أخبار عاجلة

موجز إخباري صباحي

🔊🔊مصادر المالية لـ LBC: كهرباء لبنان استنفذت كل الاعتمادات المرصودة لها

أكدت مصادر ​وزارة المال​ لقناة “LBC” أن “لا مسؤولية عليها بوضوع صرف اعتمادات الفيول ل​وزارة الطاقة​، والأمر لدى ​مجلس النواب​ الذي يجب ان يقر قانون يتعلق بصرف اعتمادات الـ 642 مليار لدعم الطاقة”، مشيرةً الى أن “لا اعتمادات لديها لصالح ​كهرباء لبنان​ بعد ان استنفذت كل الاعتمادات المرصودة لها”.

*🔊🔊الحريري يمانع توزير أحد من “سنة المعارضة” تحت أي ظرف*

مليئاً بمشاورات حمَلت مواقف تصعيدية من مختلف الجهات المعنية بعملية تأليف الحكومة، وخاصة من جهة الرئيس المُكلّف سعد الحريري الذي أبلَغ كل من تواصل معه بأنه «لا يرفُض وحسب التنازل من حصته لحساب سُنّة 8 آذار،

بل هو يمانع توزير ممثل عنهم ضمن أي حصّة تحتَ أي ظرف من الظروف». وكرّر «تهديده» بالقول: «إذا أصروا على الأمر فليبحثوا عن رئيس حكومة غيري».

*🔊🔊حزب الله متمسّك بـ«حق حلفائه»*

بقي حزب الله متمسّكاً بـ«حق حلفائه». وأشارت مصادر رفيعة المستوى في فريق 8 آذار إلى أن «الجو الذي يصل من وادي أبو جميل فيه تصعيد كبير وتعنّت غير مسبوق، لكن حزب الله ثابت على ما تعهّد به لأصدقائه».

*🔊🔊بري يدعم وجهة نظر “النواب السنة”*

أكدت مصادر عين التينة أن «الرئيس نبيه بري يدعم وجهة نظر النواب السنة. وهو كان قد أبلغ الرئيس المكلف بهذا الأمر منذ بداية التكليف»، لكن مصادر «البناء» أكدت بأن اعتبارات عدة تحول دون أخذ الرئيس بري مبادرة تمثيل السنة من حصته، كما فعل في السابق حيث وزّر النائب فيصل كرامي من حصته.

*🔊🔊بيت الوسط: «لا تمثيل لسُنّة 8 آذار في الحكومة تحت أي ظرف»*

«لا تمثيل لسُنّة 8 آذار في الحكومة تحت أي ظرف».. قولاً واحداً نقلته مصادر «بيت الوسط» أمس لا لُبس في تعبيره عن رفض رئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري القاطع لمحاولة فرض توزير أحد نواب «حزب الله» السُنّة السِتّة المقتطعين من كتل 8 آذار النيابية في الحكومة العتيدة، سيما وأنّ الكتل التي ينتمي إليها هؤلاء النواب تم تمثيلها في مسودة التشكيلة العتيدة نسبةً لحجمها النيابي بما يشمل مستوزري 8 آذار السُنّة الذين سبق واحتسبوا ضمناً في إطار هذا الحجم.

*🔊🔊بري وحزب الله وشارل أيوب*

علم ان رئيس مجلس النواب نبيه برّي ومعه حزب الله، ابديا انزعاجهما من ما كتبه رئيس تحرير صحيفة الديار شارل ايوب في صحيفته، وتضمن شتائم شخصية للسعودية وولي عهدها محمد بن سلمان والقائم بأعمالها في بيروت، من باب ان الثنائي يرفض منطق الرد بالشتائم ولا يقبل بها.

وقد جرى تواصل بين مقربين من بري وحزب الله وايوب وأوصلا اليه رسائل انزعاج وعتب شديدتين خاصة بعدما صور البعض ان ما كتبه ايوب اتى بايحاء من الثنائي الشيعي

🔊🔊ما صحة اعتراض باسيل على منح القوات وزيرين من الطائفة المارونية؟

نفت مصادر رفيعة المستوى في التيار الوطني الحر عبر صحيفة “الاخبار” أن يكون الوزير جبران باسيل قد اعترض على منح القوات اللبنانية وزيرين من الطائفة المارونية، وهو ما روّجته مصادر معنية بمفاوضات تأليف الحكومة في اليومين الماضيين.

