أخبار عاجلة

نشرة اخبار الصباح

🇱🇧🌐🇱🇧اسامة سعد: نظام المحاصصة لم يقدم للبنانيين الا الازمات

إعتبر النائب اسامة سعد خلال حفل تكريم معروف سعد في النبطية ان “نظام المحاصصة الطائفية الذي يحكم لبنان منذ اتفاق الطائف حتى اليوم لم يقدم للبنانيين الا المازق والازمات على كل صعيد والاخطر الانهيار الشامل ، والصراعات بين قوى السلطة على الحصص والمغانم تحصل على حساب الاستقرار وتجد ترجمتها في الاستنفارات والتوترات الطائفية”، لافتا الى ان “التفاهمات بين قوى السلطة فلا تحصل الا على حساب الناس السياسات الاقتصادية والاجتماعية قد اوصلت لبنان الى مأزق خطير ووضعته على حافة الانهيار ، سياسة الاستدانة ثم الاستدانة رفعت الدين العام الى ما يقرب من مئة مليار دولار ، واصبحت فوائد الدين السنوية تستهلك نصف موازنة الدولة ، الاقتصاد في ركود وقطاعات الانتاج الزراعية والصناعية والحرفية تنهار، اما الفساد فحدث ولا حرج ، والبطالة فهي تدفع غالبية الشباب الى الهجرة ، وفوق ذلك مقررات مؤتمر سيدر تحمل الفقراء ومتوسطي الحال تبعات الازمة وتعفي اصحاب الثروات من هذه التبعات”.
🇱🇧🌐🇱🇧دوكان: من دون إصلاح الكهرباء من الصعب الاستثمار والحكومة لا تملك ترف الانتظار

أكد المبعوث الفرنسي المكلف متابعة تنفيذ مقررات مؤتمر “سيدر” السفير بيار دوكان خلال مؤتمر صحافي في قصر الصنوبر “أننا على بعد 9 أشهر من مؤتمر “سيدر”.

لقد تشكلت الحكومة منذ نحو شهر، ووضعت بيانها الوزاري منذ أسبوعين.

ولذا، كان من الضروري أن أعود وأقوم بجولة أفق مع الحكومة اللبنانية ورئيس الحكومة سعد الحريري وعدد من الوزراء والجهات المانحة.

لقد استخلصت من هذه الزيارة أن هناك توافقا حول مسائل عدة، وأن ما تم الإتفاق عليه في باريس بـ 6 نيسان لا يزال قائما والخطوات المرافقة المتوقعة من وضع خطة للبنى التحتية موضع التنفيذ.

كما أن البرنامج الذي قدمته الحكومة اللبنانية حينها لا يزال صالحا، إضافة إلى التمويل المرتبط بهذا البرنامج، والذي يبلغ 11 مليار دولار والإصلاحات اللازمة على المستوى القطاعي من اجل الحصول على الاستثمارات، فضلا عن الاصلاحات الاقتصادية نظرا للوضع الاقتصادي في البلد”.

وأوضح أن “هذا الاتفاق لا يزال ساريا، وترجمته الفعلية نجدها في البيان الوزاري الذي أكد أن سيدر هو من ضمن النقاش العام في لبنان، وهناك اتفاق من قبل القوى السياسية اللبنانية للسير قدما في المجالات التالية: المشاريع والتمويل والإصلاحات”.

وشدد على أن “الحكومة لا تملك ترف الانتظار”، لافتا إلى “أن عنوان البيان الوزاري هو: الى العمل”، وقال: “يجب العمل بسرعة، وكل ما تقوم به الحكومة في الأسابيع والأشهر المقبلة على مستوى القرارات التي تؤكد ارادة التقدم الى الأمام نافع وضروري”.

ورأى دوكين أن “ما يجب القيام به هو تسمية المراكز الشاغرة في الهيئات الناظمة لثلاثة قطاعات، هي: الطاقة والاتصالات والطيران المدني”، وقال: “إن المشاورات حول الأسماء أمر طبيعي في كل الديموقراطيات، فمن دون هذه التسميات، لا يمكن لهذه الهيئات والقطاعات أن تعمل، ولن تكون هناك استثمارات فيها. يجب إعطاء مجلس الخصخصة والشراكة بين القطاعين العام والخاص الوسائل اللازمة للقيام بالعمل الذي يمكنهما من السير بقانون أيلول 2017 المتعلق بالشراكة بين القطاعين العام والخاص”.

