أخبار عاجلة

موجز اخبار الصباح

*🔊🔊الحريري لن يملّ حتى النهاية*

لفتت أوساط رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، لصحيفة “اللواء” إلى انه “لن يمل أو يكل من أجل الوصول إلى تشكيل حكومة متجانسة متقاربة، من دون ان تكون فيها مشاكسات”، معتبرة ان “خسارة لبنان خمسة أشهر في مفاوضات التأليف أفضل بكثير من تشكيل حكومة فاشلة لا يمكنها تحقيق أي من الاستحقاقات الدولية والمطالب الحياتية والاجتماعية والاقتصادية للبلد والناس”

*🔊🔊طار عقاب وغطّ خشّان*

عُلم أن المعاون الإعلامي للرئيس سعد الحريري، النائب السابق عقاب صقر، لم يلحظ وجوده في بيت الوسط منذ أيام، وسط أنباء تتحدث عن مغادرته الاراضي اللبنانية باتجاه احدى الدول الاوروبية.

تزامن ذلك مع تسريب انباء عن عودة الاعلامي فارس خشّان الى بيروت وتناوله الغذاء على مائدة الرئيس سعد الحريري في بيت الوسط، ما اعطى انطباعاً ان خشّان قد يحل مكان صقر بعد ان جرت تصفية امور عالقة بينه وبين الحريري.

🔊حصة في مؤسسة دستورية “منفوخة”… وحكومة قبل نهاية الشهر؟

🔊مخاض

قال مرجع كبير إنه سيكون للبنان حكومة قبل نهاية الشهر حتى ولو كان مخاضها الأخير صعباً جداً.

🔊تخوّف

تبيّن أن خلف الإندفاعة الكبيرة لإنجاز إستحقاق حسّاس تخوُّفاً لمسؤولين من تغيير مسؤولين آخرين لخياراتهم في شأن هذا الإستحقاق نتيجة بعض التطورات الإقليمية.

🔊متردّد

لا يزال مرجع مسؤول متردِّد في إعطاء فريق سياسي منافس لحلفائه حصة في مؤسسة دستورية يعتبرها “منفوخة” وينبغي أن تكون أدنى مما هو مطروح

*🔊🔊إستقلال 2018 مختلف*

أبلغ من يعنيهم الأمر، أن عيد الاستقلال لهذا العام والذي يحمل الرقم 75، سيكون مختلفاً من حيث الشكل ونوعية الاحتفال، عن المعهود في المناسبة، ولن ينحصر في عرض عسكري يقيمه الجيش اللبناني وسط بيروت.

وعلم ان الاحتفالات ستشمل كل لبنان، علماً ان العيد الـ75 يمثل اليوبيل الماسي للمناسبة

*🔊🔊روّج لاسمه*

عمل وزير سابق على الترويج لاسمه في مقرّ رسمي لتولي حقيبة أساسيّة ولكنّ الرد عليه أتى سريعاً بأنه حرق اسمه بطرحه هذا.
*🔊🔊صدمة قريبة*

لا يزال وزير بارز يجول على معارفه ويقول إنّه باق في وزارته وإنّ الأمر محسوم، إلا أنّ رئيس الكتلة التي ينتمي إليها قرّر تغييره من دون إبلاغه، الأمر الذي سيصدمه في الأيّام المقبلة

*🔊🔊تنفّس الصعداء*

أبدى مرجع بارز ارتياحه لاقتراب تشكيل الحكومة قائلاً إنّ أكثر من سيرتاح منه هو الطقم الوزاري الحالي لأنّه أفشل طاقم اختاره في حياته.
*🔊🔊رسائل توزيريّة*

تلقى رئيس حزب مسيحي بارز عشرات الرسائل في اليومين الماضيين لأشخاص عرضوا خدماتهم لتولّي حقائب وزاريّة وبينهم وزراء حاليّين

*🔊🔊الرئيس عون ينتظر*

لا يزال رئيس الجمهوريّة العماد ميشال عون يجوجل أسماء الوزراء الذين يريد توزيرهم من حصّته وهو لم يختر بعد الأسماء النهائيّة

*🔊🔊فرصة ذهبيّة*

يردّد مرجع سياسي بارز في مجالسه أنّ الحركة الحكوميّة التي يشهدها اليوم لبنان سببها غياب الدول الإقليميّة المؤثّرة في الحياة السياسيّة اللبنانيّة وانشغال السعوديّين بقضيّة اختفاء الإعلامي جمال خاشقجي وترجيح مقتله داخل قنصليّتها في تركيا، وهو ما منح لبنان فرصة للتحرّك حكومياً بشكل سريع.

🔊قيل🔊قال🔊يقال🔊

بشرى لأصحاب المولدات
علّق نائب سابق على خبر مغادرة الباخرة التركيّة لبنان وإعلان مؤسّسة كهرباء لبنان أن التغذية بالتيار الكهربائي ستعود إلى الانخفاض في منطقة كسروان قائلاً “انها بشرى سارة لأصحاب المولّدات ليؤكّدوا الحاجة إليهم”.

إلغاء القانون 46
تعدّ المدارس الخاصة مشروع قانون لتعديل القانون الرقم 46 لإلغاء الدرجات الست التي أُعطيت للمعلّمين والتي تمتنع المدارس عن دفعها.

تعليق سلسلة الرتب
تروّج مجموعة من الخبراء الماليّين لضرورة تعليق سلسلة الرتب والرواتب أن الدولة غير قادرة على تسديد مفاعيلها وإلّا قاربت الانهيار.

