أخبار عاجلة

موجز صباحي

*🔊🔊‏”المردة” يرفض عرضاً وزارياً…*

يبدو، وفق “الأنباء”، أن فكرة إقناع “تيار المردة” بالتنازل عن وزارة الاشغال العامة الى حزب “القوات اللبنانية”، والتي عرضها رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري على الوزير يوسف فنيانوس، قوبلت برفض الأخير

*🔊🔊هل تبصر الحكومة النور…بمن حضر؟*

بين الفريق المتفائل بأنّ يوم غد سيشهد ولادة الحكومة الجديدة، والفريق القائل بغياب أي مؤشرات على جدية التقدّم في المفاوضات،

يضيع ملف تأليف الحكومة. العِقد لا تزال هي نفسها، ولا يبدو أنّ أمام القوات اللبنانية من حلّ سوى الرضوخ لنيل حقيبة العمل، بحسب ما ذكرت الاخبار.

واشارت الاخبار الى أن القوى المشاركة في المفاوضات تنقسم بين رأيين، الأول يُعبّر عنه التيار العوني وفريق رئيس الحكومة بأنّ الأحد هو، والثاني تنقله بقية القوى بأنّ الكلام الإيجابي عن قرب تأليف الحكومة لا يتزامن مع مؤشرات جدّية لذلك.

*🔊🔊‏أيّ تشكيلة سيسلّم الحريري عون؟*

نقلت مصادر قصر بعبدا، لـ”الأنباء”، أنّ رئيس الجمهورية ميشال عون ينتظر مجيء رئيس الحكومة المكلف رئيس سعد الحريري الى بعبدا وبحوزته تشكيلة وزارية متكاملة

🔊🔊”عاصفة” من نوع آخر تنتظر لبنان…

انحسرت العاصفة الرعدية الماطرة اعتباراً من صباح الجمعة، فيما ارتداداتها بقيت ماثلة في المباني والشوارع التي حولتها السيول الى ما يشبه مجاري الأنهار، وهو ما بات تقليدا في لبنان، كلما فاضت خيرات السماء، بغياب السدود والممرات المائية الواسعة، ومع انه لا اضرار بشرية، الا ان دوائر الارصاد الجوية حذرت المواطنين من المفاجآت الطقسية، ودعتهم الى المزيد من الحيطة والحذر.

اما “عاصفة” الحكومة اللبنانية فلم تهبّ بعد، ومازال المشهد الحكومي معلقا على حقيبة زائدة لحزب “القوات اللبنانية” او ناقصة لـ”التيار الوطني الحر” أو من خارج “تيار المستقبل” لسنّة 8 آذار.

🔊🔊”الطبخة استوت”… وساعات مفصليّة

كشفت مصادر مطلعة على تأليف الحكومة، لـ«اللواء»، أن «الطبخة استوت»، وما بقي «رتوشات» أخيرة، تسبق زيارة الرئيس المكلف سعد الحريري إلى بعبدا، والتي يمكن ان تكون اليوم أو غداً على أبعد تقدير.

*🔊🔊إستدعاء و… ملامة!*

لاحظ مراقبون التناقض الفاضح في تصاريح بعض نواب تيار “المستقبل”، بالنسبة لمعطيات تشكيل الحكومة، إذ كانت أشبه بـ”الفرضيات”

وقد ظهر واضحاً عدم التنسيق فيما بينهم وبين مرجعيتهم السياسية، إذ رصد المراقبون استدعاء عدة أسماء الى “بيت الوسط”، والطلب منها عدم تكرار التصريحات العشوائية والمُضرّة بجهود الرئيس المكلف للتشكيل
هدوء حذر في مخيم المية ومية شرق مدينة صيدا بعد الاشتباكات المتقطعة مساء بين حركة فتح وانصار الله خرقتها بعيد منتصف الليل قذيفة مع رشقات نارية
منطقة ضغط جوي مرتفع تسيطر غدا على الحوض الشرقي للمتوسط وارتفاع بسيط في درجات الحرارة
النائب بلال عبدالله مغردا: لا بد من مداورة الوزارات استنادا للدستور والمساواة

‏ بو عاصي: الدولة تعمل من دون تخطيط وتشكيل الحكومة ليس ترفا الفئات الضعيفة في المجتمع جسر عبور بين الإنسان وانسانيته
أسعار النفط ترتفع قبل سريان عقوبات على إيران

إرتفعت أسعار عقود النفط اليوم بدعم من توقعات بأن عقوبات على إيران ستضع ضغوطا على الإمدادات العالمية، لكنها تنهي الأسبوع على خسارة مع تضرر توقعات الطلب على الوقود من موجة مبيعات في أسواق الأسهم ومخاوف بشأن حروب تجارية.

وصعدت عقود خام برنت 73 سنتا أو حوالى واحد بالمئة لتبلغ عند التسوية 77.62 دولار للبرميل. وينهي خام القياس العالمي الأسبوع منخفضا نحو 2.7 بالمئة وموسعا خسائره في ثلاثة أسابيع إلى حوالى 10 دولارات.

وزادت عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط 26 سنتا، أو 0.4 بالمئة، لتغلق عند 67.59 دولار للبرميل لكنها تنهي الأسبوع على خسارة بحوالى 2.3 بالمئة.
مصادر «التيار»

دعت مصادر «التيار الوطني الحر»، عبر «الجمهورية»، الى التعاون مع الرئيس المكلف للإفراج عن الحكومة، مؤكدة انّ «التيار» قدّم كل التسهيلات الممكنة وقام بما هو مطلوب منه»، داعية الاطراف التي لم تحسم أمرها بعد، الى أن تُنهي هذا المسار، حيث انّ البلاد بحاجة لاستقرار في مؤسسات الدولة يتيح لنا مقاربة الملفات والتحديات الداهمة من دون مزيد من التأخير».

شاهد أيضاً

استقبل الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان الرفيق علي حجازي رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي الأمين أسعد حردان يرافقه أعضاء القيادة:

نائب الرئيس وائل الحسنية، الدكتور جورج جريج، وعميد الإعلام معن حمية، وحضر اللقاء أعضاء القيادة …