أخبار عاجلة

موجز اخبار الصباح

انتشلت عناصر من وحدة الانقاذ البحري في الدفاع المدني في تمام الساعة ١٩:١٥ من تاريخ اليوم الواقع في ٢٠١٩/٠٢/٢٢ جثة لفظها الموج مقابل شاطئ انطلياس-المتن، حيث تبين أنها تعود لإمرأة من التابعية الاثيوبية.

توازياً نقلت العناصر الجثة الى مستشفى بعبدا الحكومي بعد معاينتها من قبل الاجهزة الامنية المختصة واتمامها الاجراءات القانونية اللازمة
🌐🇱🇧🌐مراد: مع عودة الأمن لسوريا لا يمكن أن ننأى بأنفسنا عن العلاقات الإقتصادية معها

لفت وزير الدولة لشؤون التجارة الخارجية حسن مراد في تصريح له عبر مواقع التواصل الاجتماعي إلى ان “سياسة النأي بالنفس كانت في خضم المعارك العسكرية تجنبا للإنقسام الداخلي ولكن مع عودة الأمن إلى سوريا لا يمكن أن ننأى بأنفسنا عن العلاقات الإقتصادية معها ومعالجة موضوع النازحين وعودتهم إلى وطنهم الذي بات آمناً وكفى متاجرة بالموضوع ولنعمل جميعا على مقاربته وفقا للمصلحة الوطنية”.
🌐🇱🇧🌐يعقوبيان: على باسيل ونادر الحريري إثبات براءتهما وإذا كنت متهمة فأرفع الحصانة عني

لفتت النائبة بولا يعقوبيان، تعليقًا على ردود الفعل على كلامها خلال حلقة تلفزيونية أمس، من قبل رئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية جبران باسيل ونادر الحريري، إلى “أنّني أتمنّى أن يعودا إلى القضاء.

أنا طلبت من المدعي العام المالي القاضي علي ابراهيم سؤال باسيل أقلّه عن حصة تكلّم عنها الأخير في الكهرباء والبواخر والاتصالات”.

ونوّهت في تصريح تلفزيوني، إلى أنّ “على باسيل ونادر الحريري أن يقدّما الأدلة الّتي تثبت براءتهما، وإذا كنت أنا متّهمة بأي شيء، فأرفع الحصانة النيابية عنّي طبعًا”.
🌐🇱🇧🌐علامة: على الحكومة وضع خطة عمل من أجل التحضير للاصلاحات المطلوبة

شدد عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب فادي علامة في حديث اذاعي، على أنه “يجب على الحكومة وضع خطة عمل من أجل التحضير للإصلاحات المطلوبة”، معتبرا أن “المطلوب آلية للتواصل مع السوريين من أجل عودة النازحين”.

ولفت إلى أن “قرار المجلس الدستوري بإبطال نيابة ديما جمالي والذهاب إلى إنتخابات جديدة هو الخيار الأفضل”، مؤكدا أن “الرؤية الموضوعة في إطار مؤتمر “سيدر” متفق عليها من الجميع”.

ودعا إلى “إعادة النظر في السياسة الدوائية”، لافتا إلى “أننا في صدد تقديم ثلاثة قوانين لمعالجة موضوعه الدواء مشددا على “الآلية في إختبار وتسعير الدواء وإستيراده”.
🌐🇱🇧🌐القائمة بالأعمال السويسرية: شراء الحكومة أسلحة منا معلق وعلاقتنا بالجيش اللبناني ممتازة

أوضحت القائمة بالأعمال السويسرية، ردًّا على قول النائب غازي زعيتر إنّ البعثة السويسرية رفضت التوجّه إلى بعلبك – الهرمل للكشف على الأسلحة السويسرية، “أنّنا لم نرفض التوجه إلى أيّ منطقة في لبنان”.

