أخبار عاجلة

النشرة الاخبارية اللبنانية

⏳⏳مصادر الجمهورية: النهاية السعيدة للملف الحكومي ستحرك عجلة الاقتصاد ولو لفترة وجيزة

ركّزت مصادر سياسية، في تصريح لصحيفة “الجمهورية”، على أنّ “النهاية السعيدة للملف الحكومي، في حال تمّت، ستكون أمرًا إيجابيًّا من شأنه أجواء ترفع معنويات ال​لبنان​يين، وتُحرّك، ولَو لفترة وجيزة، الحركة الاقتصادية والتجارية والسياحية”.

ولفتت إلى أنّ “أحد الأهداف الأساسية الأُخرى لتسريع التأليف، هو أنّه سيكون معيبًا أن يستقبل لبنان القمة الاقتصادية العربية في 20 كانون الثاني المقبل، من دون وجود حكومة”.

⏳⏳الاخبار: الطاشناق يعترض على حصول القوات على مقعد أرمني مع حقيبة

أشارت مصادر مطلعة على طبخة التأليف الحكومي لـ”الاخبار” الى استمرار وجود “بعض المشاكل” التي تحتاج الى حل قبل خروج ​الحكومة​ الى النور، ومنها اعتراض ​حزب الطاشناق​ على حصول ​القوات اللبنانية​ على مقعد أرمني مع حقيبة، ما يعني حرمانه من حقيبة وزارية كما جرت العادة في حكومات ما بعد ​الطائف​.

بالمقابل، اكدت “القوات” أن لا “عقدة مسيحية” جديدة، أرمنية أو غير أرمنية، ولا تغيير في حصص “القوات” المسيحية يمكن أن تعرقل التأليف، ذلك إذا حلت “العقدة السنية” ولم “يفاتحنا أي طرف بالموضوع”. فـ”العقدة المسيحية” حلت سابقاً، والاتفاق الذي جرى لم يكن من طرف واحد، بل تم مع رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة المكلف، وبالتالي هو ثابت ونهائي. التسوية مبرمة وأي كلام آخر أصبح وراءها. كانت الحكومة قد أعدت على هذا الأساس، قبل أن تنسفها مشكلة سنة 8 آذار، ومن يريد أن يفتعل مشكلة جديدة فإنه يهدف إلى عرقلة تأليف الحكومة.

⏳⏳أحد النواب السنة الستة لـ”الحياة”: العقدة انتهت من عندنا إلا إذا طرأ أمر آخر من مكان آخر

ركّز أحد النواب السنة الستة المستقلين، في تصريح لصحيفة “الحياة”، على أنّ “العقدة الحكومية انتهت من عندنا، إلّا إذا طرأ أمر آخر من مكان آخر”.

بدورهم، لفت سياسيون اطلعوا على موقف”حزب الله” الّذي أبلغ عددًا من الفرقاء قبل يومين أنّ عقدة تمثيل النواب السنة الستة تتّجه إلى تسويات وتنازلات من كلّ الجهات، لصحيفة “الحياة”، إلى أنّ “”الحزب” أقنع النواب الستة بالقبول بتمثيلهم عبر شخصية من خارجهم بعدما كانوا أصرّوا على توزير واحد منهم”.

ونوّهت إلى أنّ “المدير العام للأمن العام اللواء ​عباس ابراهيم​ تولّى حياكة المخرج”.
من جهتها، ردّت بعض الأوساط السياسية، حلحلة الأزمة الحكومية، إلى “مناخ تسويات جزئية وموضعية تحصل على الصعيد الإقليمي، إن في ​اليمن​ أو في ​العراق​”.

⏳⏳الاخبار: اجتماع الحريري بنواب التشاوري شرط أساسي يسبق صدور مراسيم التشكيل

اشارت “الأخبار” الى ان معالم التسوية الحكومية النهائية القائمة على “لا احتكار ولا إلغاء، ولا فرض ولا رفض، وعلى تنازل من كل الجهات”، كما أشار وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال ​جبران باسيل​ أمس، رُسمت منذ الأسبوع الماضي في اللقاءين اللذين جمعا الأخير برئيس الحكومة المكلف ​سعد الحريري​ وبرئيس هيئة الارتباط والتنسيق في ​حزب الله​ ​وفيق صفا​.

