لا حكومة قبل نهاية الشهر!

أشارت صحيفة “الأنباء الكويتية” إلى أن “وهج التوقعات بولادة الحكومة اللبنانية اليوم، خفت وارتفع سقف العد التنازلي لتشكيلها قبل نهاية الشهر أي إلى ما قبل اسبوع من بدء تنفيذ العقوبات الاميركية النفطية ضد ايران.

تابعت، “الرئيس ميشال عون الذي عاد من ارمينيا امس الأول الجمعة لم يشأ ملامسة واقع حال التشكيل الحكومي عندما سئل عن هذا في “يرفان” لكنه وردا على السؤال رحب بزيارة الرئيس المكلف سعد الحريري في بعبدا ساعة يشاء، لكن الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله قلص ساحة التفاؤل التي اتسعت مع تسريب ما وصف بالتشكيلة الحكومية عندما اكد في خطاب امس الأول ان ليس لديه اي جديد في موضوع الحكومة، ما يعني انه لا تقدم محققا في هذا الشأن، نافيا اعتقاد البعض بأن حزب الله “محشور” في الحكومة وأن إيران تتدخل وكذلك سورية، وأنا أؤكد لكم عدم صحة ذلك، مشددا على اهمية الاسراع في تشكيل الحكومة، مع الدعوة الى تفعيل حكومة تصريف الأعمال، ريثما يتم التشكيل”.

ولفتت إلى أن “الراهن ان “تسريب” تشكيلات حكومية خلال اليومين الفائتين، ساهم في ارباك الاوساط السياسية ولم يقلل فتح تحقيق رسمي لمعرفة مصدر هذه التسريبات، من انشغال الناس بها، ثم جاء سفر رئيس مجلس النواب نبيه بري الى سويسرا لحضور المؤتمر البرلماني الدولي، حيث سيغيب اسبوعا كاملا ليؤكد عدم استكمال الامور، متجاوزا حملات السفير السوري علي عبدالكريم عليه في مجالسه الخاصة، لأسباب تتصل بدعمه للحريري وجنبلاط، كما يبدو”.

هنا جاء من يتساءل عما اذا كان الرئيس المكلف سعد الحريري مستعدا للاعتذار بعد انقضاء مهلة العشرة ايام التي حددها لتشكيل الحكومة؟ المصادر المتابعة استبعدت اقدام الحريري على هذه الخطوة في الفراغ السياسي الراهن.

شاهد أيضاً

يعقوب يكشف عن سر للمقاومة في الميدان.. “سجلوها عندكم”

أكد الكاتب والمحلل سياسي محمد يعقوب على أن هذه المرحلة كشفت لنا من مع هذه …