أخبار عاجلة

التيار”: لا نريد استبدال الحريري لكن عليه تحمل مسؤولياته

 

نقلت “وكالة الأنباء المركزية” عن مصادر نيابية في تكتل “لبنان القوي” تأكيدها أن “رئيس الجمهورية لا يتوخى القفز فوق الجهود التي يبذلها رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل”، مشددةً على أن “صيغة حكومة من 32 وزيرًا لا تزال متداولة في الكواليس علمًا أنها ليست الوحيدة، ذلك أن باسيل يحمل في جعبته كثيرًا من الأفكار التي قد يعمد إلى تقديمها بهدف تسهيل البحث عن الحلول”.

وشددت على أن فكرة “استبدال الرئيس سعد الحريري بشخصية أخرى غير مطروحة الآن، بل إن كل ما في الأمر أن الرئيس المكلف، ومن موقعه، يعد المسؤول الأول عن التشكيل وعليه أن يتحمل مسؤولياته في هذا الإطار لأن الأمور لم تعد تحتمل مماطلة وتسويفًا”.

ودعت المصادر إلى انتظار ما ستؤول إليه حركة الوزير باسيل المستمرة في الكواليس، في الأيام القليلة المقبلة، وفي ذلك محاولة “برتقالية” لتأكيد استمرار التنسيق على خط بيت الوسط – ميرنا الشالوحي.

وفي هذا السياق، أفادت أوساط عونية بأن الجو السلبي الذي ضخ في وسائل الإعلام عن “فشل مني به لقاء الحريري وباسيل مساء الخميس في “بيت الوسط” لا يعكس الواقع. ذلك لأن الرجلين اتفقا على مواصلة البحث في الأفكار القابلة للترجمة حلولًا حكومية في أقرب الآجال، علمًا أنهما شددا على ضرورة وصول قطار المفاوضات إلى محطة التشكيل سريعًا، خصوصًا أن الخارج ماض في الضغط في هذا الاتجاه لتأمين استفادة لبنان من المساعدات الدولية التي رصدت له في مؤتمر “سيدر”، في ظل وضع اقتصادي آخذ في التراجع، وهو ما لم يعد يتيح ترف تأجيل استحقاق التشكيل”.

وأضافت: “لا يخفى على أحد أن هذه الضغوط تأتي معطوفة على تطورات إقليمية تحتم تسريع مسار الحكومة العتيدة، ليتمكن لبنان من مواكبتها بسلطة تنفيذية كاملة الأوصاف، بدلًا من حكومة مكبلة بضيق مفهوم تصريف الأعمال”.

شاهد أيضاً

الحرس الثوري يعلن رسميا إستشهاد القائد الجهادي الكبير *العميد رضي موسوي* ( مسؤول دعم جبهة المقاومة في سوريا ) بغارة جوية نفذها العدو الصهيوني في سوريا .