أخبار عاجلة

لبنان يعيّن ممثليه في لجنة عودة النازحين… وينتظر الجانب الروسي

وجّهت وزارة الخارجية كتاباً إلى السفارة الروسية في لبنان، أبلغتها فيه بتعيين أعضاء اللجنة اللبنانية الذين سيشاركون في عمل الجنة اللبنانية – الروسية المشتركة، لمتابعة إجراءات عودة النازحين السوريين إلى بلادهم. وتضمّن الكتاب الذي حمل الرقم 5/ 4093 أسماء أعضاء الوفد اللبناني إلى اللجنة، وهم جورج شعبان عن رئاسة الحكومة، أمل أبو زيد عن وزارة الخارجية، اللواء عباس إبراهيم عن الأمن العام، العميد سهيل خورية عن الجيش اللبناني.

وأظهرت هذه الخطوة المتقدّمة، مدى استعجال الدولة اللبنانية في معالجة أزمة النزوح السوري، لكن هذه السرعة لا تسري على الجانب الروسي الذي لم يعيّن حتى الآن أعضاء وفده إلى اللجنة. وأشار جورج شعبان مستشار رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري للشؤون الروسية، إلى أن “الجانب اللبناني لم يبلغ بعد أي قرار بتعيين الأعضاء الروس في اللجنة”، موضحاً في حديث لصحيفة “الشرق الأوسط” أن “اللجنة لن تباشر عملها قبل تعيين الفريق الروسي فيها”.

وقال شعبان: “سأسافر إلى موسكو لإجراء اتصالات وعقد اجتماعات مع المسؤولين الروس بهذا الخصوص”، لافتاً إلى أن “اللجنة الموسّعة ستكون فقط لبنانية – روسية، لكن عندما يدخل السوريون طرفاً ثالثاً فيها تصبح لجنة أمنية، ويحضرها عن لبنان اللواء عباس إبراهيم والعميد سهيل خورية، من دون ممثلي رئاسة الحكومة ووزارة الخارجية

شاهد أيضاً

استقبل الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان الرفيق علي حجازي رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي الأمين أسعد حردان يرافقه أعضاء القيادة:

نائب الرئيس وائل الحسنية، الدكتور جورج جريج، وعميد الإعلام معن حمية، وحضر اللقاء أعضاء القيادة …