السابق ​وليد جنبلاط​ من خلال السفير المصري ​نزيه النجاري​ الذي شارك بعشاء ​الاشرفية​ مع الحريري وجنبلاط”

.
🛑⬛🛑 الأسمر: ليس مقبولا ان تضرب النقابات اللبنانية ورفع صفيحة البنزين والـ TVA

أكد رئيس ​الإتحاد العمالي العام​ ​بشارة الأسمر​ أنه “على الدولة اطلاق عجلة ​الكهرباء​ ووصول ​المياه​ الى البيوت ومعالجة ​أزمة النفايات​”، مشيراً الى انه “يجري التحدث عن ضرب السلسلة وإفشال ​القطاع العام​”.

وفي حديث تلفزيوني له، أوضح الأسمر “اننا مستعدون للتعاون والتحاور، ولكن ليس مقبولا ان تضرب النقابات اللبنانية ورفع صفيحة ​البنزين​ والـ”TVA”.

🛑⬛🛑فادي جريصاتي: سأطالب بوضع مطمر برج حمود على جدول الاعمال

أكد وزير ​البيئة​ ​فادي جريصاتي​ في حديث تلفزيوني له “أنني اعتذر من ​الشعب اللبناني​ على تقصير 40 سنة وعلى كل التسويات التي تمت على ظهر الشعب اللبناني، وسأطالب بوضع ​مطمر برج حمود​ على جدول الاعمال”، مشيراً الى أن “​مطمر الناعمة​ أكثر ​المطامر​ ​حداثة​ والحل سياسي وليس عندي”.

🛑⬛🛑رابطة الثانوي: الدرجات ال 6 للاساتذة المتمرنين حق مكتسب لا يمكن التنازل عنه

اعتبرت الهيئة الإدارية ل​رابطة أساتذة التعليم الثانوي​ الرسمي في ​لبنان​ أن “درجاتهم الست لهؤلاء حق مكتسب وقضية مركزية لا يمكن التنازل عنها تحت أي ظرف”، مطالبةً بـ”الإسراع في توقيع مرسوم تعيينهم وتثبيتهم وصرف رواتبهم المستحقة وانتظامها شهريا” وتعهدت “متابعة هذا الملف اعتبارا من اليوم

🛑⬛🛑وزيرات…

يلحظ المتابعون لعمل الوزارات الجديدة استعانة عدد من الوزراء بخبرات مؤسساتهم الخاصة، وفي هذا السياق فضلت وزيرة شؤون التنمية الادارية مي شدياق استقدام عدد من العاملين في مؤسستها والاستفادة منهم لتطوير عمل الوزارة، وعلم ان الشدياق لم تستعن بمستشارين من معراب كما تجري العادة مع وزراء القوات حيث يواكب كل وزير “قواتي” عدد من المستشارين مرتبطين مباشرة بمكتب رئيس الحزب.

وكما الشدياق، فعلت الوزيرة فيوليت الصفدي التي استعانت ايضا بخبرات من مؤسسة زوجها الوزير السابق محمد الصفدي لتسيير أمور الوزارة.

🛑⬛🛑 مصادر للشرق الاوسط: الغاية من إجراء باسيل تحفيز الوزراء للعمل الجاد وليس مصادرة لقرارهم

تفاجأت الاوساط السياسية بالخطوة التي اتخذها رئيس التيّار الوطني الحرّ الوزير ​جبران باسيل​، بطلبه من الوزراء الممثلين لتياره، التوقيع على استقالات خطية ووضعها بتصرفه، مشيرة الى ان هذا القرار الذي شكّل سابقة في تاريخ الحكومات في ​لبنان​، تباينت التفسيرات بشأنه، بين من رأى فيه “إجراءً داخلياً لتحفيز الوزراء على العمل والإنجاز”، وبين من قرأ فيه “مصادرة لقرار الوزير واستقلاليته، وتهديداً لمصير ​الحكومة​ كلها”، في حين أن خبراء دستوريين أكدوا أنه “يتعارض مع أحكام ​الدستور​ ومع النظام الداخلي لمجلس الوزراء”.