وشدد على أن “هناك امور بسيطة يجب القيام بها بسرعة. كما أن هناك امورا أكثر تعقيدا، ومنها اقرار موازنة عام 2019 بسرعة، في نهاية آذار أو أول نيسان. في هذه الموازنة، لا شك هناك قرارات صعبة، وهي واردة في البيان الوزاري، ومنها خفض العجز نحو 1 في المئة.

وهناك أيضا عمل يجب القيام به في القطاع العام لجهة عمله وإنتاجيته وموظفيه”.

وتطرق إلى قطاع الطاقة”، مؤكدا “وجوب إصلاح قطاع الكهرباء في لبنان من أجل أن تأتي الكهرباء 24/24 ساعة وأن تكون هناك استثمارات، فمن دون كهرباء من الصعب الاستثمار”، وقال: “من أجل خفض عجز الكهرباء، هناك أمور يجب حلها على المستوين المتوسط والقصير، ومن بينها ان تتلاءم التعرفة مع السعر الحقيقي للكهرباء”.

واعتبر أن “البرنامج الذي قدمه لبنان وتمت الموافقة عليه في مؤتمر سيدر يتضمن نحو 280 مشروعا، ومن المفيد القول إن هذه المشاريع لن تطلق كلها في الوقت فسه، فالسلطات اللبنانية ستقرر أولوية المشاريع التي ستنفذ”.

وتحدث عن “التوازن بين تطبيق المشاريع المهمة والمفيدة للاقتصاد اللبناني، والإصلاحات القطاعية والماكرواقتصادية المرافقة لتنفيذ هذه المشاريع والتمويل من قبل المجموعة الدولية التي تود مساعدة لبنان في تمويل تطوره ونموه في ظروف ملائمة اي ان تنفق المساعدات في المكان المناسب وبطريقة جيدة”.
🇱🇧🌐🇱🇧وهاب: لن افتح اي ملف فساد مجددا الا اذا اخذت ضمانة من السيد نصرالله شخصيا

أكد رئيس حزب “التوحيد العربي” وئام وهاب “انني لن افتح اي ملف فساد مجددا الا اذا اخذت ضمانة من الامين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله شخصيا”.

وفي حديث تلفزيوني له، أوضح وهاب أن “هناك 7 شركاء بمشروع دير عمار، وحين تحدث رئيس “الحزب التقدمي الإشتراكي” وليد جنبلاط أسكتوه بعد يومين، والتتزم بذلك خوفا على مصالحه”.

وأشار الى أن “أكثر من ثلالث أرباع وسائل الإعلام في لبنان تم شراؤها”، لافتاً الى ان “علاء الخواجة يجلس في إجتماعات رسمية واشترى عددا من وسائل الاعلام”.

ومن جهة أخرى، شدد وهاب على ان “دم محمد ابو ذياب امانة في عنقي وأعرف كيف انتقم لهذه الامانة”، موضحاً أنه “لا يمكنني أن أخسر محمد كل يوم، اليوم انا الحلقة الاضعف المستهدفة المطلوب منها ان تسكت”.

وأكد أن “هناك استثمارات بالكهرباء والهاتف والنفط والنفايات، وسيتم النهب من هذه القطاعات على مدة عشرون سنة”، مشيراً الى أنه “أنا لا يمكنني أن أقف بوجه العاصفة”.

واعتبر وهاب أن “أكثرية الشعب اللبناني فاسد لانه ينتخب نفس الطبقة السياسية، والربع الباقي غير كاف لإحداث تغيير”.

وأشار الى أنه “لا يمكن بيوم من الأيام أن استهدف شخص أصبح خارج السلطة، بل أنا أستهدف من هم في السلطة وهم فاسدون اكثر من اي احد بالسلطة”.

وأكد وهاب “انني زرت اليوم وزير المال علي حسن خليل وقال لي انه يقوم بما يطلب منه وهو التقرير من الـ 1993 لأنه تم تصفير موازنة الدولة وهناك الكثير من المخالفات”.

ولفت الى أن “عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب حسن فضل الله لديه حق ان هناك خلل بالحسابات المالية، والكلام عن ان فؤاد السنيورة هو المستهدف بسرقة لاـ 11 مليار دولار هو تجني”، مشيراً الى ان “كل من تعاقبوا على السطة صرفوا على الطريقة الاثني عشرية”.

وأوضح ان “السنيورة اعتبر نفسه متهما، ورده السياسي هو محاولة منه لأخذ الموضوع الى مسار آخر”.

