أخبار عاجلة

موجز اخبار الصباح

🇱🇧🌐🇱🇧ابو زيد: زيارة الرئيس عون لروسيا مهمة جدا في هذا الوقت بالذات

أكّد مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الروسية أمل ابو زيد، “ان التعددية يمكن ان تشكل اطار حل للازمة السورية”، مشيرا الى “ان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون يسبقه صيته الى روسيا التي يزورها أواخر آذار الجاري، نظرا لرؤيته المشرقية والمكونات المتعددة في المشرق، والتي تهتم بها روسيا”.

وكشف ابو زيد في حديث تلفزيوني، “ان المسؤولين الروس أكّدوا له ان عودة سوريا الى الجامعة العربية لن تتاخر وزيارة الرئيس عون الى روسيا جد مهمة في هذا الوقت بالذات وبخاصة ان لبنان هو الوحيد الذي رفض تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية، وكذلك مواقفه على المنابر الدولية والعربية بما خصّ دفاعه عن القضية الفلسطينية”، وأعلن ابو زيد “ان روسيا ابدت استعدادها لتسهيل عودة النازحين من لبنان الى سوريا من خلال فتح ممرات آمنة لهم، وايصالهم الى مراكز الايواء التي بنتها الدولة السورية،” مضيفا ان “لبنان يشدّد على ضرورة استمرار المساعدات الدولية لهؤلاء النازحين بعد انتقالهم الى سوريا.”
🇱🇧🌐🇱🇧إرسلان: التنسيق مع سوريا لتأمين عودة النازحين هو تطبيق للبيان الوزراي

أكّد النائب طلال ارسلان “ان ما حصل من مشادات اخيرة مع رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، كانت ردة فعل من قبلنا،” مشيرا الى ان “الانقسام الدرزي موجود ولا نستطيع المكابرة بانكاره”.

وأضاف ارسلان في حديث تلفزيوني، “ان جنبلاط اقترح حلا للانقسام في مشيخة العقل، ولكن ضمن البيت الدرزي، ونحن جاهزون للتعاون في هذا الاطار”، مشددا على ان “الشيخ ناصر الدين الغريب هو شيخ عقل الدروز وليس لفئة من الدروز، وجنبلاط ابدى احترامه للغريب،” وسأل: “ماذا سلّف الشيخ نعيم حسن الدروز في سوريا؟ من مجزة قلب لوزة مرورا بحماية اهلنا في جبل العرب وصولا الى حمايتهم في جبل الشيخ الى القنيطرة”، واعتبر من جهة أخرى ان “دمشق تسبقنا بالايجابية في ما خص إعادة النازحين السوريين الى ارضهم،” مؤكدا ان “تنسيق لبنان مع سوريا لتأمين عودة النازحين هو تطبيق للبيان الوزراي، وهذا يحصل من خلال التعاون المباشر بين الدولة، لتنجح هذه العودة.
🇱🇧🌐🇱🇧 أبو الحسن يناشد: لمعالجة الأضرار في المتن

غرد عضو “اللقاء الديمقراطي” النائب هادي أبو الحسن، على حسابه عبر “تويتر”، قائلاً: “نناشد الهيئة العليا للإغاثة التدخل السريع لمعالجة الأضرار التي نتجت عن العاصفة في بلدتي جوار الحوز وبزبدين في المتن الأعلى، والأضرار التي لحقت ببلدة زرعون في المتن الشمالي، والتي يعجز الأهالي والبلديات عن تحملها.

تخصيص موازنة إضافية للهيئة العليا ضرورة لرفع الأعباء عن الناس”.
🇱🇧🌐🇱🇧ادى تساقط الثلوج على المناطق المرتفعة والجبلية، إلى إعاقة حركة المرور، لا سيما في منطقة ضهر البيدر، حيث علقت عشرات السيارات جراء تساقط الثلوج بكثافة.

كما أدت كثافة الثلوج الى انزلاق شاحنة بعد حاجز قوى الأمن الداخلي نزولا باتجاه البقاع، إلى اعاقة حركة السير، وانزلاق عدد من السيارات، وبالتالي احتجاز المواطنين السالكين لهذه الطريق.

