أخبار عاجلة

موجز إخباري

🌐🇱🇧🌐تدقيق دبلوماسي بكلام جنبلاط

عُلم أن المعلومات التي أدلى بها يوم أمس رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط حيال قيام السلطات السورية باجراء فرز على النازحين العائدين بين رجال ونساء واطفال معطوفة على اختفاء الرجال عند الحدود، تخضع الآن للتدقيق من قبل جهة دبلوماسية رفيعة معنية بملف اعادة النازحين الى ديارهم.

وفي المعلومات ان التدقيق يجري للتأكيد إذا ما كانت المعلومات صحيحة او تندرج تحت الخانة ذاتها التي اطلقها ذات مرة الوزير السابق لشؤون النازحين معين المرعبي.
🌐🇱🇧🌐ميقاتي يريد ثمناً سياسياً!

يتردّد أن النائب نجيب ميقاتي لن يوفر الدعم الانتخابي للرئيس سعد الحريري في معركة طرابلس الفرعية من دون حصوله على ثمن سياسي.
🌐🇱🇧🌐كيف علّق الحريري على “الحظر” البريطاني على حزب الله؟

علق رئيس الحكومة سعد الحريري على وضع بريطانيا حظراً على حزب الله، معتبراً من مصر أن “الامر يخص بريطانيا وليس لبنان”.

وقال في حديث لقناة “DMC” المصرية على هامش مشاركته في القمة العربية الاوروبية في شرم الشيخ، إن “بريطانيا تضع في الأساس الجناح العسكري لحزب الله على قائمة الإرهاب، والآن قد تكون أضافت الجناح السياسي.

نحن نرى أن هذا الأمر يخص بريطانيا وليس لبنان، وما يهمنا هو ألا تتضرر العلاقة بيننا”.

وتمنى الحريري “أن ينظر البريطانيون إلى لبنان كلبنان وشعبه، لذلك يجب علينا أن نبني افضل العلاقات مع الجميع وهذا هو الأساس لمستقبل لبنان ومصلحته”.
🌐🇱🇧🌐جنبلاط مستعد

غرَد رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط على حسابه عبر “تويتر” فنشر صورة تجمعه بوزير المهجرين غسان عطالله في كليمنصو وكتب “لقاء ودي وصريح مع وزير المهجرين السيد غسان عطالله وكما سبق وذكرت فانني والحزب الاشتراكي نعلن عن استعدادنا الكامل لكل تعاون معه لختم هذا الملف وفتح صفحة انماء الجبل بشتى المجالات.”.
🌐🇱🇧🌐أزمة انبعاث روائح “مطمر برج حمود”.. الحلّ خلال 3 أيام

تواصل وزير البيئة فادي جريصاتي مع المقاول المسؤول عن مطمر برج حمود، إثر الشكاوى التي وردت اليوم الى وزارة، حول انبعاث الروائح مجددا من المطمر باتجاه بلدات ساحل المتن الشمالي.

واشار بيان للوزارة الى ان المقاول “اكد للوزير جريصاتي أن نقل ومعالجة النفايات التي تم تخزينها موقتا في موقع مشروع إنشاء المطمر الصحي في برج حمود سينتهي خلال ثلاثة ايام، وبالتالي ستنتهي مشكلة انبعاث الروائح الكريهة التي يشكو منها المواطنون في الدورة وبرج حمود وجل الديب وصولا الى انطلياس”.
🌐🇱🇧🌐موقفٌ فرنسي “لافت” حيال حزب الله

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون انه “لا يمكن لاي دولة ان تضع حزباً لبنانياً ممثلاً بالحكومة على لائحة الارهاب”، مشيراً إلى انه “لدينا علاقات مع الجناح السياسي لحزب الله الممثل بالحكومة اللبنانية”.

ولفت الى ان “نفرق بين الفرع السياسي لحزب الله الذي يمكن التواصل معه والفرع العسكري الإرهابي”.

كلام ماكرون جاء تعقيباً على استعداد الحكومة البريطانية طرح مسودّة قرار في البرلمان، يقضي بحظر حزب الله بشكل كامل إلى جانب جماعات أخرى تصنفها كـ”إرهابية”.
🌐🇱🇧🌐الحريري: هذا التحدّي قادرون على تخطّيه

أكد رئيس الحكومة سعد الحريري بعد لقائه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في شرم الشيخ، “أن كل اللقاءات التي عقدها مع القادة الاوروبيين كانت ايجابية واكدوا مرة جديدة على أهمية مؤتمر “سيدر” ودعمهم للبنان وتطوير العلاقة معه”.