لا بل أن مصادر مطلعة أشارت الى التسوية ربما تضمنت اتفاقاً أولياً على اسم الوزير السني، بعدما أيقن الحريري صعوبة تجاوز مطلب ​اللقاء التشاوري​ بالتمثّل، وأيقن باسيل أن “للمصلح ثلثي القتلة” كما صرّح لدى بدئه مبادرته قبل أسابيع من ​عين التينة​.
في الوقائع، وبحسب مصادر معنيّة بالتشكيل، بات واضحاً أن الاتفاق على الصيغة النهائية للحكومة سيكون محسوماً، بعد أن تسلّم المدير العام للأمن العام ​اللواء عباس ابراهيم​ أمس أكثر من أربعة أسماء، وسلّمها إلى رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ ليختار منها اسماً، كون الوزير سيكون من حصّة الرئيس. وبات محسوماً، أيضاً، اجتماع الحريري بنواب “التشاوري” قبل صدور مراسيم التشكيل، وليس بالضرورة استقبالهم.

ومن المرجح أن يعقد الاجتماع في ​قصر بعبدا​ برعاية عون بعد عودة النائب ​فيصل كرامي​ من العاصمة البريطانية.

وفيما لم يعلن رسمياً عن الأسماء التي تضمنتها الورقة التي رفعها إبراهيم لعون، إلّا أن أكثر من مصدر أكّد لـ”الأخبار” أن التسميات توزّعت على الشكل التالي:

النائبان ​عبد الرحيم مراد​ والوليد سكريّة سمّيا حسن ​عبدالرحيم مراد​، واقترح كرامي اسم مستشاره عثمان مجذوب،

والنائب ​عدنان طرابلسي​ القيادي في ​جمعية المشاريع​ الخيرية الإسلامية ومرشّح الجمعية في طرابلس طه ناجي.

وبينما امتنع النائب ​جهاد الصمد​ عن تقديم اسم مقترحاً أن يقوم اللقاء التشاوري بطرح اسم واحد، لم يُحسم إن كان النائب ​قاسم هاشم​ اقترح اسم رئيس مركز “الدولية للمعلومات” جواد عدرا أو مدير البروتوكول في مجلس النواب علي حمد. ورجّح أكثر من مصدر أن يكون عدرا الأوفر حظّاً، خصوصاً أن باسيل ذكر اسمه قبل نحو أسبوع كمرشّح جدي لشغل المقعد السني السادس، وهو غير محسوب مثل باقي الأسماء على ​قوى 8 آذار​، وتربطه علاقات جيدة مع مختلف القوى السياسية.

⏳⏳جابر تمنى لو أن لبنان تجنب استضافة القمة الاقتصادية: نحاول النأي بأنفسنا عن الخلافات

تمنّى عضو كتلة “التحرير والتنمية” النائب ​ياسين جابر​، لو أنّ “​لبنان​ تجنّب استضافة القمة الاقتصادية العربية، لأنّه بغنى عن المشكلات”، مركّزًا على “أنّنا نحاول أن ننأى بأنفسنا عن الخلافات العربية، ولا ننأى بأنفسنا عن العلاقات الجيّدة مع كلّ ​الدول العربية​”.

وأعرب في حديث صحافي، عن أمله “تجاوز الحساسية المرتبطة بموضوع عدم توجيه دعوة إلى ​النظام السوري​ لحضور القمة، وأن تسوّى الأمور بحكمة، لأنّ الواقع الجغرافي للبنان والتصاقه ب​سوريا​ يفرض نفسه”، عادًّا أنّ “لبنان له مصلحة استراتيجية بأن تكون علاقاته جيّدة مع سوريا، بصفتها دولة جارة وشقيقة، وله مصلحة كبرى في أفضل العلاقات مع ​دول الخليج​ العربي، حيث إنّ هناك آلاف اللبنانيين الّذين يعملون في هذه الدول، الّتي تبقى الداعم الأساسي للبنان في كلّ الأزمات”.

⏳⏳المنلا: حزب الله لم يضع دعوة سوريا لحضور القمة العربية شرطا مقابل تأليف الحكومة

قلّل مستشار رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري، ​نديم المنلا​، من “خطورة انعكاسات عدم دعوة ​سوريا​ لحضور القمة الاقتصادية العربية المقرّر عقدها ب​بيروت​ في 20 كانون الثاني المقبل”، موضحًا أنّ “​لبنان​ بلد مضيف للقمة ورئيس دورتها الحالية، وبالتالي ليس هو من يقرّر من ستتمّ دعوته للحضور”.

