أخبار عاجلة

موجز إخباري

ماريو عون لـ”الحياة”: سبق ان طرحنا حكومة أكثرية والآن المطروح هو حكومة وحدة وطنية وعلى رغم أنه أشمل وأوسع فإنه يواجه عراقيل كثيرة

واكيم لـ”السياسة”: يبدو أن التيار مصرٌّ على الاستمرار في تصويب سهامه على الأطراف السياسية وأتخوف من أن تؤثر مواقف الرئيس عون في عملية التشكيل وتزيد العراقيل بوجهها

*🔗قيل🔗قال🔗يقال🔗*

إنزعاج وإطمئنان …
أبدى أعضاء في “التيّار الوطني الحر” انزعاجهم من بعض التعيينات في منسقيّات المناطق وعلّق أحد النوّاب “لا مشكلة ما دام التعيين في يد الرئيس وليس انتخاباً ففي الإمكان تبديلهم”.

غياب “قواتي” …
سُجّل غياب نوّاب “القوّات” في عشاء أقامه النائب ميشال ضاهر على شرف بطريرك الروم الكاثوليك في زحلة.

سفير الكويت يقدّر موقف «الإخوة في حزب الله»

خلال استقباله وفداً مشتركاً من «الهيئات الاقتصادية» والاتحاد العمالي العام ونقابات المهن الحرة، التي زارته «متضامنة مع الكويت»، عبّر السفير الكويتي عبد العال القناعي عن تقديره ودولته لـ«التضامن اللبناني العارم و استنكار الجميع» لما وُصِف بالإساءة التي تعرّض لها أمير الكويت (مقابلة الإعلامي سالم زهران على «قناة» المنار الأسبوع الفائت)، وخصّ السفير بالذكر «الإخوة في حزب الله» على حدّ تعبيره من بين المتضامنين.

تمويل طرابلسيّ لاحتفال سعودي!
في 23 أيلول، وللمرّة الأولى، تُنظم السفارة السعودية لدى لبنان استقبالاً في مدينة طرابلس، بمناسبة العيد الوطني السعودي، بعد يوم من الاحتفال بالمناسبة نفسها في بيروت. وكلّفت السفارة مهمة تنظيم الحدث لغرفة الصناعة والتجارة في الشمال، التي قامت بدورها، بحسب المعلومات، بالطلب من السياسيين في طرابلس تمويل الاحتفال. المفارقة، أنّ قوى عدّة وزعماء محليين، رفضوا دفع المال لاحتفال السفارة السعودية، مُتذرعين بأنّ «هذا الأمر سيفتح المجال أمام سفاراتٍ أخرى من أجل تنظيم لقاءات وطلب تمويلها من الجهات المحلية». وهناك سبب آخر لعدم حماسة السياسيين الطرابلسيين للدفع، «هو قرار معظم القوى، بعد الانتخابات النيابية، اعتماد سياسة تقشفية».

وعلمت «الأخبار» أنّ القائم بالأعمال السعودي وليد البخاري، وجّه الدعوات لحضور حفلة الاستقبال إلى مواطنين وموظفين في مؤسسات حزبية، بنى علاقة معهم من خلال موقع «تويتر»، إضافةً إلى الحضور الرسمي. كذلك طلب البخاري من النائب محمد سليمان، تنظيم استقبالٍ بمناسبة العيد السعودي، في عكّار أيضاً. والهدف من هذه اللقاءات، الإيحاء بأنّ البيئة الشمالية «حاضنة» للسياسة السعودية ولبعثتها الدبلوماسية في لبنان، ولا سيّما بعد أزمة احتجاز رئيس الحكومة سعد الحريري في تشرين الثاني الماضي.

استقالة وتعليق عضوية

قبل أسابيع من الانتخابات في نقابة المحامين، استقال أمين السرّ السابق للتيار الوطني الحر المحامي إبراهيم سمراني من الحزب، بعد صدور قرار تأنيبي بحقه، من قبل أمانة سرّ مجلس التحكيم في «التيار». كذلك علّق المرشح إلى نقابة المحامين في بيروت المحامي زاهر عازوري عضويته في «التيار»، بعد صدور قرار مماثل، في ١٦ آب الماضي. و«التأنيب» بحق عازوري صدر بعد ردّ طلب المعذرة الذي تقدم به، وفيه اعتذاره عن عدم حضور جلسة المرافعة أمام مجلس التحكيم، بسبب دخول والده إلى المستشفى واضطراره إلى البقاء بجانبه.

