أخبار عاجلة

موجز اخبار الصباح

🛑♨🛑إمبراطورية المولدات تهاوت

اسدلت النائب العام الاستئنافي في جبل لبنان القاضية غادة عون الستار بملف المولدات الكهربائية بعد توقيف جوزيف البشعلاني وداني اوديشو وإحالتهم للتحقيق امام قاضي التحقيق الاول في جبل لبنان القاضي نقولا منصور.

وأشارت مصادر مطلعة لـ “ليبانون ديبايت” الى تداخل العامل السياسي بالقضائي لحسابات معروفة.

وأعرب وكيل الموقوف د. أوديشو أشرف الموسوي إستغرابه للتوقيف كون موكله حضر من تلقاء نفس الى امن الدولة بعكس ما تناولته بعض وسائل الاعلام من مداهمات وبالتالي لم يثبت تورطه بالرشاوى وصرف النفوذ كما يثار إعلاميا بإعتبار ان مهمته تقتصر على الإشراف والرقابة فقط.

🛑♨🛑ابن الثلاثين عامًا جثة داخل شقته

نقل عناصر من الدفاع المدني، الاحد، جثة شاب في العقد الثالث من العمر الى مستشفى الزهراء قضى داخل شقته في رأس بيروت.

وذلك بعد حضور الاجهزة الامنية المختصة واتمامهم الاجراءات القانونية اللازمة.

🛑♨🛑كرم لسكرية: لو بدها تشتي عراضاتك الإعلامية لكانت غيمت

🛑♨🛑فاجعة في صربا… وفاة أم وطفلها نتيجة حريق

شب حريق في بناء سكني في صربا-جونية مساء الاحد، أسفر عن وفاة أم وطفلها البالغ من العمر أربعة أعوام وقد أصيب طفلها الآخر، الذي يبلغ من العمر سبع سنوات، وحالته حرجة.

🛑♨🛑نزاع بين رئيس حزب ونجله

تتسرّب معلومات عن إتساع رقعة النزاع بين رئيس حزب مسيحي تاريخي من جهة، ونجله البكر من جهة أخرى، بحيث عمد الوالد الى ابعاد نجله عن مسؤولية كبيرة في الحزب قبل مدّة، مما ادى الى “تخريب” العلاقة بينهما.

🛑♨🛑علم من أوساط قضائية، أن أحد الاشخاص يتحضر للتقدم بدعوى ضد إعلامي صرف من عمله مؤخراً، يتهمه فيها بأنه يدير “ميليشيا” هددته بالقتل.

🛑♨🛑تطوّر استراتيجي في خطاب نصرالله

لاحظ مصدر ديبلوماسي، أن تطوّراً استراتيجياً في خطاب الأمين العام ل”حزب الله” السيد حسن نصرالله، تمثّل في ربطه الدخول إلى الجليل بالعدوان الإسرائيلي على لبنان.

🛑♨🛑حملات

“ليبانون ديبايت”
تتزامن حملات الوزير الأسبق وئام وهاب على المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي مع حملات “التيار الوطني الحر” أيضاً، ويركّز وهاب في كل حملاته على تغطية اللواء عماد عثمان على بعض الضباط المرتكبين لإحراجه وإحراج رئيس الحزب الإشتراكي وليد جنبلاط والقضاء.

🛑♨🛑غياب و… تساؤلات

علم أنه في الوقت الذي وصل فيه الرئيس المكلّف سعد الحريري إلى باريس برفقة الوزير غطاس خوري، كان النائب السابق باسم السبع يصل من باريس إلى بيروت، وسط تساؤلات عن غيابه التام عن لقاءات بيت الوسط والزيارات الخارجية، علماً أنه نائب رئيس تيار “المستقبل”.

🛑♨🛑هل “حُسمت” بقبول باسيل بـ10 وزراء؟

رشحت معلومات من باريس، لـ”الأخبار”، تشير إلى أن الوزير جبران باسيل وافق على الحصول على 10 وزراء بدلاً من 11، إلا أنه اشترط في المقابل تعويضه في الحقائب.

فأعيد بذلك فتح ملفات قديمة كانت قد أقفلت، كمسألة حصول المردة على حقيبة الأشغال.

وفيما كان الرئيس المكلف سعد الحريري واضحاً في رفض إعادة عقارب الساعة إلى الوراء وخلط أوراق الحقائب مجدداً، انتهت النقاشات الباريسية إلى عدم اتفاق، على أمل أن تستكمل في بيروت.

♨قيل🛑قال🛑يقال♨

مخيّمات جديدة…
لم يتّضح كيف ستتعامل الدولة مع نازحي عرسال بعد مباشرتهم بناء منازل لهم من الاسمنت لتتحوّل إقامتهم دائمة على غرار مخيّمات فلسطينيّة.

