أخبار عاجلة

موجز اخبار الصباح

🌐🇱🇧🌐عيتاني: تكلفة المحارق ستكون أقل من التكلفة التي يتم دفعها اليوم

أكد رئيس ​بلدية بيروت​ ​جمال عيتاني​، خلال حديث تلفزيوني، أن “تكلفة ​المحارق​ ستكون أقل من التكلفة التي يتم دفعها اليوم”، مشيراً إلى أن “المحارق سيتم تطبيقها وفق الأصول وكما هو متبع في الدول الأوروبية ك​السويد​ وفرنسا”.

ولفت إلى أن “أول خطوة لبلدية بيروت هي الفرز من المصدر ثم الفرز في المصنع ثم الحرق”، مؤكداً أنه “خلال أربع سنوات سنستطيع فرز 25 بالمئة، والهواء الذي سيخرج من المحارق هو نظيف”.

🌐🇱🇧🌐عطالله: العمل الجدي لعودة النازحين السوريين يكون بالفعل لا بقول الأمر وممارسة عكسه

ركّز وزير المهجرين ​غسان عطالله​، في تعليق على مواقع التواصل الإجتماعي، على أنّ “العمل الجدّي لعودة ​النازحين السوريين​ يكون بالفعل الّذي يقوم به المعنيّون، وعلى رأسهم رئيس الجمهورية ​ميشال عون​، لا بقول الأمر وممارسة عكسه، كما يفعل بعض الأفرقاء”.

🌐🇱🇧🌐الجيش مستمر في عملياته لملاحقة كل المخليّن بالأمن

اعتبرت مصادر امنية للـ OTV أن عملية توقيف مصنع وموزع المخدرات فياض سالم زعيتر نوعية بكونه من الرؤوس الكبرى في تصنيع المخدرات اضافة الى أن الاخير مطلوب بموجب مذكرات توقيف عدة بجرائم خطف وسرقة و​اطلاق نار​ وتهديد عدا عن ضلوعه في مجال المخدرات.

وأكدت المصادر أن ​الجيش​ مستمر في عملياته لملاحقة كل المخليّن ب​الأمن​ و يضع في سلّم أولوايته مكافحة ​تجارة المخدرات​.

🌐🇱🇧🌐تحقيق الدستوري يمنع الاستناد الى نتيجة الكسر الاعلى لاعلان فوز

أكدت مصادر الـ OTV أنه في تصحيح النتائج بعد ابطال ​المجلس الدستوري​ لنتيجة قلم قرصيتا، يتبين ان عدد المقاعد التي فازت بها لائحة “المستقبل” هي 4 مع كسر 0.55249.

بينما فازت لائحة الكرامة الوطنية بمقعدين اثنين وكسر 0.55256، اي بفارق 0.00007 بين الكسرين يكاد يكون معدوماً ولا يمكن التعويل عليه لاعلان فوز مرشح عن المقعد السني الخامس، ما يعني أن التحقيق الذي تابعه الدستوري يشير الى اخطاء حسابية في عدد من الاقلام ما يمنع الاستناد الى نتيجة الكسر الاعلى لاعلان فوز.

🌐🇱🇧🌐جنبلاط من بيت الوسط: سنناقش مواضيع توافقية وخلافية ولكن بكل هدوء

اعلن رئيس ​الحزب التقدمي الاشتراكي​ ​وليد جنبلاط​ من ​بيت الوسط​ قبيل لقائه رئيس ​الحكومة​ ​سعد الحريري​، انه سيناقش مواضيع توافقية وخلافية مع الحريري ولكن بكل هدوء، ولفت الى ان “التسريبات اليوم تأتي من خلال حملة منظمة لتوتير الاجواء ولست مسؤولا عنها”.

🌐🇱🇧🌐الصايغ: الملفات في البلد لن تحل دون وجود توافق وطني حولها

أكد عضو كتلة “اللقاء الديمقراطي” النائب فيصل الصايغ أنه “لا يوجد خلاف بين رئيس الحزب “التقدمي الإشتراكي” النائب السابق ​وليد جنبلاط​ ورئيس ​الحكومة​ ​سعد الحريري​”.

وخلال حديث تلفزيوني، لفت الصايغ إلى أن “ما يجمعنا بالحريري أمور كثيرة ونحن مقبلون على مرحلة جديدة من الحكومة والتخطيط للمستقبل ولا بد من التنسيق”، مشيراً إلى أن “العشاء بين الحريري وجنبلاط هو لتجاوز بعض النقاط”.

