أخبار عاجلة
عون

قمة عون ـ بوتين تربط عودة النازحين بتهيئة الظروف الاقتصادية

مصادر وزارية لبنانية معنية مباشرة بعودة النازحين السوريين في قراءتها لما ورد في البيان اللبناني – الروسي في ختام المحادثات التي أجراها الرئيس ميشال عون مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، إن عودتهم لا تزال على لائحة الانتظار إلى حين تهيئة الظروف الاجتماعية والاقتصادية من خلال إعادة الإعمار في سوريا، وتلازمها مع دعوة الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية إلى تأمين المساعدات الممكنة لهذه العملية.

 

وتؤكد المصادر لـصحيفة “الشرق الأوسط” أن بوتين وعون اتفقا على تفعيل العمل اللبناني – الروسي المشترك لتسهيل عودة النازحين السوريين، وأن خطوات ملموسة ستبرز في المرحلة المقبلة، وأدرجت ضمن هذا الإطار التعميم الذي أصدرته وزارة الداخلية السورية تزامناً مع زيارة الرئيس عون وطلبت فيه من قادة الوحدات العسكرية والأمنية السورية على الحدود معاملة النازحين السوريين العائدين بالحسنى.

 

وتلفت إلى أن هذا التعميم جاء بناء على طلب موسكو ويأتي ضمن لائحة الضمانات السياسية لعودتهم والتي كانت تقدّمت بها إلى النظام السوري، وهي تنتظر من دمشق إصدار دفعة أخرى من الضمانات أبرزها إلغاء التشريعات العقارية التي كانت أصدرتها والتي تحاول إحداث تغييرات ديموغرافية في عدد من البلدات يمكن أن تشكّل إخلالاً بالتوازنات الطائفية، إضافة إلى إصدار عفو عام عن المتخلّفين عن الالتحاق بالخدمة العسكرية الإجبارية وتأجيل دعوة المدعوين إلى هذه الخدمة لمدة عامين.

 

وترى المصادر الوزارية أن المبادرة الروسية لإعادة النازحين ما زالت قائمة وأن تفعيلها ينتظر مبادرة موسكو إلى تسمية من يمثلها في اللجنة اللبنانية – الروسية المشتركة.

 

وتقول إن الموقف الذي نُسب إلى وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو حول النازحين ينم عن وجود تقدُّم في موقف واشنطن حيال تعاطيها مع هذا الملف

شاهد أيضاً

البعث قال كلمته في مهرجان التأسيس.. توجيه البوصلة نحو دمشق

شكّل المهرجان الذي أقامه حزب البعث العربي الاشتراكي في بلدة الخيارة البقاعية محطة للتأكيد على …