أخبار عاجلة

تغيير سعر الصرف الرسمي إلى 15 ألف ليرة للدولار في الأول من شباط

تغيير سعر الصرف الرسمي إلى 15 ألف ليرة للدولار في الأول من شباط

 

 

اعلن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في حديث الى وكالة “رويترز”، بأن “لبنان سيرفع سعر صرف الدولار من 1507 إلى 15000 ليرة في الأول من شباط، مع الاشارة الى ان سعر الصرف الرسمي الحالي ظل دون تغيير لمدة 25 عاما.

 

واوضح سلامة إن “هذا التغيير سيُطبق على البنوك، مما سيؤدي إلى انخفاض رؤوس أموال المؤسسات الواقعة في قلب الأزمة المالية للبلاد منذ عام 2019”. ولفت الى إن البنوك التجارية في البلاد “ستشهد انخفاض جزء من رؤوس أموالها، الذي هو بالليرة، بمجرد تحويله مقابل الدولار بسعر 15 ألفا بدلا من 1500”.

 

وأوضح أنه من أجل تخفيف أثر هذا التحول، ستُمنح البنوك خمس سنوات “لتعويض الخسائر الناجمة عن خفض قيمة العملة”.

 

ولفت الى “إن تغيير سعر الصرف إلى 15 ألف ليرة خطوة نحو توحيد أسعار الصرف المتعددة في البلاد، ويأتي تماشيا مع مسودة اتفاق توصل إليه لبنان مع صندوق النقد الدولي العام الماضي وحدد شروطا لتقديم خطة إنقاذ بقيمة ثلاثة مليارات دولار”.

 

ولا يزال التحول من السعر القديم البالغ 1507 ليرات إلى 15 ألفا بعيدا عن السعر في السوق الموازية حيث جرى تداول الليرة الثلاثاء عند نحو 57 ألفا للدولار.

 

 

 

 

 

 

 

https://fb.watch/ipfcb_W5zX/

شاهد أيضاً

استقبل الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان الرفيق علي حجازي رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي الأمين أسعد حردان يرافقه أعضاء القيادة:

نائب الرئيس وائل الحسنية، الدكتور جورج جريج، وعميد الإعلام معن حمية، وحضر اللقاء أعضاء القيادة …