وأكّد في حديث صحافي، أنّ “هذا القرار تتّخذه ​جامعة الدول العربية​، وبالتالي هذا الموضوع عربي وليس لبنانيًّا، ولبنان يلتزم بقرارات الجامعة العربية ولا يخرج عنها”.

وحول ما تردّد أنّ “​حزب الله​” يرهن قراره بتسهيل ولادة الحكومة العتيدة، بتوجيه الدعوة للنظام السوري لحضور القمة الاقتصادية، مما يضفي على هذا النظام شرعية عربية، نفى المنلا “وجود هذا الشرط”، لافتًا إلى أنّ “”حزب الله” لديه موقف سياسي بهذا الشأن، وهو عبّر عن رغبته في دعوة ​النظام السوري​ للمشاركة في القمة، لكنّه لم يضعها شرطًا مقابل تأليف الحكومة”.

ونوّه إلى أنّ “​الدولة اللبنانية​ تسلّمت من الجامعة العربية قائمة بأسماء الدول العربية الّتي ستوجّه إليها الدعوات للمشاركة، وحتّى الآن لم تطلب الجامعة دعوة النظام السوري، ولذلك، لبنان ملتزم بقرارات الجامعة ولا يمكنه الخروج عن الإجماع العربي”.

⏳⏳مصادر الشرق الأوسط: إعلان الحكومة حكما قبل راس السنة واسم الوزير السني لن يشكل عقبة

أكّدت مصادر مواكبة للقاءات الأخيرة الهادفة لحل العقدة الحكومية، لـ”الشرق الأوسط”، أنّ “إعلان ​الحكومة​ سيكون حكمًا قبل 25 كانون الأول الحالي”، مشدّدةً على أنّ “الأسماء المقترحة لتمثيل “النواب السنة المستقلين” أعضاء “​اللقاء التشاوري​”، بوزير في الحكومة لن تشكّل عقبة”.

ولفتت إلى “أنّنا لن ندخل في الأسماء المتداولة، وبعضها تناقلته وسائل الإعلام، بينما جرى تداول أسماء أخرى”، مركزّةً على أنّ “من المبكر حسم الاسم الّذي سيتمّ الاتفاق عليه يوم الجمعة، لكنّه لن يشكل عقبة ولن يحول دون إعلان الحكومة”.

⏳⏳الفرزلي: الحكومة باتت شبه منجزة بانتظار بعض الترتيبات الشكلية

أكد نائب رئيس ​مجلس النواب​ ​ايلي الفرزلي​، في حديث لصحيفة “​القبس​” الكويتية، أن “ولادة ​الحكومة​ باتت قريبة”، مشيراً إلى أنه “ربما خلال يوم أو يومين أو أكثر، المهم أن الحكومة باتت شبه منجزة بانتظار بعض الترتيبات الشكلية”.

⏳⏳مراد: اسم ابني حسن ربما يُطرح من قبلي لكن أسماء الآخرين تتحدد بعد عودة كرامي

أوضح عضو “​اللقاء التشاوري​ للنواب السنة المستقلين” النائب ​عبد الرحيم مراد​، أنّ “أسماء الشخصيات الثلاث الّتي عهد إلى كلّ من نواب “اللقاء التشاوري” اقتراحها بموجب المبادرة الحكومية الأخيرة، سيتمّ وضعها خلال يومين على الأكثر ونسلّمها للمدير العام الأمن العام اللواء ​عباس ابراهيم​، لينقلها إلى رئيس الجمهورية ​ميشال عون​”.

ولفت إلى أنّ “من ثمّ، نجتمع عنده في حضور رئيس الوزراء المكلف ​تشكيل الحكومة​ ​سعد الحريري​، وإذا لم يحصل أي عائق يتمّ تشكيل الحكومة في اليوم التالي”.

وعمّا إذا كان تمّ الاتفاق على الأسماء وهل انّ ابنه حسن من بينها؟ شدّد على أنّ اسم حسن ربما يُطرح من قبلي، لكن بالنسبة للآخرين تتحدّد أسماؤهم بعد عودة عضو “اللقاء التشاوري” النائب ​فيصل كرامي​”.