وشدد على أنه “لا يمكن ان يكون كل رجال الدولة “زلم” شخص اعطوه الجنسية واحضروه الى البلد فقط لأه لديه المال، ويسمحون له بالقتل اذا ارسل جهازا امنيا لقتلي”.

وأكد أن “خساراتنا الكبيرة ان الرئيس ميشال عون لم يأت رئيسا للجمهورية منذ 15 سنة ولو كان كذلك لكان عمل الكثير للبنان”، مشيراً الى أن “السيد حسن نصر الله يعطي توجيه معين في عنوان ما”، لافتاً الى أنه “اليوم عبر فتح ملف صار استنفار مذهبي وذهبت الامور الى مكان آخر”، معتبراً أن “الجو بين “حزب الله” ورئيس الحكومة سعد الحريري أفضل من الجو بيني وبين الحزب”.

وأشار الى أن “هناك إدعاء على رئيس هيئة أوجيرو عماد كريدية إلا أنه لم يمثل أمام القضاء لأن لديه تغطية سياسية”.

وتوجه الى “حزب الله” ، لافتاً الى أنه “إسمعوا خطورة ما يجري في ظل الظروف الإقليمية والدولية الحاصلة اليوم في المنطقة،البلد ذاهب الى التحلل وفي أي لحظة إقليمية ودولية البلد ذاهب الى حرب أهلية”.

وأكد وهاب “أنني سأنكفئ الى الوضع الداخلي الدرزي لأن هناك استهداف للوضع الداخلي الدرزي من حيث الغبن اللاحق به في التعيينات، ونحن ورئيس الحزب “الديمقراطي اللبناني” النائب طلال أرسلان حلف لا ينفصل وسنتواصل مع “حزب الله” و”حركة أمل” و”التيار الوطني الحر” ليكون لنا مشاركة في التعيينات وحقوقنا المهدورة سنسترجعها”.
🇱🇧🌐🇱🇧الجيش نعي العميد الركن المتقاعد فايز كلاكش

نعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه، العميد الركن المتقاعد فايز كلاكش، الذي توفي بتاريخ 28/2/2019، وفي ما يلي نبذة عن حياته:

* من مواليد: 1/ 7/1939- بلاط – مرجعيون.

* تطوّع في الجيش بتاريخ 1/10/1962، ثم تدرّج في الترقية حتى رتبة عميد اعتباراً من 1/1/1993.

* حائز عدة أوسمة، وتنويه العماد قائد الجيش وتهنئته عدة مرات.

* تابع عدة دورات دراسية في الداخل وفي الخارج.

* متأهل وله /4/ أولاد.
يقام المأتم بتاريخ 2/3/2019 بعد صلاة الظهر في بلدة بلاط – مرجعيون.
تُقبل التعازي قبل الدفن وبعده في منزل الفقيد الكائن في البلدة المذكورة وبتاريخ 7/3/2019 إبتداءً من الساعة 14.00 ولغاية الساعة 19.00 في الجمعية الإسلامية للتخصص والتوجيه العلمي- الرملة البيضاء- خلف المديرية العامة لأمن الدولة.
🇱🇧🌐🇱🇧الجيش أقام حفل تخريج وتوزيع شهادات في مدرسة القوات الخاصة – حامات

أقيم في مدرسة القوات الخاصة – حامات، حفل تخريج وتوزيع شهادات على عسكريين من مختلف قطع الجيش ووحداته ، بعد أن تابعوا بنجاح عدة دورات قتالية.

وحضر الحفل قائد المدرسة العميد الركن فادي مخول ممثلاً قائد الجيش العماد جوزيف عون وعدد من الضباط، بالإضافة إلى فريق تدريب أميركي وعدد من المدعوين.

وأثنى العميد الركن مخول على كفاءة المتخرجين وجهود المدربين، مؤكداً “أهمية الدورات في تعزيز المهارات القتالية لدى عناصر النخبة”.

