أخبار عاجلة

موجز إخباري

🌀🌀إلى حكومة من 18 وزيراً؟

تحدثت مصادر متابعة، لـ “الأنباء”، عن التداول بفكرة “الحكومة الرشيقة” والتي يفترض أن تضم 24 وزيراً أو 18 وزيراً، وأن الصيغة الأخيرة هي الأكثر تداولاً الآن، كونها تعطي وزيراً واحداً لكل 7 نواب ما من شأنه الحد من شهية الاستيزار وحصر التمثيل بالكتل الكبيرة، فضلا عن ذلك تقليص النفقات.

🌀🌀هل يزور الرئيس عون دمشق؟

أعربت اوساط قريبة من السراي الحكومي، لـ “الأنباء”، عن خشيتها من ان يشكل لقاء الرئيس السوري بشار الأسد ورئيس مجلس النواب نبيه بري ـ في حال حصوله ـ مقدمة لزيارة يقوم بها الرئيس ميشال عون الى دمشق أيضاً التي لم يزرها رسمياً منذ انتخابه.

🌀🌀باسيل يُعلن: مجلس الأمن وافق…

غرّد وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل، عبر حسابه على “تويتر”، وقال: “وافق مجلس الأمن بالإجماع على تمديد ولاية اليونيفيل لسنة كاملة بموجب القرار رقم ٢٤٣٣ دون تعديل في الولاية او تخفيض في العديد والقوة البحرية؛ شكل هذا القرار وقفة دعم دولية للبنان وأمنه وسيادته واقراراً بالدور المحوري للحكومة والجيش اللبناني”.

🌀🌀هذا ما أبلغه جنبلاط للحريري حكومياً…

في جديد المشاورات الحكومية، لقاء في «بيت الوسط» بين الرئيس المكلف سعد الحريري والنائب وائل ابو فاعور موفد رئيس “الحزب التقدمي الاشتراكي” وليد جنبلاط.

وعلمت “الجمهورية” أنّ أبو فاعور أبلغ الى الحريري إصرار جنبلاط وتمسّكه الشديد بمطلبه تمثيل الحزب التقدمي الاشتراكي في الحكومة بـ3 وزراء.

*🌀🌀كنعان: موقف عون حرّك مياه التأليف الراكدة*

قال امين سر تكتل “لبنان القوي” النائب ابراهيم كنعان لصحيفة “الجمهورية”: “إنّ موقف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون حرّك مياه التأليف الراكدة على أساس معادلة داخلية جديدة تحمل في طيّاتها ملامح تسوية يشارك في إنتاجها الجميع، وخصوصاً الرئيس المكلف سعد الحريري ورئيس مجلس النواب نبيه بري، ونحرص كتكتل على إعطائها كل فرص النجاح.

لذلك، أتوقع أن يستمر هذا الدفع للوصول الى ولادة حكومية قريبة تمهّد للبدء بالتحضير لمقاربة عاجلة للملفات المالية والاقتصادية والاجتماعية الداهمة

قيل قال يقال

كنعان يحتاط
يتجنّب النائب ابرهيم كنعان السجالات بين “التيّار” و”القوّات” لحفظ موقعه مع الرياشي كراعيين للاتفاق ولافساح المجال أمام إمكان اعادة إحياء تفاهم معراب.

لا نتائج
لا تزال ملفّات تزوير وكالات لبيع أراض في البقاع الغربي وراشيا قيد التحقيق من دون الاعلان عن الاجراءات المتّخذة بحق مرتكبي التزوير.

تعثّر المبادرة الروسيّة
يظهر تعثّر المبادرة الروسيّة لعودة النازحين إلى سوريا حجم التعقيدات التي تواجهها دوليّاً وإقليميّاً قبل الداخل السوري الذي لم يقدم لها تسهيلات.

ضغط
لاحظت أوساط سياسية أن زيارة تكتل نواب إحدى الطوائف المستبعدة أسماؤهم من التوزير الحكومي إلى دولة إقليمية تهدف للضغط على بعض المسؤولين المؤثرين على عملية تأليف الحكومة.

علاقة
يتردّد أن مستشاراً بارزاً عاد للقاء مرجعية أساسية وبشكل شبه دوري بعد فترة من الإنقطاع.

