أخبار عاجلة

نشرة اخبار الصباح

⏳🏮⏳الحياة: البحث جار بإمكان حصول أحد وزراء الحريري على حقيبة رابعة

رأى مصدر وزاري من غير فريق رئيس ​الحكومة​ المكلف ​سعد الحريري​ لـ”الحياة” أن رئيس الحكومة أكثر الذين ضحوا من أجل ولادة الحكومة.

وتردد أن بحثا جرى بإمكان حصول أحد وزراء الحريري على حقيبة رابعة، والأمر كان مدار بحث بينه وبين الرئيس عون، سيتواصل اليوم

⏳🏮⏳مصادر الحياة ترجح ان يكون اسم عدرا جاء بإيحاء من الرئيس عون

رجحت مصادر مطلعة لـ”الحياة” أن يكون إسم جواد عدرا جاء بإيحاء من فريق ​الرئيس ميشال عون​ فجرى طرحه عبر النائب ​قاسم هاشم​، تسهيلا لولادة ​الحكومة​.

فعدرا بديل عن مرشح عون لأحد المقاعد الوزارية السنية (فادي العسلي)، وبالتالي من الطبيعي مراعاة تفضيله لعدرا حتى لو كان سيمثل النواب الستة.

⏳🏮⏳مصدر للشرق الاوسط: لا إمكانية لنجاح أي خطة اقتصادية بحال لم نطرق ابواب دمشق

ربط قيادي في ​التيار الوطني الحر​ بين أهمية المسارعة فور ​تشكيل الحكومة​ لفتح ملف العلاقة مع دمشق، ووجوب تهيئة الظروف المناسبة لاستفادة لبنان من عملية إعادة الإعمار في ​سوريا​، التي ستؤدي لنهضة في ​الاقتصاد اللبناني​.

واعتبر القيادي في تصريح لـ”الشرق الأوسط” أنه “لا إمكانية لنجاح أي خطة اقتصادية أو لضمان عودة كبيرة للنازحين في حال لم نطرق أبواب دمشق بشكل مباشر».

⏳🏮⏳إصدار مراسيم الحكومة خلال ساعات قليلة…

استبعد مصدر مُتابع إصدار مراسيم الحكومة اليوم، مشيراً لـ”اللواء” إلى أن “الموعد المتداول رسمياً، هو يوم غد السبت، إلا إذا ارتؤي الاستعجال باصدارها مع ساعات المساء الأولى”.

⏳🏮⏳نحو إعادة نظر في هاتين الوزارتين؟

أفاد مصدر مطلع، لـ«اللواء»، أن ما تمّ تحقيقه حكومياً يُعتبر ثابتاً، ولا عودة إلى الوراء، لافتاً إلى أن “هناك إعادة تقييم لمن تسند إليه وزارة الاعلام وكذلك وزارة الثقافة”.

⏳🏮⏳توقفت أوساط سياسية لصحيفة “الراي” الكويتية عند اختيار “​حزب الله​” لجميل جبق لتولي ​وزارة الصحة​، وهو الذي لا يحمل صفة حزبية رسمية رغم ما تردّد عن انه كان لسنوات الطبيب الشخصي للأمين العام لـ “حزب الله” ​السيد حسن نصر الله​، متسائلةً إذا كان ذلك في سياق احتواء الضغوط المحتملة وخصوصاً الأميركية على حقيبة حيوية وعلى تماس مباشر مع أوسع الفئات الشعبية.

⏳🏮⏳توقف معنيون على قدرٍ واسع من الاهمية أمام قرار وزير التربية مروان حمادة، القاضي بالطلب من المدارس والثانويات الرسمية منع حصول أي احتفال او نشاط حزبي في باحات تلك الصروح، مستغربين بوقوف “معاليه” على الشيء ونقيضه، لكون الحزب التقدمي الاشتراكي الذي ينتمي اليه، شرع باقامة نشاطات حزبية حاشدة في الجامعة اللبنانية – فرع عاليه وغيرها، كان آخرها قبل ايام.

