أخبار عاجلة

موجز اخبار الصباح

🔴⚫🔴إتفاق ثلاثي “قيد المتابعة”

وصلت معلومات لأكثر من مجلس سياسي، تحوم حول وجود إتفاق ثلاثي مسبق بين رئيس الحكومة سعد الحريري ووزير الخارجية جبران باسيل وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة، يتعلق بوزارة المهجرين.

ووفقاً لما يسرب، يقضي الاتفاق بإقفال ملف المهجرين خلال سنة ونصف من خلال تخصيص مبلغ 500 مليون دولار لهذ الاقفال.

🔴⚫🔴عون تطلب الادعاء على نقيب الاطباء… سنتان سجن

طلبت المدعي العام الاستئنافي القاضي غادة عون الادعاء على كل من نقيب الاطباء ورئيسة لجنة التحقيقات بجرم اعطاء تقرير كاذب، حسب المادة ٤٦٦ من قانون العقوبات التي تصل عقوبتها لسنتين سجن.
يأتي ذلك بعد ختم التحقيق من قبل قاضي التحقيق في جبل لبنان مع نقيب الاطباء ورئيسة لجنة التحقيقات في نقابة الاطباء في قضية الطفلة صوفي مشلب واحالة الملف الى المطالعة.

🔴⚫🔴إنتشال جثة رضيع سقط داخل جورة للصرف الصحي في البقاع

عملت عناصر من الدفاع المدني في تمام الساعة ١٧:٤٥ من تاريخ اليوم الواقع في ٢٠١٩/٠٢/١٣ على انتشال جثة رضيع من النازحين السوريين قضى اثر سقوطه داخل جورة للصرف الصحي في علي النهري البقاعية.

واضطرت العناصر الى توسيع الحفرة للتمكن من الوصول إلى جثة الطفل التي استقرت على عمق اربعة امتار كما استعانوا بحبال الانقاذ للتمكن من تنفيذ المهمة.

توازياً نقل العناصر الجثة الى مستشفى رياق.

🔴⚫🔴مصادر لـ”اللواء”: أولويات البحث في مجلس الوزراء ستكون لموضوعي الكهرباء والموازنة ومناقشة مشروع الموازنة قد تستغرق بعض الوقت بسبب وجود وزراء جدد في الحكومة
قيل قال يقال

كواليس
توقعت مصادر أممية أن يترتب على القرار الصادر عن محكمة العدل الدولية لصالح إيران في مواجهة القرار الأميركي بتجميد الأصول الإيرانية بدء مواجهة بين المحكمة وواشنطن في ضوء عدم أخذها بتحذيرات مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون من حرب على المحكمة وعقوبات عليها فيما لو أصدرت حكماً يبطل القرار الأميركي، وتوقعت المصادر قرارات لاحقة للمحكمة في القضية الفلسطينية تغضب واشنطن أكثر…

غمز
لم تفلح الاتصالات لمعالجة توتر بين وزير سيادي ونائب «إقليمي»، وترك الموضوع على أمل التهدئة، والاكتفاء بما حدث.

لغز
خلافاً لما تردّد من ان اتفاقاً حصل، على ان تكتفي كل كتلة بنائب واحد في مناقشة البيان، تحدث أكثر من نائبين عن الكتلة الواحدة!

همس
لم تكاشف سفارة دولة كبرى المسؤولين برغبة رئيس الدبلوماسية في الدولة التابعة لها بزيارة بيروت، ومتى؟ فضلاً عن جدول الأعمال!

إستغراب
إستغربت مصادر قريبة من عين التينة الهجوم غير المتوقع على الحكومة الجديدة خلال جلسة الثقة من أكثر من موقع في حين إن النواب سيعطونها الثقة في النهاية.

انتقاد
لاحظت أوساط سياسية أن أحداً لم يتحرّك خلال جلسة الثقة لدعم نائب حليف لتيار حين انتقده أحد النواب حتى الإهانة.

إتصالات

جرت إتصالات بين دوائر دولة عربية وشخصيات لبنانية حيث سيحصل لقاء في منزل سفير هذه الدولة مع موفد لها من خارج اللقاءات الرسمية اللبنانية.