قال مرجع كبير إنه سيكون للبنان حكومة قبل نهاية الشهر حتى ولو كان مخاضها الأخير صعباً جداً.

تبيّن أن خلف الإندفاعة الكبيرة لإنجاز إستحقاق حسّاس تخوُّفاً لمسؤولين من تغيير مسؤولين
آخرين لخياراتهم في شأن هذا الإستحقاق نتيجة بعض التطورات الإقليمية.

لا يزال مرجع مسؤول متردِّد في إعطاء فريق سياسي منافس لحلفائه حصة في مؤسسة دستورية يعتبرها “منفوخة” وينبغي أن تكون أدنى مما هو مطروح.

كواليس
قالت مصادر إعلامية روسية إنّ التحفظات التي تبلغتها موسكو من الأوروبيين حول القانون رقم 10 في سورية تتعلق بالمهل القصيرة الممنوحة للمقيمين خارج سورية لإثبات ملكياتهم وليس بجوهر القانون، وإنّ هذا الجزء تمّت معالجته مع الحكومة السورية وجرى تمديد المهلة من شهور قليلة إلى سنة وهي قابلة للتمديد عند نهايتها، معتبرة أنّ الحملة الإعلامية التي تطال القانون تهدف ذرائع لعرقلة التعاون الروسي الأوروبي في عودة النازحين

لغز
يضرب حول مفاوضات اللحظة الأخيرة لتأليف الحكومة، وسط ستار من السرية، يصعب اختراقه!

غمز
حصر رئيس حزب مسيحي التفاوض حول التمثيل بشخصه، وبشخص المفاوض المكلف منذ بداية التشكيل!

همس
تجاوز مسؤول كبير، ما يُمكن وصفه، بهفوة قطب سياسي وسطي، لجهة إيداع الأسماء مرجعية، قبل وضعه في أجوائها.
السنيورة لـ”الشرق الاوسط”: مخالفات دستورية يقوم بها رئيس الجمهورية تمثّل مساً باتفاق الطائف الذي أنهى الحرب اللبنانية عام 1989

بري لـ”الجمهورية”: الأخذ والرد لا يزال مستمراً على ما يبدو حول حقيبة وزارة العدل وبالتالي فإنّ ما عُرفت بالعقدة المسيحية لم تكن حتى هذه اللحظة (مساء أمس) قد عولجت نهائياً بعد

“الجمهورية”: الحريري أبلغ الى جعجع ما نقله اليه باسيل عن انّ رئيس الجمهورية لن يتراجع عن حقيبة العدل مهما كان وأنّ موقفه نهائي وحاسم

مصادر القوات لـ”الجمهورية”: هناك من يعتقد ان في استطاعته في الامتار الاخيرة لتأليف الحكومة أن يحقق هدفاً من هدفين إمّا نقل مسؤولية التعطيل عن كاهله وإمّا محاولة الإحراج للإخراج

🔊🔊الحريري للصفدي: “محجوز”

كشف عاملون على خط التأليف، أن الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري، ابلغ الوزير السابق محمد الصفدي الذي زاره قبل ايام في بيت الوسط سعياً منه لنيل منصب وزاري بعد ما سلّفه للحريري خلال حقبة الانتخابات، ان موقعه في الحكومة محجوز طالباً منه تسمية الشخص المناسب لتولي حقيبة.

🔊🔊وفاة عسكري في الجيش اللبناني نتيجة حادث..

انقلب رانج نوع غراند شيروكي في محلة ضهر نصار-عكار مما ادى الى احتراقه وكان على متنه الرقيب بالجيش اللبناني “ف.ي” حيث توفي على الفور..

وقد حضرت الاجهزة الامنية وبوشرت التحقيقات..

🔊🔊السعودية⁠ ⁠‬⁩ تعلن وفاة جمال ⁧‫خاشقجي‬⁩ إثر شجار داخل قنصلية بلادها في ⁧‫إسطنبول‬⁩ ، وتعلن توقيف 18 سعوديا في إطار التحقيقات

🔊🔊العثور على جثة رجل في إحدى الشاليهات بحارة صخر

نقل عناصر من الدفاع المدني فجر اليوم السبت جثة رجل من التابعية السورية من داخل احدى الشاليهات في حارة صخر-كسروان، الى مستشفى المعونات الجامعي في جبيل.

وتم نقل الجثة بعد حضور الاجهزة الامنية المختصة واتمامها الاجراءات القانونية اللازمة

🔊🔊اثناء تلحيم صهريج للمازوت،على طريق عين بورضاي.بعلبك.انفجر الصهريج واصيب شخصين نُقِلَ الى مستشفى بعلبك الحكومي

*الدفاع المدني الذي حضر على الفور عمل على اطفاء الحريق*
مصادر مطلعة لـmtv: ليس هناك أي موعد للرئيس المكلف سعد الحريري في بعبدا حتى الان
التحكم المروري”: اعمال تزفيت على طريق كفرشيما عند مفرق صحرة الشويفات تسبب بازحام مروري في المحلة

وصول رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان إلى قصر بعبدا

شاهد أيضاً

استقبل الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان الرفيق علي حجازي رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي الأمين أسعد حردان يرافقه أعضاء القيادة:

نائب الرئيس وائل الحسنية، الدكتور جورج جريج، وعميد الإعلام معن حمية، وحضر اللقاء أعضاء القيادة …