كواليس
قالت مصادر دبلوماسية رفيعة إنّ بيانات التأييد الفورية لتفاهم الرئيسين الروسي والتركي حول إدلب التي صدرت من دمشق وواشنطن وطهران تؤكد أنّ التوافق قد تمّ مسبقاً على هذا الإطار للحلّ وأنّ العواصم المعنية لم تنتظر الإطلاع على تفاصيل التفاهم من الطرفين المعنيين ولا أن تنتظر التطبيق للحكم على التفاهم بينما وحدها «إسرائيل» عبّرت عن رفضها وغيظها بمحاولة متعمّدة لقلب الطاولة عبر اللعبة العسكرية الأمنية في غاراتها التي ترتب عليها إسقاط الطائرة الروسية ورمي الإتهام على سورية، وهو ما بدا مكشوفاً لروسيا فوراً…

مهلة
إستغربت مصادر مراقبة تحديد مهلة الشهرين لكشف الوزارات التي تجاوزت إعتماداتها لأن موازنة 2018 تكون قد نفدت في هذه المهلة.

أصوات
ترتفع أصوات داخل تيار كبير بعدما كانت تهمس بأن تعنُّت كبار المسؤولين فيه يُطيح بآمالها في التوزير.

حلم
يؤكد أحد الأحزاب أنه لن يُحقق حلم البعض بالخروج الى صفوف المعارضة لا بل بات متمسِّكا بموقفه أكثر من أي وقت مضى.
مصالحة

تحاول جهات متضررة من المصالحة بين مرجع بارز وشخصية شمالية تسريب معلومات خاطئة عن لقاء وشيك بينهما لحرق مسعى المصالحة.

تمريك
حاولت إحدى الوزارات “التمريك” على وزارة أخرى والمسؤولين عنها بتوزيع مولّدات على قرى يُطاولها تقنين قاسٍ.

لغز
لا يُبدي نواب في كتلة «صديقة» ارتياحاً لأداء وزير تيّار حليف في ما يخص توفير الكهرباء لمنطقة لبنانية.

غمز
ينسّق رئيس حزب مسيحي مع تيّار من طائفته لمواجهة الاستئثار بالحصة المسيحية على حسابهما؟

همس
نقل عن قطب سياسي قوله أمام «نخبة زائرة» أن الأزمة الوزارية طويلة

*🔗🔗الجيش اللبناني يطوق إشكال فجرا” تطور الى اشتباك بالاسلحة الخفيفة بين عائلتين في وادي النحلة شمال مدينة طرابلس*

🔗🔗تغييرات كبيرة

بعد امتلاء الطرقات بإعلانات لإذاعة “لبنان الحر”، عُلِمَ أنّ الإذاعة تجري عملية تجديد في برامجها وأخبارها، وهي تحضّر لانطلاقة جديدة وباندفاع.

🔗🔗إجراءات غير اعتياديّة

لوحظ أنّ قوى الأمن الداخلي اتّخذت إجراءات أمنيّة غير اعتياديّة في منطقة الرويسات في جديدة المتن خصوصاً في ساعات المساء لمناسبة حلول ذكرى عاشوراء.

🔗🔗خطة باسيل

يشدد مسؤول مناطقي على أنّ الوزير جبران باسيل يسعى إلى تقوية نوّاب شمال لبنان التابعين لتكتل “لبنان القوي”، كما أنّه يسعى إلى توزير شخصيّات شماليّة من ضمن خطة سياسيّة يرسمها شخصياً.

🔗🔗الشيخ يشيد

لوحظ أنّه وخلال مجلس عاشوراء في بلدة كفرحتى الجنوبيّة التي تُعتبر معقلاً لـ”حركة أمل”، أشاد الشيخ الدكتور حسن جونيه الذي ألقى خطبة المناسبة، بأداء وزراء “القوّات اللبنانيّة” الذين ابتكروا نموذجاً جديداً للعمل لاقى إعجاب واستحسان الخصوم قبل الحلفاء، من خلال الحرص على المال العام ومحاربة الفساد والتصدّي للصفقات وعدم القيام بتوظيفات عشوائيّة، كما اقترح إسناد حقيبة الطاقة والمياه لـ”القوّات” كي ينعم الشعب اللبناني بالماء والكهرباء بسرعة قياسيّة وبكلفة متدنيّة.

🔗🔗إستياء من التشكيلات

يُبدي رئيس حزب استياءه من طريقة التعاطي معه في تشكيلات قوى الأمن الداخلي الأخيرة، ويقول مقرّبون منه إنّه تمّ تشكيل ضابطين مقرّبين منه إلى أماكن عاديّة جداً، بينما بقيّة الفرقاء نُفّذت طلباتهم كلها.

🔗🔗تغريدات “وقحة”

أبدى مرجع رئاسي استياءه من تغريدات وقحة لمسؤولين على خلفيّة ملف معيّن طالباً من فريقه السياسي الرد بالمثل.

🔗🔗مطلب صعب حصوله

عُلِمَ من مصدر مطّلع أنّ جهات معيّنة تجري اتصالات مع المختارة لتليين موقفها حيال الوزراء الثلاثة لأنّ رئيس الجمهوريّة ميشال عون لن يتراجع.

🔗🔗المرجع يريد هذا الوزير

يتمسك مرجع سياسي ببقاء أحد الوزراء من حصّته في الحكومة المقبلة لأنّه يخوض معارك قانونيّة ودستوريّة على كل الجبهات.

