موجز اخباري صباحي

🌀زيارة قائد

توافق المراقبون على اعتبار أنّ زيارة قائد الجيش العماد جوزاف عون الولايات المتّحدة الأميركية ولقاءاته بالمسؤولين، هي بمرتبة “الممتازة”.

🌀لا يصرّح

يشكو إعلاميّون من أنّ رئيس كتلة نيابيّة يتحاشاهم ويمتنع عن الإدلاء بأيّ موقف، فهو رفض الحديث في مناسبة تولّى فيها نائب من كتلته الكلام في ملف حسّاس.

🌀سرق الأضواء من زميليه

تدلّ مواقف النائب المنتخب حديثاً هادي أبو الحسن على أنّه مشاكس في السجالات السياسية الراهنة وأنّه سرق الأضواء من نوّاب اشتراكيّين سابقين. وهو يخوض مواجهات مفتوحة مع “التيّار الوطني الحر”.

🌀ولعانة

مع أنّ التواصل مفتوح لتأمين شروط نجاح لقاء رئيس “التيّار الوطني الحر” جبران باسيل ورئيس حزب “القوّات اللبنانيّة” سمير جعجع، إلا أنّ الملاحظ أنّ الحرب الفايسبوكية مستمرّة بين “التيّار” و”القوّات”.

🌀فوائد مرتفعة

رفعت بعض المصارف نسبة الفوائد على الليرة اللبنانيّة إلى 15 في المئة لمدة 5 سنوات مع فائدة شهريّة، كما 10 في المئة لمدّة سنة مع فائدة شهريّة أيضاً. ويعتبر هذا الإجراء أكثر من احترازي، وهو يتمّ اليوم بعدما حصل في العام 2005 إثر اغتيال الرئيس رفيق الحريري.

🌀الرياشي: أنا مش عم أحكي

رفض الوزير المكلف من “القوات اللبنانية” التفاوض مع “التيار الوطني الحر” ملحم الرياشي، رداً على سؤال لـ”اللواء” حول مصير مساعي التهدئة، الدخول في أي موقف مكتفياً بالقول “أنا مش عم أحكي”.

🌀”فارطة”

أكّد مسؤول كبير أنّه لا يرى أيّ بوادر تشكيل حكومي وشيك، خلافاً لأيّة أجواء إيجابيّة قد يتمّ تشييعها.

🌀خلاف أقوى

يتوقّع مراقبون أنْ يستعر الخلاف بين “القوّات اللبنانيّة” و”التيّار الوطني الحر” من جهة، وبين “التيّار” و”الحزب التقدّمي الاشتراكي” من جهة أجرى، وذلك بناءً على ما جرى خلال الأسبوع الفائت.

🌀صمت مُطبَق

تحرص أوساط “حزب الله” النيابيّة على التأكيد للمتصلين بها عدم التصريح إعلامياً بشكل تفصيلي، وقالت إن القرار هو صمت مُطبَق إلاّ في ما تُقرِّره القيادة.

🌀تكتيك مختلف

يعتمد حزب “الكتائب اللبنانيّة” تكتيكاً مختلفاً عن المرحلة السياسيّة الماضية بالانفتاح وفتح صفحة جديدة مع شخصيّات تخاصم معها في مرحلة الانتخابات النيابيّة.

🌀قيل🌀قال🌀يقال🌀

استجواب عسكري
خضع مسؤول عسكري سابق لجلسة استجواب كشاهد في قضيّة سمسرات وبعيداً من الأضواء.

لماذا إقفال المعابر؟
سأل سفير دولة أوروبيّة عن القراءة اللبنانيّة للأسباب التي دفعت دمشق إلى تشديد الإجراءات وإقفال معابر غير شرعيّة مع لبنان.

يتردّد أن إقفال مدرسة تابعة لمرجعية دينية سببه تجاري والهدف وراءه نقلها إلى مدرسة كبيرة.

تتوسع جهة سياسية في التدقيق بمعلومات لديها وإنه في حال حصول تغيير في التمثيل الدبلوماسي لإحدى الدول في لبنان ستبدأ مرحلة من التصعيد السياسي الداخلي.