وأكّدت في تصريح تلفزيوني، أنّ “لا علاقة للجيش اللبناني ولا للحرس الجمهوري بموضوع فقدان قطع السلاح، ونحن تعاونّا سابقًا مع الحرس الجمهوري وعلاقتنا ممتازة به وبالجيش”، مركّزةً على أنّ “شراء الحكومة اللبنانية أسلحة من سويسرا معلّق وممنوع حتّى إشعار آخر”.
🌐🇱🇧🌐بارود: ما حصلت عليه الجمالي من مجلس النواب هو مقابل عمل قامت به

أكد الوزير السابق زياد بارود أن “ما حصلت عليه النائب المطعون بنيابتها ديما الجمالي من تقديمات من مجلس النواب هو مقابل عمل قامت به”، متسائلاً “عن السبب الذي دفع المجلس الدستوري في البت بالموضوع بتسعة أشهر بدلا من شهرين”.

وخلال حديث تلفزيوني، لفت بارود إلى أن “القضية الآن حول تصويت الجمالي في المجلس النيابي على أكثر من قضية جرى التصويب عليها في مجلس النواب”.
🌐🇱🇧🌐آلان عون: نحن بحاجة لأي محاولة يمكن ان تعيد النازحين السوريين لبلادهم

علق عضو تكتل “لبنان القوي” النائب آلان عون على ما أشيع حول كلام وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان خالا جلسة الحكومة بالمس لرئيس الجمهورية ميشال عون حول سوريا والعلاقة معها، قائلا: “الكلام كان مقصودا وكان هناك نية لدى “القوات اللبنانية” لفتح هذا الموضوع ولكن لا شكه له ولا مضمون”.

وفي حديث تلفزيوني، أكد عون “اننا بحاجة لأي محاولة يمكن ان تعيد النازحين السوريين إلى بلادهم من أجل الانتهاء من هذا الملف”.
🌐🇱🇧🌐طه ناجي: موضوع الترشح له حسابات ثانية ندرسها بكل موضوعية

أكد المرشح طه ناجي أن “حاكمك هو ظالم”، مشيراً إلى أن “موضوع الترشح له حسابات ثانية ندرسها بكل موضوعية”.

وخلال حديث تلفزيوني، لفت إلى أنه “في ما يخص التحالفات، فقد حرص رئيس اللائحة النائب فيصل كرامي على الحفاظ على العلاقات والتشاور مع الجميع”.
🌐🇱🇧🌐وكيل نادر الحريري ردا على يعقوبيان: مزاعمها لا أساس لها من الصحة ونتحداها بتقديم أدلتها

أكّد وكيل نادر الحريري المحامي نبيل معاد، ردًّا على المزاعم الّتي وردت على لسان النائبة بولا يعقوبيان خلال ظهورها التلفزيوني يوم أمس، الّتي اتّهمت بموجبها الحريري بأنّه اتفق مع وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل بالقيام بـ”صفقة بواخر الكهرباء”، أنّ “ما أدلت به يعقوبيان هو مجرّد مزاعم لا أساس لها من الصحة، وترمي بوضوح إلى مجرّد التشهير بنادر الحريري، وفقًا للأسلوب العشوائي والشعبوي الّذي تعتمده يعقوبيان لإطلاق التهم جزافًا دون أيّ دليل أو مستند”.
🌐🇱🇧🌐يعقوبيان: فضيحة جديدة خلال الانتخابات تتمثل بتوزيع 5500 خط خليوي على محسوبيات

ركّزت النائبة بولا يعقوبيان، على أنّ “بعد فضيحة التوظيفات الزبائنية الانتخابية الّتي قامت بها أغلب أحزاب السلطة مجتمعة، فضيحة أُخرى تتمثّل بتوزيع أكثر من 5500 خط خليوي على محسوبيات”.

