أخبار عاجلة

وقائع من “مناورات” التأليف الحكومي.. جعجع للحريري: أعطونا “الطاقة” وخذوا الكهرباء 24/24 في كل لبنان خلال 6 أشهر

 

أكد المطلعون على موقف الرئيس المكلف سعد الحريري ان المسودة التي عرضها على رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لا تندرج في سياق المناورة او التكتيك السياسي، بل هي جدية وواقعية وتعتمد على تدوير الزوايا، ترجمة لحصيلة لمشاورات التي أجراها في كلّ الاتجاهات.
ويكشف هؤلاء لصحيفة “الجمهورية” ان الحريري انتقل الآن الى مربع الانتظار بعدما أنجز ما كان مطلوباً منه لجهة وضع “التصميم الهندسي” لحكومة الوحدة الوطنية، وهو يعتبر ان الكرة اصبحت في ملعب رئيس الجمهورية تحديداً.

وأمام استعصاء العقد الظاهرة والمستترة على المعالجة، يتوقع أحد المفاوضين البازرين ان يمرّ شهر ايلول من دون تشكيل الحكومة، مشيراً الى انّ هناك نقاشاً في الدائرة اللصيقة بعون حول ما إذا كان من الافضل ان يبعث برسالة “المصارحة” الى مجلس النواب قبل سفره الى نيويورك ام بعده.

الى ذلك علمت الصحيفة ان رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع طلب رسمياً خلال اللقاء الأخير مع الحريري منح “القوات” حقيبة “الطاقة”، قائلاً للرئيس المكلّف: نحن نريد “الطاقة”، وإذا كان هناك قبول بأن نحصل عليها، ما بتفرق معنا عندها طبيعة الوزارات الـ 3 الأخرى..

وذهب جعجع في طرحه بعيداً، مؤكداً للحريري انّ “القوات” تلتزم في حال منحها “الطاقة” بأن تعيد الكهرباء 24/24 الى كلّ لبنان خلال 6 أشهر من تاريخ استلامها لهذه الحقيبة، وكذلك تلتزم بأن تبني معامل الانتاج التي يحتاج اليها لبنان خلال سنة ونصف السنة.

وأضاف جعجع مخاطباً الحريري: أنا مستعدّ ان “أشارط” على هذا الأمر، ومعنا شاهدان على الشرط هما ملحم رياشي وغطاس خوري.

ردّ الحريري بانّه سيجرّب اقناع الوزير جبران باسيل بالتخلي عن “الطاقة” لكن رئيس “التيار” اعترض بشدّة على هذا الاقتراح، مؤكداً انّه من غير الوارد الاستغناء عنها

شاهد أيضاً

البعث قال كلمته في مهرجان التأسيس.. توجيه البوصلة نحو دمشق

شكّل المهرجان الذي أقامه حزب البعث العربي الاشتراكي في بلدة الخيارة البقاعية محطة للتأكيد على …