أخبار عاجلة

موجز اخبار الصباح

 

*🔴قيل🔴 قال🔴 يقال🔴*
🚩🇱🇧🚩علوية: مياه القرعون ليست صالحة حتى للري

اكد مدير عام ​مصلحة الليطاني​ ​سامي علوية​ في حديث تلفزيوني أن “مياه ​القرعون​ ليست صالحة حتى للري”، معتبرا ان “الخطير هو ان استخدام مياه القرعون سيدفع الى التساؤل حول ماهية المعايير التي يستخدمها ​مجلس الانماء والاعمار​ في محطات التكرير”.

وراى علوية ان “كل مشروع موضوعه استثمار مياه الليطاني هو مشروع فاشل قبل تنظيف النهر”.

🚩🇱🇧🚩الغريب: زيارتي الى سوريا استطلاعية وتمت بعلم المعنيين

أكد وزير الدولة لشؤون النازحين ​صالح الغريب​ انه “لا يمكن حل ملف النازحين دون التواصل المباشر مع ​الدولة السورية​”، مشيرا الى ان “توقيت الزيارة الى ​سوريا​ هو مجرد تفصيل”.

وفي حديث تلفزيوني أوضح الغريب انه “قلنا منذ البداية لن نزور سوريا في السر والزيارة طبيعية واستطلاعية وتمت بعلم المعنيين ولم نقوم بخطأ حتى نبرره”، مشددا على ان “رئيس ​الحكومة​ ​سعد الحريري​ يقارب الموضوع بطريقة ايجابية ويأخذ مصلحة ​لبنان​ بعين الاعتبار”.

🚩🇱🇧🚩اسامة سعد: لا جدية بضرب الفساد إلا برؤية مسؤولين أساسيين عنه خلف القضبان

أكد الأمين العام لـ”التنظيم الشعبي الناصري” النائب ​أسامة سعد​ أن “​مكافحة الفساد​ هي مطلب شعبي وليست بمطلب جديد”

، وقال: “شعبنا اللبناني وقواه الحية كانت تطالب بإنهاء حالة الفساد على كل الصعد السياسية والاقتصادية والاجتماعية والمالية.

أما السلطة الجديدة فتقول إنها تتبنى هذا المطلب، وإنها تريد مكافحة الفساد. علينا مراقبة عمل الحكومة بشكل جدي، ولن أصدق أنهم جديون بشعارهم ضرب الفساد إلا حين نرى مسؤولين أساسيين عن الفساد بأي موقع من المواقع خلف القضبان.

علينا أن نتخذ إجراءات بحق الفاسدين أيا كان موقعهم”.

🚩🇱🇧🚩25 الف دولار أميركي… للجلوس بالقرب من باسيل!

“ليبانون ديبايت”
يقيم التيّار الوطنيّ الحرّ العشاء السنوي التمويلي مساء الخميس 14 آذار 2019 في صالة البيال – فرن الشباك.

وكان لافتاً، عند النظر الى لائحة الحجوزات، وقائمة الأسعار المعروضة، أنّ الرزمة الأعلى وهي من نوع “Platinum” تصل الى 25 الف دولار أميركي، وتتضمّن طاولة لـ12 شخصاً تعدّ الأقرب الى طاولة رئيس التيّار الوطنيّ الحرّ وزير الخارجيّة جبران باسيل، وغيرها من “الخصائص”.

فيما تتضمّن الرزمة الذهبيّة، بقيمة 15 الف دولار اميركي طاولة لـ12 شخصاً هي الأقرب الى المنصّة، كما يمكن حجز طاولة لـ12 شخصاً برزمة “فضيّة” ذات موقع قريب ايضاً من المنصّة. لتنخفض بعدها الأسعار الى 5 الاف دولار اميركي للرزمة “البرونزيّة” مع موقع جيّد، فـ 3 الاف دولار اميركي للرزمة العاديّة.

🚩🇱🇧🚩اوقفت مديرية البقاع الإقليمية في امن الدولة وبناء لاشارة النيابة العامة العسكرية، السوري أ. خ. أ لانتمائه الى تنظيم “داعش” في منطقة الرقة، حيث تابع دورة شرعية لدى هذا التنظيم.