وبيّنت في تعليق على مواقع التواصل الإجتماعي، أنّ “بعض هذه الخطوط لها سقف إنفاق شهري محدّد، وأكثرها مفتوحة ليستمتع “سعيد الحظ” بخط دولي و”رومينغ” و”داتا” من جيوب الشعب المنهوب”.
🌐🇱🇧🌐أوضحت الهيئة التأسيسية لعاملي المستشفيات الحكومية فيلبنان أن “بعد طول انتظار شكلت الحكومة ونالت الثقة وبدأ العمل الفعلي للوزراء، ونخص وزير الصحة الدكتور جميل جبق الذي بدأ زيارات تفقدية للمستشفيات الحكومية للاطلاع عن كثب على الأوضاع والمشاكل التي تعاني منها المستشفيات الحكومية. وبذلك، نستبشر منه خيرا لناحية دعم المستشفيات الحكومية ماديا ومعنويا لكي ترقى إلى مستويات متقدمة في الخدمات الصحية للمرضى”.

وأضافت، في بيان: “كما لنا ملء الثقة بجبق بضرورة إنصاف الكادر البشري في المستشفيات الحكومية، وذلك عبر الإيعاز للإدارات في المستشقيات الحكومية بضرورة تطبيق سلسلة الرتب والرواتب وإعطاء كل ذي حق حقه”.
🇱🇧🌐قيل🌐قال🌐يقال🌐🇱🇧

الجراح يريد التوظيف
وزير الإعلام جمال الجراح يُحاول الالتفاف على البيان الوزاري لحكومة الرئيس سعد الحريري ومخالفته.

فبعد أن التزمت الحكومة في بيانها بوقف التوظيف على أنواعه عام 2019، يسعى الجراح إلى توقيع عقود شراء خدمات لتسعة موظفين للوزارة.

مستشار باسيل الإعلامي سفيراً؟
يتمّ التداول في وزارة الخارجية والمغتربين بمعلومات تفيد باحتمال تعيين مستشار الوزير جبران باسيل للشؤون الإعلامية، أنطوان قسطنطين سفيراً من خارج الملاك، فور شغور أول مركز دبلوماسي.

ومن المتوقع أن يكون قسطنطين خلفاً للسفير اللبناني لدى البرازيل يوسف صياح، الذي سيُحال على التقاعد في بداية الـ2020. يُذكر أنّ قسطنطين كان «مُرشّح باسيل
إلى تولّي رئاسة البعثة لدى الفاتيكان، قبل أن يؤول المنصب إلى النائب السابق فريد الياس الخازن، بطلبٍ من الرئيس ميشال عون.

أزمة في تل شيحا
يواجه مستشفى تلّ شيحا في زحلة، منذ فترة، مشاكل عدّة وانتقادات تواجه «سوء الإدارة
، مع عدم انعقاد مجلس الإدارة منذ أشهر.
وقالت مصادر متابعة للملّف لـ«الأخبار
إنّ الأمور بلغت حدّ البدء «بطرد الموظفين بطريقة تعسفية، ومن دون دفع التعويضات، وهم حتى الساعة ثلاثة: هـ.أ.خ.، ل.ق.، ر.ق.، مع تهديد موظفين آخرين بالطرد.

استبعد سفير دولة اقليمية تعرّض بلاده لهجوم عسكري على رغم التهديدات المتصاعدة ضدها.

إتهم عضو في أحد المجالس زميلاً له بفبركة رواية غير صحيحة وضعته في موقع سعي البعض الى المتهم رافضاً استهدافه بشائعات مغلوطة.

أوصى رئيس تكتل بتعليمات واضحة بعض وزراء التكتل للتضييق على الخدمات التي يمكن أن يطلبها أكثر من طرف شرط التمسك بالجوانب القانونية وإعطاء الحجة القانونية.