*🔊🔊”الوطنـي الحـر” يوضـح: هـذا ما دار بيـن الحريـري وباسـيل*

ترددت معلومات مفادها أن الوزير جبران باسيل أبلغ الرئيس المكلف سعد الحريري رفض رئيس الجمهورية ميشال عون التوزيع الطائفي للوزراء الذين سمتهم «القوات اللبنانية» وإعادة النظر بتوزيع المذاهب ولا سيما بالنسبة إلى الوزيرين المارونيين وان تتضمن حصة «القوات» مارونياً واحداً.

وردت مصادر «بيت الوسط» على هذا الطلب بالقول: «يبدو انهم لا يريدون حكومة».

لكن مصادر «التيار الوطني الحر» نفت، لـ«اللواء»، هذه المعلومات، مشيرة إلى ان «الاجتماع في «بيت الوسط» تركز على إيجاد حل للعقدة السنية – الشيعية، أي إصرار الثنائي الشيعي على تمثيل سنة المعارضة بوزير في الحكومة، ولم يتطرق إلى مسألة تبديل المذاهب في التشكيلة الحكومية».

🔊قيل🔊قال🔊يقال🔊

تواصل روسي إشتراكي…
يقول أحد نواب “اللقاء الديموقراطي” إن التواصل الهادئ والتنسيق بين المختارة والمسؤولين الروس عبر السفير الكسندر زاسبكين في بيروت، هو ما أدّى إلى إطلاق بعض المخطوفين الدروز من مدينة السويداء لدى “داعش” وليس أي قوى أخرى ولا سيّما منها النظام السوري الذي تخلّى عنهم.

من يحرك الحملة؟…
سأل ديبلوماسي عربي عمّا إذا كانت الحملة الإعلاميّة على السعوديّة من بنات أفكار صاحبها أو من الجهة المموّلة لمؤسّسته الإعلاميّة والتي يستمر أمينها العام بالتهجّم على المملكة.

السريان غاضبون…
بعد التفاعل السلبي عبر وسائل التواصل الاجتماعي لجهة عدم الاتجاه إلى توزير أي سرياني في الحكومة، أصدرت الرابطة السريانية بياناً أكّدت فيه “ثقتها” بالعهد.

كواليس
توقعت مصادر أممية أن تكون مهمة المبعوث الأممي الجديد في سورية والمبعوث الخاص في اليمن خلال العام المقبل مؤهّلة لتحقيق اختراقات كبيرة في الأزمتين وفتح نافذة الحلول السياسية، بينما توقعت بقاء المراوحة في الأزمة الليبية لأنّ التنافس الدولي لا يزال عائقاً دون تشكيل الإطار الذي يوفر مناخاً مناسباً للتقدّم السياسي، فيما بوادر التفاهمات حول سورية واليمن صارت قوية وتبدو على الطريق نحو المزيد حيث الحرب لم تعد طريقاً لتحقيق المكاسب لأحد…

يجاهر زعيم سياسي في مجالسه الخاصة بأن توجيه إتهامات بالفساد لأحد الضباط المحسوبين عليه لن يؤدي الى توقيفه معتبراً أن المسألة مفبركة ضد هذا الضابط وهو لن يقبل بتوقيفه يومًاواحداً!

يتردد أنّ نائباً مطروحاً للتوزير هو الذي أثار مسألة توزيع الحقائب المارونية بعدما تبيّن له أن الحقيبة التي وُعِد بها قد تطير منه.

حزب بارز يقول في أوساطه إنه يتمسّك بإسم مُحدّد لنمثيل السنّة المستقلّين في الحكومة.

همس
وزير في حكومة تصريف الأعمال، يرفض رفضاً قاطعاً أن يبقى في منصبه الحالي، لأنه لا يحتمل مزيداً من المعاناة؟

غمز
يُعاني رجال أعمال من صعوبات في استعادة أموال لهم في الخارج، على خلفية الإجراءات العقوبية النافذة قبل 4 ت2..

لغز
نائب ماروني سابق ومخضرم يعتبر أن «العقدة السنيّة» مفتعلة: فهم لا يريدون تشكيل الحكومة!

يقال
ان مستثمرين عرباً وأجانب مهتمين بالاستثمار في لبنان أرجأوا توقيع عشرات العقود الى حين تشكيل الحكومة العتيدة.