ثم نفّذ المتخرجون تمريناً تكتياً تخلَّله تنفيذ رمايات بالذخيرة الحيّة.
🌐🇱🇧🌐بطيش: لم يكن هناك دراسة بين أيدينا حول الدرجات الست للأساتذة

أكد وزير الإقتصاد منصور بطيش أنه “لم يكن هناك دراسة بين أيدينا حول الدرجات الست للأساتذة وهذا الموضوع طرح من خارج جدول الأعمال ولا يمكننا أن نقر شيئا من دون معرفة نبعاته على الخزينة”.
وخلال حديث تلفزيوني، لفت إلى “أننا حريصون على المال العام، ونحن كفريق سياسي أم الصبي، ولا يوجد أحد ضد الأساتذة، ويجب أن نتأكد ما إذا كانت الدرجات حق لهم، ونحن حريصون عليهم”، مشددتً على “أننا على أبواب “سيدر” لكننا نقوم بتوزيع المال يميناً وشمالا في الوقت الذي نطلب فيه المال من المجتمع الدولي”.
🇱🇧🌐🇱🇧جريصاتي: الاولوية بالنسبة للمجتمع الدولي معالجة الكهرباء والمياه والنفايات

أكد وزير البيئة فادي جريصاتي في حديث تلفزيوني له أن “الأولوية بالنسبة للمجتمع الدولي العمل على مشروع الكهرباء وقطاع المياه وموضوع النفايات”، مشيراً الى أن “المسؤولية بالإصلاح تقع على الدولة اللبنانية”، لافتاً الى أن “الأهم ان المسؤولية علينا كحكومة لنقدم المشاريع الأولية”.
🇱🇧🌐🇱🇧معلومات للـMTV: تورط مرافق قائد جهاز أمن المطار بقضية تقاضي رشاوى لقاء خدمات

كشفت معلومات لقناة الـ”MTV”، عن “تورّط مرافق وسائق قائد جهاز أمن المطار، في قضية تقاضي رشاوى ومبالغ ماليّة، لقاء خدمات يقوم بتقديمها إلى مدنيين في المطار”.

وأوضحت أنّ “الخدمات الّتي كان يقدّمها مرافق وسائق قائد جهاز أمن المطار تتعلّق بتأمين تصاريح دخول إلى حرم المطار لأشخاص مدنيّين غير مسافرين، وطلب النشرة القضائيّة لأشخاص ينوون السفر، للتأكّد من عدم وجود أي ملاحقات قضائيّة بحقّهم”.
🇱🇧🌐🇱🇧دوكين وافق على كلام خليل بأن الحكومة الحالية ليس لديها رفاهية الانتظار

أكدت قناة الـ NBN في مقدمة نشرتها المسائية أنه “فيما يخطو مسار مكافحة الفساد أولى خطواته نحو التطبيق الاسبوع المقبل خلال جلسة عامة، يُنتخب فيها أعضاء المجلس الأعلى لمحاسبة الرؤساء والوزراء لينطلق بعدها مجلس النواب في التشريع وإقرار القوانين الملحة لتطبيقها، كان تأكيد على ضرورة سلوك هذا المسار الاصلاحي من السفير المكلف متابعة مؤتمر سيدر بيار دوكين بالقول، أن الاصلاح لا يعني دائماً التعديلات الهيكلية ولكن ببساطة إنشاء الهيئات التي تنص عليها القوانين اللبنانية، والتي رأى دوكين أنها كما وردت في البيان الوزاري، هي التعيينات للهيئات الناظمة الثلاث للطاقة والاتصالات والطيران”.

وأوضحت أنه “وإذ أكد دوكين أن أموال سيدر حاضرة دائماً والدول المانحة والمؤسسات الدولية مستعدة للمساعدة، وافق على كلام وزير المال علي حسن خليل بأن الحكومة الحالية ليس لديها رفاهية الانتظار بل يجب أن تجري الأمور بشكل سريع”، مشيرة إلى أنه “إذا كان المال بالمال يُذكر، حضرت قضية الـ 11 مليار دولار في مؤتمر صحفي عقده رئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة عارضاً لها بالأرقام حيناً وبالاتهام السياسي حيناً آخر، واصفاً القضية بأنها عاصفة في فنجان وفبركة تهم باطلة، ليخلص الى أن الفساد هو فساد السياسيين”.

ولفتت إلى أنه “من جهة أخرى، رفض “حزب الله” بيان القرار البريطاني بإدراجه على ما يسمى لائحة المنظمات الارهابية، واعتبره إهانة لمشاعر وعواطف وإرادة الشعب اللبناني”.
🇱🇧🌐🇱🇧دوكان بعد لقائه الحريري: لا بد من البدء بتنفيذ الإصلاحات سريعا ومكافحة الفساد

لفت المبعوث الفرنسي المكلف متابعة تنفيذ “مؤتمر سيدر” السفير بيار دوكان، عقب لقائه رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، في “بيت الوسط”، إلى “أنّني خرجت للتو من لقاء مفيد للغاية مع الحريري، تركّز بعد أسابيع عدّة على تشكيل الحكومة الجديدة، على تطبيق ما تمّ الاتفاق عليه في “مؤتمر سيدر”، الّذي عُقد قبل أحد عشر شهرًا”.