⏳🏮⏳يتردّد لدى دوائر سياسية، أن mtv قطعت علاقتها بحزب القوات اللبنانية نتيجة خلافات حادة تراكمت بين الجانبين.

وقد انعكست هذه المقاطعة على التغطية الاعلامية الحاصلة في الملفات السياسية، وبشكل اخص ابعاد موقف حزب القوات عن مضمون نشرات الاخبار، الى جانب تجفيف منابع المعلومات القواتية لدى القناة والاكتفاء بالمرور السريع على نشاطات الحزب التي تصنف بانها ذات اهمية بالغة.

⏳قيل🏮قال🏮يقال⏳

من وراء الشائعات ؟
سعت جهات مُتضرّرة من “توزير” جواد عدرا إلى بث شائعات ضدّه وتسريبات عن أحكام قضائيّة بحقِّه وتبيّن أن أصحابها كانوا وعدوا بجنّة الحكومة.

لم يستوعبوا
ردّد مسؤول سياسي في مجالسه أن مشكلة “اللقاء التشاوري” كانت في عدم استيعاب النوّاب باكراً ما قاله أمامهم اللواء عباس ابرهيم عن التسوية باستثناء النائب قاسم هاشم.

على خطى عمّه
يخطو النائب نديم الجميّل على خطى عمّه الرئيس أمين الجميل في إمكان اللّجوء إلى القضاء للسؤال عن ماليّة حزب الكتائب وأملاكه بعدما كان عمّه رفع دعوى ضد رئيس الحزب آنذاك كريم بقرادوني

إن رئيس جمعية المصارف جوزف طربيه وصف خطوة تشكيل الحكومة بأنها تحقق ثلاث نتائج متعاقبة: استعادة الثقة فوقف التدهور فإعادة البناء.

تبيّن أن نائباً يمضي إجازة مع أوالده في لندن وقد كانت السفرة مقرّرة سلفاً لكنه لم يُلغها إثر تطورات تأليف الحكومة لا بل كانت سبباً إضافياً لعدم تأجيلها وذلك بسبب عدم رضاه عن مسار المفاوضات في أمتارها الأخيرة.

لاحظت أوساط سياسية أن مسؤولاً كبيراً هو الذي نسق الإتصالات و”رتّب الإسم” ليكون بديلاً لنواب يطلبون التوزير وسرعّ في تشكيل الحكومة.

تداولت أوساط سياسية منذ مدة حديثاً لرئيس دولة إقليمية أعلن فيه استعداده لإضاءة كل لبنان لكن عرضه حتى الآن قوبل برفض بعض المسؤولين.

غمز
فوجئ نائب جنوبي بما وصفه الإخراج غير «اللائق» لمرشح نواب «اللقاء التشاوري» عن المقعد السُنّي، بصرف النظر عن الشخص المرشح.

لغز
يعيش وزراء في حكومة تصريف الأعمال أجواء أنهم ذاهبون إلى منازلهم لوقت طويل.

همس
ينقل زوّار مرجع كبير انطباعات بأن لديه قلقاً من الأوضاع المستقبلية، بصرف النظر عن تأليف الحكومة
قاسم هاشم لـ”الشرق الاوسط”: التباين بين أعضاء اللقاء انتهى وجرى تبنّي جواد عدرا ممثلاً للقاء ومسألة الحقيبة التي سيتولاها ما زالت مدار نقاش بين أعضاء اللقاء ورئيس الجمهورية
مصادر مواكبة لـ”الشرق الاوسط”: بعد مغادرة النواب الستّة بعبدا يحضر برّي الذي يطلع على التشكيلة الحكومية بصيغتها النهائية ثم يُستدعى الأمين العام لمجلس الوزراء الذي يذيع المراسيم
مصادر مواكبة لـ”الشرق الاوسط”: لقاء سيُعقد بعد ظهر اليوم بين عون ونواب اللقاء التشاوري ينضمّ إليه بعد وقت قصير الحريري ويزول الالتباس القائم بين الطرفين
الادعاء العام الياباني يعيد توقيف كارلوس غصن بناء على اتهامات جديدة