*⏳⏳جنبلاط يعلن “الهزيمة”!*

رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط في تغريدة له فجر اليوم استعان رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط بعبارة للشاعر والأديب السوري محمد الماغوط فقال: “حسنا ايها العصر لقد هزمتني ولكنني لا أجد في كل هذا الشرق مكانا مرتفعا انصب عليه راية استسلامي

*⏳⏳تسوية الحكومة… متى رُسمت وماذا تضمنت؟ (الأخبار)*

في معلومات “الأخبار”، معالم التسوية النهائية القائمة على “لا احتكار ولا إلغاء، ولا فرض ولا رفض، وعلى تنازل من كل الجهات”، كما أشار وزير الخارجية جبران باسيل أمس، رُسمت منذ الأسبوع الماضي في اللقاءين اللذين جمعا الأخير بالحريري وبرئيس هيئة الارتباط والتنسيق في حزب الله وفيق صفا.

لا بل أن مصادر مطلعة، أشارت الى ان التسوية ربما تضمنت اتفاقاً أولياً على اسم الوزير السني، بعدما أيقن الحريري استحالة تجاوز مطلب اللقاء التشاوري بالتمثّل، وأيقن باسيل أن “للمصلح ثلثي القتلة” كما صرّح لدى بدئه مبادرته قبل أسابيع من عين التينة.

⏳⏳جميل السيد: ماذا سيغيِّر السياسيون في البلد إن لم يغيّروا سلوكهم؟

أشار النائب ​جميل السيد​ في تصريح على مواقع التواصل الاجتماعي إلى ان “​الحكومة​ ستبصر النور،

ستكون لها صورة تذكارية، ستعلن بيانها الوزاري، ومعظم ​المجلس النيابي​ سيمنحها الثقة،

القوى السياسية نفسها تُشارِك فيها بأسماء قديمة وجديدة”. وسأل “ماذا سيغيِّرون في البلد إن لم يغيّروا سلوكهم؟”.

⏳⏳أرسلان: لا نكنّ العداء لجنبلاط والجبل كله خط أحمر وحمود كان يريد إحضار وهاب

أكّد رئيس “الحزب الديمقراطي اللبناني” النائب ​طلال أرسلان​، حول ما إذا استفاد من حادثة ​الجاهلية​، “أنّني لا أنتظر حادثة لا أتمنّاها، ليظهر حضوري السياسي المتجذّر في الجبل، منذ ما قبل ​أهرامات مصر​”، مشدّدًا على أنّ “مسألة الجاهلية، مسألة تآمر وهي مسألة تمسّ بأمن الجبل وبحرمة قراه، وتمسّ بالأمن الوطني العام وبهيبة الدولة وصدقيّتها وأجهزتها”.

وأوضح في حديث تلفزيوني، “أنّني لم أتعاط مع الحادثة من خلفية سياسية بل أخلاقية”، مبيّنًا “أنّني تعاطيت مع حادثة الجاهلية كما تعاطيت مع رئيس “​الحزب التقدمي الإشتراكي​” ​وليد جنبلاط​ عام 2008.

ما لم أرضاه على جنبلاط، لن أرضاه على رئيس “حزب التوحيد العربي” ​وئام وهاب​ أو على غيره، أو على أي قرية أو عائلة درزية، وذلك نتيجة قناعاتي الشخصية”.

ونوّه أرسلان إلى أنّ “بغضّ النظر عن كلّ التباينات السياسية، فلا يمكن إلّا أن يكون موقفي كما كان، لأنّ ما حصل غير مقبول لا بالشكل ولا بالمضون. كفى استقواءً بأجهزة الدولة على بعضنا البعض، والجبل لم يعد يحتمل. وكلّ من تآمر في الموضوع، هو متآمِر على الجبل وأهله”.

وأعاد التأكيد “أنّنا نريد أن نعرف كيف قتل محمد أبو ذياب ومن يتحمّل المسؤولية”.

وشدّد على أنّه “ليس مقبولًا أن يُقال إنّ هناك خطًّا أحمر في الجبل، بل هناك خطوط حمراء. الجبل مفتوح كساحة سياسية للجميع، ومن لديه الأفضل فليقدّمه”، مشيرًا إلى أنّ “مدعي عام التمييز القاضي ​سمير حمود​ كان يريد إحضار وهاب لا إبلاغه، هو يشتغل ​سياسة​ وليس قانون.

