أخبار عاجلة

إنجازات الثورة الإسلامية في إيران على مدى أربعة عقود


حققت الثورة الإسلامية التي قادها الإمام الخميني (رض)، خلال العقود الأربعة الماضية إنجازات ومكاسب عديدة على مختلف الأصعدة السياسية والإقتصادية والثقافية والعلمية.

– الإنجازات السياسية

من أهم الإنجازات التي تحققت على الصعيد السياسي، هو قطع التبعية للأجانب واستقلالية القرار السياسي بعيداً عن التكتلات والإصطفافات المتحالفة مع الغرب أو الشرق.
وتم إجراء أكثر من 40 عملية انتخابية منذ تأسيس الجمهورية الإسلامية وشملت الإستفتاء على نظام الحكم والدستور ومجلس خبراء القيادة والإنتخابات الرئاسية والبرلمانية والمجالس البلدية.
وفي بداية انتصار الثورة الإسلامية، قطعت إيران علاقاتها بالكيان الصهيوني التي أقامها نظام الشاه البائد، وحولت السفارة الإسرائيلية إلى سفارة فلسطين، في وقت لم تكن أياً من الدول الإسلامية تعترف بسفارة لدولة فلسطين، كما دعمت الجمهورية الإسلامية فصائل المقاومة اللبنانية والفلسطينية ضد الإحتلال الصهيوني، ودعمت فصائل المقاومة العراقية ضد قوات الإحتلال الاميركي، ووقفت إلى جانب سوريا والعراق في التصدي لتنظيم داعش وباقي الجماعات الإرهابية بتقديم الدعم الاستشاري بطلب من حكومتي البلدين.
وأقامت إيران علاقات دبلوماسية مع معظم دول العالم، ولها دور ناشط ومتميز في المنظمات والمؤتمرات الدولية والإقليمية كمنظمة الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي وحركة عدم الإنحياز حيث استضافت قمة منظمة التعاون الإسلامي عام 1997 وقمة حركة عدم الإنحياز عام 2012، كما ساهمت في تخفيف التوتر في عدد من الأزمات الإقليمية والدولية.

* الإنجازات الدفاعية والأمنية
حققت الجمهورية الإسلامية الإيرانية الإكتفاء الذاتي في تصنيع المعدات العسكرية والدفاعية في شتى الأصناف، بعد طرد آلاف المستشارين العسكريين الأميركيين الذي جلبهم النظام السابق، فقد استطاعت امتلاك القدرات الصاروخية بفضل جهود علمائها الشباب، إضافة إلى تصنيع مختلف الأسلحة البرية والجوية والبحرية مثل الدبابات والمدافع والطائرات المقاتلة والمسيرة والبوارج والزوارق الحربية، وبإمكانيات ذاتية.
وعلى الصعيد الأمني، تعتبر إيران حالياً من أكثر الدول المستقرة أمنياً في المنطقة المضطربة والحافلة بالتوترات، وتمكنت من تفكيك عشرات الخلايا الإرهابية التي حاولت التسلسل من خارج الحدود للقيام بأعمال تخريبية، كما استطاعت في بداية انتصار الثورة من القضاء على الحركات الإنفصالية العميلة في بعض المناطق الحدودية بتحريض من القوى الأجنبية.

* الإنجازات الإقتصادية والعمرانية
شهدت الجمهورية الإسلامية الإيرانية نهضة صناعية وعمرانية خاصة بعد انتهاء الحرب المفروضة التي شنها نظام صدام في الثمانينيات من القرن الماضي، حيث تم إنشاء عشرات المدن الصناعية في جميع محافظات البلاد، إضافة إلى إنشاء عشرات السدود، وزاد الإنتاج الزراعي حيث حققت الإكتفاء الذاتي في العديد من المحاصيل الزراعية مثل القمح.
وعلى صعيد الخدمات تمكنت الجمهورية الإسلامية الإيرانية من تحقيق الإكتفاء الذاتي في الطاقة الكهربائية حيث يتم تصدير الفائض منه إلى دول الجوار مثل العراق وأرمينيا وتم إيصال الكهرباء إلى جميع القرى في البلاد، كما تم إيصال أنابيب المياه الصحية إلى معظم القرى، وتم إنشاء شبكات الغاز المنزلي في أغلب المحافظات.
وجرى بناء العديد من الطرق وخطوط سكك الحديد التي تربط مدن البلاد مع بعضها البعض وإيران مع دول الجوار مثل تركمانستان وأفغانستان وأذربيجان.

* الإنجازات العلمية والطبية
حفز انتصار الثورة الإسلامية، الباحثين الإيرانيين على تحقيق الإبداعات والإختراعات في مختلف المجالات العلمية والطبية، حيث تمكنت من امتلاك الطاقة النووية السلمية بجهود علمائها الشباب بالرغم من محاولات ومؤامرات الدول الإستكبارية لعرقلة برنامجها النووي للأغراض السلمية، كما استطاعت إيران تأسيس برنامج فضائي أطلقت خلاله عدة مركبات فضائية وأقمار صناعية للإتصالات والبحث العلمي، وتم إنشاء عشرات الجامعات في مختلف المدن حيث زاد عدد الطلاب الجامعيين عن أربعة ملايين طالب، وباتت وتيرة التقدم العلمي في إيران أكثر من المعدل العالمي، وحققت الجمهورية الإسلامية تطوراً في تقنية النانو وزراعة الخلايا الجذعية إضافة إلى إجراء عمليات زرع الأعضاء مثل القلب والكلية والكبد.

* الإنجازات الثقافية والرياضية
شهدت الساحة الثقافية في إيران كذلك تطوراً كبيراً فقد نشطت الحركة السينمائية والمسرحية بعيداً عن مظاهر الإبتذال في السينما الغربية، وحصدت الأفلام الإيرانية العديد من الجوائز في المهرجانات العالمية مثل أوسكار وكان وبرلين، لتناولها قضايا إنسانية واجتماعية.
وعلى الصعيد الرياضي، حققت إيران أيضاً إنجازات كثيرة في العديد من المسابقات والدورات العالمية، فقد حصل الرياضيون الإيرانيون على العديد من الميداليات في الدورات الأولمبية والقارية والعالمية وفي مختلف الألعاب مثل رفع الأثقال والمصارعة والفنون القتالية وكرة القدم والسلة والطائرة والكرة الشاطئية وكرة الصالات، كما فازت إيران بالمركز الثالث في بطولة العالم بكرة الصالات التي أقيمت العام الماضي في البرازيل، ووصلت إلى نهائيات كأس العالم بكرة القدم أربع مرات في عهد الجمهورية الإسلامية وآخرها في مونديال روسيا 2018.

 

شاهد أيضاً

ما مدى تأثير العمليات اليمنية ضد قوى الهيمنة ؟!/ الزميل جلال زيد

بسم الله الرحمن الرحيم ما مدى تأثير العمليات اليمنية ضد قوى الهيمنة ؟! يراقب الكثير …