أخبار عاجلة

موجز أخبار الصباح

📝📝مصادر الاشتراكي للحياة: حمادة لم يقم باقالة هيلدا خوري بل أعادها إلى موقعها الطبيعي

استغربت مصادر في ​الحزب التقدمي الاشتراكي​ ل​صحيفة الحياة​، الخطوات التي قام بها وزيران من التيّار الوطني الحر بحقّ موظفَين هما نزار هاني في ​وزارة البيئة​ ورجا العلي في ​مؤسسة كهرباء لبنان​، لافتةً الى أنّ “وزير التربية في حكومة تصريف الاعمال ​مروان حمادة​ لم يقم بإقالة هيلدا خوري في ​وزارة التربية​، بل أعادها إلى موقعها الطبيعي.”
📝📝حزب الله يدعم عون…

في الوقت الذي لا يترك “حزب الله” مناسبة إلا ويطالب فيها بالإسراع في تشكيل الحكومة، علمت “السياسة”، أن الحزب أبلغ رئيس الجمهورية ميشال عون دعمه الكامل لموقفه بما يتصل بتشكيل الحكومة، وأنه يتفهم وجهة نظر الرئيس عون من هذا الموضوع ويؤيد مطالبه حيال الملف الحكومي، في وقت علم أن الحزب يقف خلف الرئيس عون في عدم منح حزب “القوات اللبنانية” أربعة وزراء في الحكومة.
*📝📝استياء من جعجع*

استغرب قواتيون سابقون رافقوا الدكتور سمير جعجع كيف ان الأخير “غيب” في كلمته سلاح حزب الله في معرض حديثه عن الدولة القادرة والقوية مصوبا في المقابل باتجاه التيار الوطني الحر والوزير جبران باسيل، علما وفق هؤلاء فان جعجع كان وحتى الامس القريب يستحضر سلاح حزب الله وتدخله في سوريا لدى حديثه عن بناء الدولة، سائلة: “هل بدأ جعجع معركته الرئاسية منذ الآن”؟

وأبدت أوساط سياسية مسيحية استياءها من خطاب جعجع الذي توجّه به إلى “حزب الله”، والذي قال فيه:”عودوا إلى لبنان وستجدوننا في انتظاركم”.

وتزامن مثل هكذا طرح عشية صدور القرار الإتهامي في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان

*📝📝تقوية أم قتل؟*

نبّه مصدر ديبلوماسي بعض المسؤولين اللبنانيّين من الموضوع المالي ومن خشيته من ربط الليرة اللبنانيّة بالليرة السوريّة عبر موضوع إعادة إعمار سوريا واعتماد لبنان مدخلاً للأمر، فإما سيتم تقوية الليرة السوريّة وإما سيتم قتل الليرة اللبنانيّة لتحقيق التوازن بينهما.

📝📝أبي خليل: معادلتكم واضحة إما الفساد أو العمالة ونحن ضدكم بالاثنين

أشار وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال ​سيزار أبي خليل​ في تصريح على مواقع التواصل الاجتماعي إلى انه “لزمنا 3 معامل و في 2 على الطريق، و الزوق والجية الجداد صاروا على الشبكة رغم كل عرقلاتكم”. وأضاف “تطلبون مع غيركم ان نترك لكم القطاع في ​الكهرباء​ لتسرقوه وتتمولوا منه كما تتموّلون من المولّدات ومتل ما عملتوا بكهرباء ​سبلين​ ووقّفناكم وكما تتمولون من الخارج على حساب لبنان”.وقال: “معادلتكم واضحة: إما الفساد أو العمالة ونحن ضدكم بالاثنين”.

📝📝مصادر للجريدة: تصرف الوزراء الكيدي يعتبر سابقة في تاريخ لبنان الحديث

لفتت صحيفة “الجريدة” الكويتية الى أن “الجو المشحون بين “​التيار الوطني الحر​” والحزب “التقدمي الاشتراكي”، انعكس كيدية ترجمت في إقحام الإدارة العامة بالصراع السياسي بينهما، إذ بدأت “حرب إقالات” نفّذها وزراء الجانبين بحق موظفين محسوبين على هذه الجهة أو تلك”.

وأشارت مصادر سياسية متابعة لـ”الجريدة”، الى أن “تصرف الوزراء الكيدي يعتبر سابقة في ​تاريخ لبنان​ الحديث، وهو يطال بعض الموظفين المشهود لهم بمناقبيتهم العالية”، مؤكدة أن “الاستمرار في هذا النهج التصعيدي، ستكون له تبعات مباشرة في الشارع”.

*📝📝المواجهة بين “الاشتراكي” و”العوني” تنذر بمضاعفات خطرة…وجنبلاط لن يسمح لأحد بلي ذراعه*

أكدت مصادر نيابية بارزة لـ”السياسة الكويتية”، أن الحرب المشتعلة بين الاشتراكي والتيار تنذر بمضاعفات بالغة السلبية، وتحديداً على صعيد تأليف الحكومة، لأن النائب السابق وليد جنبلاط لن يسمح لأحد بلي ذراعه، بعدما أعطته الانتخابات النيابية حق تمثيل الطائفة الدرزية في الحكومة، وبالتالي فإنه لن يفرط بهذا الحق مهما واجه من ضغوطات وعلى الآخرين أن يفهموا ذلك.