من أمر بإحضار وهاب معروف، تمامًا كما هو معروف من اتّهمنا كحزب في قضية وفاة علاء أبي فرج في ​الشويفات​، ومعالجة الأمور في الجبل لا تكون كذلك، ولن نسكت عن هذا الأمر”.

وأعلن “أنّني أحمل ورقة دفاع عن الحق، لن أرضَ لا الظلم ولا استخدام الدولة لأغراض سياسية خاصة”، كاشفًا أنّ “لا أحد منّا يرغب في الخصام مع جنبلاط، ولا نكنّ العداء له أو لـ”الحزب التقدمي”، لكن معالجة الأمور في الجبل لا تتمّ بهذه الطريقة”.

كما أفاد أرسلان بأنّ “المدير العام للأمن العام اللواء ​عباس ابراهيم​ تواصل معي بعد التواصل مع الجميع، وتكلّمنا في كلّ شفافية ووضوح، وما قيل عن اللواء ابراهيم في إحدى المقابلات غير صحيح”. وبيّن أنّه “إذا تمّ استدعائي إلى التحقيق سأذهب، على شرط أن يذهب المحرّض والقاتل ومن أعطى أمر الإحضاء ومن غطّى الموضوع بالسياسة، إلى التحقيق”.

وتساءل “بأي حقّ يقوم مدعي عام التمييز في اليوم التالي لحادثة الشويفات، بتحويل الملف من ​المحكمة العسكرية​ إلى ​بعبدا​؟ ليقل لنا من أعطى الأمر بإحضار وهاب”.

ورأى أنّه “عندما لا يعود هناك خطوط حمراء في الجبل، تسقط الخطوط الحمراء لدى كل الناس. نحن لا نهدف لإلغاء أحد ولا للعداء مع أحد، إنّما سنحمي أنفسنا بكلّ السبل، والجبل كلّه خط أحمر”.

وركّز على أنّ “​سوريا​ انتصرت باعتراف العالم، ولعدم زجنا في زواريب ضيقة. لا علاقة لسوريا لكلّ ما يحدث في الجبل، ولا لأي مسؤول فيها”، موضحًا أنّ “الكلام عن أي اصطفاف سياسي سابق لآوانه، ونحن عبّرنا عن موقفنا أنّنا منفتحون على الجميع دون استثناء، وإن جاءنا الردّ بسلبية فلكلّ حادث حديث.

ولفت أرسلان إلى أنّ “”حزب الله” موجود كقوّة إضافية للبنان، وللدفاع عن لبنان من العدو الصهيوني ومخلّفاته الإرهابية”، مشيرًا إلى أنّ “الرئيس السوري بشار الأسد حمى قرانا وأعراضنا من كلّ أنواع الإرهاب التكفيري، والمكابرة بهذا الموضوع والوقوف ضدّه هو خطأ استراتيجي بحقّ الدروز”.

⏳⏳وهاب: إقالة سمير حمود يجب أن تكون أولوية لحفظ القضاء

أكد رئيس حزب “التوحيد العربي” وئام وهاب، في تصريح عبر ​مواقع التواصل الإجتماعي​، أنه “بعد كلام رئيس الحزب “الديمقراطي اللبناني” النائب ​طلال أرسلان​ الشجاع والصريح والواضح نعتقد أن إقالة ​سمير حمود​ في أول جلسة للحكومة ​الجديدة​ يجب أن يكون أولوية لحفظ ​القضاء​”، مشيراً إلى أنه “لن يولد بعد يا مير طلال الذي يستطيع الإعتداء علينا وعلى قرانا، أرواحنا لا تساوي شيئاً عندما تتعرض كرامتنا هكذا كان الأمير مجيد وهذه مدرسته”.

واعتبر وهاب أن “سؤالاً أساسياً يطرحه إرسلان اليوم أين هم الدروز هذا السؤال المركزي هذا هو السؤال الإستراتيجي وما يقوله الأمير طلال هو الحقيقة وفعلاً هو مفوض منا”.