🛑⬛🛑أشارت صحيفة “الأنباء الكويتية” الى أن عاصفة السجالات التويترية الجامحة بين رئيس الحكومة سعد الحريري وحليفه العاتب رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط انحسرت بناء لمساعي الوسطاء وبعد اقتناع كلا الرجلين ان من يهزّ بيت جاره لا يضمن عدم سقوط بيته.

ولعب رئيس المجلس النيابي نبيه بري دورا ملحوظا في حمل الرجلين على تجاوز ما لدى كل منهما من ملاحظات على اداء الآخر ازاءه، لأن اخفاء الجروح يعجل بشفائها، وقد اوفد بري النائبين انور الخليل وياسين جابر الى وليد جنبلاط، وكان بري التقى ايضا في عين التينة وفدا من الحزب التقدمي الاشتراكي تلا ذلك تسليم وزير المال علي حسن خليل الى الرئيس الحريري رسالة من بري خلال اجتماع اللجنة الوزارية لصياغة البيان الوزاري، وقد توصلت الاتصالات بين عين التينة وبيت الوسط والمختارة الى ضرورة محاصرة الخلاف وعدم السماح للاختلاف حول تركيبة الحكومة الجديدة بذهاب الامور الى ابعد من ذلك.

🛑قيل⬛قال⬛يقال🛑

اشتباك كتائبي
اتّسعت دائرة الاشتباك داخل حزب الكتائب ما دفع كتائبيّين إلى التمنّي على النائب نديم الجميل التغيّب مرحليّاً عن البيت المركزي تجنّباً لأي صدام.

صراع داخلي
لوحظ أن رجل بارزاً استقبل وزيرة جديدة في ظل الكلام عن اعتراض مسؤول في طائفته على اختيارها واعتباره أنها لا تمثّل الطائفة

مُنافسة بين مكاوي وشميطلي
بدأ يدور النقاش حول هوية الأمين العام الجديد لمجلس الوزراء، خلفاً لفؤاد فليفل.

وبعدما ارتفعت في الأسابيع الماضية أسهم الأمين العام لوزارة الخارجية السفير هاني شميطلي، ليتبوأ هو المنصب، عادت حظوظ شميطلي لتتراجع. وتقول المعلومات إنّ المنافسة الأساسية التي يواجهها شميطلي، بشكل غير مُعلن، هي من محافظ جبل لبنان القاضي محمد مكاوي.

جعجع يقيل اللجان الحزبية
استكمالاً للتعيينات الحزبية داخل القوات اللبنانية، قرّر رئيس الحزب سمير جعجع، اعتبار «رؤساء المراكز ونوابهم واللجان الإدارية التابعة لهم بحكم المستقيلين، على كامل الأراضي اللبنانية، على أن يُعاد تشكيل هذه اللجان خلال مدّة ستة أشهر». إلا أنّ مصادر قواتية تستغرب هذا القرار «غير الديمقراطي»، فرؤساء المراكز لا تعيِّنهم رئاسة الحزب أو المنسقون الحزبيون في المناطق، بل ينتخبهم المُنتسبون إلى القوات اللبنانية في البلدة المعنية أو المركز. عملياً، استخدام عبارة «إعادة تشكيل» يعني غياب الانتخابات، وإعادة تعيينهم أو اختيار أشخاص من دون الأخذ برأي القاعدة الحزبية.

اتفاق بين «البلمند» ومطرانية بيروت؟
تتواصل اللقاءات بين متروبوليت بيروت للروم الأرثوذكس المطران الياس عوده، والوزير السابق طارق متري من جهة، ورئيس جامعة البلمند الطبيب الياس الورّاق من جهة أخرى، بغية إيجاد حلّ لمبنى كلية الطب التابع لجامعة البلمند في بيروت، الذي تعود ملكيته إلى مطرانية بيروت، وينتهي عقد إيجاره هذا العام.

وبعد أن كانت مطرانية بيروت قد أبلغت الوراق نيتها استرجاع المبنى، تُرجّح المعلومات أن يتوصل الفريقان إلى اتفاق، تبقى على أثره «البلمند» في بيروت. ومن ناحية أخرى، وبعد أن كان مقربون من عوده يعملون على ترويج وجود اعتراض على توزير فيوليت خيرالله الصفدي، لاعتبارهم أنها لا تُمثل الطائفة الأرثوذكسية، كان لافتاً استقبال البطريرك يوحنا يازجي الصفدي أول من أمس في البلمند.

