الرئيسية / الرئيسية / روحاني في زيارة “تاريخية” للعراق

روحاني في زيارة “تاريخية” للعراق

وصل الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم، الى العاصمة العراقية بغداد في زيارة رسمية تستمر 3 أيام.
ونقل التلفزيون الرسمي الإيراني عن روحاني قوله إن “إيران مصممة على تعزيز علاقتها الأخوية مع العراق” وذلك قبل أول زيارة “تاريخية” يقوم بها للعراق.
وأضاف روحاني في مطار مهر أباد بطهران قبل بدء رحلتهه إلى العراق “إننا مهتمون بشكل كبير جدا بتعزيز علاقاتنا مع العراق ولا سيما التعاون في مجال النقل. لدينا مشروعات مهمة سيتم بحثها خلال هذه الزيارة”

روحاني اضاف أن حجم التبادل التجاري مع العراق يبلغ 12 مليار دولار سنوياً وباستطاعتنا رفعه الى 20 مليار دولار كاشفاً عن نية بوصل شبكة سكك الحديد الايرانية مع العراق.

وبعد لقائه مع الرئيس العراقي برهم صالح أكد للرئيس روحاني شكر العراق لإيران على دعمها له في محاربة الإرهاب، وفي مؤتمر صحفي مشترك للرئيسين العراقي برهم صالح والإيراني الشيخ حسن روحاني اعلن صالح انه أكد للرئيس روحاني أمله ان يكون العراق عاملا للم الشمل في المنطقة
الرئيس روحاني : نشعر في العراق باننا في وطننا الثاني وعلاقاتنا ليست حديثة بل تاريخية مضيفا ان العلاقات المشتركة هي لمصلحة الشعبين الإيراني والعراقي ولا بد من تعزيزها، فيما تشار روحاني  ان ايران يهمها استقرار وأمن العراق وتعرف ان العراق المستقر، له دور مهم في المنطقة.

هذا و ترأس رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي والرئيس الايراني حسن روحاني جلسة المباحثات المشتركة التي بدأت في بغداد ، المباجثات تناولت استمرار التعاون في مجال مكافحة الارهاب وتعزيز جهود الأمن والاستقرار ، وبحث التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والعديد من الملفات المشتركة وفي مقدمتها النفط والزراعة والاعمار والاستثمار والصحة والنقل والمناطق الصناعية والمنافذ الحدودية .

شاهد أيضاً

فايزر سيصل إلى لبنان بين السابع والخامس عشر من شباط

فايزر سيصل إلى لبنان بين السابع والخامس عشر من شباط   أكد رئيس اللجنة الوطنية …

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات