أخبار عاجلة

موجز اخبار الصباح

أصدر مصرف لبنان، تعميماً حمل الرقم 514 الى كافة المؤسسات التي تقوم بالتحاويل الى الخارج بالوسائل الإلكترونية، عدّل بموجبه القرار الأساسي رقم 7548 تاريخ 30-3-2000 المتعلق بالعمليات المالية والمصرفية بالوسائل الإلكترونية.
اعلان

ودعا المؤسسات الى “تسديد قيمة التحاويل النقدية الإلكترونية الواردة اليها من الخارج بالليرة اللبنانية حصراً”.
توضيح لمصرف لبنان حول التعميم الجديد

اوضح مصرف لبنان أنه “تماشيا مع الممارسات الدولية المعمول بها وتفادياً لمخاطر تبيض الأموال، سيما الإجراء المتعلق بهذا الخصوص، يهم مصرف لبنان وتوضيحاً للتعميم الوسيط رقم 514 تاريخ ٢٠١٩/١/١٤ المتعلق بالعمليات المالية والمصرفية بالوسائل الإلكترونية، التأ كيد على ما يلي:

– ان المؤسسات المعنية بهذا التعميم هي شركات تحويل الأموال النقدية بالوسائل الإلكترونية فقط لا غير (مثل OMT،Moneygrem، westrenunion).

– ان هذا التعميم لا يشمل التحاويل المصرفية الواردة من الخارج الى لبنان”.
جوني منيّر للـ”ان بي ان”: من المؤكد سترجع سوريا الى الجامعة العربية في قمة تونس المقبلة وخطأ بحق الدولة اللبنانية نزع العلم الليبي من الشارع

“ان بي ان”: رئيس الوزراء الليبي اتخذ قرارا بوضع حراسة مشددة على السفارة اللبنانية في ليبيا وجمع كل الكوادر والمسؤولين الليبيين المعنيين بملف الامام موسى الصدر

فرزلي: الاميركيون مستمرون بسياستهم المعتادة منذ 2005 بقلب الراي العام اللبناني ضد “حزب الله”
سقطت عاملة من التابعية الاثيوبية من الطبقة الثالثة لمنزل مخدومها (ج.ا.ع.) في منطقة الشرحبيل – بلدة بقسطا شمال شرق صيدا وفق ما أفادت به الوكالة الوطنية للاعلام.

وحضرت الى المكان شرطة بلدية بقسطا وعناصر الصليب الأحمر اللبناني الذين عملوا على نقلها الى مستشفى قصب في البرامية للمعالجة، بعد ان نجت باعجوبة. كما حضرت الى المكان قوى الأمن وفتحت تحقيقا لمعرفة ملابسات الحادثة.
⏳🔮⏳كنعان: لبنان قادر على الايفاء بالتزاماته المالية والاصلاحات مطلوبة

اكد رئيس ​لجنة المال والموازنة​ النائب ​ابراهيم كنعان​ ان “​لبنان​ قادر على الايفاء بالتزاماته في كل استحقاقات 2019 المالية”، مشيرا في حديث تلفزيوني، الى ان “المطلوب الاستمرار بالاصلاحات التي جرى التصويت عليها في ​مجلس النواب​ على صعيد العجز والشراكة بين القطاعين العام والخاص والانفاق العام وسواها وذلك بمتناول يدنا وبقرار منا”.
⏳🔮⏳السراج جمع المعنيين بقضية الصدر لتفعيل لجنة المتابعة

أكدت معلومات لقناة الـ NBN أن “​ليبيا​ أصدرت قرارين بشأن ​لبنان​، أولهما يتعلق بوضع حراسة مشددة على ​السفارة اللبنانية​ في ليبيا”.

وأوضحت أن “القرار الثاني هو جمع رئيس ​حكومة​ الوفاق الوطني الليبي ​فايز السراج​ كل المسؤولين الليبيين المعنيين بملف قضية الإمام السيد ​موسى الصدر​ ورفيقيه لتفعيل لجنة المتابعات والتحقيقات التي انشأت بين البلدين”
⏳🔮⏳سعد: انهيار حائط دعم في شكا ليس ناتجاً عن تقصير

أكد عضو كتلة “​الجمهورية القوية​” النائب ​فادي سعد​، خلال حديث تلفزيوني، أنه “من المرجح أن يكون هناك المزيد من الإنهيارات في شكا لأن كل جدران الدعم مشققة”، مشيراً إلى أن “الإنهيار ليس ناتجاً عن تقصير بل سببه انهمار المطر بشكل كبير”.
⏳🔮⏳افرام: القمة الاقتصادية مهمة بتوقيتها للبنان وستبعث رسالة مهمة للعالم عن دورنا

