أخبار عاجلة

النشرة الاخبارية الصباحية

🇱🇧🌐🇱🇧مصادر “8 آذار” للشرق الأوسط: القوى تتجه لعدم خوض المعركة الإنتخابية بطرابلس

أكّدت مصادر قوى “8 آذار”، لصحيفة “الشرق الأوسط”، “أنّها تتّجه إلى عدم خوض المعركة الإنتخابية في الإنتخابات الفرعية في مدينة طرابلس”.

ولفتت إلى أنّ “أيّ قرار نهائي لم يُتّخذ بعد”، مبيّنةً “أنّها تدرس إمكانيّات نجاحها بعد تفاهم أبرز زعماء طرابلس، رئيس الحكومة سعد الحريري مع رئيس كتلة “الوسط المستقل” نجيب ميقاتي، والنائب السابق محمد الصفدي، على دعم مرشحة “المستقبل” الخاسرة ديما جمالي” ولولا التزوير الذي حصل لكان الاستاذ طه ناجي نائب عن طرابلس.

🇱🇧🌐🇱🇧مصادر “الوسط المستقل” للشرق الأوسط: ميقاتي أعلن الموقف الداعم للحريري منذ اليوم الأول

مصادر رئيس كتلة “الوسط المستقل” نجيب ميقاتي، في تصريح إلى صحيفة “الشرق الأوسط” بموضوع الإنتخابات الفرعية في طرابلس، إلى أنّ “ميقاتي أعلن الموقف الداعم لرئيس الحكومة سعد الحريري منذ اليوم الأول”.

في سياق متّصل، استبعدت مصادر طرابلسية، لـ”الشرق الأوسط”، أن “يُقدم “تيار العزم” على تشغيل ماكيناته الإنتخابية لدعم المرشحة الخاسرة ديما جمالي”، مرجّحةً أن “يبقى دعمه الإنتخابي محدودًا، حرصًا على عدم حصول مرشحة “المستقبل” على عدد أصوات يفوق العدد الّذي جعله يتصدّر كلّ نواب المدينة”.

🇱🇧🌐🇱🇧مصادر الشرق الأوسط: ماكرون ينتظر خطة مشاريع لبنانية لإقرارها بمؤتمر “سيدر” في نيسان

كشفت مصادر وزارية لصحيفة “الشرق الأوسط”، أنّ “اللجان المختصة ماضية في تحضير جدول بأولويات المشروعات المطلوبة من المشرفين على “مؤتمر سيدر” وفي طليعتهم فرنسا، وتحديدًا المبعوث الرئاسي بيار دوكان، الّذي أبلغ ملاحظات تُختصر بأنّه لن يكون هناك تمويل لمشروعات قبل إنجاز إصلاحات ملحّة، مثل وضع آلية لمعالجة العجز المتراكم لشركة كهرباء لبنان، من ثمّ تخفيض في بعض بنود موازنة 2019، وإنهاء خدمات الموظفين الّذين لا ينتجون أو لا لزوم لهم، والموزّعين في بعض الوزارات بتوظيفات بعناوين مختلفة ولم يخضعوا إلى أيّ امتحان في “مجلس الخدمة المدنية”، وهو المرجع الصالح للتوظيف الرسمي

🇱🇧🌐🇱🇧مصادر الجمهورية: الأسبوع المقبل سيشهد تفعيلا للنشاط الحكومي حول ملف التعيينات

أكّدت مصادر وزارية لصحيفة “الجمهورية” أنّ “الأسبوع المقبل سيشهد تفعيلًا للنشاط الحكومي حول ملف التعيينات، إنفاذًا لوعد رئيس الحكومة سعد الحريري بأنّه سيوضع على نار حامية في وقت قريب، بالتوازي مع خطوات تصبّ في إعادة ترميم الموقف اللبناني من “مؤتمر سيدر”، الّذي لمَس القيّمون على هذا المؤتمر تصدّعًا واضحًا فيه، دَفعهم إلى الإعلان صراحة أنّ لبنان ليس جديًّا حيال الالتزام بمتطلّبات “سيدر”، وما زال يسير في الاتجاه المعاكس له”.

ولفتت إلى أنّ “على الرغم من أنّ ارتدادات “سيدر” دخلت في الإطار السلبي، فإنّ الحريري حريص على التمسّك به بوصفه محطة فرج للبنان. وبالتالي، فهو ماض في إثبات أنّ لبنان جدي جدًّا في الالتزام بما هو مطلوب منه، ويسلك الطريق الّذي رسمه لنفسه منذ “سيدر”، عبر الذهاب إلى إصلاحات واتخاذ خطوات وقرارات وإجراءات، حتّى ولو كانت غير شعبية

🇱🇧🌐🇱🇧تتوقع أوساط إقتصادية انقلاباً إيجابياً في المشهد الإقتصادي في المرحلة المقبلة، على الرغم من المؤشّرات الحالية. وتعوّل على القطاع السياحي المرشّح إلى النمو مجدّداً، بصرف النظر عن المعطيات السياسية.