وعلى هامش القمة العربية الأوروربية، قال الحريري: “في الحكومة الحالية هناك كل الاحزاب الكبرى ولبنان بحاجة الى اصلاحات كثيرة وعلى جميع الاطراف الالتزام وهذا التحدّي قادرون على تخطّيه”.

وأكد الحريري أن “مكافحة الارهاب هي الاساس والتعاون الامني مع مصر كبير جداً لجهة المخابرات والمعلومات”.
🌐🇱🇧🌐قوى الأمن توضح حقيقة توقيف ضابط بـ”فضيحة”

تتناقل بعض وسائل الاعلام والتواصل الاجتماعي خبراً عن ما سمته “فضيحة كبرى تتعلق بسمعة الشرطة القضائية، والفضيحة هي إنشاء وإدارة شبكة دعارة في مدينة بعلبك، وان شعبة المعلومات في قوى الامن الداخلي أوقفت الضابط المتورط بهذه الفضيحة”.

يهم المديرية العام لقوى الامن الداخلي، ان تؤكد أن هذا الخبر عارٍ من الصحة.

وتطلب من وسائل الاعلام توخي الدقة في أثناء نقلها أي خبر يتعلق بضباطها وعناصرها، بحسب ما أفادت “المديرية العـامة لقـوى الأمـن الداخلي ـ شعبـة العلاقات العامة”.
🌐🇱🇧🌐”التشاوري”: قرار “الدستوري” سابقة خطيرة

أكد النائب عبد الرحيم مراد بعد اجتماع اللقاء التشاوري ان “قرار المجلس الدستوري بعدم اعلان فوز طه ناجي مخالف للمعايير المنطقية والقانونية ويشكّل سابقة خطيرة تمسّ بتاريخه وهيبته ومرجعيته”.

وقال الطاعن بنيابة جمالي المرشح طه ناجي: “لم يتظهر المشهد الانتخابي حتى الآن والداخلية لم تقم باي خطوة اجرائية ونحن في مرحلة المراقبة والانتظار”.

وتابع ناجي: “القرار الاساس بالترشيح او عدمه يعود حصرا الى جمعية المشاريع”.
🌐🇱🇧🌐باسيل يتقدّم بدعوى قضائية ضد يعقوبيان

تقدّم وزير الخارجية جبران باسيل بواسطة وكيله المحامي ماجد البويز، بدعوى قضائية ضد النائب بولا يعقوبيان بعد مقابلتها ضمن برنامج “صار الوقت” عبر الـ”MTV”.

واعتبر المدعي تجاهل المدعى عليها كافة الحقوق الدستورية والقانونية الممنوحة للمدعي ومخالفتها الحقوق العائدة لها في حرية التعبير بنسبها عن قصد للمدعي أخبارًا كاذبة، وأفعالًا غير مباحة، تنال من شرفه وسمعته وكرامته ومكانته وتلحق به الضرر المعنوي الفادح، مع علمها الكامل بعدم صحة ومشروعية أفعالها.

ووجّه باسيل الدعوى إلى المحكمة الإبتدائية في المتن، وطلب ابلاغ المدعى عليها، وإجراء التبادل في القلم، وتعيين جلسة قريبة، توصلاً إلى إصدار الحكم بما يلي:

أولاً: اعلان مسؤولية المدعى عليها عن الضرر المعنوي اللاحق بسمعة وكرامة ومكانة وشرف المدعي الناجم عن أخبارها الكاذبة، وأفعالها غير المباحة، والزامها بدفع مبلغ مئة
وعشرة ماليين ليرة لبنانية، كتعويض عن العطل والضرر المترتب عن الجرائم المدنية المشار اليها أعلاه، بالإضافة إلى الزامها بنشر الحكم في ثلاث جرائد محلية عملاً بالمادة 136 م.ع.

ثانيًا: تضمين المدعى عليها كافة الرسوم والمصاريف والنفقات.
🌐🇱🇧🌐الطقس عاصف وماطر والثلوج على 1600 م

توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في ادارة الطيران المدني ان يكون الطقس غدا غائما جزئيا صباحا مع انخفاض تدريجي بدرجات الحرارة واشتداد في سرعة الرياح لتلامس ال90 كم/س (نحذر من تطاير اللوحات الإعلانية الخ)، كما تتساقط الثلوج على ارتفاع ال 1600 متر وما فوق. وجاء في النشرة الاتي:

الحالة العامة: طقس مستقر يسيطر على الحوض الشرقي للمتوسط حتى ظهر يوم غد الثلاثاء حيث يتأثر تدريجيا بمنخفض جوي يؤدي الى طقس عاصف وماطر.