🔴⚫🔴اشار وزير الدولة لشؤون ​مكافحة الفساد​ السابق ​نقولا تويني​ الى إنّ الوزارة التي عُيّن فيها، “قد لا تكون حلّت القضايا العالقة، ولكنّها نبّهت وسلّطت ​الضوء​، وأسهمت في العمل على كلّ مشاريع القوانين التي لها علاقة بمكافحة الفساد”.

وعن مُبرّر إلغائها، تحدّث تويني لـ”الاخبار” عن احتمالات عدّة، “كأن يكون غياب الصلاحيات هو السبب، أو التحضير لإنشاء الهيئة العليا لمكافحة الفساد”.

واوضح انه “إذا كان يتصل بأي وزير، فسيردّ عليّ بأنّ الأمر ليس من صلاحياته، مؤكدا ان “مكافحة الفساد كانت ولا تزال، مطلباً شعبياً. حتى إنّ كلّ القوى السياسية تتحدّث حالياً بمكافحة الفساد

🔴⚫🔴حسن مراد: سنستفيد من العلاقة مع سوريا من أجل تحسين التجارة بين البلدين

اشار وزير دولة لشؤون التجارة الخارجية ​حسن مراد​ الى ان وزراء الدولة كانوا يُعينون لإرضاء القوى السياسية، ولكن تخصيص ملفّ لكل وزارة دولة، يعني وجود نية للعمل”.

ولفت في حديث الى “الاخبار” الى ان شغله سيقتضي التنسيق بين مصلحة التجارة الخارجية في ​وزارة الاقتصاد​ ووزارتَي الخارجية والزراعة، ومتابعة تطبيق الاتفاقيات التجارية، والتواصل مع الملحقين الاقتصاديين في ​البعثات الدبلوماسية​.

واوضح ان مصلحة التجارة الخارجية، ستُصبح “تحت إشرافي. الهيكلية قائمة وكذلك فريق العمل”. واختصر مراد وظيفته بـ”إدارة الملفّ، وتنظيمه، وترتيب الملفات”، مع محاولة الانفتاح نحو أسواق جديدة، والاستفادة من علاقاته السياسية الجيدة مع الدول الأخرى، ولا سيما ​سوريا​، من أجل تحسين التجارة بين البلدين.

🔴⚫🔴يرجح ان يتم التصويت على الثقة اما مساء الجمعة، أو قبل ظهر السبت، بعد الاستماع إلى ردّ رئيس الحكومة سعد الحريري، ويتوقع ان تكون الثقة عالية تتجاوز الـ110 أصوات.

🔴⚫🔴علمت “الحياة” أن رئيس الحكومة سعد الحريري أجاب وزير الخارجية الايرانية محمد جواد ظريف، على عرضه التعاون مع لبنان في شتى الأصعدة الاقتصادية والتسليحية،

بالتأكيد أن لبنان يلتزم القرارات العربية والدولية وبالتالي عليه تطبيق العقوبات الأميركية على إيران.

وكان ظريف قد قال لكبار المسؤولين الذين زارهم الإثنين الماضي أن بلاده مستعدة للتعاون مع لبنان ودعمه في شتى الأصعدة الاقتصادية والتسليحية، وفي المساعدة على صعيد تأهيل قطاع الكهرباء.

🔴⚫🔴زعيتر: عرض ظريف في شأن تسليح الجيش مهم لأننا في حاجة الى سلاح لمواجهة العدو الإسرائيلي

إعتبر عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب غازي زعيتر، لصحيفة “الجمهورية” أنّ عرض وزير الخارجية الايرانية محمد جواد ظريف في شأن تسليح الجيش اللبناني مهم لأننا في حاجة الى سلاح لمواجهة العدو الإسرائيلي.

ورأى زعيتر انّ “هذا الأمر قد يُحرج واشنطن ويدفعها الى زيادة تسليح الجيش، لا أن تعطينا فتات السلاح وتقول إنها تسلّح الجيش”، مشيراً الى أنه يمكننا أن نفتّش عن مخرج للإلتفاف على العقوبات.

شاهد أيضاً

استقبل الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان الرفيق علي حجازي رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي الأمين أسعد حردان يرافقه أعضاء القيادة:

نائب الرئيس وائل الحسنية، الدكتور جورج جريج، وعميد الإعلام معن حمية، وحضر اللقاء أعضاء القيادة …