هذا وعملت عناصر من الدفاع المدني في تمام الساعة ٢١:٣٠ من تاريخ الواقع في ٢٠١٩/٠٣/٠٣ على انقاذ عدد كبير من المواطنين المحاصرين داخل سياراتهم بسبب تراكم الثلوج، بعد سحبها ليتمكن الركاب من متابعة سيرهم بأمان على طريق عام (المريجات-ضهر البيدر-المديرج)-البقاع.
🇱🇧🌐🇱🇧لقاء ودي ومصارحة بين جنبلاط وزاسبكين

نشر رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب السابق وليد جنبلاط على حسابه عبر “تويتر”، صورة مع السفير الروسي في لبنان ألكسندر زاسبكين، وكتب: “لقاء ودي ومصارحة مع سفير الاتحاد الروسي في لبنان السيدألكسندر زاسبكين “.

واضاف: “كان نقاش عام حول شتى المواضيع المحلية والعالمية وطبعا من جملة ما جرى التطرق اليه هو الخطة الروسية التي تتعلق بالنازحين السوريين، واهمية تثبيت العودة الطوعية والآمنة بعيدا عن جو المزايدات والعنصرية”.
🇱🇧🌐🇱🇧يوسف قتل ذبحاً في مدينة مانشستر

في مأساة اغترابية جديدة، قتل ابن الـ18 عاما الشاب اللبناني يوسف غالب مكي وهو من كوثرية السياد ذبحاً يوم قبل أمس في مدينة مانشستر البريطانية على يد عصابة بهدف السرقة.
🇱🇧🌐🇱🇧خريس: محاربة الفساد تبدأ بتطبيق القوانين

رأى عضو كتلة “التحرير والتنمية” النائب علي خريس، خلال احتفال تأبيني في بلدة الحميري، أن “العدو الإسرائيلي لم يزل يتآمر على بلادنا وارضنا وثرواتنا ومياهنا، بهدف السيطرة، وعلينا أن نكون مستعدين جاهزين لأي اعتداء إسرائيلي”.

ودعا إلى “المواجهة بوحدتنا الوطنية وتماسكنا الداخلي والعمل على إلغاء الطائفية السياسية والمذهبية التي تضرب بلادنا، وبتمسكنا بنهج المقاومة

واعتبر أن “محاربة الفساد تبدأ بتطبيق القوانين والابتعاد عن المحسوبيات والتقاسم في الوظائف العامة واعتماد مبدأ الكفاءة وعدم تدخل الوساطات من هنا أو هناك، بالإضافة الى تفعيل دور المناقصات في كل المشاريع والتلزيمات”.

وقال: “محاربة الفساد يتطلب تنفيذ مشاريع عديدة أهمها الكهرباء وتأمين البطاقة الصحية لكل مواطن”.

وختم: “الأجواء السائدة في الحكومة توحي بالثقة والعمل، ونتطلع إلى بناء دولة القانون والمؤسسات ودولة مدنية بعيدة من المذهبية والطائفية والمناطقية والى مستقبل آمن اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا”.
🇱🇧🌐🇱🇧 تخفيض النظرة المستقبلية للبنان إلى سلبية..

توقعت وكالة «ستاندرد آند بورز» أن تبقى المخاطر الأمنية الخارجية مرتفعة في لبنان، مبقيةً على تصنيفها الائتماني السيادي للبنان عند (-B) فيما خفضت النظرة المستقبلية من مستقرة إلى سلبية.

وأشارت الوكالة إلى أن «تشكيل الحكومة في لبنان يجب أن يُحسن ثقة المستثمرين مما سيدعم احتياجات التمويل الحكومي في 2019»، كما توقعت أن «تبقى محركات النمو التقليدية في لبنان مثل السياحة والعقارات والبناء ضعيفة».

وتعليقا، غرّد وزير المال علي حسن خليل عبر تويتر قائلا “إن هذا يعتبر تذكيراً بأن لدينا فرصة لإنقاذ الوضع الاقتصادي والمالي عبر إجراءات إصلاحية جديّة تضعنا على مسار جديد يفتح المجال للخروج من الأزمات، والمراهنة كبيرة على الحكومة لكن من دون مهلٍ مفتوحة.”
🇱🇧🌐🇱🇧التقى وزير الاتصالات محمد شقير، صباح امس، رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، في حضور وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عمرو طلعت، وتم البحث في تفعيل التعاون الثنائي على مختلف المستويات، خصوصا على المستوى الاقتصادي.