واعلنت أن طقس يوم الأربعاء سسيكون غائما مع تساقط أمطار متفرقة تكون غزيرة احيانا مترافقة بعواصف رعدية ورياح قوية، ويتشكل الضباب على المرتفعات كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 1500 متر وما فوق وتتدنى ليلا لتلامس 1300 متر، الحرارة على الساحل من 9 الى 21 درجة، فوق الجبال من 9 الى 15 درجة، في الارز من 1 الى 9 درجات، في الداخل من 7 الى 19 درجة.

الرياح السطحية: شمالية غربية الى شمالية شرقية ناشطة، تتراوح سرعتها بين 10 و40 كلم/ساعة تشتد ليلا فتقارب ال60 كلم/س.
🌐🇱🇧🌐تفاصيل حول السيدة التي وجدت جثة هامدة في انطلياس

اعلنت المديريـة العامة لقوى الأمـن الداخلـي في بيان، أن “الساعة ١٧،٣٠ من تاريخ ٢٢/٢/٢٠١٩ وفي محلة انطلياس / الطريق البحرية، عثر على جثة امرأة مجهولة الهوية على الشاطىء بين الصخور، فتم نقلها الى براد مستشفى بعبدا الحكومي”.

وذكر البيان:”السيدة في العقد الثاني من العمر، نحيلة البنية، سوداء البشرة والشعر، ترتدي بنطال “جينز” لون اسود وسترة قصيرة دون اكمام لون بني”.

وختم:”بناء على اشارة القضاء المختص، تطلب المديرية العامة لقوى الامن الداخلي من ذويها او ممن يعرف عنها شيئا، ابلاغهم الحضور الى المستشفى المذكورة، والاتصال بفصيلة انطلياس في وحدة الدرك الاقليمي على الرقم: ٧١٣٥١٧/٠٤، تمهيدا لاستلام الجثة”.
🌐🇱🇧🌐 نقل جثة من المصنع الى مستشفى الهراوي

نقلت عناصر من الدفاع المدني في تمام الساعة ٤:٤٥ من تاريخ اليوم الواقع في ٢٠١٩/٢/٢٥ جثة شاب من التابعية السورية الى مستشفى الرئيس الياس الهراوي الحكومي/زحلة، وقد وجد جثة هامدة عند نقطة المصنع الحدودية.

وقد نفذت المهمة بعد حضور الأجهزة الأمنية المختصة واتمامهما الاجراءات القانونية اللازمة.
🌐🇱🇧🌐لماذا اتخذ باسيل قرار الادعاء على يعقوبيان؟

تقول أوساط نيابية ان اتخاذ الوزير جبران باسيل صفة الادعاء الشخصي على النائبة بولا يعقوبيان يأتي على خلفية تفاعل الرأي العام مع كلام يعقوبيان وتصريحاتها، ليس فقط عن ملف البواخر الكهربائية، بل أيضا على حراكها وتمكنها من استقطاب شريحة كبيرة ولاسيما على مواقع التواصل الاجتماعي.

ويهدف باسيل من خلال الدعوى القضائية اظهار يعقوبيان على أنها “شعبوية ومضللة” وحينها تكون قد تلقت ضربة موجعة حول مصداقيتها
.
وتشير الاوساط الى ان باسيل يريد أن يحد من تأثير يعقوبيان على الرأي العام وتكون عبرة لكل من يريد “التطاول” على العهد والتيار ومن خلال السلطة القضائية، ويمنع تمدد هذه الحالة على الاعلام وعند أكثر من طرف، اذ أن المرحلة المقبلة واعدة بالنسبة لباسيل على مستوى الملفات التي سيعمل عليها والمعرضة لكثير من الانتقاد وهو على قناعة بأن يعقوبيان لا تملك أي مستند يدينه في مسألة البواخر، ولو كانت تملك ما تقول لكانت قدمت مع نواب آخرين استجوابا أمام مجلس النواب وتخرج ما في جعبتها من أوراق تدين باسيل وفريقه السياسي.
يزعم مسؤول اسرائيلي: قد نلجأ لاستخدام أسلحة غير اعتيادية ضد حزب الله بحال هاجمنا

زعم مسؤول عسكري إسرائيلي عبر صحيفة “إندبندنت عربية” أن “اسرائيل ستلجأ إلى استخدام أسلحة غير اعتيادية ضد “حزب الله” فيما لو هاجم الأخير إسرائيل”، معرباً عن “ارتياحه من قرار بريطانيا إدراج الحزب بشقيه العسكري والسياسي على لائحة الإرهاب”.