اعتبر عضو تكتل “​لبنان​ القوي” النائب ​نعمة افرام​ في حديث تلفزيوني أن “القمة الاقتصادية التنموية العربية مهمة بتوقيتها للبنان وستبعث رسالة مهمة للعالم عن دور لبنان”.
⏳🔮⏳الدويهي: نرفض التهويل على لبنان بنقل القمة إلى دولة أخرى

ذكرت قناة “الميادين” أن عضو “التكتل الوطني” النائب ​اسطفان الدويهي​ أكد “أننا نرفض التهويل على ​لبنان​ بنقل القمة إلى دولة أخرى”.
⏳🔮⏳وزير البيئة: حضرت الى الجاهلية بصفة شخصية وليس كممثل لرئيس الجمهورية

أوضح وزير البيئة في ​حكومة​ تصريف الاعمال ​طارق الخطيب​ أن “حضوره في ​الجاهلية​ يوم أمس ذكرى أربعين محمد بو دياب كان بصفة شخصية وتلبية لدعوة من رئيس “​حزب التوحيد العربي​” ​وئام وهاب​، ولم يكن بصفته ممثلا لفخامة ​رئيس الجمهورية​ العماد ​ميشال عون​، لذلك إقتضى التوضيح”
⏳🔮⏳الموسوي: لتعديل مرسوم توظيف ذوي الاحتياجات الخاصة في القطاع العام

اقترح عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب ​نواف الموسوي​، خلال مداخلة له في اجتماع لجنة حقوق الإنسان المخصّص لمناقشة موضوع توظيف ذوي الاحتياجات الخاصة في ​القطاع العام​ استنادًا إلى تطبيق القانون الّذي صدر قبل 18 سنة، “تعديل المرسوم التطبيقي المقترح من ​مجلس الخدمة المدنية​، بحيث تكون نسبة 3 بالمئة في كلّ فئة من الفئات لا في جميع الإدارات بصورة إجمالية، فيمكن أن نجد في المستقبل موظفين في الفئة الأولى والثانية والثالثة من ذوي الاحتياجات الخاصة، ولكن في الوقت نفسه لديهم القدرة على تأدية وظائفهم بشكل ممتاز”، موضحًا أنّ “في هذه الحالة، لا نكون قطعنا الطريق على أصحاب الثقافة العالية من ذوي الاحتياجات الخاصة للوصول إلى المراكز القيادية في الدولة”.
⏳🔮⏳منطقتا البقاع الشمالي والشرقي في القوات استنكرتا إطلاق النار على منزل حبيش

استنكرت منطقتا ​البقاع​ الشمالي والبقاع الشرقي في حزب “القوات اللبنانية” حادثة إطلاق النار على منزل عضو تكتّل “​الجمهورية القوية​” النائب ​أنطوان حبشي​، وطالبتا ​القوى الأمنية​ تكثيف الجهود والعمل على جلاء الحقيقة وكشف الفاعلين بالسرعة الممكنة، وتمنيتا على المحازبين عدم الإنجرار وراء الشائعات أو سوق الإتهامات وانتظار نتائج التحقيق.
⏳🔮⏳أمل” حذّرت من استمرار الإنتهاكات الاسرائيلية: لترسيم الحدود برا وبحرا

حذّر المكتب السياسي لـ”​حركة أمل​”، من “استمرار الانتهاكات الإسرائيلية للقرار 1701، وللخط الأزرق والنقاط ال​لبنان​ية الحدودية”، مستنكرًا “الاستمرار في عملية بناء الجدار على الحدود، والخروقات الجوية الإسرائيلية، واستخدام الأجواء اللبنانية للاعتداء على الشقيقة ​سوريا​”.

ودعا في بيان، إلى “ترسيم الحدود البحرية لمنع استمرار السرقة والاعتداء على ثروات لبنان البحرية”، مشدّدًا على “ضرورة الإسراع في ترسيم هذه الحدود، واحترام ​الخط الأزرق​ البري الّذي رسمته ​الأمم المتحدة​، والأخذ في الاعتبار التحفظات اللبنانية”.
⏳🔮⏳طعنه بسكين على خلفية ترسيم حدود عقار

وقع إشكال وتلاسن كلامي بين المدعو ا.م.ج الملقب بـ”بوب”، و ح.ح نابلسي (52 عاما) في بلدتهما قعقعية الجسر – النبطية، على خلفية ترسيم حدود عقار.