نفي
شخصية في «8 آذار» نفت أي سعي لإيجاد بديل من الحريري وقالت إذا «شِلناه مين البديل؟».

كواليس
قالت مصادر أممية معنية بالتقرير الخاص بحقوق الإنسان في اليمن إنّ الحملة التي تشنّها السعودية والإمارات على التقرير لذكره الجرائم المرتكبة بحق الأطفال من التحالف الذي يخوض الحرب ضدّ اليمن، ووصفها بجرائم حرب وجرائم ضدّ الإنسانية، يتعرّض لحملة شبيهة بتلك التي لاقاها تقرير سابق وانتهى الأمر بحذف الفقرات التي تدين السلوك الوحشي للسعودية وحلفها مقابل قيام دول الخليج بتمويل بعض الأنشطة التي يطلبها الأمين العام للأمم المتحدة، ودعت المصادر الجمعيات الحقوقية لحملة مضادّة حماية لحقوق الإنسان.

غمز
ابتعد أكثر من وزير في حكومة تصريف الأعمال عن المشهد السياسي، قبل اعتبار الحكومة مستقيلة، وهم لا يزالون مستمرين في ابتعادهم!

همس
تخوف مصدر شبه رسمي من أن يكون تحريك تشكيل لجنة إعادة النازحين عنصراً من عناصر التجاذب الجديد.

لغز
عمَّم رئيس حزب وسطي على كوادره، عدم التطرّق إلى أي شأن يتعلق بالحكومة، وحصر التعبير عن الموقف برئيس التكتل، وأحد الوزراء فقط!

يقال
إن ديبلوماسيين يشيرون إلى اتصالات ومشاورات عربية تجري بين الدول الفاعلة في الجامعة العربية من أجل صدور موقف واضح حول الوضع في سوريا في مقررات الدورة الـ 150 للجامعة في أيلول المقبل.
مصادر متابعة لـ”الأنباء الكويتية”: صيغة الـ18 وزيرا هي الاكثر تداولا الآن كونها تعطي وزيرا واحدا لكل 7 نواب ما من شأنه الحد من شهية الاستيزار

*”التحكم المروري”: قتيل نتيجة حادث صدم في محلة راس النبع – بيروت*

صادر مقربة من الحريري لـ”الشرق الأوسط”: كل الأطراف ما زالت متمترسة وراء مجموعة شروط أو حقوق تطالب بها والحريري يعمل على تدوير الزوايا وفق الخيارات المتاحة

مصادر أممية لـ”الجمهورية”: غراندي يحمل الى بيروت مواقف ثابتة سبق للمفوضية أن عبّرت عنها في شأن برامج العودة والشروط التي ستواكب اي عملية “إعادة طوعية”

“الجمهورية”: الرسائل الدولية تكثفت منذ اسبوع وكلها تؤكد ضرورة تأليف حكومة متوازنة محذّرة من أنّ أي حكومة لا تنسجم مع التوازن السياسي لن تلقى دعم المجتمع الدولي

مصادر “الجمهورية”: الحريري لم يتفق بعد على نوعية الحقائب الاربع للقوات في انتظار لقائه وباسيل

الجمهورية”: الحريري لن يزور عون حاملاً اي مسودة تشكيلة وزارية الّا بعد اجتماع سيعقده في اي وقت قبل نهاية الاسبوع مع باسيل

مصادر مواكبة لــ”الجمهورية”: لا جديد استثنائياً حصل في الموضوع الحكومي والامور ما تزال تدور في الحلقة نفسها فلا عروض استثنائية قُدِّمت ولا تنازلات

كنعان لـ”الجمهورية”: موقف الرئيس عون حرّك مياه التأليف الراكدة على أساس معادلة داخلية جديدة تحمل في طيّاتها ملامح تسوية يشارك في إنتاجها الجميع

قوى الامن : توقيف 157 مطلوباً يوم امس بجرائم مختلفة : مخدرات ،
سرقة ،
اطلاق نار ،
تهريب اشخاص
و دخول البلاد خلسة

شاهد أيضاً

استقبل الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان الرفيق علي حجازي رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي الأمين أسعد حردان يرافقه أعضاء القيادة:

نائب الرئيس وائل الحسنية، الدكتور جورج جريج، وعميد الإعلام معن حمية، وحضر اللقاء أعضاء القيادة …