وذكر أن “تل أبيب تراقب الحزب عن كثب، ولن تتوانى عن ضربه إذا ما تجرأ وهاجم إسرائيل، وأن الجيش الإسرائيلي يملك تقنيات وأسلحة غير اعتيادية من شأنها إلحاق ضرر غير مسبوق وغير متوقع بالحزب والبنية التحتية اللبنانية التي تحتضن الحزب، خاصة في الضاحية الجنوبية وبعض مناطق الجنوب اللبناني” حسب زعمه.
🌐🇱🇧🌐أكد عضو تكتل “لبنان القوي” النائب مصطفى حسين أن “موضوع عودة النازحين السوريين الى بلادهم هو مشروع كل لبناني”، مشيراً الى أنه “يجب ان يكون هناك علاقة بين الدولة اللبنانية والدولة السورية لتسهيل اتمام هذا الملف”.
🌐🇱🇧🌐القاضي ابراهيم: حاولت الاتصال بباسيل بعد اخبار يعقوبيان ولم أوفّق به

أكد المدعي العام المالي القاضي علي ابراهيم ان رئيس مجلس النواب نبيه بري مصمم على محاسبة الوزراء، لافتا إلى ان “الوزير عندما نستدعيه بكل محبة واحترام يتخلف عن الحضور”.

ولفت في حديث تلفزيوني إلى انه “حاولت الاتصال بوزير الخارجية جبران باسيل بعد الإخبار الذي تقدمت به النائب بولا يعقوبيان ولم أوفّق به لذلك لم أتواصل معه لاطلب منه الحضور للاستماع إليه”.

من جهة أخرى، كشف ان “صاحبة مستشفى الفنار اعترفت انه هناك مصادر مالية لهذه المستشفى تأتي على شكل مساعدات بالاضافة إلى مساهمة الدولة”، سائلا “ألا تكفي هذه الأموال لتنظيف الارض وغسل ثياب المرضى؟”.

وشدد القاضي ابراهيم على انه “يجب ان يكون للاعلام دور محوري وأساس في مكافحة الفساد”.
🌐🇱🇧🌐نجاح واكيم: هناك عصابة تحكم البلد وتمارس قانون العصابات

لفت رئيس حركة الشعب النائب السابق نجاح واكيم إلى أنه “ليس هناك من سرقة كبيرة وسرقة صغيرة لأن السرقة سرقة وهناك كارثة اجتماعية في البلد ولكن من المسؤول عنها؟”، مشيراً إلى “أنني اتحدى ان يتم محاسبة شخص واحد مسؤول عن قضية الـ11 مليار وغيرها من القضايا والملفات”.

وفي حديث تلفزيوني، أشار واكيم إلى أن “هناك تغيير يجب أن يجري لأنه هناك عصابة تحكم البلد وتمارس قانون العصابة والبلد مع هذه العصابة لا يمكن أن يسير وأن يعاد إعماره والبلد مفلس ولا يمكن لاي أحد أن يبرهن العكس لانه مفلس “غصبن عن الكل”، معتبراً أن “الازمة هي أزمة نظام سياسي”.
🌐🇱🇧🌐وهاب: موقف ماكرون من “حزب الله” مميز ويظهر حرصه على لبنان وإستقراره

اعتبر رئيس حزب “التوحيد العربي” الوزير السابق وئام وهاب في تصريح له عبر مواقع التواصل الاجتماعي أن “موقف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من “حزب الله” مميز وإيجابي ويظهر حرص الرئيس على لبنان وإستقراره وما نتمناه أن يبادر ماكرون إلى إتخاذ موقف مميز في سوريا يعيد لفرنسا دورها في المنطقة”.
🌐🇱🇧🌐أكد عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب حسين الحاج حسن، بعد لقاء تكتل نواب بعلبك الهرمل وزيرة الداخلية ريا الحسن، أن “المطلوب إعادة المناقصة لإقامة مراكز معاينة جديدة، وبلدية بعلبك قامت بتأمين الأرض لوزارة الداخلية”.

وخلال مؤتمر صحفين أوضح أنه “تم إيجاد أرض لإقامة سراي بعلبك عليها بالتنسيق مع العمل البلدي في “حزب الله” وحركة أمل”، مشدداً على “ضرورة وجود سرية لقوى الأمن في بعلبك الهرمل وزيادة العديد في عموم المحافظة”.