وأوضح أن “الملفات في البلد لن تحل دون وجود توافق وطني حولها”، مشدداً على “أننا لم نهاجم أحداً ونحن أعطينا رأينا في بعض المواقف”.

🌐🇱🇧🌐”شرطي بلدية سوري” في إحدى بلدات عاليه

“ليبانون ديبايت”
أصدرت إحدى البلديات الواقعة ضمن نطاق قضاء عالية، قراراً قضى بتوظيف شاب سوري في ملاك “الشرطة” من خلال عقد تعاقدي.

وتقول المعلومات ان “الشرطي” السوري طوني، يقيم في لبنان منذ فترة طويلة لكنه لم يستحصل على الجنسية اللبنانية، لكنه تمكن من اللهجة اللبنانية.

وبالفعل، باشر “الشرطي” عمله بشكلٍ طبيعي، لكن الخطوة اثارت حفيظة بعض الشبان في البلدة الذي عمدوا الى التواصل مع رئيس بلديتهم للاستفسار منه على الخطوة، وهي لم يتمكنوا من الحصول على اجوبة مقنعة، قاموا بابلاغ الاجهزة الامنية التي تحركت سريعاً وقامت باستدعاء الشرطي “السوري” ورئيس البلدية، وكان من جملة القرارات التي صدرت ابطال مفعول التوظيف بالتعاقد.

يتحفظ “ليبانون ديبايت” عن نشر الصور التي بحوزته للشرطي.

🌐🇱🇧🌐الزيارة لسوريا جزء من الاتفاق الذي ادى لولادة الحكومة

استغربت مصادر وزارية لصحيفة “الاخبار” النَفَس القواتي في الجلسة الاولى للحكومة، مشيرة الى ان ” من زار دمشق لم يكن ​رئيس الجمهورية​ ولا وزير الخارجية، بل وزير شؤون النازحين، والجميع يعلم أن هذا جزء من الاتفاق الشامل الذي أدّى الى ولادة الحكومة،

والذي نصّ على تسليم هذه الحقيبة لوزير من الفريق السياسي لرئيس الجمهورية ويمكنه التواصل مع ​سوريا​ وبهذا المعنى فإن الزيارة كانت بعلم رئيس الحكومة ​سعد الحريري​، وبتنسيق مباشر مع وزير الخارجية ​جبران باسيل​

لافتة الى أن “هذا ما يبرر ملازمة الحريري الصمت طوال الجلسة التي كان يغادرها بين وقت وآخر للتدخين”.

🌐🇱🇧🌐 أيوب: تكليف مدير جديد لكلية الحقوق الفرع الرابع كان قرار عقلانياً ومؤقتاً

اشارت مصادر ل​صحيفة الأخبار​ الى أن “تكليف رئيس ​الجامعة اللبنانية​ ​فؤاد أيوب​ الدكتور أنطونيو بو كسم مديراً لكلية الحقوق و​العلوم​ السياسية والإدارية – الفرع الرابع بشكل غير قانوني جاء على خلفية وعد كان قطعه رئيس الجامعة فؤاد أيوب لمرجعيات مسيحية بتعيين شخصية مسيحية في إدارة الفرع خلفاً للدكتور أكرم ياغي المقرب من ​حزب الله​.

علماً أن هذه الكلية الوحيدة في الجامعة التي يُحسب مديرها على الحزب”.

من جهته أوضح ايوب في حديث صحافي أن “تكليف بو كسم كان قراراً عقلانياً ومؤقتاً، في انتظار صدور نتائج التحقيق الذي تجريه لجنة كلّفها التحقيق في مجريات الأحداث”.

🌐🇱🇧🌐زعيتر: الأسلحة السويسرية موجودة وعلى الجهة المعنية ترتيب زيارة للكشف عليها

أكد عضو ​كتلة التنمية والتحرير​ النائب ​غازي زعيتر​ أن الأسلحة السويسرية التي جرى الحديث عنها موجودة وهي موزّعة على مرافقيه بين منزله في ​بيروت​ ومنزليه في ​بعلبك​ و​الهرمل​، مشيرا الى أنه “عندما تواصل معه الملحق العسكري السويسري في بيروت العام الماضي للكشف على الأسلحة، كشف على تسعة أسلحة كانت بحوزة مرافقيه في بيروت، إلا أنه لم يشأ الانتقال إلى ​البقاع​ بذريعة ضيق الوقت، وفي المرة الثانية رفض الفريق السويسري الانتقال إلى البقاع للكشف على الأسلحة”.