كما اوقفت أ. خ. ع. وتبين ان بحقه خلاصة حكم تقضي بحبسه مدة 3 أشهر وغرامة 600 الف ليرة لبنانية بجرم مخالفة الانظمة الادارية والدخول الى حرم قاعدة رياق الجوية دون اذن واحداث تخريب بقطع الشريط الشائك.

🚩🇱🇧🚩وهاب: للتحقيق مع الجراح

اعتبر الوزير السابق وئام وهاب في تغريدة على حسابه عبر “تويتر” أن “كلام النائب جورج عدوان عن وزارة الإتصالات والإرتكابات التي قام بها جمال الجراح تتطلب التحقيق معه وتوقيفه بجرم هدر الأموال العامة”.

وأضاف وهاب:”أما كلام الرئيس نبيه بري اليوم، فيجب أن يشكل غطاءً كبيراً للمدعي العام المالي لمتابعة السير في القضية رغم الحصانة”.

🚩🇱🇧🚩بيان للوزيرة ريا الحسن.. هذا مضمونه

اكد المكتب الاعلامي لوزيرة الداخلية والبلديات ريا الحسن في بيان، ان “اي اخبار او قرارات يتم تداولها عن الوزارة والوزيرة وليست صادرة عن المكتب الاعلامي ليست صحيحة”.

وتمنى المكتب الاعلامي على وسائل الاعلام “استقاء واعتماد اخبار الوزارة والوزيرة من مصادرها الصحيحة كي لا يقعوا في مغالطات واخطاء هم بغنى عنها”.

كما واصدرت قرارا طلبت فيه من جميع المحافظات والقائمقاميات التابعة لها وضع صندوق للشكاوى لتلقي مراجعات المواطنين وشكواهم، على ان يتم الاعلان عنه في الاعلام، وان يصار الى ايداعها جدولا شهريا بعدد الشكاوى المقدمة والعدد المعالج منها وفقا لجدول ارفق بالقرار.

🚩🇱🇧🚩قرار سعودي – إماراتي مشروط!

عُلم أن القرار السعودي الذي عمّمه سفير المملكة في لبنان، وليد بخاري، والقاضي برفع الحظر عن سفر السعوديين إلى لبنان، “مشروط بإلتزام لبنان سياسة النأي بالنفس”. ويتردّد في السياق ان دولة الإمارات ستحذو الحذو ذاته في القريب العاجل، وهي أبلغت زوارها انها في صدد اجراء تقييم دقيق للوضع في لبنان.
قيل
قال
يقال

تحول إلى المعارضة …
لوحظت في حركة التظاهرات الاسبوعية مشاركة حزب عريق، بعد عدم دخوله الحكومة لأول مرة منذ ما بعد الطائف والفتور الذي يسود علاقته مع أطراف أساسيين كان لهم دور في تشكيل الحكومة.

تقشف وزير …
عمد وزير إلى تحديث مكتبه وتجديد أثاثه فور وصوله إلى الوزارة من دون التوقف عند التقشف المطلوب لخفض الأعباء غير الضرورية.

إطلالة مخيبة …
فوجئ جمهور حزبي بالاطلالة الأولى لأحد نوابه بعدما اعتبر أن حضوره سيكون أكثر فاعلية وجاذبية.

تضارب صلاحيات …
بدا التصادم وشيكاً بين وزارة الاقتصاد والتجارة ووزارة الدولة لشؤون التجارة الخارجية اذ لا يعطي القانون الثانية اي صلاحيات من اهتمامات الأولى.

السفير البريطاني بعد السفيرة الأميركية!
إضافة إلى السفيرة الأميركية إليزابيت ريتشارد التي عبّرت بوقاحة عن احتجاجها على توقيع اتفاق بين لبنان وشركة «روسنفت» الروسية لتطوير منشآت تخزين النفط في طرابلس، وحاولت الضغط على لبنان للتراجع عن العقد بحجة أنه جرى في فترة تصريف أعمال الحكومة السابقة، ارتفع صوت السفير البريطاني كريس رامبلينغ، معبّراً عن الانزعاج من الاتفاق نفسه. وحمّل رامبلينغ الرئيس سعد الحريري المسؤولية، نظراً لدعمه توقيع هذا العقد.

