أخبار عاجلة

موجز أخبار الصباح

🔗📝بعد قبول “حزب الله”… هل “تُحسَم” بهذه الصيغة؟

“اللواء”

نفت مصادر سياسية واسعة الاطلاع، لـ”اللواء”، أن تكون هناك حلحلة حاصلة، كاشفة عن “اتصالات خجولة” معتبرة أن “لا شيء تحقق بعد، لكن “حزب الله”، وفقاً لمعلومات المصادر، بات أقرب إلى قبول أو تفهم صيغة 3 عشرات”.

🔗📝ما دار بين الرئيس عون والملك عبدالله…

كشفت مصادر في الوفد اللبناني المرافق للرئيس ميشال عون، لـ”اللواء”، أنّ اللقاء الذي جمع الرئيس عون مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، تناول الخطوات اللازمة لإعادة فتح معبر نصيب على الحدود السورية – الأردنية، بهدف تمكين الصادرات اللبنانية من الوصول إلى دول الخليج، لكن الملك عبد الله أكّد للرئيس عون وجود عوائق تحول دون فتحه قريباً، معلناً ان الجهود مستمرة لتذليلها.

*🔗📝تدمير منهجي يمحو تاريخ العاصمة بيروت*

اوضحت مصادر في مديرية الآثار لـ”الأخبار” ان الحفريات التي يشهدها موقع سور بيروت الروماني مُقسّمة إلى عدّة أجزاء؛ بعض الآثار سيتم دمجها ضمن المشروع العقاري المزمع انشاؤه هناك بموجب مراسيم حكومية، وأخرى سيتم تفكيكها وإعادة دمجها مع غيرها من الآثار المودعة لدى المديرية، فيما سيتم نقل جزء آخر إلى المستودعات التابعة للمديرية كالمدافن.

وفي هذ السياق، ثمة علامات استفهام كثيرة تطرح حول مدى إمكانية استيعاب مستودعات المديرية لهذا الكم من الآثار، وما إذا كانت آمنة بما يكفي للحؤول دون أن تنتهي الآثار في بعض البيوت الخاصة؟

*🔗📝الحوت: الحرس الجمهوري يطلب طائرة احتياط في كل رحلة لرئيس الجمهورية*

أكد رئيس مجلس إدارة ​طيران الشرق الأوسط​ ​محمد الحوت​ في حديث لصحيفة “الأخبار” أن “​الحرس الجمهوري​، منذ عشرين سنة، لا بل أكثر، يطلب طائرة احتياط في كل رحلة ل​رئيس الجمهورية​”.

ورفض الحوت التعليق على ما جرى بشأن السّجال وحقيقة ما حصل في مسألة الطائرة ومع ركاب رحلة مصر الذين تأخروا لساعات

📝قيل📝قال📝يقال📝

لم تظهر بعد نتائج التحقيق في الشهادات المزورة التي تولى قسم منها الجيش اللبناني فيما اتخذت مديرية التعليم العالي اجراءات بوقف التسجيل في الجامعات المتورطة بقيت حبراً على ورق.

لا تزال مخافر لقوى الأمن تعمد الى توقيف مواطنين لم يسددوا بدلات محاضر ضبط سرعة ومخالفات رغم قرار مركزي بإبلاغهم ونيل تعهدهم بالتسديد من دون توقيف أو حجز.

تضاربت الأرقام حول كمية الكهرباء التي تم استجرارها من أول من أمس الى لبنان من سوريا

طُرح على مرجع سياسي فكرة حكومة تكنوقراط فردّ قائلا:”حكومة تكنوقراط بتخرب البلد”.

أنجزت لجنة تيار بارز مكلفة بإعداد تقرير عن الإنتخابات النيابية لناحية الثغرات التي اعترت ماكيناتها الإنتخابية عملها وأحال رئيسها قبل أسابيع التقرير الى رئيس التيار المذكور لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

لاحظت أوساط سياسية حصول مناقلات داخل حزب قبل حصول إنتخابات المجالس والأقاليم ولفتت إلى أن تسريب تسجيل لأحد النواب فيه كان متعمّدا من الداخل.

