أخبار عاجلة

تعاني بلداننا العربية كما الكثير من بلدان العالم الثالث ندرة في مصادر المعلومات

جراء الشحّ في مراكز الدراسات والأبحاث العلمية التي تتيح للباحثين قدرة أكبر للاطلاع على المعلومة. وهذا ما يغرق الكثير من الباحثين في دوامة السعي الى مصادر معلومات.
ولمساعدة الباحثين وتسهيلا للعمل العلمي والمعرفي، يقدّم “المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق” خدمة مميّزة في هذا المجال. حيث أطلق “طلب الاشتراك الشامل” الذي يحوي سلة من الخدمات التي يقدمها للباحثين والاكاديميين وطلاب الدراسات العليا والمهتمين.
“قرابة المليون ونصف المليون دراسة ومقالة يقدّمها المركز من مصادر متنوعة”، إنّ “%80 من المعلومات المقدمة متوفرة باللغة العربية و20% الباقية تتنوع بين اللغتين الانكليزية والفرنسية”.
المشروع يشمل عدة خدمات، منها خدمات بنك المعلومات والاستفادة من قواعد البيانات المتوفرة في المركز بسقف زمني مفتوح، وحق الاستفادة من الكتب والمصادر المتوفرة مع حق النسخ والتصوير واتاحة التزود بالكتب ضمن نظام الاعارة المعتمد به في المركز. كما يمكن للمشترك فتح ملف اسبوعي أو نصف شهري أو شهري في موضوع معين من خلال الأرشيف الصحفي وترسل المواد والمقالات دوريا الى المستفيد.
ويسمح “المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق” للمشترك بالتزود بالكتب والسلاسل والتقارير والملفات والدراسات والأبحاث والاصدارات كافة المنجزة على مدار العام. بالاضافة الى حق طلب المشترك تقارير وأبحاث وملفات منجزة غير منشورة من خلال أمانة السر على أن ترسل لائحة دورية اليه للاختيار.
كما يتم ادراج اسم المشترك على الـ “Mailing List” الخاصة بالأنشطة ودعوته للمشاركة في المنتديات والمؤتمرات والندوات الخارجية التي يعقدها المركز.
خدمة جديدة أضيفت هذا العام إلى مشروع “طلب الاشتراك الشامل وهي اطلاق خدمة المقتطف الالكتروني، وهو اضافة مجانية للمشتركين ويشمل المقتطف الإنمائي- الاجتماعي – الثقافي والمقتطف السياسي الاسبوعي، اضافة الى المقتطف الصحفي السياسي اليومي الذي يتضمن خلاصة الأخبار والتقارير والتحقيقات والمقابلات السياسية المحلية والعربية والدولية باللغة العربية مع إضافة أبرز المقالات المتنوعة باللغتين الإنكليزية والفرنسية .

j se3a

شاهد أيضاً

البعث قال كلمته في مهرجان التأسيس.. توجيه البوصلة نحو دمشق

شكّل المهرجان الذي أقامه حزب البعث العربي الاشتراكي في بلدة الخيارة البقاعية محطة للتأكيد على …