وذكر أنّ “ما تمّ الاتفاق عليه في هذا المؤتمر، هو نوع من العقد بين لبنان، بسلطاته وشعبه والمجتمع الدولي. وهذا يقوم على ثلاث دعائم: برنامج بنى تحتية مفيد جدًّا لهذا البلد، التمويل الّذي تمّ التعهّد به لهذا البرنامج بقيمة 11 مليار دولار، والإصلاحات اللازمة لتنفيذه”.

وأوضح أنّ “على صعيد المشاريع، على الحكومة أن تقوم بالعمل اللازم لتحديد الأولويات لديها. فثمة الكثير من المشاريع الّتي تمّ عرضها خلال المؤتمر، وقد مرّت فترة طويلة من الوقت، وعليه لا بدّ من تحديد ما هي المشاريع يجب أن تنفّذ في العام الأول، ومن ثمّ في الثاني، وما هي المشاريع ذات الأولوية القصوى.

ومن هنا لا بدّ من التحديد، وهو أمر طبيعي مع تشكيل الحكومة الجديدة”.
🇱🇧🌐🇱🇧مجلس القضاء الأعلى: لعدم التعرض لشخص القاضي وسلوك طرق المراجعة قانونا

اعلن مجلس القضاء الأعلى في بيان له انه “يهيب بالجميع في معرض التعليق على الأحكام القضائية، عدم التعرض لشخص القاضي، وسلوك طرق المراجعة المتاحة قانونا.

وهو في المناسبة يقدر الجهود التي يبذلها قضاة لبنان من أجل إعلاء دولة الحق والقانون”.
🇱🇧🌐🇱🇧افيوني عرض ورامبلينغ سبل التعاون التكنولوجي بين لبنان وبريطانيا

عرض وزير الدولة لشؤون تكنولوجيا المعلومات والاستثمار عادل افيوني مع سفير بريطانيا في لبنان كريس رامبلينغ سبل التعاون بين لبنان وبريطانيا في مجال تكنولوجيا المعلومات، والدعم الذي يمكن ان تقدمه السفارة في هذا الاطار، بحسب بيان لمكتب افيوني.

وأكد الجانبان على “عمق العلاقة بين لبنان وبريطانيا في مختلف المجالات، واهمية الاستثمار في شؤون التكنولوجيا، لما لذلك من مردود ايجابي على بناء الاقتصاد الرقمي الذي يحتاجه لبنان، ويخدم مختلف قطاعات الدولة اللبنانية”.
🇱🇧🌐🇱🇧الحسن: المطلوب المحافظة على سلامة لبنان بالإصلاحات التي لم تعد تحتمل التأخير

توجهت وزيرة الداخلية والبلديات ريا الحسن ممثلة رئيس الجمهورية ميشال عون خلال احتفال بمناسبة اليوم العالمي للدفاع المدني في فرن الشباك إلى عناصر الدفاع المدني، قائلة: “لبنان يفتخر بكم يا رجال الدفاع المدني ويعول عليكم لتأمين سلامَة مجتمعنا، سواءً من خلال عمليات الإنقاذ، أو من خلال التوعية والوقاية والتنبيه، فتساهمون بشكل فعلي في تجنب المآسي”.

وأكدت “أنني أعدكم اليوم بأن أضعَ على رأس أولوياتي في هذه الوزارة ترجَمَةَ تقديرنا المعنويّ لكم إلى خطواتٍ عمليّة تَفيكُم جزءاً مما تستحقونَه”، مشيرةً إلى أنه “سعياً منا إلى تعزيز الإمكانات والتجهيزات، سيتم تجهيز الدفاع المدنيّ بـ 16 دراجة نارية مخصَصَة للإسعاف ومجهزة بكل الإسعافات الأولية اللازمة لكي يتمكن الدفاع المدنيّ من الاستجابة لأي طارىء”.

ولفتت إلى ان “حكومتنا التي خرجت من تحت أنقاض التجاذبات السياسية مكلفة مهمة اسعاف وانقاذ ومهمة تخليص لبنان من الكارثة التي كادت ان تقع والمطلوب اليوم أن نحافظ على سلامة لبنان بالإصلاحات التي لم تعد تحتمِلُ التأخير، وأن لا ندَعَ الخلافات العقيمة تعرقل المسيرة”.
🇱🇧🌐🇱🇧نجاح من دون “واسطة”!