وفي حديث صحافي أكد زعيتر أنه سيصدر اليوم بياناً يوضّح فيه ملابسات ما حصل، مشددا على ان ” الأسلحة المخصصة للحماية الشخصية موجودة، وما على الجهة السويسرية المعنية سوى التواصل معه لترتيب زيارة للكشف عليها”.

🌐🇱🇧🌐يعقوبيان:الشعب يعرف أن المسؤولين يسرقونه لكن الانتخابات تبقى تجديدا للزعيم

أشارت النائبة ​بولا يعقوبيان​ إلى ان “اللبناني يعرف جيدا سياسييه لكنه لا يزال مرتهناً لهم لأسباب مرتبطة بالدرجة الأولى بحاجته الدائمة لهم نتيجة عدم حصوله على حقوقه”.

وأوضحت يعقوبيان لـ”الشرق الأوسط”، ان “اللبنانيين يدركون جيدا أن المسؤولين يسرقونهم وكل جهة منهم ترمي المسؤولية على الأخرى متهمة إياها بالعرقلة، لكن للأسف ورغم ذلك تبقى ​الانتخابات​ تجديدا للزعيم الذي لا يقوم إلا بالصفقات منطلقا كذلك من ​سياسة​ فرٌّق تسد، وهو ما يدركه ​اللبنانيون​ لكنهم غير قادرين على الخروج منها”.

🌐🇱🇧🌐مصادر الشرق الاوسط:قرار المجلس الدستوري لم يتخطّ التوازنات اللبنانية

رأت مصادر سياسية مطلعة أن “قرار ​المجلس الدستوري​ لم يتخطّ التوازنات اللبنانية المعمول بها لجهة إبطال فوز نائبة، وعدم إعلان فوز منافسها.

وتبادلت الأطراف المعنية بالطعون الانتخابية المعطيات حول شبهات التدخل، إذ استند فريق المرشح طه ناجي إلى أسباب عدم إعلانه فوزه، فيما ألمحت مصادر “المستقبل” إلى ضغوط سياسية دفعت المجلس لإعادة التصويت على القرار بالطعن.

ولفتت المصادر لـ”الشرق الأوسط” إلى ان عضوين من المجلس الدستوري كانا توصلا في المطالعة الأولى إلى توصية بقرار رد الطعن قبل أن يبدل أحدهما رأيه ليصوت بقبول الطعن إلى جانب 6 أعضاء آخرين، ويحتاج القرار إلى 7 أصوات من أصل 10 هم أعضاء المجلس الدستوري.

🌐🇱🇧🌐مصادر السفارة السويسرية للأخبار: لا يوجد اي مشكلة مع الجيش اللبناني

أوضحت مصادر ​السفارة السويسرية​ لصحيفة “الأخبار” أن “الأسلحة السويسرية بيعت لوزير سابق في العام 2016، حيث تعهد عدم تسليمها لطرف آخر من دون موافقة ​سويسرا​ الخطية كما وقّع على عقد ينص على حق الجهة البائعة بالقيام بتحقيقات على الأرض للتأكد من أن الأسلحة لا تزال تستعمل في إطار العقد، كما تفعل ​الحكومة​ السويسرية دائماً عندما تبيع أسلحة في ​الشرق الأوسط​.”،

مشيرة الى ان “قرار تعليق توريد الأسلحة إلى ​لبنان​ صدر من بيرن، ولن يتغيّر لحين التأكد من وجهة استعمال الأسلحة وإجراء تحقيق يكشف مصير الأسلحة”.

ونفت المصادر أن يكون هناك أي مشكلة مع ​الجيش​ أو مع لواء ​الحرس الجمهوري​، مؤكدةً أن الأسلحة التي يحصل عليها الجيش لطالما بقيت في عهدته.

🇱🇧🌐قيل🌐قال🌐يقال🌐🇱🇧

– تضاربت المعلومات حول طلب برلين من لبنان تسليمها اللواء السوري جميل حسن الذي يُعالج في بيروت إذ نفت وزيرة الداخليّة تلقّي الطلب وشكّك مسؤولون بوجوده في بيروت.

– تردّد في مجلس خاص أمام مرجع سابق أن الاتفاقات على تلزيم الكهرباء تمّت منذ زمن وأن الكشف عنها سُيثير زوبعة من المشاكل ربّما تؤدّي إلى نسف المشروع في أساسه.

