أخبار عاجلة

موجز أخبار الصباح

🛑♨♨🛑رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع وزوجته النائب ستريدا جعجع سيعودان الى لبنان خلال ال 24 ساعة القادمة.

يذكر ان جعجع وعقيلته غادرا لبنان منذ اسبوعين تقريباً في زيارة خاصة الى الخارج.
🛑♨🛑شخصية سورية تؤكد: بهاء الحريري زار دمشق

قال المحلّل السياسي والإقتصادي السوري تامر ياغي إن “العلاقة مع بهاء الحريري والتنسيق الأمني مع السعودية لم ينقطعا طيلة فترة الحرب في سوريا”.

وأضاف ياغي أن العلاقة لم تنقطع مع بهاء الحريري، ولم ينفِ أنّه زار الأراضي السوريّة، إلاّ أنه “لم يلتقِ الرئيس السوري بشار الأسد، بل التقى شخصيّة أمنيّة”.

وفي حديث له عبر قناة “الجديد”، قال ياغي إن “تيّار “المستقبل” حاول الدخول الى سوريا عبر جهاد العرب”، لافتًا الى أن العلاقة مع العرب لم تنقطع أيضًا طوال فترة الحرب وأنّه “لديه تلزيمات الآن في سوريا”.

🛑♨🛑جميل السيد: لمحاسبة المتعهّد الأزعر!

غرد النائب جميل السيد على حسابه عبر “تويتر” قائلاً: “تبرع النائب ميشال ضاهر بإنارة طريق ضهر البيدر،فإذا بمتعهد الانارة مع وزارة الأشغال نجيب ماروني يفتح الديسجنكتير وينير الطريق!”.

واضاف: “كانوا يقولون لنا ان الكابلات مسروقة و١٥٠ لمبة محروقة!، وإذ كل شيء موجود، والتعطيل كان لسرقة عقد صيانة جديد!، أين الوزارة تحاسب المتعهّد الأزعر في الفيديو؟!”.

🛑♨🛑أبو الحسن: هذه هي حال بعض الصغار…إنهم مصيبة حقاً

غرّد عضو “اللقاء الديمقراطي” النائب هادي أبو الحِسن على حسابه عبر “تويتر” قائلاً: “كل شيء يبدأ صغيراً ثم يكبر ، إلا المصيبة تبدأ كبيرة ثم تصغر ، هذه هي حال بعض الصغار الصغار ، إنهم مصيبة حقاً”.

*🛑♨🛑علي حسن خليل يقطع المخصصات السرية*

تفيد معلومات بان وزير المال علي حسن خليل لم يفرج بعد عن المخصصات السرية العائدة لكافة الأجهزة الامنية لهذا الشهر وذلك “بسبب عدم توافر المال المطلوب”، على حد قوله

🛑♨🛑مصادر للحياة: الاجتماع المالي الذي عقد ببعبدا رسخ الاطمئنان الاقتصادي

نوهت مصادر ​بعبدا​ عبر “​الحياة​” “بأهمية الاجتماع المالي الذي عقد في ​القصر الجمهوري​، والذي رسخ الاطمئنان الاقتصادي”، لافتة الى وجود خيارين: “إما تشكيل ​حكومة​ واقرار موازنة جديدة، او العمل على ​القاعدة الاثني عشرية​ الى حين اقرار موازنة جديدة”.

🛑♨🛑سيناريو… حكومي

“ليبانون ديبايت”
تحدّثت معلومات، عن أن إضافة عقدة تبادل الحقائب إلى العقدة السنّية في الحراك الحكومي الأخير، هو مؤشّر على أن المأزق ما زال كبيراً، وأن ما يجري هو مجرّد سيناريو من أجل الوصول إلى التسليم بضرورة إعادة تفعيل حكومة تصريف الأعمال.

🛑♨🛑علمت “الجمهورية” ان اجتماع ​باريس​ الذي عقد بين رئيس ​الحكومة​ المكلف ​سعد الحريري​ ورئيس “​التيار الوطني الحر​” الوزير ​جبران باسيل​ جاء في سياق متابعة الملف الحكومي والاجتماعات المفتوحة في شأنه بغية الوصول الى النتائج المرجوة.

🛑♨🛑برّي ينتظر…

ينتظر رئيس مجلس النواب نبيه بري الأخبار المفرحة حول الحكومة.

لكنه، ومنذ لقائه الأخير مع الحريري الثلاثاء الماضي، لم يتلقّ بعد ما يؤشّر الى التقدم خطوات الى الامام، وأنّ الامور ما زالت في دائرة النيّات الطيبة التي ما زال يَأمل في ان تترجم سريعاً بحكومة قبل نهاية الاسبوع المقبل.

*🛑قيل🛑♨قال♨🛑يقال🛑*

تجييش في الجبل
حصل تجييش في قرى وبلدات الجبل سبق ذهاب النائب طلال أرسلان إلى قصر العدل في بعبدا لتشكيل تظاهرة شعبيّة داعمة له.

إنعكاسات فنزويلا
يقول أحد الديبلوماسيّين اللبنانيّين المتقاعدين إن ما يجري في فنزويلا سيكون له وقعه على أوضاع اللبنانيّين الموجودين بكثرة في ذلك البلد نظراً لارتباط كاراكاس بالمحور الروسي – السوري – الإيراني.

من كل وادي عصا
وصف نائب قانون الإعلام الذي يبحث في مجلس النوّاب بأنّه “من كل وادي عصا” إذ جمعت فيه أفكار من قوانين عدّة لا يمكنها أن تُحقِّق المرجو منه.