لوحظ أن العدد الأكبر من الناجحين في دورة رتباء (وعريف) اختصاص في الجيش الذين صدرت نتائجهم قبل أيام قد تفاجأوا بنجاحهم،

مع العلم أن أغلبيتهم الساحقة لا “معارف” لهم في السياسة أو العسكر يمكن أن يستندوا اليها لتعزيز حظوظهم في التصنيف الذي يتيح تأمبن نجاحهم من ضمن ناجحين آخرين لا تسمح علاماتهم بقبولهم بسبب العدد المحدود المطلوب لهذه الدورة.

وقد بدت الدورة بنتائجها “النظيفة” من كل تدخلات شبيهة بدورة ضباط الحربية التي صدرت نتائجها أيضاً بعيداً عن أي تدخلات سياسية بخلاف المرحلة السابقة.
🇱🇧🌐🇱🇧الضاهر ساخراً من كلام جعجع: “شو هالخبرية هيدي”

من يعرف بيار الضاهر، يدرك جيدا كيف “يُهندس” الرجل “أزماته” ويضع لها “الخريطة” التي تسير به الى “مخرج الانتصار” على خصومه.

كان أسبوعا حافلا بتلك “الانتصارات” على “مهندس الشاشة”، من بيروت الى باريس كان “النصر”، بعد سنوات من “المد والجزر” مع الوليد بن طلال والقوات اللبنانية.

يرفض رئيس مجلس ادارة المؤسسة اللبنانية للأرسال الحديث “القانوني” عن “الدعوى” مع القوات، يُحيلك على الفور الى محامي الشركة “نعوم فرح” الذي “منعه” عن التصريح في أي كلمة بهذا الشأن.

يوضح الضاهر في حديثه لـ “ليبانون ديبايت”، ما قصد في مقارنته رئيس القوات “سمير جعجع” ب”الوليد بن طلال”، فيؤكد أن حجم القضية مع القوات صغير جدا بالنسبة لقضيته مع “الوليد بن طلال”.

ويستغرب الضاهر كلام جعجع الذي قال بأنه فاز “بالسياسة” في قضية ملكيته للـ “LBCI” فيقول ساخرا “شو هالخبرية هيدي”، لافتا الى انه في حال كان الفوز حليف جعجع لكانت انقلبت وسمعنا تصاريح معاكسة.

وبانتظار قرار استئناف الحكم “الابتدائي” من قبل القوات، يؤكد الضاهر أن الحكم الفرنسي الصادر بحق الوليد وشركة “PAC” مهم للغاية بعد أن قال القضاء كلمته في محكمة دولية تضم مستشارين كبار، حيث حَمَّل القرار “الوليد” مسؤولية افلاس الشركة بعد أن سحب مبلغ 44 مليون دولار منها “احتياليا”

وبانتظار الاستناد الى القرار الفرنسي في الدعوى المقدمة من قبل موظفي “PAC” أمام القضاء اللبناني، يقول الضاهر أن لا تغيير في المحطة “قبل الحكميين” أو “بعدهما” فكل شيء يسير منفصلا عن الاحكام القضائية.

لا شك بأن المشوار طويل في رحلة “البحث” عن الملكية، ولكن عامل الوقت مهم جدا بالنسبة للطرفين وربما أكثر للضاهر الذي يريد أن ينهي هذا الملف ويصدر حكم التمييز المبرم ليطوي صفحة حافلة بالتجاذبات بين “أهل البيت”.
🇱🇧🌐🇱🇧”ورشة” تشكيلات في الجيش

انسجاما مع قرار قيادة الجيش بتسليم دفعة ضباط خريجي دورة 1994 الألوية والوحدات مكان خريجي دورتيّ 1985 و1986، يتوقع قريباً إجراء حركة مناقلات عسكرية تشمل تدريجاً وعلى دفعات، ضباط المجلس العسكري من دورة 1985 الذين يتمّ تعيينهم بموجب مراسيم تصدر من مجلس الوزراء.

وبعدها يصبح لزاماً لملء المراكز الشاغرة والتزاما بالتراتبية العسكرية، إجراء تشكيلات ستشمل نواب رؤساء الاركان من دورة 1986، نزولاً الى المدراء ووصولاً الى قادة الالوية، ليحلّ محلهم ضباط من دورات ما بعد 85 و86.