أثار تصريح مرجعية حزبية مؤثرة تساؤلات كبيرة أخيراً تتعلق بمفاعيل هذا التصريح على وزارة موكلة الى وزير مقرّب جداً من هذا الحزب.

لاحظت أوساط سياسية أن زيارة شخصية سياسية بارزة إلى مرجع كبير قبل تشكيل الحكومة كانت للتفاوض على التعيينات في الطائفة مقابل التنازل عن وزير في الحكومة.

سرّب خبر مفاده ان وفداً من دولة عربية عربية مؤثرة سيزور لبنان بعد ّ نيل الحكومة الثقة، الا ان أحداً لم يؤكد الخبر.

كواليس
قالت مصادر دبلوماسية أوروبية إنّ تماسك الجيش الفنزويلي حول الرئيس نيكولاس مادورو جاء مخالفاً لكلّ التوقعات، خصوصاً التقارير التي تلقتها الدوائر الغربية عن معطيات مؤكدة عن انشقاقات كبرى في الجيش بمجرد سحب الاعتراف بشرعية الرئيس مادورو، وقالت المصادر إنّ الوضع بات يشبه ما واجهته خطة الحرب في سورية والخشية بدأت في دوائر القرار الغربي من أن يكون التسرّع في الإعتراف بشرعية خوان غوايدو خطوة متهوّرة!

همس
تتشكل في العهد الحكومي ملامح حلفين. يقف كل واحد من الثنائي في الحلف المقابل!

لغز
احتل موفد وسطي إلى عاصمة عربية مساحة من النقاش واسعة في الأوساط اللبنانية.

غمز
يتجه وزراء، أتوا من الخارج إلى الحكومة إلى نقل بعض من تجاربهم، التي لمسوها، وكانت سبباً في نجاحاتهم، إلى الوزارات التي يتولونها.
مصدر فرنسي متابع للوضع اللبناني لـ”الحياة”: المهم أن الحكومة تشكلت وأن محاولة البعض فرض إرادتهم بالقوة لم تنجح ولو أن الكأس نصفه ملآن في هذه التشكيلة الحكومية
لفتت مصادر تيار المستقبل لصحيفة الجمهورية، الى ان أولويّة الحريري في المرحلة الراهنة إطلاق عمل ​الحكومة​ للبدء بتنفيذ مقرّرات “سيدر”، لافتةً إلى أنّ رئيس الحكومة ​سعد الحريري​ يُسِرّ لزوّاره أنّ هناك تهيُّباً حقيقيّاً وواقعيّاً من وضع المنطقة، فهناك معطياتٌ تشير إلى احتمال حصول صدام في أيِّ وقتٍ في أكثر من دولة وقد يتمثّل هذا الصدامُ مباشرة بين إسرائيل وإيران، وهذا التخوُّف يدفع الحريري إلى تحصين الساحة الداخلية والإسراع في تنفيذ مشاريع تعزِّز استقرارَ البلد، خصوصاً إقتصادياً ومالياً.
اشار عضو تكتل “​لبنان القوي​” النائب ​سليم عون​ الى ان هناك امور بديهية لا تحمل الجدل ومنها الاصلاح والنازحين، وهناك مصلحة للجميع في السير بالعملية الانقاذية ولا جدل فيها. اضاف “اليوم بدأ عهد ​الرئيس ميشال عون​ في ​حكومة​ العهد الاولى، واليوم نحن لن نقبل الفشل في هذا العهد”.
قتيلان و11 جريحا في 12 حادث سير خلال الـ24 ساعة الماضية

شاهد أيضاً

استقبل الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان الرفيق علي حجازي رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي الأمين أسعد حردان يرافقه أعضاء القيادة:

نائب الرئيس وائل الحسنية، الدكتور جورج جريج، وعميد الإعلام معن حمية، وحضر اللقاء أعضاء القيادة …