توقعت مصادر إعلامية روسية ان يقوم الأميركيون بتوزيع السلاح داخل قوى المعارضة الفنزويلية والتشجيع على تعيين قيادة لجيش رديف وبناء قوة ميليشياوية تابعة لقيادة المعارضة للسيطرة على الحدود الكولومبية مع فنزويلا وتأمين منطقة سيطرة للمعارضة فتحاً للطريق للمواجهة الأهلية المسلحة، وبالتالي لفرضية التدخل العسكري وترك الأمر لاحقاً طريقاً لتقسيم فنزويلا بعد إنهاك أطراف الصراع.
🌐🇱🇧🌐تحرّك نيابي في اتجاه الحكومة يقوده جابر

علمت صحيفة “الجمهورية” انّ تحضيرات بدأت منذ الآن للقيام بتحرّك نيابي في اتجاه الحكومة والمراجع الكبرى في الدولة، بهدف وضع القوانين الـ39 المعطلة منذ سنوات طويلة، موضع التنفيذ واستعجال اصدار المراسيم التطبيقية لها.

وبحسب المعلومات، فانّ النائب ياسين جابر، بوصفه رئيس اللجنة النيابية التي شكّلها رئيس المجلس النيابي لمتابعة التنفيذ، سيقود هذا التحرّك، الذي قد يُستهل بطلب مواعيد مستعجلة مع الرؤساء الثلاثة ميشال عون ونبيه بري وسعد الحريري.

وقال جابر: “كلما طال امد تعطيل هذه القوانين زادت الاعباء اكثر، ودخلنا في تعقيدات اضافية”.
🌐🇱🇧🔴ملاحقة محافظ ورئيس بلدية

“ليبانون ديبايت”
علم أن المدعي العام المالي علي ابراهيم، طلب الإذن لملاحقة أحد المحافظين، ورئيس إحدى البلديات الكبرى في جبل لبنان.
🌐🇱🇧🌐سقط قتيل وجريح فجر اليوم، في حادث سير مروع في سوق السمك في الكرنتينا بانحراف سيارة من نوع “كيا ريو” ما أدى إلى إصطدامها بالحاجز الوسطي الإسمنتي وإصابة سائقها وشخص كان إلى جانبه بجروح.

وسارعت إلى المكان القوى الأمنية وفرق الإسعاف في الدفاع المدني التي إستعملت الآت الإنقاذ الهيدروليكية للتمكن من سحب الجريحين من داخل السيارة، وتم نقلهما إلى مستشفى الجعيتاوي في الأشرفية، وتوفي السائق لاحقا في المستشفى.
🌐🇱🇧🌐لفت وزير البيئة فادي جريصاتي إلى أنه “لا مركزية النفايات هي الحل لمشكلة النفايات ومقتنع بسياسة الشراكة بين الوزارة والشعب ممثلا بالبلديات”، داعياً إلى “إعطاء الحق لكل بلدية بمعالجة نفاياتها والحل بالتوجه الى مجلس النواب وإقرار القانون الذي يسمح بذلك”.
🌐🇱🇧🌐اشارت مصادر رئيس الحكومة سعد الحريري لصحيفة “الجمهورية” الى أن “هناك أجواء ايجابية، لا بل ودية، سادت اللقاء بين الحريري ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب السابق وليد جنبلاط حيث تمّ استعراض كل النقاط العالقة، خصوصاً تلك التي تضع الحريري في قفص الاتهام، ثم تمّ توضيح هذه الالتباسات”.

وإعتبرت المصادر أن “ما حصل خلال الفترة الماضية كان مجرد غيمة صيف عابرة، وقد تمّ تجاوزها”، مشيرة إلى أنّ العلاقة “استعادت إيجابيتها وعادت إلى طبيعتها التحالفية”
🌐🇱🇧🌐بري: الحكومة محكومة بالعمل وموضوع النازحين يجب ان يعالج بمنتهى السرعة

أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري على انّ “الحكومة محكومة بالعمل”، متجنّباً الحديث عن الجو العاصف الذي ساد في مجلس الوزراء.