وكان أرسلان قد أكد، خلال حديث تلفزيوني، أن “مدعي عام التمييز القاضي ​سمير حمود​ كان يريد إحضار وهاب لا إبلاغه، هو يشتغل ​​سياسة​​ وليس قانون”.

⏳⏳هاشم: من حق اللقاء التشاوري أن يكون الوزير الذي سيمثله من خطه السياسي

أكد عضو كتلة “التنمية والتحرير” وعضو “​اللقاء التشاوري​” النائب ​قاسم هاشم​، خلال حديث تلفزيوني، أنه “من حق اللقاء أن يكون الوزير الذي سيمثله من توجهه السياسي”، مشيراً إلى “أنني أعتقد أن عدد الأسماء التي سيتم تقديمها لن يكون أكثر من أربعة”.

وأوضح أن “ما وصلنا إليه نتيجة تسوية تفرضها الظروف والأمر الواقع ونحن قاربنا المسألة من زاوية التسوية لكي لا يكون هناك لا غالب ولا مغلوب”، مشيراً إلى أن “اللقاء التشاوري أثبت حيثيته أمام الجميع”.

ولفت هاشم إلى أنه “دائما في ​لبنان​ ننتظر الربع ساعة الأخير وكما يقول رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​ كان باستطاعنا توفير الكثير من الوقت، وكان البعض لا يأخذون اللقاء التشاوري بشكل جدي وقد دعا الرئيس بري منذ البداية إلى الاعتراف بحق تمثيلنا”

واعتبر أن “هذه الحكومة تحمل شعار حكومة الوحدة الوطنية وهي تمثل كافة الفئات والمشكلة كانت بعدم اعتماد واحد للتمثيل”، مشيراً إلى أن “الحكومة يجب أن تكون منسجمة ومتآلة ولديها خطة ورؤية واضحة”.

ووشدد هاشم على “أنني لا أعتقد أن البيان الوزاري سيكون عقبة”، معتبراً ان “ما حصل في ​الجنوب​ لم يكن سوى محاولة من العدو لإعادة احتلال جزء من أرضنا ولا على طريقة قضم الأراضي اللبنانية شبراً شبراً”.

⏳⏳أعلن مجلس ​القضاء​ الأعلى أنه “في ضوء ما تداولته وسائل الإعلام في الآونة الأخيرة بخصوص شؤون وملفات قضائية، وإنارة للرأي العام، نلفت إلى
أن المناقلات والانتدابات القضائية، في جميع المراكز القضائية، تتم وفقا للأصول المحددة في قانون القضاء العدلي، وهي تدخل في صلب مهام ​مجلس القضاء الأعلى​ المؤتمن على استقلالية السلطة القضائية.

وإن المجلس يستغرب أي كلام خارج عن هذه الأصول، ويهيب بالجميع عدم التدخل في الصلاحيات الموكلة إليه قانونا”.

وفي بيان له، أوضح المجلس أنه “من غير المقبول أن يتم التعليق على كل إجراء يتخذه القضاء خارجا عن الإلمام بوقائع الملف وبالشروط القانونية المرتبطة بهذا الإجراء، وإلا أدى ذلك إلى ضرب استقلالية القضاء وجعل ​القضاة​ يعملون تحت جو ضاغط يحول دون ممارستهم عملهم بهدوء وصفاء ذهن”.

ولفت الى أن “القانون يحيط عمل ​هيئة التفتيش القضائي​ بالسرية التامة ويحظر الكشفَ عن أي إجراء يتعلق بعملها، سواء في مرحلة الإحالة أم في مرحلة التحقيق، وإن المجلس يستغرِب أي إداء خارج عن هذه الأصول”.

وثمن “الجهود التي يبذلها القضاة في عملهم اليومي، يدعوهم إلى المزيد من العطاء لما فيه مصلحة المواطن وحسن سير العدالة”.

⏳⏳أوضح عضو تكتل “لبنان القوي” النائب ​شامل روكز​، أنّه “عندما نتكلّم عن ​القرار 1701​، فيجب أن نتكلّم عن الوضع تحت الأرض وفي البحر وفي الجو”، مشدّدًا على أنّ “كلّ يوم هناك خرق بحري من قبل العدو الإسرائيلي، وعدّة خروقات جوية”.