وقد تطور الإشكال الى قيام ا.ج بطعن المدعو ح. نابلسي بواسطة سكين في يده وبطنه، وتم نقله الى مستشفى نبيه بري الجامعي الحكومي في النبطية، حيث تلقى العلاج.

هذا وتقدم نابلسي بشكوى لدى مخفر درك الدوير.
⏳🔮⏳عثر عليه جثة في منزله ببعبدات – المتن

نقلت عناصر من الدفاع المدني في تمام الساعة ٢١:٢٠ من نهارألاحد جثة مواطن من منزله في بعبدات – المتن، إلى مستشفى بحنس في ضهر الصوان .

وقد تم نقل الجثة بعد حضور الاجهزة الامنية المختصة واتمامها الاجراءات القانونية اللازمة
⏳🔮⏳مستشار الوزير يخرج عن صمته بعد اتهام نجله بتجارة المخدرات

اطلق السّيد منصور عيد فاضل، صرخةً مؤثرةً حول واقع يعيشه معظم الآباء في لبنان لجهة مكافحة افة المخدرات التي تلاحق المراهقين والشباب في مجتمعنا.

صرخة فاضل “وهو مستشار أحد الوزراء”، أتت تعليقاً على ما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، بأنّ “الوزير تدخّل لإخراج ابنه من السجن بتهمة المخدرات خلافاً للقانون”.
⏳🔮⏳اوقفت دورية تابعة ل​شعبة المعلومات​ ل​قوى الأمن الداخلي​ أوقفت 4 سوريين في مخيم سردا قضاء مرجعيون على خلفية اقامات منتهية الصلاحية ودون تصاريح، كما بحوزة أحدهم ​دراجة نارية​ دون لوحة وأوراق ثبوتية .

و قد تم تسليمهم جميعا الى مخفر ​قوى الامن​ في ​الخيام​ للتحقيق واجراء والمقتضى القانوني.
⏳🔮⏳تعرض محل لبيع ​التبغ​ في بلدة ​قصرنبا​ يعود للمواطن م. ح. ح. ل​عملية سرقة​ بواسطة الكسر والخلع ليل أمس، وقدرت المسروقات بحوالي 25 ألف ​دولار​ أميركي. وحضرت الأدلة الجنائية ورفعت البصمات لمعرفة هوية الفاعلين.
⏳🔮⏳يتردّد أن صحافياً خرج عن مرجعية سياسية، بدأ باعتماد سلسلة خيارات من أجل ترتيب العودة الآمنة اليها.
*⏳🔮⏳الأشغال الشاقة 10 سنوات لمتهمين بتأليف عصابة مسلحة وحجز حرية سوريين وابتزازهم ماديا*

أصدرت ​المحكمة العسكرية​ الدائمة برئاسة العميد الركن حسين عبد الله، حكمًا قضى بإنزال عقوبة الأشغال الشاقة مدّة عشر سنوات بحقّ “حسين. س” و”محمد. ق” وتغريم كلّ منهما مبلغ مليوني ليرة ​لبنان​ية وتجريدهما من حقوقهما المدنية، بعدما أدانتهما بـ”تأليف عصابة مسلّحة بقصد ارتكاب الجنايات على الناس والأموال والنيل من سلطة الدولة وهيبتها، وإقدامهما على حجز حرية أشخاص سوريين بعد تهريبهم إلى لبنان خلسة، وابتزازهم بغية دفع مبالغ مالية لهم مقابل إطلاق سراحهم”.

وحكمت المحكمة أيضًا على العريف في ​الجيش اللبناني​ “أسامة. ن” و”بسام. ي” و”محمد. ن” والسوري “عبد الجليل. خ”، مدّة سنة وتغريم كلّ منهم مبلغ 500 ألف ليرة لبناينة، وحبس “محمد. ز” مدّة ستة أشهر وتغريمه مئة ألف ليرة لبنانية، بعدما أدانتهم بالتدخل بهذه الجرائم.
⏳🔮⏳هذا ما طرحه جنبلاط أمام هيل

استرعى المراقبين حصول اللقاء الأول لمساعد وزير الخارجية الأميركي ديفيد هيل في لبنان مع النائب السابق وليد جنبلاط، وذلك على خلفية الصداقة التي تجمع الرجلين منذ كان هيل سفيراً لبلاده في لبنان.

