أخبار عاجلة

موجز إخباري

🔗🔗تخوّف من الكلام الصادر عن نصرالله…

تخوفت مصادر سياسية ودستورية، لـ”اللواء”، من أن يُشكّل منحى التشريع في ظلّ حكومة تصريف الأعمال، انقلاباً على الطائف، وشكلاً من أشكال التعايش مع المأزق السياسي، أو مأزق تأليف الحكومة، في ظل تسابق غير مألوف على الحصص والحقائب، استناداً إلى حسابات، يزعم أغلب المتنافسين انها تستند إلى نتائج الانتخابات النيابية”.

وتخوفت الأوساط المعنية بالتأليف من الكلام الذي صدر على لسان الأمين العام لـ”حزب الله” السيّد حسن نصرالله، وجاء فيه: “بحسب معطياتي، هناك غباشة بشأن التشكيل الحكومي، فلا شيء سيظهر لا في القريب، ولا في البعيد”، داعياً إلى الحفاظ على الحوار، مستدركاً أن “الحكومة ستشكل ولا أحد يُمكن إلغاء الآخر”.

*🔗📝إصابة فتاة نتيجة احتراق منزل في طرابلس*

صدر عن غرفة عمليات جهاز الطوارئ والإغاثة في يوم الخميس 20 أيلول 2018 البيان الآتي:

شبّ حريق في أحد المنازل بالقرب من مسجد الأمين في أبي سمراء، ممّا أدّى إلى إصابة فتاة بحالة اختناق؛ وقد عمل فوج إطفاء طرابلس وجهاز الطوارئ والإغاثة في الجمعية الطبية الإسلامية والأهالي على إطفاء الحريق وإسعاف الإصابة ميدانياً.

*📝🔗أطلق النار عليهما ولاذ بالفرار.. هذا ما حصل ببعلبك*

حصل إشكال في بلدة زبود في بعلبك تطور الى اطلاق نار. وفي التفاصيل اقدم المدعو م. م. على اطلاق النار من سلاح صيد باتجاه م. ع. وشقيقه، نتج عنه اصابة م.ع. بطلقين ناريين في بطنه ورجله واصابة شقيقه بطلق ناري في يده. وقد نقلا على اثرها الى احدى مستشفيات المنطقة للمعالجة في حين فرّ مطلق النار الى جهة مجهولة.

*🔗📝الرؤساء الثلاثة أقرّوا بهذا الأمر… و”مطوّلة”*

رأت مصادر نيابية، لـ”اللواء”، أن “عقد جلسة تشريعية في ظل حكومة تصريف أعمال، يعني ان الرؤساء الثلاثة، سلموا بأن موضوع تأليف حكومة جديدة، سيأخذ وقتاً طويلاً، ومن غير المطلوب في هذه المرحلة، حيث تنتصب مجموعة تحديات ومخاطر اقتصادية ومالية واجتماعية، التسليم بالأمر الواقع، وبالتالي لا بدّ من جلسة تشريع توافق عليها الرؤساء ويجري خلالها إقرار مجموعة مشاريع قوانين ضرورية، لتأمين الغطاء القانوني لتأمين الإيرادات المالية اللازمة لها”.

🔗التوتر بلغ حدّه الاقصى!

توتر

لاحظت أوساط سياسية أن التوتر بلغ حدّه الأقصى بين تيار وحزب على وسائل الإعلام من دون ضابط أو رادع من الطرفين.

📝نقاش

تطوّر نقاش بين موظفَين كبيرَين في إحدى المؤسسات الى تلاسُن بينهما كاد يصل الى حدّ التضارب بالأيدي لولا تدخُّل الحاضرين ومنع الموظفَين من الإقتراب من بعضهما.

🔗موقف

كاد موقف أدلى به أحد أعضاء كتلة نيابية بارزة حول الوضع الحكومي أن يُدخل العلاقة بين مسؤولَين كبيرَين في تأزُّم شديد، لو لم يوضح النائب المذكور أن ما قاله يُعبِّر عن رأيه الشخصي وليس عن رأي كتلته النيابية

*🔗📝الأخبار: نازك الحريري تعرض حصتها في مجموعة البحر المتوسط للبيع*

كشفت مصادر مصرفية لـ”الأخبار” أن “أرملة رئيس الحكومة السابق ​رفيق الحريري​، ​نازك الحريري​، عرضت حصّتها في مجموعة ​البحر المتوسط​ التي تملك بنك ميد للبيع والبالغة 15.51 بالمئة من مجمل الأسهم.

وأوضحت المصادر، أن “العرض يكاد يكون بمثابة استطلاع أسعار، علماً أن هذا العرض أبلغ لحاملَي الأسهم الأساسية في البنك وهما: رئيس الحكومة المكلف ​سعد الحريري​ الذي يحمل 42.24 بالمئة من الأسهم، ومجموعة OLT Holding المملوكة من علاء الخواجة وتحمل 42.24 بالمئة من الأسهم

🔗📝سمع أكثر من وزير وزائر لسوريا أن معبر نصيب لن يفتح أمام الشاحنات اللبنانية إلا بعد التوصّل إلى تفاهم رسمي مع الدولة اللبنانية..