ودعا في تصريح تلفزيوني، إلى “تطبيق القرار 1701 بكلّ مضامينه، من قبل ​الجيش اللبناني​ وقوات “​اليونيفيل​””، لافتًا إلى أنّ “تصرّف العسكر في ​ميس الجبل​ هو تطبيق للقرار الدولي بكلّ معنى الكلمة”.

⏳⏳وصف عضو كتلة “التحرير والتنمية” النائب ​ميشال موسى​ الأجواء المحيطة بملف التأليف بالـ”ايجابية”، حيث كل الإشارات والتصريحات تدلّ على ان الحركة التي انطلقت في الأيام الأخيرة بدأت تعطي بعض النتائج، لكن العبرة تبقى في اعلان تأليف ​الحكومة​.

وفي حديث الى وكالة “أخبار اليوم”، اشار موسى الى ان رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​ متفائل بحذر، لان المطلوب ان نصل الى الخواتيم السعيدة.

⏳⏳أكد رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​ في تصريح لصحفيين في ​عين التينة​ “أنني مستعد لعقد جلسات الثقة قبل نهاية العام”، معتبراً “اننا أضعنا 3 أشهر في الملف الحكومي للوصول إلى الحل نفسه الذي كنت قد اقترحته سابقا”.

⏳⏳الشرق الأوسط عن مصادر إسرائيلية: سنكشف معلومات تدل على خروقات لبنان للقرار 1701

نقلت صحيفة “الشرق الأوسط” عن مصادر إسرائيلية، إشارتها إلى “أنّها ستكشف في جلسة ​مجلس الأمن​، المقرّر عقدها اليوم الأربعاء 19 كانون الأول 2018، عن تفاصيل ومعلومات استخبارية جديدة حول نشاطات “​حزب الله​” في ​جنوب لبنان​، تدلّ على أنّ هناك خروقات كثيرة من الجانب اللبناني لقرار مجلس الأمن رقم 1701″.

⏳⏳الاخبار: خشية من المحاسبة على قاعدة 6 و6 مكرر في ملف تلويث الليطاني

أوضحت مصادر قضائية لـ”الأخبار” أن صاحب معمل “ميموزا” وسام التنوري أوقف على ذمة التحقيق في مكتب الجرائم المالية في ​بيروت​ على أن يحال ملف الادعاء ضده إلى قاضي التحقيق الأول في ​البقاع​ عماد زين. فيما استدعى المدعي العام المالي القاضي ​علي إبراهيم​ للمثول أمامه اليوم، في مكتب الجرائم المالية، عمر وخضر الملحم صاحبي معمل “زهور ​تعنايل​” (يصرّف 300 ليتر يومياً من المياه العادمة غير المعالجة) وخالد السويد.

مصادر المصلحة الوطنية ل​نهر الليطاني​ أكّدت لـ”الأخبار” أن عدد المصانع المدعى عليها في قضاء ​بعلبك​ ارتفع من ستة إلى عشرة، ينتظر أن يحدد المدعي العام الاستئنافي في البقاع جلسات لاستجواب أصحابها.

وذكرت الصحيفة ان التوقيفات أثارت ارتياحاً في صفوف المتضررين، على رغم الخشية من أن تكون الاستفاقة القضائية مرهونة باعتماد قاعدة 6 و6 مكرّر، بعدما جيّشت بعض المرجعيات والفاعليات على توقيف التنوري سابقاً من منطلق طائفي.

علماً أن الدولة تتحمّل جزءاً من المسؤولية عن تلويث “ميموزا” (يصرّف ثلاثة آلاف ليتر يومياً من المياه العادمة غير المعالجة في البردوني)، وربما عن غيره. إذ تبيّن أن المعمل اعتدى على الأملاك العامة وتسبّب ب​التلوث​ تحت غطاء مرسوم رئاسي يعود إلى عام 1973 يرخص لأصحابه بجر 300 متر مكعب يومياً من مجرى البردوني واستعمالها لأغراض صناعية، وإعادتها إلى مجراها نظيفة. وعند ظهور أي نقص يصار إلى تغطيته من مياه عين الخمارة. بعد 45 عاماً، نقصت المياه من المجرى والمنبع على السواء، لكن الدولة بدلاً من أن تلغي الامتياز المائي لـ”ميموزا” وتحاسبه على جر المياه وإعادتها سوداء، سمحت له باستخدام المياه الجوفية.

