الخلاف على خطة الكهرباء بجلسة الحكومة الخميس أمر مؤكد

مصادر “الأخبار”:لا توافق كلّياً حول تفاصيل خطّة الكهرباء بين الفرقاء

 

 

كشفت صحيفة “الأخبار” ان المعلومات التي تسرّبت عن اجتماعات اللجنة الوزارية المكلفة بحث خطة الكهرباء والاتصالات بين القوى السياسية تشير الى “تقدّم إيجابي في الشكل ينطلق من مبدأ أن لا صفقات ولا بواخر”، في ظل معارضة أكثرية القوى داخل الحكومة لاستقدام بواخر جديدة ضمن ما يعرف بالحل المرحلي للقطاع الذي يستبِق الحل الدائم.

 

وأشارت المصادر نفسها، إلى انه “لا توافق كلّياً حول تفاصيل الخطّة”.

 

وعلمت أيضاً أن قوى سياسية عدة تربط الحلّ “بخطة شفافة ومتوازنة تضع هذا القطاع على سكّة الحلّ النهائي وإخراجه من كونه عامل نزف للخزينة”.

 

وهذا الكلام يعني، بحسب أكثر من مصدر وزاري، «تعيين الهيئة الناظمة بعد تعهد الحكومة بذلك أمام مؤتمر سيدر، وتشكيل مجلس إدارة جديد لمؤسسة كهرباء لبنان بعدما تعذّر ذلك في الحكومات السابقة”.

⚫🔴⚫الخلاف على خطة الكهرباء بجلسة الحكومة الخميس أمر مؤكد

 

 

علمت “الأخبار” أن أحد الحلول المطروحة للخلاف حول وضع تلزيم بواخر الكهرباء في عهدة دائرة المناقصات ينص على أن تتولى اللجنة الوزارية وضع دفتر شروط التلزيم، وتوافق عليه دائرة المناقصات اختصاراً للوقت وتمهيداً لإجراء مناقصة لاستدراج عروض من شركات دولية.

 

وأكدت المعلومات أن لا اتفاق إلى الآن على أي من هذه النقاط، وأن “الخلاف على إقرار خطة الكهرباء في جلسة الحكومة الخميس أمر وارد، لا بل مؤكد”، ما يشير الى أن الأمور قادمة على توتر جديد داخل مجلس الوزراء.

⚫🔴⚫مصادر وزارة الطاقة للأخبار: لوقق محاولات إيهام الرأي العام بوجود نقص بخطة الكهرباء

 

 

أكدت مصادر في وزارة الطاقة لـ”الأخبار” أن “كل القوى أثنت على المقومات الأساسية التي وضعت في خطة الكهرباء لنجاحها وأيّدت خطوطها الرئيسية”.

 

وأضافت: “نحن إيجابيون للغاية، لكن من غير المقبول أن يعتبر البعض إيجابيتنا ضعفاً. ولا يُمكن لأحد ان يزايد علينا في موضوع الشفافية والنزاهة.

 

خطتنا واضحة لناحية خفض العجز وتجفيف الهدر وزيادة الانتاج والتعرفة وإزالة التعديات وبناء معامل جديدة ومناقصات عالمية شفافة والجمع بين الحل المؤقت والحل الطويل الأمد، وما الى هنالك من إصلاحات”.

 

ودعت الى “وقف المهاترات والمزايدات والمحاولات الفاشلة لإيهام الرأي العام بوجود نقص في الخطة عبر اعتماد أو سرقة الحلول الواردة أصلاً في الخطة عبر إيحاءات بوضع شروط لا معنى لها”.

 

كذلك دعت الى وقف “إدخال السياسة في ملف حيوي كالكهرباء، التي هي حاجة للمواطنين، وكفى عرقلة لغايات شعبوية. فنجاح خطة الكهرباء ليس مكسباً لطرف، بل لجميع اللبنانيين”.

⚫🔴⚫البحث الجدي الاستثنائي بملف الكهرباء سيبدأ غدا والأجواء تبدو مشجعة

 

 

أوضحت مصادر مطلعة لصحيفة “الجمهورية” أنّ “البحث الجدي الاستثنائي في ملف الكهرباء سيبدأ غدًا، بحيث ستطرح الخطة الّتي وضعتها وزارة الطاقة للنقاش المفصّل تمهيدًا لإنجازها في وقت قياسي، لتُطرح في مجلس الوزراء إذا توافقت عليها اللجنة الوزارية خلال اجتماعها في السراي الحكومي غدًا”.

 

بدورها، لفتت مصادر وزارية إلى أنّ “الأجواء تبدو مشجّعة، خصوصًا أنّ الخطّة الجديدة جديرة بأن تُناقش بعمق وانفتاح، لأنّها تضع آليّة مقبولة وتحتاج إلى توضيحات أكثر في جلسة اليوم. ولا نعتقد أنّ الأمور معقّدة، خصوصًا أنّ لدى جميع الجهات رغبة شديدة في إدخال هذا الملف إلى دائرة الحل الجذري، بعيدًا عن الترقيع”.

 

وركّزت المصادر على أنّ “عمليًّا، يبدو أنّ الجميع يريدون خطّة كهربائية شفّافة ومتوازنة تؤدّي الغاية المنشودة منها، أي وضع قطاع الكهرباء على سكّة العلاج النهائي وإخراجه من كونه عامل نزف مُرهق للخزينة، وبالتالي الانتهاء من مقولة البواخر والصفقات”.

شاهد أيضاً

بري: لن نقع في فخ نتنـ.ـياهو

أكد رئيس المجلس النيابي نبيه بري، لـ”الشرق الأوسط” أن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو يستمر …