أخبار عاجلة

مونديال العرب:ارقام قياسية حطمت و اخرى صمدت…وماذا عن الامجاد الشخصية./ بقلم الزميل حيدر كرنيب

فاز المنتخب الارجنتيني بلقب كأس العالم بنسخته الثانية والعشرين،والتي اقيمت في دولة قطر،وذلك بعد نهائي دراماتيكي ضد المنتخب الفرنسي،اذ كان النهائي يشبه الى حدٍ ما فيلم Cape fear للممثل الايطالي روبرت دينيرو.

 

و شهدت هذه النسخة من كأس العالم الكثير من الارقام القياسية التي حطمت واخرى صمدت، و هذا بعض من الارقام المحطمة:

المنتخب الارجنتيني اصبح اكثر من يحصل على ضربات جزاء في بطولة كأس العالم،حيث احتسب له خمس ركلات،دخل منها اربع وضاعت واحدة

المنتخب الفرنسي اصبح اكثر منتخب خسارة لنهائي كأس العالم بضربات الترجيح بواقع خسارتين،الاولى عام ٢٠٠٦ ضد ايطاليا،و الثانية كانت ضد الارجنتين

اصبح رصيد كليان مبابي اثني عشر هدفا في كأس العالم من مشاركتين،معادلا بذلك رقم الجوهرة السوداء بيليه.

ليونيل ميسي يحطم رقم كل من باتيستوتا ومارادونا من حيث عدد الاهداف في كأس العالم،بعد ان سجل ثلاثة عشر هدفا متفوقا على باتيستوتا الذي يمتلك عشرة،ومارادونا الذي يمتلك ثمانية.

 

المنتخب الالماني يغادر من دور المجموعات مرتين على التوالي لأول مرة في تاريخ كأس العالم

لم يتمكن اي منتخب من الحصول على العلامة الكاملة في دور المجموعات،حيث فشل جميع المتصدرين في حصد تسع نقاط

 

نيمار يعادل رقم الجوهرة السوداء بيليه،حيث سجل هدفه السابع والسبعين مع منتخب السامبا ضد كرواتيا في ربع النهائي،معادلا رقم الهداف التاريخي.

 

اصبح البرتغالي بيبي اكبر لاعب في تاريخ منتخب البرتغال يسجل هدفا في نهائيات كأس العالم.

اصبح ليونيل ميسي اكثر لاعب خوضا لمباريات في كأس العالم بعد،حيث كانت المباراة النهائية هي السادسة والعشرين للبولغا في المونديال،محطما بذلك رقم الاسطورة لوثر ماتيوس الذي حمل الرقم القياسي بواقع خمس وعشرين مباراة منذ مونديال فرنسا 1998.

 

اصبح المنتخب المغربي اول منتخب عربي يخوض ربع نهائي كأس العالم، بعد ان كان اكبر انجاز عربي هو الوصول إلى دور الستة عشر

 

اصبح المنتخب المغربي اول منتخب عربي يخوض نصف نهائي كأس العالم.

 

اصبح المنتخب المغربي اول منتخب عربي يهزم ثلاثة منتخبات من التي تتواجد ضمن العشرة الاوائل في تصنيف الفيفا،وذلك بعد الفوز على اسبانيا،بلجيكا،والبرتغال.

 

اصبح الدون كرستيانو رونالدو اول لاعب في تاريخ كأس العالم يسجل في خمس نسخ،بعد تسجيله لهدف في مونديال ٢٠٠٦،وهدف في ٢٠١٠،وهدف في ٢٠١٤،واربعة في ٢٠١٨،وهدف في ٢٠٢٢.

اصبح كرستيانو رونالدو اول لاعب يقود منتخب بلاده في اربع نسخ لكأس العالم.وذلك اعوام 2010 و2014 و2018 و2022

ميسي اصبح اكثر لاعب يفوز بجائزة رجل المواجهة في تاريخ كأس بواقع احد عشرة مرة.

اصبح ميسي اول لاعب في تاريخ كأس العالم يسجل في جميع الادوار الاقصائية.حيث سجل في دور الستة عشر ضد استراليا،ضد هولندا في ربع النهائي،وضد هولندا في نصف النهائي،وسجل هدفين في النهائي ضد الديك الفرنسي.

