أخبار عاجلة

موجز اخبار الصباح

🛑⬛🛑وهاب: الغريب صاحب لون سوري لكنه حتماً غير متلون

أكد رئيس حزب “التوحيد العربي” الوزير السابق ​وئام وهاب​، في تصريح عبر ​مواقع التواصل الإجتماعي​، أنه “قد يكون وزير الدولة لشؤون النازحين ​صالح الغريب​ صاحب لون سوري لكنه حتماً غير متلون ولا يتغير كل يوم ويا أستاذ وليد هل نسيت بأننا نؤمن بوحدة ​سوريا​ الطبيعية ولا تعنينا الحدود؟”.

🛑⬛🛑السفير المصري توسط بين الحريري وجنبلاط من دون تجاوب

كشف مصدر نيابي لصحيفة “​القبس​” الكويتية أن “السفير المصري في ​لبنان​ ​نزيه النجاري​ توسَّط لرأب الصدع بين رئيس ​الحكومة​ ​سعد الحريري​ ورئيس الحزب “التقدمي الإشتراكي” النائب السابق ​وليد جنبلاط​ والحد من انزلاقه الى الأسوأ، الا انه لم يلق تجاوبا”.

وأكد أن “جنبلاط يستشعر محاولات جدية بتهميشه رافقت كل علمية التشكيل وتكرّست في تعويم ​حالات​ درزية أخرى، ولم يبق امامه سوى الدفاع عن مكتسباته بوجه “طغمة” حاكمة جديدة اتفقت مسبقاً على تقاسم النفوذ”.
🛑⬛🛑عدم تدارك الصدام بين الحريري وجنبلاط له تأثير على التوازنات السياسية

أكدت أوساط مطلعة لصحيفة “الراي” الكويتية أنه “إذا كان “خروج الجمر الى فوق الرماد” في علاقة رئيس الحزب “التقدمي الاشتراكي” النائب السابق ​وليد جنبلاط​ و”التيار الوطني الحر”يقاس بتداعياته على التضامن الحكومي وسير العمل في ​مجلس الوزراء​ بالدرجة الأولى، إلا أن عدم تدارُك “الصِدام بين رئيس ​الحكومة​ ​سعد الحريري​ وجنبلاط له أبعاد ذات تأثير مباشر على “التوازنات السياسية” في الحكومة والتي تشكّل نقطة الارتكاز في كيفية مقاربة المجتمعيْن العربي والدولي للوضع ال​لبنان​ي برمّته وتعاطيهما مع الحكومة التي تبقى “قيد الاختبار” أيضاً من بوابة ما سيتضمّنه بيانها الوزاري خصوصاً في ما يتعلق ب​النأي بالنفس​ عن أزمات المنطقة ومسألة سلاح “​حزب الله​” والتعاطي مع العنوان السوري”.
⬛🛑⬛المحاولات لحصار جنبلاط بدأت بقانون الانتخابات

رأى عضو كتلة “اللقاء الديمقراطي” النائب ​بلال عبد الله​ لـ”الشرق الأوسط” أن محاولات حصار رئيس ​الحزب التقدمي الاشتراكي​ ​وليد جنبلاط​ بدأت في ​قانون الانتخابات​، ثم بالضغوطات التي مورست عليه للتضحية بالوزير الدرزي الثالث، وبعدها للتخلي عن ​وزارة الصناعة​ ومقايضتها بوزارة أخرى

وعما إذا كان جنبلاط يفقد موقعه كـ”بيضة قبان” سياسي في البلد، قال عبد الله: “أصلاً لم يعد هناك قبان في البلاد.

ثمة أجندات مالية واستثمارية في البلد، كذلك أجندات خارجية في إشارة إلى التنسيق مع سوريا.

وقال: “الأجندات الاستثمارية تحكم الأداء السياسي”.
🛑⬛🛑بري لن يترك جنبلاط وحيدا بمواجهة محاولات حصاره

أكدت مصادر ​الحزب التقدمي الاشتراكي​ لـ”الشرق الأوسط” ان رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​ أكد لشخصيتين من الاشتراكي زاراه ليل أول من أمس ان رئيس الحزب ​وليد جنبلاط​ لن يكون معزولاً.

وشددت على ان “بري، الحليف الرئيسي لن يترك جنبلاط وحيدا بمواجهة محاولات حصاره، ورئيس مجلس النواب مستعد للعب دور في منع تطويقه، لكن لن يتحرك فيه فوراً، بل سيترك الأمور تأخذ مداها الطبيعي”.
ذكرت المديرية العامة للدفاع المدني اللبناني، أنّ “عناصر من ​الدفاع المدني​ نقلوا جثة رجل من التابعية الهندية، من إهمج إلى “​مستشفى سيدة المعونات الجامعي​” في جبيل”.