*🔗📝على اثر تسليم القوه الامنيه المشتركه في مخيم البداوي احد المطلوبين ويدعى “ع.س” للدوله اللبنانيه قام احد الاشخاص ليل امس برمي قنبله وذلك بحسب ما اوردته بعض المجموعات الاخباريه*

*🔗📝الحريري يعدّل رحلته الباريسية*

قلّص رئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري رحلته التي كانت مقررة إلى باريس للمشاركة في حفل عيد ميلاد ابنه حسام، والتي كانت ستستمر لمدة ثلاثة أيام.

وقالت مصادر قريبة من الحريري لصحيفة “الاخبار” إن التعديل الذي طرأ على الزيارة سببه تحرك سيقوم به الحريري في الملف الحكومي، بعد أن “استشعر الجميع فداحة الوضع المالي والاقتصادي”.

وسيسعى الحريري إلى إحداث اختراق ما، قبل سفر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون إلى نيويورك، نهاية الشهر الجاري، حيث سيرأس وفد لبنان إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة

🔗قيل📝قال📝يقال🔗

النقابة تسدد
اتّخذ مجلس نقابة قراراً مخالفاً للقانون بدفع مبلغ عشرين ألف دولار أميركي بدل أتعاب محاماة بدعوى شخصيّة غير موجّهة إلى النقابة كشخصيّة معنويّة.

الحكومة في تشرين
يُردّد نجل نائب حالي ومسؤول أمني سابق أن الحكومة ستولد في تشرين وستكون مُفاجئة للجميع.

تأجيل مباريات
يشير أحد المسؤولين إلى أن تأجيل بعض البطولات الرياضيّة الشعبيّة، ليس تقنيّاً فحسب إنّما على خلفيّة ما صدر عن المحكمة الدوليّة والمخاوف من ارتداداتها بين المشجّعين من مذاهب معيّنة.

نصيحة: نصح نائب بارز مرجعاً كبيراً زاره أخيراً بأن يستمع إلى أكثر من رأي في ملف حيوي يفرض نفسه بقوة على الساحة الداخلية.

قرار : إتخذ أحد الأحزاب المسيحية قراراً قيادياً بفتح النار على إتفاق معراب علناً بعدما كان ينتقده مواربة.

وساطة: بدأت ملامح وساطة برعاية مرجع بارز بين تيار وحزب لترتيب لقاء بين رئيسيهما لإزالة التوتر القائم بينهما

خفايا: أكدت أوساط سياسية أنّ جهة حزبية في «قوى 14 آذار» لا تزال متمسكة بمطالبها الحكومية من حيث عدد الحقائب ونوعها، نزولاً عند رغبة دولة خارجية تسعى إلى إبقاء لبنان في دائرة البلبلة من خلال التباطؤ في تشكيل الحكومة العتيدة بالرغم من التحديات التي يواجهها، وذلك بانتظار ما ستسفر عنه موجة التصعيد العسكري الجديدة في المنطقة.

كواليس: قالت مصادر عسكرية مطلعة على التحقيقات التي تجريها وزارة الدفاع الروسية في قضية إسقاط الطائرة الروسية قبالة اللاذقية انّ «إسرائيل» تتهرّب من تسليم موسكو محاضر تسجيلات المحادثات التي جرت بين الطيارين «الإسرائيليين» وغرفة العمليات التي كانت تدير الغارات، وانّ هذا الأمر كان محور محادثة الرئيس الروسي مع رئيس حكومة الاحتلال الذي وعد بتلبية الطلب الروسي ولم ينفذه بعد! وتوقعت المصادر أن يتوقف على الالتزام «الإسرائيلي» أو عدمه بعض تفاصيل التعامل الروسي اللاحق…

لغز: قوبلت كلمة رجل دين، في إحياء مناسبة سنوية، بارتياح إلى مضمونها وعناوينها الوفاقية..

همس: يحتل مؤتمر «سيدر» والمخاوف من إضاعة مقرراته محور الاجتماعات بين سفراء أجانب ومسؤولين ووزراء لبنانيين؟

غمز: سمع أكثر من وزير وزائر لسوريا أن معبر نصيب لن يفتح أمام الشاحنات اللبنانية إلا بعد التوصّل إلى تفاهم رسمي مع الدولة اللبنانية..

يقال إنّ ديبلوماسيين في موسكو ينقلون عن مسؤولين هناك أن المبادرة الروسية حول النازحين تحتاج إلى تضافر الجهود الدولية، خصوصاً أن الوضع الاقتصادي الروسي لا يسمح بتمويلها.

🔗📝قوى الامن: ضبط 972 مخالفة سرعة زائدة أمس توقيف 105 مطلوبين بجرائم مخدرات وسرقة وسلب واطلاق نار

📝🔗مصادر سياسية لـ”اللواء”: نستبعد حصول اي تطور ايجابي على صعيد تأليف الحكومة قبل سفر الرئيس عون الى نيويورك

شاهد أيضاً

استقبل الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان الرفيق علي حجازي رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي الأمين أسعد حردان يرافقه أعضاء القيادة:

نائب الرئيس وائل الحسنية، الدكتور جورج جريج، وعميد الإعلام معن حمية، وحضر اللقاء أعضاء القيادة …