أخبار عاجلة

‏بومبيو: حزب الله يقف عائقا امام احلام الشعب اللبناني / الزميلة نصرة مكي

تصريحات بومبيو :

 

رأى وزير خارجيّة أميركا مايك بومبيو أنّ “حزب الله” يتظاهر بدعم الدولة اللبنانية في وقت أنه يهددها ويقف عائقا أمام استقرار الشعب اللبناني.

 

 

وحمّل بومبيو “حزب الله” الممثل في البرلمان والحكومة مسؤولية تقويض الدولة اللبنانية ومسؤولية قتل الأبرياء في اليمن”، قائلاً: “حزب الله” نيابة عن إيران التي لا تريد الاستقرار في لبنان وتعتبره عائقاً أمام نفوذها”.

 

 

وأعلن بومبيو خلال المؤتمر الصحافيّ المشترك مع نظيره اللبناني جبران باسيل أنّ “حزب الله” “يسرق ثروات ومقدرات الشعب اللبناني الذي يعاني من أنشطته”، قائلاً أنّ “على الشعب اللبناني التحلي بالشجاعة لمواجهة أنشطة “حزب الله”.

 

 

وأضاف: “حزب الله” لم يقدم سوى الموت للشعب اللبناني ونحن مستمرون بدعم لبنان وشعبه”.

 

 

وتابع: نصرالله طلب من مناصريه التبرع للحزب بالأموال لمواصلة أنشطته ونجدد التعهد على تجفيف مصادر تمويل “حزب الله”.

 

 

وفي موضوع عودة النازحين السوريين أكّد بومبيو أن الإدارة الأميركية تؤيد عودة اللاجئين السوريين في أسرع وقت.

 

 

من جهته، أكّد باسيل أنّ “الولايات المتحدة تدعم المؤسسات الشرعية اللبنانية وعلى رأسها الجيش الذي هو ضمانة الاستقرار في لبنان، قائلا: “نحن نقدّر ونعترف ونشكر المساعدات الأميركية للمؤسسات اللبنانية وبحثنا موضوع الحدود وأمام لبنان فرصة لاستعادة حقوق وأرض له من دون أي تنازل ومن حقنا تحقيق نصر دبلوماسي وسياسي”.

 

 

وأضاف: “ننطلق من الحفاظ على السيادة وأمام لبنان فرصة استعادة حقوقه ومن دون التفريط بأي مورد”، داعياً “الشركات الاميركية للمشاركة في المناقصات للتنقيب عن النفط ولإقامة تحالف بين روسيا وأميركا في لبنان وفق مصلحة الشركات”.

 

 

وأشار باسيل إلى أنه أكد لبومبيو التزام لبنان بالقرار 1701 والهدوء على الحدود، مشددا على “حق لبنان بالدفاع عن نفسه ومقاومة احتلال أرضه وهذا حق مقدس”.

 

 

واعبتر باسيل أنّ “التطرف يولد تطرف والتسامح المتوازي مع القوانين الدولية هو العلاج”.

 

 

وقال: “شرحت خطر النزوح على وجودية النموذج اللبناني الفريد وأجرينا مقارنة بالاعداد واستنتجنا انه اذا طبقنا عدد النازحين السوريين والفلسطينيين في لبنان نكون كأن ولاية كنساس التي كان يمثلها في الكونغرس وفد اليها 42 مليون مواطن كندي على سبيل المثال”.

 

وشدد باسيل على أنّ “لبنان يرغب بعدم التدخل بشؤون الآخرين كي لا يتدخل الآخرون بشؤونه”.

 

وردا على الموقف الأميركي بإدراج “حزب الله” على لائحة الإرهاب”، أكّد باسيل لنظيره الأميركيّ أنّ “حزب الله” “هو حزب لبناني غير إرهابي ويتمتع بدعم شعبي كبير ولديه نواب منتخبين”، قائلا: “لا نريد ان تتأثر علاقاتنا بأميركا ونرغب بالعمل سويا لحل المشاكل فاستقرار لبنان ووحدته الوطنية مصلحة لبنانية واميركية لبقاء لبنان كنموذج”.

شاهد أيضاً

ورشة إسعافات أولية للإعلاميين والناشطين/ المراسل الميداني جواد

نظَّمت مستشفى الشيخ راغب حرب الجامعي ، ورشة إسعافات أولية للإعلاميين والناشطين في مبنى التدريب …