الناشف لن «يكتّف يديه»!
تنقل مصادر حزبية عن رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي، حنا الناشف، أنّه يلتزم قرار المحكمة القومية رفضَ الطعن الذي تقدّم به، ردّاً على إبطال المجلس الأعلى المرسوم الرئاسي الذي أدّى إلى إقالة عميد الداخلية معتز رعدية. إلا أنّ احترامه قرار المحكمة لا يعني أنّ الناشف «سيُكتّف يديه» مُتفرجاً، بل «يتمسك بكامل صلاحياته الدستورية، التي تسمح له بحلّ مجلس العُمد أو إعلان حالة الطوارئ في الحزب. ومن غير المستبعد أن يتخذ واحداً من هذين القرارين»، بحسب المصادر. وكانت المحكمة الحزبية قد علّلت ردّ الطعن بأنّ صلاحياتها لا تسمح بالفصل في نزاع بين رئيس الحزب والمجلس الأعلى. علماً أنّ المصادر الحزبية تذكر المادة 13 من القانون الدستور رقم 9، 2001، «الذي يشير إلى صلاحية المجلس الأعلى بأعمال السلطة التنفيذية»، والمادة 55 من القانون رقم 15، 2001 التي تتحدث عن «حق الطعن في أي قرار يتخذه المجلس الأعلى، وأي خلاف بين الأخير والمجلس الأعلى»، من أجل التأكيد أنّه كان من واجب المحكمة، وصلاحياتها، الفصل في النزاع الأخير.

عون والحرس الجمهوري
أمر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، قيادة الجيش بإجراء «تشكيلات» لعدد من ضباط لواء الحرس الجمهوري، بعدما وردته معلومات تشير إلى أن «الحرس» اشترى من الأموال التي أُنفِقَت تحضيراً للقمة الاقتصادية العربية، معدات تُستخدم لأغراض الحماية الأمنية، بمبلغ قدّره بعض المعنيين بخمسة ملايين دولار أميركي. وقد رأى عون في المبلغ الذي أُنفِق هدراً للمال، وخاصة أن الحرس الجمهوري لا يحتاج لكل المعدات التي جرى شراؤها، فطلب إبعاد بعض الضباط فوراً من الحرس، ووضع المعدات بتصرف مديرية استخبارات الجيش.

تتحدث أوساط أمنية تركية وكردية عن نوايا أميركية لانسحاب مفاجئ من شرق سورية ولذلك يبرّر الطرفان قلقهما من تبعات هذا الانسحاب بلا ترتيبات تنسيقية تسبقه، وتصف المصادر ذاتها الانسحاب بالمفخخ والهادف لإشعال حرب وإشاعة الفوضى في المنطقة التي يخليها الأميركيون، وتضع المصادر التطمينات الأميركية المتعاكسة للطرفين في هذا الإطار والموعد المرتقب الذي تتحدّث عنه هذه المصادر هو نهاية شهر آذار…

يُظهر نواب وقيادات فريق سياسي في مجالسهم الخاصة حماسة لإبقاء معركتهم مفتوحة ضد وزير يعتبرون أن وجوده ضمن الحكومة لا يتماشى مع سياسة الحكومة المعلنة ضد الفساد.

جرت محاولات عدة من قبل شخصية وزارية نافذة بغية التقرّب من شخصية نيابية معارضة باءت حتى اللحظة بالفشل.

كشف وزير في الحكومة لزواره أن هناك ملفا سيطوى قريبا ويأمل أن يؤول إلى نهاية سعيدة في قضية أثيرت أخيراً في الاعالم.

همس
حدث تحسن طفيف على علاقة دولة كبرى وأخرى إقليمية، بعد إجراء تفاهمات وضعية، ميدانية، في بلد مجاور؟

غمز
مازح سياسي مخضرم محدثيه قائلا: ألا تخشون أن تتخذ محاربة الفساد، لوناً، بحيث تقتصر على جغرافيا بحدّ ذاتها..

لغز
ترددت معلومات أن أفرقاء مقربين من محور دأبوا على إعلام مسؤولين بسفرهم أو عودتهم من دولة في دائرة «النأي بالنفس».

🚩🇱🇧🚩أشارت صحيفة “الحياة” الى أن زيارة وزير الدولة لشؤون النازحين صالح الغريب إلى سوريا أول من أمس تفاعلت، خصوصا أنها تركت التباسا حول ما إذا كانت تمت بالتنسيق مع رئيس الحكومة سعد الحريري، الذي نفت أوساطه أن يكون الغريب نسق معه الزيارة بعد أن كان الأخير قال إنه نسقها معه ومع رئيس الجمهورية.
واستدعى الحريري غريب أمس لاستيضاحه هذا الكلام واجتمع به في حضور الوزير السابق غطاس خوري.