و”تنزيل” الكادر سياسة تعتمدها القيادة الحالية بهدف تجديد دم المؤسسة العسكرية، وقد شملت قائد لواء الحرس الجمهوري السابق العميد سليم الفغالي وعدداً من الضباط في القصر الجمهوري من دورة 86.
🇱🇧🌐🇱🇧غادة عيد: حكومة تخاف من جدول اعمالها!

تحت عنوان “حكومة تخاف من جدول اعمالها”, علّقت الإعلامية غادة عيد من على صفحتها عبر “فايسبوك” أنه ” في وقت نطالب به بضرورة تطبيق قانون حق الوصول الى المعلومات, صدر عن الحكومة موقف لافت يتناقض مع موجة الحديث عن الاصلاح واعتماد الشفافية ومحاسبة الفاسدين”.

وسألت عيد: “لماذا طلبت رئاسة الحكومة من الوزراء عدم تسريب جدول اعمال مجلس الوزراء قبل الجلسة؟ وهل ستنشر في الجريدة الرسمية كل القرارات او سوف تستثنى تلك المتعلقة بالصفقات الكبيرة كما كان يحصل بما خص صفقات البواخر؟”.
ا
وأضافت: “السؤال الاكبر ما الذي سيرد في جدول الاعمال ويخافون من كشفه؟”.

وختمت عيد منشورها بالقول: “اسمع تفرح …جرب تحزن”.

وتستكمل الإعلامية غادة عيد الثورة الإنمائية الإجتماعية التي بدأتها منذ أسابيع على الـMTV في برنامجها “بدا ثورة” الذي يعرض كل يوم إثنين الساعة 9:40 مساءً مباشرة عبر MTV .
🇱🇧🌐🇱🇧عزالدين واللعبة الإلكترونية الخطرة

وجهت رئيسة لجنة شؤون المرأة والطفل النيابية، النائب عناية عز الدين رسالة الى كل من وزراء الداخلية والتربية والاعلام ريا الحسن، واكرم شهيب، وجمال الجراح، طالبتهم فيها بـ “اتخاذ الاجراءات المناسبة لمنع اللعبة الالكترونية الخطرة التي تحمل اسم “مومو” والتي انتشرت حديثا على مواقع التواصل الإجتماعي، وتحديدا عبر تطبيقات “واتساب” و “فيسبوك” و”يوتيوب

وحذرت عز الدين من “خطورة هذه اللعبة التي تمثل نموذجا عن التنمر الإلكتروني والتي تؤثر في صحة الطفل النفسية، وتدفعه إلى الإنتحار عبر تنميتها ثلاث أفكار في دماغه وهي: أنا وحيد، أنا عبء وانا غير خائف من الموت.

كما تحض الطفل على إخفاء الأمر عن أهله وإلاّ تقتله”.

عز الدين طالبت وزارتي التربية والداخلية بالايعاز إلى الأجهزة المختصة لاتخاذ التدابيراللازمة، وبخاصة مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية في قوى الأمن الداخلي، وحضت على تعاون جميع الافرقاء المعنيين بهذه المسألة، وبخاصة الاهل والمدارس ووسائل الاعلام.

وشددت على ايلاء القضية الاهتمام اللازم ومتابعتها على كل المستويات.
🇱🇧🌐🇱🇧احذروا نهر الليطاني ابتداءاً من الاثنين!

وجه رئيس مجلس إدارة المصلحة الوطنية لنهر الليطاني الدكتور سامي علوية كتبا الى محافظي الجنوب والنبطية والبقاع، شدد فيه على “ضرورة توخي الحذر والابتعاد عن مجرى وحرم نهر الليطاني في الحوض الأدنى، بسبب مفيض بحيرة القرعون وتصريف نهر الليطاني، ابتداء من يوم الاثنين الواقع فيه 4 آذار 2019”.

وأشارت المصلحة، في بيان لها، الى أنه “بسبب غزارة المتساقطات وارتفاع منسوب المياه في بحيرة القرعون، وخروج المياه من مفيض بحيرة القرعون ابتداء من يوم الاثنين الواقع فيه 4 آذار 2019، فإن كامل تصريف نهر الليطاني في الحوض الأعلى سيتدفق في مجراه الطبيعي في الحوض الأسفل ومن المتوقع ان يزيد تصريف المياه الفائضة عن 100 م3 في الثانية، اضافة الى كميات المياه الوافدة من الينابيع والروافد على امتداد الحوض الأدنى”.