في مستهل اللقاء رحب مدبولي بشقير، وهنأه بتشكيل الحكومة، معربا عن تمنياته لرئيس مجلس الوزراء سعد الحريري وحكومته ب”النجاح فى تلبية تطلعات الشعب اللبناني في تحقيق المزيد من التنمية الاقتصادية”.

وأكد مدبولي “حرص مصر على تعزيز التعاون مع لبنان الشقيق فى مختلف المجالات التي يمكن أن تسهم فى تحقيق المصالح المشتركة للبلدين بما يعود بالنفع على الشعبين الشقيقين”.

كما أكد أن “الاجتماعات الجاري التنسيق لعقدها للجنة العليا المشتركة بين مصر ولبنان، ستمثل فرصة كبيرة لدفع التعاون بين البلدين فى الفترة المقبلة”.

من جانبه، نقل شقير تحيات الحريري لمدبولي، وأعرب عن “تطلع لبنان لتعزيز العلاقات مع مصر، لا سيما على المستوى الاقتصادي خلال المرحلة المقبلة”، مشددا على “ضرورة اتخاذ الاجراءات التي من شأنها تسهيل انسياب السلع وزيادة حجم الاستثمارات بين البلدين”.
🇱🇧🌐🇱🇧هل يلجأ عون الى المادة 56 من الدستور؟

كشفت مصادر سياسية عبر قناة O.T.V عن احتمال ردّ رئيس الجمهورية للقرار الذي اتخذه مجلس الوزراء بخصوص الدرجات الست للاساتذة المتمرنين في كلية التربية، في ضوء المواقف الحادّة التي أطلقها الوزير جبران باسيل، وذلك استناداً إلى المادة 56 من الدستور، التي تمنح رئيس الجمهورية حق الطلب إلى مجلس الوزراء إعادة النظر في أي قرار من القرارات التي يتخذها خلال 15 يوماً من تاريخ ايداعه رئاسة الجمهورية.

وإذ لفت إلى ان المادة عينها تنص على انه إذا أصرّ مجلس الوزراء على القرار المتخذ أو انقضت المهلة دون إصدار المرسوم أو اعادته يعتبر نافذاً حكماً، رفضت الرد على سؤال حول احتمال لجوء رئيس الجمهورية إلى مثل هذا التدبير، مشددة على ان القرار في هذا الإطار يعود إلى رأس الدولة دون سواه.
🇱🇧🌐🇱🇧أكد عضو كتلة “المستقبل” النائب محمد سليمان، خلال زيارته منطقة الرامة في وادي خالد، أن “العمل جاد من أجل التخفيف عن أبناء المنطقة مشقة الوصول إلى المستشفيات”، مضيفًا: “لن نوفّر جهدًا من أجل تحقيق الإنماء لكل مناطق عكار، وسنكون دائمًا العين الساهرة على خدمة أهلها”.

وأتت الزيارة في إطار اللقاءات الدورية التي يقوم سليمان في وادي خالد، وتركّز البحث خلالها على شؤون إنمائية وخدماتية للمنطقة، بالإضافة إلى وضع تصور عملي لتحسين الواقع الصحي في منطقة وادي خالد، خصوصًا وأنها منطقة حدودية محرومة من الخدمات الصحية.
🇱🇧🌐🇱🇧الصخور قطعت طريق نهر إبراهيم..بإنتظار وزارة الأشغال

تسبب الطقس العاصف بانهيار صخور وأتربة على طريق نهر إبراهيم- يحشوش, وقد أعلنت البلدية أن الطريق قطعت إلى حين معالجة وزارة الأشغال العامة للأمر.
🇱🇧🌐🇱🇧نشرت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني على حسابها عبر “تويتر” مقطع فيديو يظهر لحظة فيضان سد القرعون, بعد أن تجاوز منسوب المياه فيه قدرته الإستيعابية.

وشددت المصلحة في وقت سابق الى أن التهويل من مفيض بحيرة القرعون بفعل المتساقطات، خدمة للمتعهدين ودعوة شاذة لحصر مشكلة تلوث النهر في الحوض الاعلى.