🚩🇱🇧🚩احتوى رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، أمس، التباينات مع وزير المهجرين غسان عطا الله، متلقفاً استعداد الأخير للتعاون معه وإبعاد الملف عن التجاذبات السياسية، وهو ما يعد التطور الأبرز على صعيد التهدئة التي لجأ إليها جنبلاط مع التيار الوطني الحر منذ تشكيل الحكومة الجديدة.

وغرّد جنبلاط عبر حسابه في موقع “تويتر” قائلاً إن “الحزب التقدمي الاشتراكي يبدي كل الاستعداد للتعاون مع وزير المهجرين الجديد غسان عطا الله لطي صفحة حرب الآخرين على أرضنا كما وصفها الراحل الكبير غسان التويني”.

🚩حركة المرور كثيفة من الضبية باتجاه انطلياس وصولا الى جل الديب

🚩 تجمع للشاحنات على اوتوستراد خلدة باتجاه بيروت وحركة المرور خانقة في المحلة

🚩مصادر وزارية لـ”الشرق الاوسط”: إذا كانت لدى سوريا القدرة والإمكانات لتأمين عودة النازحين إلى بلداتهم فإن الحريري لن يقف عائقاً أمام عودتهم

🚩”الشرق الاوسط”: الحريري رسم لنفسه الخط البياني الذي يؤهل لبنان لتوظيف ما تقرّر في مؤتمر “سيدر” وهو لن يلتفت إلى (الحرتقات) السياسية ولا إلى (العراضات)

🚩 مصدر في المجلس الدستوري لـ”الشرق الأوسط”: نتائج الطعون ستصدر دفعة واحدة وبـ17 ملفاً مطروحاً أمام المجلس يوم الخميس

🚩 طريقا ضهر البيدر وترشيش – زحلة سالكتان امام جميع المركبات حالياً

🚩🇱🇧🚩اوقفت مديرية الاستخبارات السوري احمد الخطيب الملقب بـ”ابو الغضب” و “احمد حمرة” وذلك في بلدة عرسال وادي حميد.

وينتمي “أبو الغضب” الى داعش وشارك في العديد من المعارك ضد الجيش ويرتبط بعدد من الارهابيين بالاضافة الى نشاطه في تجارة الاسلحة.

وبوشر التحقيق معه بإشراف القضاء المختص.
*اصدرت وزارة التربية والتعليم قرارا يجعل بموجبه يومي الجمعة والسبت ٨ و٩ آذار عطلة بمناسبة يوم المعلم*

🚩🇱🇧🚩حاصباني: مبدأ التضامن الوزاري يترجم عملا بقرارات جامعة لمجلس الوزراء

رأى نائب رئيبس ​مجلس الوزراء​ ​غسان حاصباني​ في حديث إذاعي انه “من الطبيعي ان يكون هناك توقعات عالية من الجلسة الأولى لمجلس الوزراء بسبب الوقت الذي أخذته هذه ​الحكومة​ لتتشكل لكن لا بد ان يحضر الوزراء الملفات الأساسية”. وقال: “هناك عمل في كافة الوزارات لناحية تحضير الملفات ورفعها إلى مجلس الوزراء لكن من المهم جدّا الانطلاق من #الموازنة التي هي مدخل لكثير من الملفات”.

وأضاف “هناك تخوف على التضامن الوزاري من قبل الجميع لأن الحكومة تضم كافة الفرقاء ولكل فريق رأيه ومقاربة مختلفة لبعض الملفات”، مؤكدا ان “مبدأ التضامن الوزاري يترجم عملا بقرارات جامعة لمجلس الوزراء وأي كلام خارج مجلس الوزراء لا يمثل الحكومة”.

شاهد أيضاً

استقبل الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان الرفيق علي حجازي رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي الأمين أسعد حردان يرافقه أعضاء القيادة:

نائب الرئيس وائل الحسنية، الدكتور جورج جريج، وعميد الإعلام معن حمية، وحضر اللقاء أعضاء القيادة …