إنتو مين؟
سأل النائب زياد أسود في تغريدة “اللقاء التشاوري”: “انتو مين، ومع مين، وضد مين؟”.

يعقد حزب لبناني فاعل في سوريا ندوات لكوادره لتقييم مشاركته في الحرب هناك.

توقفت أوساط متابعة أمام اللغط الحاصل في مؤسسة رسمية خصوصاً عندما يسأل مواطنون عن مستحقات لهم فيأتيهم ّالجواب أن الدفع متوقف حالياً.

قال أحد الوزراء لزميل له: “شو قولك منروح أول الأسبوع عالبيت”، فأجابه: “يا زلمي بعد ما استرزقنا”.

كواليس
قالت مصادر أوروبية إنّ الخشية من تحوّل أزمة فنزويلا إلى أزمة تعمّ القارة الأميركية وتعيد فتح الجرح التاريخي بين السكان الأصليين والوافدين البيض الذين يحكمون أميركا وكندا هو السبب في عدم تبني الاتحاد الأوروبي للموقف الأميركي رغم وجود موقف فرنسي وآخر بريطاني يؤيدان موقف واشنطن، وأنّ الدعوة للرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو لإجراء إنتخابات مبكرة تهدف لتفادي حرب شرعيتين تتحوّل إلى حرب أهلية وإقليمية كبرى!

غمز
فوجئ مرجع كبير بما نقل إليه عن دور لمرجعية في المراجعة بشأن حصص وظائفية، ضمن المحاصصة الطائفية، واصفاً ما يحدث بأنه من السوابق..

لغز
تسجّل «أوساط عاملة» في الشأن العام ملاحظات على زعيم وسطي، تتصل بأداء يؤثر سلباً على زعامة بديلة قيد التشكل؟

همس
تمرّ العلاقة بين دولتين كبرى وإقليمية بفتور، بسبب الصراع الجيوبوليتكي، مما يفسّر موقف اللامبالاة للأولى تجاه الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة!

يقال
إن ديبلوماسيين عرباً يستبعدون أي تغيير في الموقف العربي العام تجاه عضوية سوريا قبيل القمة العربية ــ الأوروبية في النصف الثاني من الشهر المقبل.

🛑♨🛑الصمد: لم نلمس أي جدية في التعاطي مع موضوع تأليف الحكومة

لفت عضو “​اللقاء التشاوري​” النائب ​جهاد الصمد​ في حديث صحافي الى انّ “اللقاء” لم يلمس حتى الآن اي جدية في التعاطي مع موضوع تأليف الحكومة وتمثيله فيها”، مؤكدا “عدم القبول بتكرار التجربة الماضية فهي تجربة انتهت ولن نقبل إلّا بممثل حصري لنا مئة في المئة، بحيث يكون احد اعضاء “اللقاء” او احد الاسماء الثلاثة التي طرحناها”، مضيفا: “خلافنا ليس مع ​رئيس الجمهورية​ او مع الوزير ​جبران باسيل​، وإنما هو مع تيار “المستقبل”.

ورفضَ الصمد الثلث المعطّل الذي يسعى البعض للحصول عليه “لأنه يفرّط بمقام ​رئاسة الحكومة​، وعلى رئيس الحكومة ان يتصدى لهذا الامر ونحن ضد التفريط بصلاحياته”.

🛑♨♨🛑قرطباوي: الدولة اللبنانية أنجزت كلّ ما يمكن القيام به في قضية الصدر

شدّد وزير العدل السابق ​شكيب قرطباوي​ على أن ​الدولة اللبنانية​ “أنجزت كلّ ما يمكن القيام به في قضية ​الامام موسى الصدر​ ورفيقيه، وعيّنت لجنة قضائية وأمنية لمتابعة الملف، وانتقلت إلى ​ليبيا​ مرات عدة وقابلت مسؤولين ليبيين، لكن النتيجة لم تكن كما توخيناها جميعاً”.

وأضاف في تصريح لـ”الشرق الاوسط”، “مَن أخفى الإمام الصدر ورفيقيه هو نظام معمّر القذافي، فلماذا نحوّل القضية إلى صراع لبناني داخلي؟ ولماذا نحمّل السلطات الليبية الحالية مسؤولية المأساة وهي غارقة في فوضى داخلية لا تستطيع الخروج منها؟ وهل يعقل الإساءة إلى ​الدول العربية​ الشقيقة بهذه الطريقة؟”، مؤكداً أن “​وزارة العدل​ لم تقصّر بدورها، في أي مرحلة من المراحل، حتى قبل رحيل القذافي”.

🛑♨🛑القاضي الشامي: السلطات الليبية وجهت رسائل تهديد للسفارة اللبنانية على خلفية قضية الصدر

أوضح مقرر لجنة المتابعة اللبنانية لقضية الإمام الصدر ورفيقيه القاضي ​حسن الشامي​ أنه “بدل أن تتعاون الأجهزة الليبية مع اللجنة اللبنانية، فإنها وجّهت أخيراً رسائل تهديد للسفارة اللبنانية في ​طرابلس​، رداً على استفسارات لبنان عن مآل التحقيق المفترض إجراؤه مع قيادات أمنية تابعة للقذافي وموقوفين لديها، وهم على دراية كاملة بوقائع إخفاء الإمام الصدر”.

التحكم المروري”: 15 جريحاً في 13 حادث سير خلال الـ24 ساعة الماضية

شاهد أيضاً

استقبل الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان الرفيق علي حجازي رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي الأمين أسعد حردان يرافقه أعضاء القيادة:

نائب الرئيس وائل الحسنية، الدكتور جورج جريج، وعميد الإعلام معن حمية، وحضر اللقاء أعضاء القيادة …