🔊🔊أكّد مرجع سياسي أمام زوّاره أنّ “حزب الله” هو الطرف الوحيد الذي أحسن إدارة مفاوضاته بشأن الحكومة ووضع خطة “أ” وأخرى “ب”.

🔊🔊سعيد ميرزا أم علي الحاج؟

علّق أحد المعنيين بتشكيل الحكومة على توزيع اسم النائب العام التمييزي السابق القاضي سعيد ميرزا لشغول حقيبة الداخلية عن تيّار المستقبل، بقوله “انا بشوف اللواء (المدير السابق لقوى الأمن الداخلي) علي الحاج بالحكومة”.

🔊🔊ما هو الحلّ المطروح لمعالجة العقدة السنية؟

علمت «الجمهورية» انّ هناك فكرة لمعالجة هذه العقدة السنيّة مطروحة للنقاش على نطاق ضيّق، وهو ان تعالج مثلما عولجت العقدة الدرزية، بمعنى ان يتمّ توزير الدكتور عبد الرحمن البزري أو مَن هو بمواصفاته، بحيث يحظى بثقة رئيس الجمهورية وترحيب 8 آذار و«حزب الله» ولا يستفزّ الحريري. لكنّ السؤال المطروح في هذا السياق هو هل انّ النواب السنّة المستقلين يمكن ان يعتبروا البزري ممثلاً لخطهم السياسي في الحكومة؟

🔊🔊مصادر قريبة من تيار المستقبل لـ”الجمهورية”: الحريري لقي تفهّماً عميقاً من رئيس الجمهورية وخصوصاً بالنسبة الى رفضه تسمية وزير من نواب “سنّة 8 آذار”

🔊🔊مصادر التيار لـ”الجمهورية”: الحريري وباسيل بحثا في مختلف التطورات المتصلة بالعقبات الأخيرة التي عطّلت مساعي تأليف الحكومة ولا جديد تَحقّق في شأن العقدة السنية

🔊🔊”اللواء”: الأجواء السلبية وغير المريحة خيمت بشكل واضح وملحوظ على أجواء بيت الوسط بالامس

🔊🔊مصادر التيار لـ”اللواء”: اجتماع بيت الوسط تركز على إيجاد حل للعقدة السنية – الشيعية ولم يتطرق إلى مسألة تبديل المذاهب في التشكيلة الحكومية

🔊🔊 الحريري: تحية من القلب الى فخامة الرئيس ميشال عون كلامك الى اللبنانيين عناوين للصدق والصراحة والمسؤولية

*🔊🔊بـري يدعـم وجـهة نظـر “النـواب السـنة”*

أكدت مصادر عين التينة أن «الرئيس نبيه بري يدعم وجهة نظر النواب السنة. وهو كان قد أبلغ الرئيس المكلف بهذا الأمر منذ بداية التكليف»، لكن مصادر «البناء» أكدت بأن اعتبارات عدة تحول دون أخذ الرئيس بري مبادرة تمثيل السنة من حصته، كما فعل في السابق حيث وزّر النائب فيصل كرامي من حصته.

*🔊🔊حـزب اللـه متمسـّك بــ«حـق حلفـائه»*

بقي حزب الله متمسّكاً بـ«حق حلفائه». وأشارت مصادر رفيعة المستوى في فريق 8 آذار إلى أن «الجو الذي يصل من وادي أبو جميل فيه تصعيد كبير وتعنّت غير مسبوق، لكن حزب الله ثابت على ما تعهّد به لأصدقائه».

*🔊🔊آخر ما كان يتوقّعه*

كان إصرار رئيس الجمهوريّة العماد ميشال عون على تشكيل الحكومة قبل ذكرى انتخابه الثانية كبيراً من جهته، وكان آخر ما يتوقّعه عون أنْ تأتي العقدة والتعطيل والشروط
بدء وصول النازحين السوريين إلى معبر المصنع للتوجه إلى سوريا ضمن العودة الطوعية التي تؤمنها المديرية العامة للأمن العام

شاهد أيضاً

البعث قال كلمته في مهرجان التأسيس.. توجيه البوصلة نحو دمشق

شكّل المهرجان الذي أقامه حزب البعث العربي الاشتراكي في بلدة الخيارة البقاعية محطة للتأكيد على …