إذ نص مرسوم رئاسي صادر عن ​رئيس الجمهورية​ ​ميشال عون​ في آذار 2018، بالترخيص للمعمل بـ”تعميق بئر إلى أكثر من 150 متراً في العقار رقم 765 من منطقة ​قاع الريم​ العقارية على سبيل التسوية واستعمال مياهها للأغراض الصناعية”. وبناء على اقتراح وزيري المال والطاقة والمياه، منح أصحاب “ميموزا” الترخيص لمدة سنة واحدة قابلة للتجديد ضمناً أربع سنوات على أن يدفعوا 500 ألف ليرة رسم حفر بئر و191 مليون ليرة رسم استعمال كمية المياه المستخرجة.

⏳⏳ابراهيم: أتممت مهمتي على أكمل وجه ويبقى القرار السياسي الذي سيتم قريبا جدا

نوّه المدير العام للأمن العام اللواء ​عباس ابراهيم​، أنّه “بعدما تواصلَ مع جميع الجهات المعنيّة بتأليف ​الحكومة​، حوّل الأفكار إلى مبادرة ترضي كلّ الجهات”.

وأكّد في تصريح صحافي “أنّه أتمّ المهمة على أكمل وجه، ولم يبق منها سوى ما هو متعلّق بالقرار على المستوى السياسي، الّذي سيتمّ قريبًا جدًّا”.

⏳⏳أوساط الجمهورية: “الرتوش” النهائي للتشكيلة الحكومية سيبدأ فور الاتفاق على الإسم السنّي

ركّزت أوساط متابعة للتشكيلة الحكومية، في حديث إلى صحيفة “الجمهورية”، على أنّه “عندما تنتهي العقدة السنّية، يبدأ “الرتوش” النهائي للحكومة وتتقدّم إلى العشرة أمتار الأخيرة قبل الولادة”، لافنةً إلى “احتمال وجود عقبات قد تعوق التشكيلة في اللحظة الأخيرة”.

وأعربت عن اعتقادها أنّ “سقفَ المطالب أوحى في الأيام الماضية أنّ “​حزب الله​” تراجع عن “الفيتو” الّذي وضعه على التأليف لتعذّر إمرار ما يريد قبل ​تشكيل الحكومة​، فتراجع حلفاؤه عن مطلب تمثيل أحدهم في الحكومة حصرًا وبدأ النقاش الفعلي لولادة الحكومة، الّتي كان يُفترض أن تؤلَّف في اليوم نفسه الّذي وافق فيه “​حزب القوات اللبنانية​” على حصّته، حيث كان من المفترض أن تطبع مراسيم التأليف في الخامسة مساء ذلك اليوم، قبل أن يطرح “حزب الله” مشكلة التمثيل السنّي، ويدعو أمينه العام السيد ​حسن نصرالله​ إلى عدم استعجال تحديد المواعيد لولادة الحكومة”.

وبيّنت الأوساط أنّ “”الرتوش” النهائي للتشكيلة الحكومية سيبدأ فور الاتفاق على الإسم السنّي، وهذا “الرتوش” سيشمل معالجة مشكلة التمثيل ​الأرمن​ي حيث يحقّ للأرمن بوزارة خدمات ووزارة دولة، ووفق تشكيلة الثلاثين ستنال «القوات اللبنانية» الوزارة الخدماتية للحصة الأرمنية، وهذا ما يعترض عليه “​حزب الطاشناق​”..

وشدّدت على أنّ “”الرتوش” الإضافي سحسم التوزير الماروني، فـ”التيار الوطني الحر” يعتبر أنّ حصته في التمثيل الماروني ضعيفة عدديًا، وهو طلب من رئيس الوزراء المكلف تشكيل الحكومة ​سعد الحريري​ التبادل في المقعد الأرثوذكسي، لكن ذلك توقّف بعدما طُرِح اسمٌ لم يحظََ بالغطاء الأرثوذكسي، والآن سيكون قبولُ الحريري بهذا التبادل ضروريًّا لتفادي ازمة التمثيل الماروني”.

شاهد أيضاً

البعث قال كلمته في مهرجان التأسيس.. توجيه البوصلة نحو دمشق

شكّل المهرجان الذي أقامه حزب البعث العربي الاشتراكي في بلدة الخيارة البقاعية محطة للتأكيد على …