ارتفاع سعر صفيحة البنزين 95 اوكتان والمازوت وقارورة الغاز 200 ليرة والبنزين 98 اوكتان 100 ليرة والديزل 300 ليرة

*🔗🔗مشاورات التأليف الحكومي متوقفة كلياً*

علمت «الجمهورية» انّ مشاورات التأليف الحكومي متوقفة كلياً والامور متجمّدة في النقطة التي توقفت عندها، لدى تقديم الرئيس المكلف سعد الحريري مسودته الحكومية الاخيرة لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون.

وعلى رغم من إعلان الرئيس المكلف انه سيسعى من خلال اتصالات يجريها الى مقاربة جديدة للمسودة الحكومية بناء على الملاحظات الاعتراضية التي وضعها رئيس الجمهورية عليها، فإنه لم يسجل اي اتصالات يعتد بها او يعوّل عليها في هذا الاتجاه.

🔗🔗واكيم: عون يُعرقل الحريري

زادت مواقف رئيس الجمهورية ميشال عون، التي استهدفت “القوات اللبنانية” ورئيسها سمير جعجع، الأزمة الحكومية تعقيداً، ورفعت منسوب المواجهة بين “التيار الوطني الحر” و”القوات”، ما يزيد الأعباء على الرئيس المكلف سعد الحريري، الذي يحاول جاهداً إخراج التأليف من عنق الزجاجة بأقل الأضرار الممكنة.

وفي تصريح لـ”السياسة”، أكد نائب “القوات” عماد واكيم أن “المواقف المنسوبة إلى الرئيس عون تعكس رأيه كرئيس تيار لا رئيس جمهورية، وهي سبب إضافي لتعقيد الأمور”، مستغرباً “إقحام الرئيس نفسه بهذه المعمعة”. وقال: “يجب أن يكون الرئيس على مسافة واحدة من جميع الأحزاب والقوى السياسية”.

وشدد واكيم على أن “القوات اللبنانية قدّمت الكثير من التسهيلات من أجل تسريع تأليف الحكومة، لكن يبدو أن التيار العوني مصرٌّ على الاستمرار في تصويب سهامه على الأطراف السياسية”، مبدياً تخوّفه من أن “تؤثر مواقف الرئيس عون في عملية التشكيل، وتزيد العراقيل بوجهها”. وسأل: “متى حاربت القوات العهد؟.. هل عدم سكوتنا عن الفساد محاربة للعهد؟”

وانتقد واكيم “المعايير المزدوجة التي يعتمدها التيار العوني في تعامله مع تفاهم معراب”، مشدداً على أن “القوات لن تتخلى عن هذا التفاهم، حتى لو تنصل منه التيار الوطني الحر”، الذي دعاه إلى “التواضع والتنازل لمصلحة البلد والناس”.

🔗🔗نفي “مستقبلي” لما تردد عن تعديلات أدخلها الحريري على المسودة الحكومية

نفت مصادر “تيار المستقبل” ما تردد عن تعديلات أدخلها الرئيس المكلف سعد الحريري على المسودة الحكومية التي سلمها للرئيس ميشال عون، مؤكدة أن لا جديد على هذا الصعيد.

🔗🔗مراكز وهمية وأجراء “متوفون” في وزارة الاشغال

لا غرابة في أن يسيل لُعاب الأحزاب والتيارات أمام حقيبة الأشغال العامة والنقل، ليس حرصاً منهم على بنية تحتية كرتونية، أو على نقل عام ودعه لبنان عقب تسليم مراكز القرار لميليشيات الحرب وقوّادي لقمة العيش، بل لسهولة السرقة في هذه الوزارة، وسلاسة تمرير التنفيعات، ما يجعل منها “مغارة” تحرص القوى السياسية على حق المداورة في تسلّم مهامها، لتوزيع الغنائم وعدم حصرها بـ”علي بابا” واحد.

كثيرةٌ هي أبواب الفساد في وزارة الأشغال، ومن أبرزها ما يسمى بمراكز جرف الثلوج، إذ يعيّن وزير الاشغال العامة والنقل أجراء موسميين لفترة تمتد من منتصف شهر تشرين الثاني وحتى منتصف شهر أيار من كل عام، بناءاً على قرار مجلس الوزراء (الموافقة على الإجازة لوزارة الأشغال العامة والنقل استخدام عمال موسميين وعناصر عاملة لتأمين جرف الثلوج وفتح وتعزيل الأقنية على كافة المناطق اللبنانية

الرئيس عون ترأس اجتماعاً تحضيرياً لمشاركة لبنان في الجمعية العمومية للأمم المتحدة في حضور وزير الخارجية جبران باسيل

شاهد أيضاً

البعث قال كلمته في مهرجان التأسيس.. توجيه البوصلة نحو دمشق

شكّل المهرجان الذي أقامه حزب البعث العربي الاشتراكي في بلدة الخيارة البقاعية محطة للتأكيد على …