*📝📝في الحمودية… إطلاق نار وقذائف صاروخيه.*

وقع إشكال كبير في بلدة الحمودية- بريتال بين ال ص. وال إ. حيث سمع إطلاق نار وقذائف صاروخية كثيفة .

وقد أشارت المعلومات الأولية عن سقوط عدد من الجرحى

*📝📝بيد الرئيس*

يقول مصدر قوّاتي إنّ كل وزارات الدولة لا تثمّن بما فعلته “القوّات اللبنانيّة” مع العماد ميشال عون بإيصاله إلى رئاسة الجمهورية، ويجب أن يكون كل الوزراء المسيحيّين أداة بيد الرئيس عون في الحكم، ولا يجب أنْ يكون هناك وزراء معه ووزراء ضدّه

*📝📝الفصل والجمع*

يشدّد مصدر بارز على أنّ ردود “التيّار الوطني الحر” على خطاب الدكتور سمير جعجع تركّزت كلها على عدم الفصل بين رئيس الجمهوريّة ميشال عون و”التيار”، واعتبار أنّ هجوم جعجع على “التيّار” هو هجوم على العهد في الوقت عينه، وسألت لماذا يريد الرئيس وزراء لنفسه و”التيّار” يريد وزراء لنفسه عبر الفصل بينهما، فلا يجب الفصل في مكان والجمع في مكان

📝📝حزب الله” مُصِرٌّ

يُصرّ “حزب الله” على تشكيل الحكومة وإبصارها النور سريعاً قبل حصول تغييرات منتظرة. وتشير مصادر إلى أنّ “حزب الله” يصرّ في الوقت عينه على التعاون بين الرئيس المكلّف سعد الحريري ورئيس الجمهوريّة ميشال عون لتشكيل الحكومة

*📝📝الداخل أقوى من الخارج*

يردّد مصدر ديبلوماسي أوروبي في مجالسه أنّه بعد الاطّلاع على بعض التقارير السياسيّة الواردة إلى خارجيّة بلاده من لبنان، تبيّن أنّ موضوع تشكيل الحكومة فيه عقد داخليّة أكثر من العقد الخارجيّة والقصّة تقف عند وزير وحقيبة، وفي حال تأمين الاتفاق الداخلي فالخارج لن يتمكّن من العرقلة

*📝📝التجميد سيؤدي إلى أزمة*

يؤكّد مصدر مصرفي بارز في مجالسه أنّ الوضع المالي وما تقوم به بعض المصارف من مَنحِ فوائد عالية سيؤدي بعد سنتين إلى أزمة ماليّة حادة بسبب نقص السيولة وإلى تراجع الاستثمارات الخاصة من جرّاء تجميد الأموال لفترات طويلة، مؤكّداً أنّ هناك مصارف لا تزال تتصل بعملائها لعرض عليهم تجميد أموالهم بفائدة 15 في المئة على الليرة اللبنانيّة لمدة 5 سنوات مع فائدة شهريّة.

*📝📝الحريري تغيّر*

يؤكد مقرّبون من الرئيس المكلّف سعد الحريري وممّن يلتقونه أنّه تغيّر كثيراً مع الجميع بعد الذي حصل معه في السعوديّة، وعلاقته مع السعوديّين حذرة جداً، وهو حالياً في موقع لا يمكنه فيه التراجع ولا التقدّم إلى حين حصول متغيّر يسعفه.

*📝📝درغام: لسحب ملف رئيسة دائرة الامتحانات من السجال السياسي*

اعتبر عضو تكتل “لبنان القوي” النائب ​أسعد درغام​ ان “قرار وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال مروان حمادة بنقل رئيسة دائرة الامتحانات هيلدا خوري من منصبها غير مفهوم بال​سياسة​ والتوقيت”.

وتساءل: “لماذا اتخاذ هذا القرار بعد سنتين من توليه الوزارة وفي مرحلة تصريف الأعمال؟ نحن لا نختلف بتاتا من الناحية الأكاديمية مع الوزير

حمادة؛ لكننا لا شك نختلف معه في السياسة وفي توقيت اتخاذ القرار الذي بدا أقرب إلى ممارسة سياسة التشفي”. وحثّ درغام على إعادة الملف إلى مكانه الطبيعي وسحبه من السجال السياسي”

قوى الامن”: توقيف 132 مطلوباً وضبط 985 مخالفة سرعة زائدة بالأمس
ماريو عون: جنبلاط تعاطى معنا بكيدية وسنرد الصاع صاعين

ماريو عون لـ”صوت لبنان” (93.3): ندعو جنبلاط الى التروي لأننا لسنا بحاجة الى المزيد من التشنجات

شاهد أيضاً

البعث قال كلمته في مهرجان التأسيس.. توجيه البوصلة نحو دمشق

شكّل المهرجان الذي أقامه حزب البعث العربي الاشتراكي في بلدة الخيارة البقاعية محطة للتأكيد على …