ولفت إلى “أننا بحثنا ملف الكسارات وملف البناء وطلبنا من الحسن إيجاد الحلول وموضوع الأحوال الشخصية وبعض أقلام النفوس في المنطقة”، مشيراً إلى أنه “تم البحث بموضوع مياه اليمونة والتعديات عليها وإيجاد الحلول لتأمين وصول المياه إلى مستحقيها”.
🌐قيل🌐قال🌐يقال🌐

علمت “النهار” أن “حزب الله” سيُعيد النظر في الفترة الزمنيّة لتجميد عمل النائب نوّاف الموسوي والتي حدّدت ‏سابقاً بسنة كاملة‎.

علم أن استعدادات تجري بين الكتائب والحزب التقدّمي الاشتراكي، لعقد لقاء موسّع بينهما يحضره رئيسي “اللقاء ‏الديموقراطي” وحزب الكتائب وكل قيادات المناطق في الجبل من الطرفين‎.

في ردّه على أحد المواقع لفت وزير البيئة إلى أن شقيقه نسّق قبل مدّة زيارة لوفد أجنبي للترويج لتقنيّة جديدة في ‏معالجة النفايات‎

لفت وزير سابق إلى رؤساء ومديري جامعات ونوّاب لهم لا يحملون شهادات عُليا وسأل عن الجهة المفترض أن ‏تُراقب وتُسائل في هذا المجال‎.‎

كواليس‎

قالت مصادر إعلامية أوروبية إنّ قلقاً أوروبياً كبيراً ترتب على إعلان استقالة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ‏ظريف، حيث الاعتقاد الأغلب هو أنّ الاستقالة رسالة إيرانية بالتمهيد لإعلان الخروج من التفاهم النووي في ‏ضوء النتائح التي انتهت إليها المفاوضات الأوروبية الإيرانية والتي تقول الاستقالة إنها غير مرضية لإيران التي ‏ضاقت ذرعاً بسوء فهم حكمتها واعتدالها وبات لزوماً أن يرى العالم منها سياسة أخرى‎…‎

إتصل مرجع بارز بأحد الوزراء منه طالبا رفد مؤسسة حكومية في الجنوب بالمال مثلما فعل لمؤسسة حكومية ‏في الشمال وكان له ما كان‎.

سخر أحد النواب من الإختلافات حول ملف حساس جداً معتبراً أن الحل خارجي ولا يمكن للبنان إلاّ اإلنتظار‎.‎

تضغط دولة كبرى على عواصم تدور في فلكها للمضي في حزمة العقوبات ضد حزب لبناني، لمواجهة تعزيز ‏نفوذه على خلفية انخراط قوي في الملفات الداخلية؟‎

لا يُخفي أحد الوزراء أنه بات على اقتناع كامل أنه يمثّل “كل الطوائف” في مجلس الوزراء، بالتناوب كل جلسة ‏عن طائفة؟‎

يُنقل عن قطب وسطي الإعراب عن خجل من نفسه، لأنه أودع أسماء مرشحي التسوية لمرجعية عليا‎.‎
🌐الحياة”:هناك توجه من جنبلاط ومن الرئيس عون لتنظيم العلاقة بين العهد وبين الأول

🌐مصادر في اللقاء الديمقراطي وفي المستقبل لـ”الحياة” تتوقع تنتظم العلاقة بين الجانبين بعد الخلافات التي ظهرت مطلع هذا الشهر بين الحريري وجنبلاط

🌐 مصادر سياسية في “المستقبل”: ما قاله النائب فضل الله يمثل استهدافاً للدور السياسي والاقتصادي للسنيورة ودوره في إقرار المحكمة الدولية الخاصة بلبنان

🌐 التحكم المروري: تصادم على أوتوستراد انطلياس
ليبانون ديبايت”
يجري الحديث في أروقة وزارة الشؤون الإجتماعية، عن تعيين شقيقة الأمينة العامة في حزب “القوات اللبنانية”، كمديرة مكتب للوزير، بعدما فُصل زاهي الهيبي، مدير مكتب الوزير السابق بيار أبو عاصي.
قتيل نتيجة تصادم بين سيارة ودراجة نارية في أنفاق المطار باتجاه خلدة وحركة المرور كثيفة في المحلة.

شاهد أيضاً

استقبل الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان الرفيق علي حجازي رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي الأمين أسعد حردان يرافقه أعضاء القيادة:

نائب الرئيس وائل الحسنية، الدكتور جورج جريج، وعميد الإعلام معن حمية، وحضر اللقاء أعضاء القيادة …