وبيّنت أنّه “تمّ نقل الجثة بعد حضور ​الأجهزة الأمنية​ المختصة وإتمامها الإجراءات القانونية اللازمة”.
⬛🛑قيل🛑قال🛑يقال🛑⬛

مجلس الشيوخ …
كتبت نائبة على صفحتها انها تبذل جهوداً مع زملائها في “مجلس الشيوخ” في إشارة إلى مجلس النوّاب اللبناني.

بطل أم غير بطل؟ …
خففت الحملة عبر وسائل التواصل الاجتماعي للتضامن مع المفتّش الجمركي في المطار بعدما تبيّن أن في حوزته ما يقرب من سبعة آلاف دولار ما أثار حوله الشبهات.

“الشتلة” اليابسة” …
أوّل إجراء أقدم عليه وزير البيئة الجديد هو استبدال “الشتلة” اليابسة التي كانت تظهر في كل صور الوزير السابق في مكتبه.

توقعت مصادر فنزويلية أن يكون ما يجري من اعترافات بالانقلاب الذي يقوده رئيس البرلمان مقدّمة لتحويل كولومبيا إلى منصة للتدخل العسكري بعد الفشل في شق الجيش، وقالت المصادر إنّ التدخل سيتخذ شكل حشد آلاف المرتزقة ومجموعات خاصة محترفة تابعة لأجهزة المخابرات الأميركية سيجري الزجّ بها عبر الحدود بما يستعيد نموذج ما شهدته سورية تحضيراً لأخذ فنزويلا نحو الحرب الأهلية ومفاوضتها في ظلّ الدم والنار…

إستغربت شخصية سياسية الصراع على الأكثرية في الحكومة وتمنت لو كان التنافس على ما يمكن فعله لإنقاذ لبنان.

إستاء رئيس تكتل من تصريح وزير في تكتله الذي كشف أن وزراء هذا التكتل وضعوا إستقاالتهم بالتصرّف فيما اعتبر رئيس التكتل أن هذه الخطوة يجب ألاّ تعلن وأن تبقى إجراء داخليا وسريا.

لاحظت أوساط سياسية أن دولة خليجية حققت ما كان اقترحه منذ فترة مرجع لبناني وابتعدت أشواطا في هذا المجال فيما بقي اقتراح المرجع حبراً على ورق.

همس
وجه سفير «شرقي» فاعل انتقاداً، في مجلس خاص لقطب وسطي، على خلفية أداء لا يحفظ خط الرجعة، ولا يُميّز بين الأصدقاء وسواهم!

غمز
استمر «حرد» وزير انتقل إلى وزارة أخرى 72 ساعة بعد إعلان المراسيم، ثم عاد ودخل من البوابة نفسها؟

لغز
وضع حزب بارز صيغة تنفيذية لأداء وزرائه في المرحلة المقبلة، على أن تحدث «صدمة» إيجابية، ليس في الداخل وحسب، بل في الخارج أيضاً.
🛑⬛🛑جنبلاط:ليس من المخجل ان يتضمن البيان الوزاري بنداً يتعلق بتحسين السجون

رأى رئيس ​الحزب التقدمي الاشتراكي​ النائب السابق ​وليد جنبلاط​ في تصريح على مواقع التواصل الاجتماعي أنه “ليس من الغلط ان يتضمن ​البيان الوزاري​ بنداً يتعلق بضرورة تحسين اوضاع السجون وبناء سجون جديدة”.
🛑⬛🛑مادورو عن تهديد ترامب بارسال قوات إلى فنزويلا: ضرب من الجنون

رد الرئيس الفنزويلي ​نيكولاس مادورو​ على الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ بعد تهديده بإرسال قوات إلى ​فنزويلا​، معتبرا ان “ما أعلنه ترامب ضرب من الجنون”.

وأعلن مادورو أنه يعتبر تفكير ترامب في إرسال قوات إلى بلد لا بد أن يدافع عن نفسه ضربا من الجنون.
🛑⬛🛑الحكومة ستطلق ورشة اتصال مباشر مع سوريا عنوانها النازحين

علمت “الجمهورية” أنّ ​الحكومة​ ستقوم، بعد إنجاز بيانها الوزاري، بإطلاق ورشة اتصال مباشر ومكثّف مع العاصمة السورية، عنوانها ملف النازحين.

وسيتم هذا الاتصال برعاية ​موسكو​. وسيحرِّك الروس مبادرتهم التي كانوا قد جمَّدوها في وقت سابق لأسباب مختلفة، منها تَعثّر الحل السياسي في ​سوريا​، ومنها وجود رغبات ومصالح عربية وإقليمية ودولية، لاستثمار ملف ​النزوح​ ومحاولة النأي عن مخاطره الأمنية والاجتماعية بتطبيع إقامة النازحين في دول الجوار السوري، ومنها ​لبنان​.

شاهد أيضاً

استقبل الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان الرفيق علي حجازي رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي الأمين أسعد حردان يرافقه أعضاء القيادة:

نائب الرئيس وائل الحسنية، الدكتور جورج جريج، وعميد الإعلام معن حمية، وحضر اللقاء أعضاء القيادة …