🇱🇧قيل🇱🇧قال🇱🇧يقال🇱🇧

تبيّن أن أعمال التحقيق التي يقوم بها مفتشو التفتيش المركزي مستمرة في عدد من بلديات المتن وأن التفتيش أحال عدداً من رؤساء البلديات على التحقيق في وزارة الداخلية.

استدعى انتباه مراقبين أن السيد حسن نصرالله استدرك في كلمته الأخيرة كون الرئيس ميشال عون سباقاً في فتح ملفات الفساد.

تتساءل أوساط ديبلوماسية عما اذا كانت ثمة حملة متصاعدة مخططة لاستباق زيارة وزير الخارجية الأميركي لبيروت وعن موقف الحكم منها.

قالت مصادر عراقية إنّ المؤشرات المرافقة للمعركة ضدّ داعش تشير إلى نوايا إطالتها وتجديد زخم داعش لتبرير جعلها ممتدّة في الزمان والمكان بعدما استشعر الأميركيون تسارعاً في المطالبة بإنسحابهم من العراق مع الإعلان عن قرب نهاية المعركة ضدّ داعش، وتوقعت المصادر أن يكون لتهريب مقاتلي داعش من مناطق القتال الحالية بداية لفتح معارك جديدة في مناطق مختلفة في سورية والعراق…

يستقصي أحد السفراء البارزين بعيدًا من الأضواء حول ما يمكن عمله لإعادة مبادة ملف حسّاس حيث لم تنجح حتى الساعة بوضع آلية ليصبح مقبولاً من الأفرقاء.

يقول وزراء أنها المرة الأولى التي يرون فيها ضرورة لوضع حدّ للتسريب من جلسات الحكومة معتبرين أن هناك مصلحة عليا في عدم نقل بعض ما يجري على طاولة مجلس الوزراء نتيجة إصرار البعض على تقصير عمر الحكومة.

لاحظت أوساط سياسية أن ما قامت به دولة غريبة تجاه إتهام أحد الأحزاب في لبنان ستكون له إمتداداته وستحذو غير دول في الإتجاه ذاته.

يدور لغط واسع حول مشروع غير مريح يحمله معه دبلوماسي أميركي خلال أيام، من شأنه أن يؤثر ربما سلباً على توازنات الاستقرار؟

قال أحد الوزراء ان مسؤولاً رفيعاً احتوى إشكالاً في الجلسة الثالثة، على خلفية عدم الأخذ بالمعايير في التعيينات.

يستعد قضاة لمرحلة صعبة من الملفات المربكة، والتي تحتاج لساعات من التدقيق والتمحيص جلاء للحقيقة، وبعيداً عن الحسابات السياسية.

🇱🇧🌐🇱🇧وزير المالية: كل ما خص مشروع موازنة 2019 قد أُنجز وأحيل للحكومة

ركّز وزير المالية علي حسن خليل، أنّ “كلّ ما خَصّ مشروع موازنة العام 2019 قد أُنجز وأُحيل إلى مجلس الوزراء، في انتظار أن توجّه الدعوة لجلسات متتالية، لدرس الموازنة في مجلس الوزراء، حيث يفترض أن يتمّ ذلك في وقت قريب، وذلك تمهيدًا لإحالتها إلى المجلس النيابي لإقرارها قبل 31 أيار المقبل”.

وأكّد في تصريح صحافي، “أنّنا على جهوزية تامة لبدء هذا النقاش”.

🇱🇧🌐🇱🇧أوساط التيار للجمهورية: عون يشدد على أن تكون حملة مكافحة الفساد بمسارها القضائي البحت

لفتت أوساط “التيار الوطني الحر”، لصحيفة “الجمهورية”، إلى أنّ “رئيس الجمهورية ميشال عون يشدّد على أن تكون حملة مكافحة الفساد في مسارها القضائي البحت بعيدًا من أيّ استثمار سياسي أو دعائي، فالفساد يكافح في الملاحقة القضائية، وليس في أن يكون عنوانًا لحملات سياسية”.

🇱🇧🌐🇱🇧المناخ داخل “التيار” سيسير باتجاه رفع السقف عن الذين باتوا ثقلا عليه

لفتت معلومات صحيفة “الجمهورية” إلى أنّ “المناخ داخل “التيار الوطني الحر” سيسير في اتجاه رفع السقف عن البعض الّذين يرى رئيس “التيار” وزير الخارجية جبران باسيل انّهم باتوا ثقلًا على “التيار”، والأمر متعلّق بتحقيقات أُجريت في بعض الإدارات، وفي القضاء وفي مؤسسات أمنية، ويجري نقاش في “التيار” حول طريقة التعامل مع قضية حساسة أثيرت أخيرًا، ويمكن أن تطاول بعض المحسوبين عليه”.

شاهد أيضاً

البعث قال كلمته في مهرجان التأسيس.. توجيه البوصلة نحو دمشق

شكّل المهرجان الذي أقامه حزب البعث العربي الاشتراكي في بلدة الخيارة البقاعية محطة للتأكيد على …