– علّق طرابلسيّون على نتائج الطعن بأن الانتخابات الفرعيّة قد تُحرّك المال الانتخابي وتبث بعض الحياة في شرايين المدينة.

– إعتبر مرجع إقتصادي أن بعض السيناريوهات التي ترِد في الإعالم حول حلول مقترحة لمعالجة الدينّ العام، لا تعدو كونها شائعات تضرّ الحلول أكثر مما تسهلها.

– نفى دبلوماسي عربي أن تكون زيارته وزيراً اثيرت ضجة على تصريحاته، تأييداً لمواقفه كما حاول البعض الترويج، وأكد أنها زيارة بروتوكولية فقط.

– تقول معلومات كتلة نيابية كبيرة إن قراراً صدر عن مؤسسة رسمية كان من المتوقع أن يصدر بطريقة معاكسة إلاّ أن أحداً تراجع عمّا اتُفق عليه.

– يزداد قلق قطب وسطي من حجم الحملة التي يشعر انها تستهدفه، وسط تعديل طفيف طرأ على طريقة مقاربته للأسباب والنتائج.

– تبلغ مسؤول كبير توجهاً يتعلق بقرار صدر، يتصل بوضعيته، متجهاً إلى المواجهة الهادئة.

– قرَّر تيّار حاكم ان يواجه خصومه المحليين، من أول الطريق، لئلا يكرر التجربة الماضية التي “شيطنت” وزراءه.

– توقعت مصادر أمنية عراقية أن تنتهي الدول الأوروبية من حالّ التردد في كيفية التعامل مع رعاياها من الدواعشّ وتقرر استردادهم، لأن الكثير من المعلومات الأمنية التي يحملونها تهمّ هذه الدول وربما الكثير من الأسرار التي ترتبط بكيفية تجنيدهم وإنتقالهم إلى سورية والعراق تشكل فضائحّ لدول متورطة وأجهزة مخابرات غربية وإقليمية قدمت لهم التسهيلات لا ترغب الدول المعنية بتسر ّ بها وتحولها إلى معلومات في التداول

🌐🌐الحياة”: الرئيس عون أعطى الكلمة للوزير الغريب الذي قال إن النأي بالنفس لا يعني أن ننأى عن مصلحة بلدنا وهذا لا يناقض زيارة سورية من أجل هذه المصلحة

🌐🌐مصدر وزاري لـ”الحياة”: بحث الشؤون السياسية في الجلسة بدأ بإثارة قيومجيان زيارة الغريب إلى دمشق معتبرا أنها خرق لمبدأ النأي بالنفس عن أزمات المنطقة ولا سيما الحرب في سورية

🌐🇱🇧🌐ريفي.. أسبوع ويتخذ القرار المناسب

اعتبر الوزير السابق أشرف ريفي في حديث لصحيفة “الشرق الأوسط” أن “المجلس الدستوري بت بعيب صغير، لكنه لم ينظر إلى عيوب كبيرة كانت محل طعن، مثل التدخلات والضغوط والرشى الانتخابية، قائلاً: “كان يفترض أن تُلغى نتائج الانتخابات في دائرة الشمال الثانية في طرابلس ومنية والضنية، وإعادة الانتخابات فيها”، لافتاً إلى أنه يعد دراسة كاملة عن هذا الموضوع.
وقال ريفي إنه بدأ دراسة خياراته لجهة الترشح على المقعد السني الخامس في طرابلس، على ضوء المعطيات، وأعطى لنفسه مهلة أسبوع لاتخاذ القرار المناسب.

🌐🇱🇧🌐 الصراف: هل المطلوب ابقاء النازحين او الامتثال الى الاجندات الخارجية؟

أشار الوزير السابق ​يعقوب رياض الصراف​ إلى ان “الرئيس القوي ​ميشال عون​ حسمها واضعا النقاط على الحروف، ​لبنان​ فقط”.

وقال: “لم نعد نفهم مواقف وغايات بعض الجهات في مواصلة العرقلة لا سيما في موضوع عودة النازحين”.

وسأل “هل المطلوب ابقاء النازحين او الامتثال الى الاجندات الخارجية؟”.

شاهد أيضاً

استقبل الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان الرفيق علي حجازي رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي الأمين أسعد حردان يرافقه أعضاء القيادة:

نائب الرئيس وائل الحسنية، الدكتور جورج جريج، وعميد الإعلام معن حمية، وحضر اللقاء أعضاء القيادة …