وفي حديث صحافي شدد بري على ان “موضوع النازحين يجب ان يُعالج في منتهى السرعة، وموقفنا معروف حول كيفية المعالجة. لكن في الملف الحكومي، فإنّ الحكومة لا تستطيع الّا ان تعمل، ويجب عليها ان تعمل، خصوصا وانها لا تستطيع ان تتجاوز او تتجاهل قاعدة العمل التي بنتها مناقشات النواب في جلسة الثقة، وركّزت على عدو واحد للبنان وهو الفساد، الذي عليها ان تسلك الطريق السريع وكفريق عمل واحد نحو الخلاص منه من دون اي تأخير او إبطاء”.
🌐🇱🇧🌐مصادر جمعية المشاريع للأخبار: مرشحنا سيكون ناجي طه من باب ردّ الاعتبار

أكدت مصادر جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية (الأحباش) ان مرشح الجمعية الوحيد للانتخابات الفرعية بطرابلس سيكون طه ناجي من باب ردّ الاعتبار.

ولفتت في حديث إلى “الأخبار” إلى ان “الجمعية تنتظر نشر القرار في الجريدة الرسمية أولاً، ومن ثمّ التشاور مع فريق 8 آذار”.

وأضافت “ننتظر قرار رئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي، فأن يتحالف مع رئيس الحكومة سعد الحريري شيء، وأن ينأى بنفسه عن الانتخابات شيء آخر”.
🌐🇱🇧🌐الأخبار: طرد موظفين بطريقة تعسفية من مستشفى تلّ شيحا في زحلة

علمت “الأخبار” ان مستشفى تلّ شيحا في زحلة، يواجه منذ فترة مشاكل عدّة وانتقادات تواجه سوء الإدارة، مع عدم انعقاد مجلس الإدارة منذ أشهر.

ولفتت مصادر متابعة للملّف لـ”الأخبار” إلى انّ “الأمور بلغت حدّ البدء بطرد الموظفين بطريقة تعسفية، ومن دون دفع التعويضات، وهم حتى الساعة ثلاثة: هـ.أ.خ.، ل.ق.، ر.ق.، مع تهديد موظفين آخرين بالطرد”.
🌐فادي جريصاتي: لامركزية النفايات هي الحل لمشكلة النفايات ومقتنع بسياسة الشراكة بين الوزارة والشعب ممثلا بالبلديات

🌐 ضبط 4 شاحنات محمّلة بأطنان من الخضار المهرّبة في صيدا

🌐 شامل روكز: الاستراتيجية الدفاعية تتضمن مواجهة الاخطار وهي اسرائيل والارهاب فعلينا تحديد هذه الاستراتيجية لمعرفة كيفية مواجهتها من الداخل

🌐”قوى الأمن”: توقيف 147 مطلوباً أمس بجرائم مخدرات ونشل وسرقة وسلب واطلاق نار

🌐انقلاب حمولة من شاحنة داخل نفق سليم سلام باتجاه وسط بيروت

🌐 جابر لـ”الجمهورية”: كلما طال امد تعطيل القوانين الـ39 زادت الاعباء اكثر ودخلنا في تعقيدات اضافية

🌐 “الجمهورية”: التحضيرات بدأت للقيام بتحرّك نيابي في اتجاه الحكومة والمراجع الكبرى في الدولة بهدف وضع القوانين الـ39 المعطلة منذ سنوات طويلة

🌐 اوساط الحريري لـ”الجمهورية”: الحكومة ستمضي وفق خريطة الطريق التي رسمها بيانها الوزاري لمقاربة مختلف الملفات الحيوية التي ينتظرها المواطن اللبناني

🌐 بري لـ”الجمهورية”: الحكومة محكومة وموضوع النازحين يجب ان يُعالج في منتهى السرعة وموقفنا معروف حول كيفية المعالجة

🌐 مطلعون على اجواء بعبدا لـ”الجمهورية”: من الخطأ أن يذهب البعض الى ابداء التشاؤم حيال مستقبل العمل الحكومي خصوصاً وانّ لدى الحكومة أجندة عمل مطلوبة منها بإلحاح

شاهد أيضاً

البعث قال كلمته في مهرجان التأسيس.. توجيه البوصلة نحو دمشق

شكّل المهرجان الذي أقامه حزب البعث العربي الاشتراكي في بلدة الخيارة البقاعية محطة للتأكيد على …