وكان رئيس مجلس إدارة المصلحة الوطنية لنهر الليطاني الدكتور سامي علوية قد وجه في وقت سابق كتابا الى محافظي الجنوب والنبطية والبقاع، شدد فيه على “ضرورة توخي الحذر والابتعاد عن مجرى وحرم نهر الليطاني في الحوض الأدنى، بسبب مفيض بحيرة القرعون وتصريف نهر الليطاني، ابتداء من يوم الاثنين الواقع فيه 4 آذار 2019”.
🇱🇧🌐🇱🇧سمسار قضائي في البقاع

“ليبانون ديبايت”
بعد موجة التوقيفات التي طالت عددًا من العناصر الأمنية وما تبعها من استدعاء مساعدين قضائيين، علم موقعنا انه تحوم شبهات حول أحد الأشخاص النافذين الذين ينشطون أحد قصور العدل البقاعية.

وقد تبيّن ان هذا “السمسار القضائي” وهو نسيب أحد القضاة يتواجد يوميًا في قصر عدل زحلة، ويتنقل بسيارة لون أسود يوجد عليها حجز قضائي، ويقوم بالتواصل مع رجل أعمال شقيق أحد النواب السابقين في زحلة مسهلاً له معاملاته.

وأدت تدخلات رجل الاعمال إلى دفع قاضٍ في مجلس شورى الدولة إلى تقديم استقالته.
🇱🇧🌐🇱🇧باسيل: “تصويت الياس بموضوع الأساتذة لا يمثل التكتل”

شهدت جلسة مجلس الوزراء الاخيرة، اختلافاً في وجهات النظر بين وزير الخارجية ورئيس تكتل “لبنان القوي” جبران باسيل، ووزير الدفاع المنتمي إلى التكتّل الياس بو صعب، على خلفية بعض القرارات التي عبر بو صعب عن تأييده لها.

وفي التفاصيل، أنه عند طرح قضيّة منح أساتذة التعليم الثانوي المتدرجين الدرجات الستة اسوةً بغيرهم من الاساتذة على التصويت، انقسم وزراء التكتّل، إذ صوت من أصل 11 وزيراً، 3 مع القرار و8 ضدّه. وعلم أن النواب الثلاثة الموافقين هم: الياس بو صعب، أواديس كيدانيان وحسن مراد.

هذا التوجّه دفع باسيل الى القول ممازحاً “تصويت الياس بموضوع الأساتذة لا يمثل التكتل”.
🇱🇧🌐🇱🇧الخوري يواجه أبي نصر ويعد بثورة

في السادس عشر من آذار الجاري تفتح صناديق الاقتراع لانتخاب مجلس جديد للرابطة المارونية، حيث تتنافس لائحتان: الاولى مدعومة من تحالف الاحزاب ” التيار – القوات – المرده” برئاسة النائب السابق نعمة الله ابي نصر والثانية مدعومة شخصيات مستقلة ومقربة من جميع الاحزاب برئاسة غسان جوزف الخوري.

في حديثه لـ “ليبانون ديبايت”، يؤكد الخوري أن الدور الكبير في الرابطة هو للشخصيات والمثقفين، بالإضافة الى الاحزاب التي تعمل الرابطة على تقريب وجهات النظر فيما بينها ومنع تفاقم الخلافات، وبالتالي فان لائحته ليست طرفا وهي تسعى الى أن تكون وفاقية مع الجميع

وفي حديثه عن البرنامج الانتخابي، يشير الخوري الى أن الرابطة لها دور كبير بعيدا عن “بيع النظريات”، ولديها لجان مختصة في الميادين كافة وعليها أن تملك الفاعلية والقدرة للمساهمة في حل المشاكل وتمويل المشاريع ولاسيما في المناطق البعيدة والمحتاجة التي “شبعت” من النظريات وتريد حلولا جذرية لمشاكلها.

وشدد الخوري على ضرورة تمويل اللجان لكي تستطيع أن تفي بوعودها، من خلال مجلس الامناء والهيئة التنفيذية لـ “نعطي نتيجة حقيقية” وذلك بعد خفض الاشتراك السنوي للمنتسبين الى حده الادنى.

شاهد أيضاً

البعث قال كلمته في مهرجان التأسيس.. توجيه البوصلة نحو دمشق

شكّل المهرجان الذي أقامه حزب البعث العربي الاشتراكي في بلدة الخيارة البقاعية محطة للتأكيد على …