لاحظت أوساط سياسية أن ما نشرته جهة عن إتفاق جرى بينها وبين مرجع كبير كان مُجتزأً وجاء ليفيد الجهة التي سرّبته كما هو.

خفايا
رأت أوساط سياسية أن العلاقات بين تكتل نيابي كبير وحزب سياسي في قوى «14 آذار» ذاهبة نحو مزيد من التدهور على خلفية توزيع الحصص الوزارية في الحكومة العتيدة. وعزت بعض أسباب هذا الخلاف مردّه إلى التنافس منذ الآن حول رئاسة الجمهورية المقبلة، إذ مازال الحزب المشار إليه عاقد العزم على خوضها بمرشح منه أو عبر شخصية مقربة منه.

كواليس
قالت مصادر على صلة بالمفاوضات الجارية بين الاتحاد الأوروبي وإيران من جهة، وعلى مواقف الأطراف الشريكة بالتفاهم النووي الإيراني بعد الانسحاب الأميركي منه من جهة أخرى، أن فرص تقديم سلة حوافز مشجّعة لإيران للبقاء تحت سقف التفاهم ترتفع بعدما كانت وصلت درجة متدنية في الأسبوع الأخير. وكانت إيران تستعد لاتخاذ جملة خطوات تصعيدية في مجالات عدة، منها ما يتصل بالملف النووي، ومنها ما يتصل بالملاحة النفطية في الخليج.

همس
طرح مرجع كبير على سياسي مدخلاً لاقناعه، بصورة غير مباشرة، بتوزير أحد النواب من طائفته، الأمر الذي استثار غيظه الباطن، وجنح إلى الخروج، بعد وقت قصير.

لغز
لا يُخفي خبير إقتصادي عدم قلقه من التداعيات الاقتصادية المحتملة للتأخير من زاوية «دولرة» الاقتصاد اللبناني.

غمز
يكاد وزير معني في حكومة تصريف الأعمال أن يتوارى عن المشهد، على خلفية عدم اتفاقه مع مواقف يجري التعبير عنها، وتخص ملفاً إقليمياً.
مروان خير الدين لـ”الجديد”: يجب ان ينسق لبنان مع الدولة السورية بشأن النازحين السوريين لحل الأزمة ولبنان يعاني من ازمة اقتصادية كبيرة ولم يعد لدينا القدرة
حاصباني: التهدئة الإعلامية بين القوات والتيار إنتهت بعد حلقة باسيل والمواقف التي اطلقها حيث تم الإفصاح عن تفاهم معراب بشكل ضبابي

التحكم المروري: حركة المرور كثيفة من ذوق مصبح حتى جونية

سامي فتفت: لن تتشكل الحكومة من دون الحريري والجميع سيتمثل طائفيا وفترة التأليف لن تطول ولقاء بيت الوسط برهن ان الحريري هو الناطق باسم الطائفة السنية

توقيف أشخاص في حملة دهم في الهرمل ومصادرة كميات من المخدرات وحبوب الكبتاغون والهيرويين

حاصباني عبر “تويتر”: اين العرقلة؟ طالبنا بالإستعجال ببناء المعامل الدائمة وهذا لم يحصل! اين حل معمل الزوق الذي طالبنا به؟

التحكم المروري: حوادث التي تم التحقيق فيها خلال الـ24 ساعة الماضية هي 23 حادث و 32 جريح

قاسم هاشم لـ”صوت لبنان (93.3): الأمور ما زالت في دائرة المراوحة نفسها التي بدأت فيها وكل ما يجري لا يبشّر بأن الحكومة ستولد في الأيام او الأسابيع القليلة المقبلة

متحدثة بإسم مفوضية اللاجئين: أجرينا مقابلات مع بعض النازحين ولمسنا حماسة من قِبلهم للعودة إلى سوريا ونحن نحترم قرارهم

وهبة قاطيشا لـ”المستقبل”: هناك شخص لم يكلفه احد يريد تشكيل الحكومة ويريد إختصار دور رئيس الجمهورية والرئيس المكلف وأهدافه معروفة

شاهد أيضاً

يعقوب: هناك مفاجآت ستجعل كيانهم تحت لهيب ساخن

أكد الكاتب والمحلل سياسي محمد يعقوب على أن الحل في المنطقة لن تكون على حساب …