واضاف البيان: “لذلك وحفاظا على السلامة العامة ورفعا للمسؤولية تعلن المصلحة الوطنية لنهر الليطاني عن ضرورة توخي الحذر والابتعاد عن مجرى وحرم نهر الليطاني في الحوض الأدنى، ابتداء من يوم الاثنين الواقع فيه 4 آذار 2019، بسبب مفيض بحيرة القرعون وتصريف نهر الليطاني الى المجرى في الحوض الأدنى، لا سيما في المناطق المتوقع أن تكون عرضة للفيضانات المدرجة كالآتي: عين أبو عبد الله، ارزاي، بدياس، فرون، الحلوسية، الجزيرة، كفرصير، مزرعة طور سمحات، مزرعة اليهودية، قعقعية الجسر، صير الغربية، طيرفلسيه، زرارية، القاسمية”.

كما شدد البيان على “وجوب رفع التعديات والسدود من مجرى نهر الليطاني خاصة في المناطق الساحلية حيث يضيق مجرى النهر بسبب المنشآت والاستراحات والمعوقات التي تعترضه”.
🇱🇧🌐🇱🇧مراد: الفساد هو في القضاء ومديرية التربية

طالب النائب عبد الرحيم مراد خلال لقاء حواري شبابي نظمته حملة “تحرك” في الخيارة – البقاع الغربي “بضرورة واهمية مشاركة الشباب اللبناني بالحياة السياسية”.

ودعا الشباب “للتظاهر والوقوف بوجه الفساد الذي اوصل الدين العام الى مئة مليار دولار”.وقال: “قريبا سأعقد مؤتمرا صحافيا حول الفساد بالقضاء والتربية ولدي معطيات دقيقة حول ذلك”، متسائلا:” كيف ان في العالم كله، يسجن المسؤول او الوزير الفاسد الا عندنا، فلنفعل ذلك ولو لمرة واحدة”.

واضاف: “سميت واتمنى ان يعتبر هذا اخبار مني، نعم رأس الفساد هو في القضاء وفي المديرية العامة للتربية، واعتبر ذلك بمثابة اخبار للنيابة العامة، وانا اسمي بالاسم، فالفاسدون معروفون وبالتحقيق نصل الى نتائج”.
وقال: “لقد سمع القضاء من النائب حسن فضل الله والمفروض التحقيق معه ومعي وان يأتوا بالمتهمين للمحاكمة لكن للاسف وحتى اليوم ما زال الفساد يتحرك، المهم ان يحقق القضاء ويستدعي عبد الرحيم مراد ومن سماهم عبد الرحيم مراد، وعندما يسمي عبد الرحيم مراد القضاء والتربية ليستدعوني والنائب حسن فضل الله فلماذا لا يتم استدعاؤنا”؟

وردا على سؤال حول الموقوفين بدون محاكمة؟ قال: “هذا ممنوع ان يبقوا موقوفين وبدون تحقيق ولنعمل على التحقيق معهم او حل قضيتهم”.
🇱🇧🌐🇱🇧بعد الهدوء.. البلاد أمام “مهب توتر”

بَدا لصحيفة “الجمهورية” أن”التطورات الجارية تظهر انّ البلاد قد تدخل مرحلة من التوتر السياسي بعد الهدوء الموقّت الذي أرساه تأليف الحكومة”.

واستغرب المراقبون بروز محاولات لوضع البلاد على سكة التوتر السياسي والمذهبي بما يهدد بإعادتها الى صفحات سود كانت شهدتها سابقاً وألقت بتبعاتها على الوضع الداخلي واستقراره.

ولاحظ هؤلاء الاصطفاف السياسي المعلن حول الرئيس فؤاد السنيورة خصوصاً في أوساط “المستقبل” واركان 14 آذار، في مقابل اصطفاف غير معلن حول حزب الله وحلفائه، خصوصاً انّ السنيورة هاجم الحزب والجميع من خلال تناوله الحقبة الماضية، ما يؤشّر الى أنّ البلاد ستكون امام مهب توتر سياسي عنوانه قضية الـ 11 مليار دولار ويشكل إيذاناً بأزمة سياسية مفتوحة تترك تداعياتها على كل المستويات، في ما بدأ الجميع يترقب ما سيكون عليه رد حزب الله.

شاهد أيضاً

البعث قال كلمته في مهرجان التأسيس.. توجيه البوصلة نحو دمشق

شكّل المهرجان الذي أقامه حزب البعث العربي الاشتراكي في بلدة الخيارة البقاعية محطة للتأكيد على …