وعلم أنه كانت مداخلة مطوّلة لجنبلاط حول الوضع السورين، واستياءه من عدم دعم الولايات المتحدة الأميركية للمعارضة السورية، ما ترك المجال لمنظمات إرهابية حضنها النظام السوري، كانت مطيّة لإبلاغ المجتمع الدولي بأنه يحارب الإرهاب.
⏳🔮⏳داخل بيئة حلفاء واشنطن في بيروت، سُمع أنين متعدد الدَرجات الصوتية، نتجَ عن خيار الرئيس الأميركي إعلان البدء بتنفيذ الإنسحاب من سوريا.

هرول بعضهم بإتجاه عوكر أملاً بسماع الجواب الذي يهدأ النفوس؛ ونظراً إلى الضرورات المترتبة عن “فعل ترامب”، نفذت السفارة الأميركية “عملية إحتواء ” كان الهدف منها وأد مكامن الذّعر والتخفيف من وطأة القرار، لكن بدا أن الأمر لم يجدِ نفعاً، فتقرر الإستعانة بخدمات أذرع العمليات الخاصة، وإرسال الرجل الثالث من الخارجية الأميركية من أجلِ وضع مواضع الشَّك عند حدودها
⏳🔮⏳عبرت عن امتعاضها من حرق الاعلام الليبية

أكدت مصادر ​الرئاسة اللبنانية​ في حديث لـ”الشرق الاوسط” ان الرئاسة عبرت عن امتعاضها مما حصل في ​بيروت​ من حرق للأعلام الليبية”.

من جهتها، أكدت مصادر منظّمي القمة في بيروت لـ”الشرق الأوسط” إلى ان “خيار مشاركة أي دولة هو قرار سيادي مع تأكيدنا على اتخاذ كامل الإجراءات الأمنية اللازمة لتأمين سلامة الوفود المشاركة”.
⏳🔮⏳هيل لم يتطرق إلى عقوبات جديدة على حز بالله

أوضحت مصادر لبنانية مطلعة على لقاءات وكيل ​وزارة الخارجية الأميركية​ للشؤون السياسية ​ديفيد هيل​ في ​بيروت​، لـ”الشرق الأوسط”، أن محادثات هيل مع المسؤولين اللبنانيين شملت ملفات المنطقة والاستراتيجية الأميركية لتفعيل العقوبات على ​إيران​، إضافةً إلى موضوع الأنفاق على الحدود الجنوبية.

وفيما تحدثت المصادر عن حزمة عقوبات جديدة تشمل الحزب وإيران “ومن يمتّ إليهما بصلة”، قالت مصادر أخرى، إن هيل “تحدث عن تفعيل العقوبات السابقة، وتطبيقها، ولم يتطرق إلى عقوبات جديدة”.
⏳🔮⏳أبوالحسن: أزمة سوريا لم تصل لخواتيمها والوضع الاقتصادي على شفير الهاوية
⏳قيل🔮قال🔮يقال⏳

لقاء درزي …
علمو أن لقاءً درزياً موسعاً سيعقد خلال اليومين المقبلين في دار الطائفة، للتأكيد على شرعية ودور المؤسسات الدرزية من مشيخة العقل الى المجلس المذهبي والأوقاف من خلال بيان داعم لهذه المؤسسات.

التهريب 30% …
يبلغ حجم التهريب نحو 30 في المئة من البضاعة التي تدخل لبنان سواء عبر المرفأ او عبر الحدود مع سوريا وتفرغ الشاحنات حمولاتها في طرابلس من دون ادنى مراقبة. وكان وفد صيني كشف ان حجم الصادرات الى لبنان تتجاوز الاربع ملايين دولار سنويا في حين ان سجلات المرفأ تشير الى مليونين.

خلاف «تحت الهواء»
وقع خلاف بين مذيعَي أخبار في تلفزيون «المستقبل» على خلفية تنمّر إحدى المذيعات على زميلها، بعدَ أن عجزت عن قراءة عنوان نشرة الأخبار نتيجة تعديله من دون إبلاغها قبل انطلاق النشرة بدقائق.

وقد اضطر المسؤول عن النشرة إلى تمديد فترة الإعلانات خلال النشرة، بعد أن تطور الإشكال وتبادل فيه الزميلان الشتائم والصراخ والاتهامات بقلة المهنية والحرفية. وبعد أن رفضت المذيعة الاستمرار في تقديم فقرتها، اضطر الزميل الى رفع شكوى الى إدارة شؤون الموظفين في حقها.
تحريض هيل على الجيش!