اصبح ليونيل ميسي اكثر لاعب يساهم بالاهداف في نهائيات كأس العالم حيث سجل ثلاثة عشر هدفا و صنع ثمانية اهداف،اي ما يعادل واحد وعشرين مساهمة.

اصبح ليونيل ميسي اول لاعب في تاريخ كأس العالم يفوز بجائزة أفضل لاعب في البطولة مرتين،2014 و2022

هذه هي المرة الخامسة على التوالي التي يغادر فيها المنتخب البرازيلي البطولة، بهزيمة يتلقاها ضد اول منتخب اوروبي في الادوار الاقصائية،بعد الخروج من فرنسا عام 2006،وهولندا عام 2010،والمانيا عام 2014،وبلجيكا عام 2018،وكرواتيا عام 2022.

لاول مرة منذ عام 2002،يتمكن منتخب لاتيني من التتويج باللقب،حيث ان آخر منتخب لاتيني توج به كان البرازيل عام 2002،بعد ذلك لم تفارق الكأس القارة الاوروبية،حيث ظفرت بها ايطاليا عام 2006،واسبانيا عام 2010، والمانيا عام 2014،و فرنسا عام 2018.

 

واما بالنسبة للارقام الصامدة فنستعرض بعضا منها:

بقي ميروسلاف كلوزه الهداف التاريخي للبطولة برصيد ستة عشر هدفا، واستطاع ميسي ان يهدد هذا الرقم بقوة عندما وصل الى هدفه الثالث عشر،معادلا الفرنسي جوست فونتين،ومحطما رقم بيليه الذي يمتلك 12،وباتيستوتا وتوماس مولر الذين يمتلكان 10،و دافيد فيا الذي يمتلك تسعة.

بقي روجيه ميلا اكبر لاعب يسجل هدفا في كأس العالم،والذي احرزه في مونديال 1994 عن عمر ناهز اثنين واربعين عاما

بقيت كل من البرازيل وايطاليا،الوحيدتان اللتان استطاعتا المحافظة على لقبهما،اذ فازت ايطاليا بالبطولة مرتين على التوالي اعوام 1934 و1938، اما البرازيل فقد فازت به عامي 1958 و1962، بقيادة كل من بيليه وغارينشيا.وكانت فرنسا قريبة من معادلة هذا الرقم لولا الخسارة بركلات الترجيح ضد احفاد مارادونا.

 

بقي المصري عصام الحضري اكبر لاعب يشارك في كأس العالم عبر التاريخ،وذلك عندما شارك ضد السعودية في كأس العالم روسيا 2018.

بقي الايطالي والتر زينغا صاحب اطول سلسلة كلين شيت في تاريخ كأس العالم،حيث حقق هذا الرقم عام 1990.و هددت المغرب هذا الرقم بشكل جدي،لولا اهتزاز مرمى ياسين بونو ضد فرنسا.

 

بقي الحارس الايطالي دينو زوف اكبر قائد يفوز بكأس العالم وذلك عندما حقق اللقب رفقة منتخب ايطاليا عام 1982،وكان دينو زوف في عامه الاربعين.

 

اما بالنسبة للجوائز الفردية،فقد وزعت على الشكل التالي:

افضل لاعب:ليونيل ميسي
افضل هداف:كليان مبابي بثمانية اهداف
افضل حارس:ايميليانو مارتينيز
افضل لاعب شاب:انزو فرنانديز

وقد اخترنا لكم افضل تشكيلة في البطولة،ونتمنى ان تنال استحسانكم:

ايميليانو مارتينيز
اشرف حكيمي
غفارديول
سايس
ثيو هرنانديز
سفيان امرابط
انزو فرنانديز
لوكا مودريتش
ليونيل ميسي
كليان مبابي
جوليان الفاريز

شاهد أيضاً

ريال مدريد يقتل الافيس قي الدقائق الأخيرة ويتصدر الدوري/ الزميل حيدر كرنيب

اتطاع ريال مدريد أن يقتنص فوزا صعبا ومهما للغاية،بعد مباراة صعبة وشاقة أمام ديبورتيفو الافيس. …