تبيّن من سير المناقشات النيابية أن عدداً من نواب مجلس 2018، كانوا مثل “الأطرش بالزفة”.

تسمح بعض المصارف بفتح حسابات متدنية المبالغ بالليرة، شرط سلسلة من البيانات الشخصية.

قال دبلوماسي لبناني تعليقاً على تجاهل ترامب لبنان: لا تبادل تجارياً ولا مصالح مالية، فلِمَ يذكر هذا البلد؟

يقال إنّ نواباً عونيين وقواتيين تقاطعوا في كواليس مجلس النواب عند إبداء أجواء تفاؤلية بإمكانية تحقيق خرق إيجابي بملف تأليف الحكومة خلال الأسبوعين المقبلين.

توقعت أوساط حزبية أن تبصر الحكومة العتيدة النور بعد إدخال تعديلات على الصيغة الأخيرة التي قدّمها الرئيس المكلّف سعد الحريري إلى رئيس الجمهورية ميشال عون، وذلك بعد عودة الأخير من الخارج. إلاّ أنّ أوساطاً سياسية أخرى، استبعدت هذا الأمر، خصوصاً بعد موجة التصعيد العسكري الذي تقوم به دولة خليجية معنية بالوضع اللبناني.

توقفت مصادر دبلوماسية رفيعة أمام كلام مفوضة الخارجية في الإتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني عن رؤية جديدة للمشاركة في إعادة إعمار سورية تنطلق من نجاح التفاهم الروسي التركي في سوتشي حول إدلب ونجاح اللجنة التي تخصّ مناقشات الدستور السوري في إطار العملية السياسية في جنيف وتعتبر أنّ التقدّم في هذين المسارين سيضمن المشاركة الأوروبية في إعادة الإعمار في سورية، ووصفت المصادر هذا الموقف بالتحوّل الذي يجعل أوروبا أقرب إلى موسكو من واشنطن في سورية…

🔗جنبلاط لـ”الجمهورية”: عندما أقول عهد فاشل ليس المقصود رئيس الجمهورية بل كل المنظومة ووصلنا الى أفق مسدود نتيجة الاستهتار بالمؤسسات كالتفتيش المركزي ومجلس الخدمة المدنية

📝 “الجمهورية”: ظهر مؤشر مالي – اقتصادي اضافي يوحي بدقة المرحلة وخطورتها تمثّل بالتراجع التراكمي الذي سجّلته بورصة بيروت منذ 3 أشهر حتى اليوم

🔗جابر لـ”الجمهورية”: من الطبيعي أن يُصار إلى وضع سياسة إسكانية أو نظام إسكاني في ظل وجود أكثر من طرف معني في هذا القطاع

📝 “التحكم المروري”: تمّ ازالة المركبة المعطلة على جسر الكولا باتجاه نفق سليم سلام والسير الى تحسن تدريجي

🔗”التحكم المروري”: تعطل مركبة على جسر الكولا

📝الطيران المدني: لم نعط الموافقة على أي طلب من قبل محمود المصري يسمح له بالتصوير في أي مكان داخل حرم المطار

🔗كنعان للـ”ال بي سي”: المئة مليار التي اقرها المجلس النيابي ستذهب لدعم المواطنين من ذوي الدخل المحدود الراغبين بشراء شقة من خلال دفع اكثر من نصف الفوائد المتوجبة عليهم

📝بو صعب: مستغربة حملة القوات التي تتهمني بعرقلة اقتراح قانون “وهمي” لتأمين اعتمادات لادوية السرطان اذ اؤكد ان لا مشروع بهذا الخصوص عرض علينا من خلال جدول الاعمال ولا من خارجه

استقرار سعر صفيحتي البنزين وارتفاع سعر المازوت 200 ليرة والديزل 100 ليرة

شاهد أيضاً

استقبل الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان الرفيق علي حجازي رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي الأمين أسعد حردان يرافقه أعضاء القيادة:

نائب الرئيس وائل الحسنية، الدكتور جورج جريج، وعميد الإعلام معن حمية، وحضر اللقاء أعضاء القيادة …