الزميل مرتضى إلى «المطبوعات»
أحالت النائب العام في جبل لبنان القاضية غادة عون الزميل رضوان مرتضى إلى محكمة الاستئناف المدنية ـــ الغرفة الناظرة في قضايا المطبوعات، ليُحاكم بجرم المواد ١٢ و٢٢ من قانون المطبوعات، وذلك على إثر التحقيقات المجراة من قبل المحامي العام الاستئنافي في جبل لبنان القاضي طانيوس السغبيني، بناءً على شكوى قاضي التحقيق الاول في بعبدا القاضي نقولا منصور على خلفية نشر «الأخبار» تقريراً صحافياً كتبه مرتضى عن إخلاء سبيل مشتبه فيه في ملف ترويج مخدرات. وضمّن القاضي منصور شكواه اتهاماً لمرتضى بكشف سرية التحقيق، طالباً محاكمته بجرائم جزائية لا بجرائم مطبوعات.

قالت مصادر خليجية إنّ التراجع السعودي عن الكلام المنسوب لوزير الخارجية إبراهيم العساف حول فتح السفارة في دمشق لا يتناسب مع الإجراءات العملية التي تقوم بها بعثات هندسية وفنية في مبنى السفارة بدمشق استعداداً لاستئناف العمل فيها، وتوقعت المصادر أن يكون للنفي علاقة بنصائح أميركية لعدم إصدار مواقف يمكن أن توحي بالضعف أمام سورية التي لم يتغيّر شيء من سياساتها خصوصاً في العلاقة مع إيران وقوى المقاومة…

جرى نقاش مطول داخل أحد الأحزاب الذي ينتمي الى كتلة نيابية كبرى، قارب بسلبية شديدة لغة التعالي والفوقية التي تمارَس بحق أعضاء الكتلة المذكورة.

نقل عن سفير دولة عربية كبرى، قوله إن الوضع العربي سيشهد في الأشهر المقبلة، تحولا جذريا عما كان سائداً عليه منذ انطلاق ثورات الربيع العربي.

قال سفير دولة كبرى إن بلاده لم تتلق بعد توضيحا مقنعا من المسؤولين اللبنانيين، حول رفضه مبادرة إيجابية حيال لبنان.

ترددت معلومات عن «لقاء غير متحفظ» بين وزير سيادي ودبلوماسي أميركي؟

يؤكّد خبراء أن لبنان نجا من قطوع مالي خطير قبل نهاية الأسبوع الماضي.

يجزم قطب شمالي أن العقدة هي في مطلب الـ11 وزيراً، التي تضمنتها كل صيغ التشكيلات الوزارية منذ التكليف إلى اليوم.
أفادت ​غرفة التحكم المروري​ بأن ​طريق ضهر البيدر​ سالكة امام جميع المركبات حالياً، و​طريق ترشيش زحلة​ سالكة أيضا امام جميع المركبات.
الجمهورية: اطلالتان للسيد نصرالله في 11 و16 شباط
مقربون من باسيل للجمهورية: موقف بري التصعيدي فاجأنا
وفاة الشاب حسن العلي من طرابلس منطقة التل بعد صدمه من قبل فان من نوع تويوتا وفرار السائق لجهة مجهولة في منطقه شكا .
⏳🔮⏳اشار رئيس ​حزب التوحيد​ اللبناني الوزير السابق ​وئام وهاب​ في تصريح له عبر وسائل التواصل الاجتماعي، الى انه بعد فشله في مقاربة الملف السوري وتورطه حتى أذنيه بملفات ​الفساد​، أعتقد أن رئيسا ​الحكومة​ السابقين ​تمام سلام​ أو ​نجيب ميقاتي​ قد يستطيعان التعامل مع الوضع اللبناني أفضل من رئيس الحكومة المكلف ​سعد الحريري​ وهذا ما يجب أن تقتنع به ​الرياض​.
*⏳🔮⏳قتيل نتيجة حادث صدم على طريق عام زفتا ‎النبطية*
الحواط: لعقد جلسات حكومية ضرورية كجلسات البرلمان لمتابعة امور الناس
⏳🔮⏳قوى الامن : ‏ضبط 702 مخالفة سرعة زائدة بتاريخ 14/1/2019

========

هل وقعت ضحية السرعة الزائدة؟؟ادخل رقم سيارتك والرمز لتتأكد من ذلك عبر الرابط الرسمي لقوى الامن الداخلي
http://www.isf.gov.lb/ar/speedtickets

شاهد أيضاً

استقبل الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان الرفيق علي حجازي رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي الأمين أسعد حردان يرافقه أعضاء القيادة:

نائب الرئيس وائل الحسنية، الدكتور جورج جريج، وعميد الإعلام معن حمية، وحضر اللقاء أعضاء القيادة …