⏳بري لـ”الجمهورية”: حتى الآن لم اقدّم اسماء الوزراء باستثناء الوزير علي حسن خليل وأنا أبقى الى الآخر حتى يطمئن قلبي

🏮 مصادر “اللقاء التشاوري” لـ”اللواء”: لم يُحدّد للنواب السُنَّة الستة أي موعد بعد في بعبدا

⏳ مصدر مطلع لـ”اللواء”: الموعد المتداول رسمياً لصدور المراسيم هو يوم غد السبت إلا إذا ارتؤي الاستعجال باصدارها مع ساعات المساء الأولى

🏮مصدر مطلع لـ”اللواء”: ما تمّ تحقيقه يعتبر ثابتاً ولا عودة إلى الوراء وهناك إعادة تقييم لمن تسند إليه وزارة الاعلام وكذلك وزارة الثقافة

⏳🏮⏳اشار عضو كتلة “​الجمهورية القوية​” النائب ادي ابي اللمع الى اننا قاب قوسين او ادنى من تشكيل ​الحكومة​، وذلك بعد تذليل العقبات الداخلية، وقد حصلت عدة مبادرات من اجل الحل.

واوضح ابي اللمع في حديث اذاعي، ان ​القوات​ اعلنت اسماء وزرائها سابقا بالاتفاق مع رئيس الحكومة المكلف ​سعد الحريري​، وهذا الموضوع حسم منذ فترة طويلة.

ولفت الى ان البيان الوزاري للحكومة يشكل اشكالية لكل الحكومات، واعتقد انه سيتم تعديل البيان الوزاري السابق بشكل طفيف، والموضوع لم يحسم بعد بشكل نهائي.
أفادت الوكالة الوطنية للاعلام عن سماع دوي انفجار بعيد منتصف الليل داخل مخيم عين الحلوة، تبين أنه ناجم عن إلقاء مجهول قنبلة صوتية على سطح منزل في حي حطين داخل المخيم، اقتصرت اضرارها على الماديات ولم يفد عن وقوع اصابات.
جابر لـ”صوت لبنان”(100.5): امام الحكومة العتيدة حتى فصل الربيع لوضع خطة اصلاحية والبدء بتنفيذها وكونها حكومة جامعة فهي مضطرة لاتخاذ قرارات غير شعبية
مراد لـ”السياسة”: اللقاء مع الحريري سيتم في أي وقت ولم يعد لدينا شروط حول زمانه ومكانه ويبدو أن الاتفاق تم على جواد عدرا

⏳🏮⏳منخفض جوي بارد وممطر سيضرب لبنان يوم الأربعاء المقبل الموافق فيه ٢٦ /٢٠١٨/١٢ وسوف يستمر ثلاثة ايام او اكثر حسب آخر التحديثات والثلوج على ١٢٠٠ متر

فيصل كرامي للـ”ام تي في”: قدمنا لائحة من اربعة اسماء ومن بينها اسم جواد عدرا وكل الاسماء جيدة جداً

هاشم: لقاؤونا اليوم تأكيد اننا لقاء تشاوري متكامل ومتضامن وموضوع الاسماء هو ما تم الاتفاق عليه في المبادرة والتباينات غنى وأمر طبيعي وليقل البعض ما يقول اعرف كيف هي المصلحة الوطنية

شاهد أيضاً

البعث قال كلمته في مهرجان التأسيس.. توجيه البوصلة نحو دمشق

شكّل المهرجان الذي أقامه حزب البعث العربي الاشتراكي في بلدة الخيارة البقاعية محطة للتأكيد على …