أخبار عاجلة

اللامركزية التي نص عليها الطائف هي المدخل للإنماء المتوازن الذي يحمي وحدة لبنان

اللامركزية التي نص عليها الطائف هي المدخل للإنماء المتوازن الذي يحمي وحدة لبنان

 

 

 

قيل

أكد النائب طوني فرنجيه ان “تيار المرده لطالما انتهج الواقعية السياسية، الانفتاح والايمان بلبنان المُتعدد.

 

والتعدد في لبنان، لا يمنع ابداً العمل على بنائه، فبناء الدولة الغنيّة بتعدُدها يحتاج الى انماءٍ متوازنٍ بين المناطق والمواطنين كافة، حمايةً لوحدة لبنان.

 

ووحدة لبنان تتعزز عندما نمنع ازدهار منطقة لبنانية على حساب أخرى، وعندما نسعى ليكون جميع المواطنين سواسية في الحقوق والواجبات، فيدفعون جميعهم دون استثناء الضرائب ويستفيدون جميعهم من الخدمات، وكل ما يُخالف هذا المنطق يزعزع فكرة وحدة لبنان.

 

وهنا يمكن القول اننا امام مرحلة من الجدية في التعاطي مع فكرة اللامركزية الادارية اي بمعنى آخر في التعاطي مع فكرة تطبيق ما تم الاتفاق عليه في “الطائف”.

 

ورأى ان تطبيق” إتفاق الطائف” بشكل عام واللامركزية الادارية بشكل خاص، هو المدخل الأساسي للانماء المتوازن وصحة توزيع موارد الدولة بين المناطق اللبنانية”.

 

 

 

وخلال لقاء مع شباب المرده المُشاركين في المخيم الصيفيّ الذي ينظمه “مكتب الشباب والطلاب” في “المرده”، اعتبر فرنجية ان “من يريد ان يبني وطناً عليه ان يبحث عن لغة العقل لا لغة الغرائز وهذا ما يميّزنا اليوم، وما نسعى الى نقله الى جيل الشباب الذي نؤمن بقدراته وكفاءاته و بضرورة اتكائه على من سبقوه بالمعرفة والخبرة، اي على الأجيال السابقة التي قدمت الكثير من أجل لبنان.

 

وأضاف “اذا اردنا ان نُخرج بلدنا من حالة اللامسؤولية واللادولة علينا بالحدّ الادنى ان نتحاور مع بعضنا البعض، فنتفق على بناء دولتنا واعطاء كل الدفع للقضاء والأجهزة الأمنية حتى يتمكنوا من لعب دورهم الفعليّ.

 

ومن يرفض الحوار حول جميع المسائل لاسيما الاساسية منها عليه ان يتحمّل مسوؤلية التفلّت الحاصل في لبنان والذي يؤدي الى مجموعة من الجرائم كالجريمة التي وقعت مؤخراً وأودت بحياة الطفلة البريئة نايا حنا”.

 

 

 

 

 

 

 

????????????????????????????????????????????

*ملاحظة* *https://khabarajellebanon.com*

????????????????????????????????????????????

 

*☆■الإخبارية■☆* *☆■الرياضية■☆*

 

*لإعلاناتكم على شبكاتنا التواصل مباشرة*

https://wa.me/96170705568?text

 

*يلفت سرفر موقع “خبر عاجل ليبانون” انه غير مسؤول عن النص ومضمونه، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره قيل قال يقال*

شاهد أيضاً

الحرس الثوري يعلن رسميا إستشهاد القائد الجهادي الكبير *العميد رضي موسوي* ( مسؤول دعم جبهة المقاومة في سوريا ) بغارة جوية نفذها العدو الصهيوني في سوريا .