معارضة المختارة…
عُلِمَ أن القيادات الدرزيّة المُوالية لدمشق تتّجه لتكثيف لقاءاتها المتنقّلة في الجبل وثمّة أجواء عن إمكان عقد لقاء درزي موسّع لهذه القيادات لتشكيل جبهة معارضة للمختارة.

قرارات عشوائية…
قرار بلديّة فنيدق بمنع المشروبات الكحوليّة في مطاعم ومقاهي القمّوعة يفتح شهيّة بلديّات أخرى على اتّخاذ قرارات لا تنسجم مع القوانين اللبنانيّة.

شهادات ليست شهادات…
يقع عدد من الشبّان في مصيدة إعلان يبيع شهادات من معاهد مصريّة ليتبيّن لاحقاً أنّها إفادات مُتابعة برامج مُحدّدة وليست شهادات مكتملة المواصفات والمفاعيل.

قرأت مصادر متابعة للوضع في فنزويلا في الكلام الأميركي عن التحذير من قيام حكومة الرئيس نيكولاس مادورو بإجراءات ضدّ المعارضة وزعيم الإنقلاب المدعوم من واشنطن تعبيراً عن الفشل في شق الجيش، وكان ظهور الملحق العسكري الفنزويلي في واشنطن في تسجيل يعلن انشقاقه عن الجيش تعبيراً عن الإفلاس لأنّ من لديه تأييد ضباط فاعلين في الجيش لا يلجأ إلى ملحق عسكري يختبئ في واشنطن.

قال أحد أعضاء لقاء “حديث النعمة” في الحياة السياسية إن كل ما يُطرح من أفكار لمعالجة أزمة دستورية سائدة مضيعة للوقت لأن أوان المعالجات لم يحن بعد.
أبدى عدد من السفراء العرب والأجانب عدم إرتياحهم الى تحرّك أحد السفراء على الصعيد الاجتماعي.

عُقد إجتماع بعيد من الأضواء بين وزير خارجية دولة عربية وخمس شخصيات سياسية وأمنية لبنانية في منزل سفير هذه الدولة في لبنان.

تبين أن المكتبة الوطنية العامة التي تم افتتاحها مؤخراً تعاني من فراغ إداري بسبب عدم تعيين الموظفين اللازمين لتسيير العمل فيها، بحجة عدم توفر الاعتمادات المالية!

همس
تمّ تبادل «رسائل واضحة» بين حليفين لدودين، لتطويق التباين الحاصل بينهما في عدد من الملفات الداخلية، وفي مقدمتها الملف الحكومي!

لغز
ينوي نائب في تكتل نيابي بارز إعادة النظر بوجوده في التكتل بعد خلافات متراكمة مع أعضاء مقرّبين من رئيس التكتل!

يقال إن ديبلوماسيين غربيين نقلوا عن مسؤول أميركي قوله إنه بالنسبة إلى إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب هناك فارق بين الملف الإيراني والملف السوري بحيث أن الأول استراتيجي والثاني ليس كذلك.

🛑♨🛑ماذا وراء الإصرار الفرنسي تجاه بيروت؟

يعود الالحاح الفرنسي على تشكيل الحكومة اللبنانية، وفق “الأنباء”، إلى إحدى محطات جولة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في المنطقة التي تشمل مصر وقبرص وبيروت في حال تشكيل الحكومة ومن دون بيروت اذا فشلت عملية تشكيل الحكومة.

🛑♨🛑مصادر الجمهورية: لقاء عقد بين الحريري وباسيل ليل أمس في باريس
الاخبار: “مشروع تيمور” لنفايات الإقليم عبر تقنية الـRDF في السويجاني
السنيورة: رئيس الحكومة المكلّف غير ملزم بأخذ مطالب هذه المجموعة أو تلك

🛑♨🛑 مصادر الوطني الحر للجمهورية:تفاهم مار مخايل لم يوضع ولو للحظة واحدة على الطاولة للنقاش
إصابة 3 أشخاص في حريق داخل شقة في الكسليك
مصادر “التيار” لـ”الجمهورية”: هذا الأسبوع أسبوع الحسم بالنسبة الى مصير الحكومة واللقاء الثالث بين الحريري وباسيل أمس يدل الى انّ الاجواء تميل الى الايجابية
مصادر “بيت الوسط” لـ”الجمهورية”: البحث الجاري لم يصل الى اي نتيجة ايجابية والحوار مستمر بين المعنيين بالعِقَد الحكومية وهي تتناول اقتراحات قديمة تمّ إحياؤها مجدداً وأخرى جديدة
مصادر مطلعة على حركة اللقاءات في باريس لـ”الجمهورية”: جعجع أرجأ عودته الى بيروت الى وقت لاحق

شاهد أيضاً

استقبل الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان الرفيق علي حجازي رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي الأمين أسعد حردان يرافقه أعضاء القيادة:

نائب الرئيس وائل الحسنية، الدكتور جورج جريج، وعميد الإعلام معن حمية، وحضر اللقاء أعضاء القيادة …