أخبار عاجلة

الشهران المقبلان سيكونان حاسمين

*أبيض يُحذر: الشهران المقبلان سيكونان حاسمين*

أشار مدير مستشفى رفيق الحريري الجامعي فراس أبيض في سلسلة تغريدات على حسابه عبر “تويتر” إلى أن “بالنسبة للكورونا في لبنان، سيكون الشهران القادمان مفصليين”، لافتاً إلى أن “حاليًا، الأرقام هي الأدنى منذ اشهر عدة، وقد اكتسب جزء كبير من السكان بعض المناعة بعد الإصابة بالفيروس، كما ان حملة نشر اللقاح جارية ومع ذلك، يمكن للوضع أن يتغير “.

وتابع: ” انتشرت السلالة الهندية في العديد من البلدان وهي معدية بنسبة 50% أكثر من السلالة البريطانية التي وصلت إلى لبنان في نهاية العام الماضي حيث كان المغتربون يعودون لقضاء العطلة وقد ساعدت الأنشطة المتزايدة وقتئذ في انتشار الفيروس مما تسبب بنتائج كارثية”.

وأضاف: “ظروف مماثلة تحدث الآن، الاجراءات في المطار ليست صارمة وامتثال غالبية الناس لإجراءات السلامة التي تحد من الانتشار امتثال منخفض وفي الوقت نفسه، يتم ملاحظة جمعات صغيرة او كبيرة، في داخل اماكن مغلقة او خارجها، بشكل متكرر، ومن غير اخذ اجراءات الوقاية”.

وسأل: ” هل سوف تنقذنا مناعتنا؟”، موضحاً أن ” عادة ما تضمحل المناعة المكتسبة بعد الإصابة بستة أشهر ومع اللقاح، يتم تحقيق حماية عالية المستوى بعد جرعتين”.

وقال: ” في الوقت الحالي، تلقى ذلك 5% فقط من السكان ومع ذلك، فإن حملة نشر اللقاح آخذة في الازدياد، وهناك اعداد كبيرة على وشك الوصول لكن الجهود اللوجستية لتوزيع 750000 حقنة لقاح في شهر واحد ستكون مضنية وحتى لو تم تحقيق ذلك، يستغرق الأمر وقتًا حتى توفر اللقاحات الحماية اللازمة”.

وأردف: “في المملكة المتحدة، حيث تم تحقيق مستوى أعلى بكثير من نشر اللقاح، نرى ان السلالة الهندية تنتشر في غالبية المقاطعات”.

وختم: ” هذا هو السبب في أن الشهرين القادمين سيكونان حاسمين ويجب أن يكون نشر اللقاح أسرع من انتشار سلالة معدية للغاية وللاسف، يتم استخدام أرقام الكورونا المنخفضة كذريعة من البعض لتجاهل اجراءات الحيطة وهذا سوف يفيد الفيروس فقط

شاهد أيضاً

استقبل الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان الرفيق علي حجازي رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي الأمين أسعد حردان يرافقه أعضاء القيادة:

نائب الرئيس وائل الحسنية، الدكتور جورج جريج، وعميد الإعلام معن حمية، وحضر اللقاء أعضاء القيادة …