أخبار عاجلة

عرض فيلم the post في سينما امبير في مول النبطية … فهل يقاطع ابناء النبطية والجنوب وفاء لدماء الشهداء ؟؟  

بالرغم من الجدل القائم حول عرض فيلم فيلم The Post للمخرج الأميركي ستيفن سبيلبرغ في صالات السينما في لبنان حيث ان لجنة الرقابة في الأمن العام منعت عرض فيلم The Post لسببين، أولهما أن الفيلم موجود على القائمة السوداء للجنة “المقاطعة العربية لإسرائيل” التابعة لجامعة الدول العربية، وضرورة أن يدقق أي فيلم في اللجنة بحسب الاتفاقيات بين لبنان والجامعة العربية.

 

و”السبب الثاني هو أن عائدات الفيلم ستذهب بعضها لدعم إسرائيل، وقد سبق لسبيلبرغ أن دعم إسرائيل بمبالغ مالية ضخمة خلال حربها على لبنان في تموز/ يوليو 2006″.

وبالرغم من ذلك فان وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق قرر السماح بعرض فيلم “The Post”، بعد اطّلاعه على قرار لجنة الرقابة في الامن العام التي أوصت بمنعه.

وفي حيثيات قرار الوزير، الذي وجّهه إلى مديرية الأمن العام، أنّ المشنوق “لا يرى أيّ مانع يحول دون عرض الفيلم لأنّ مضمون أحداثه تتعلق حصراً بالحرب في فييتنام خلال الستينات ولا علاقة لها أبدا بلبنان أو بالنزاع مع العدو الإسرائيل”.

 

وبناء على قرار وزير الداخلية بدات دور السينما عرض الفيلم في لبنان ومنها سينما امبير في مول النبطية واذا كان تبرير وزير الداخلية هو ان الفيلم تدور احداثه حول فيتنام ولا علاقة له بالصراع العربي الصهيوني او اللبناني الصهيوني فهذا لا يعني ان مخرج الفيلم لم يعد موضوعا على القائمة السوداء للجنة المقاطعة العربية مع ” اسرائيل ” والذي اصلا كان قد تبرع بمبالغ مالية ضخمة خلال حرب اسرائيل على لبنان في تموز/ يوليو 2006″ ومن هنا وجب على اللبنانيين وابناء الجنوب والنبطية الذين قدموا الاف الشهداء في مقاومتهم للاحتلال الاسرائيلي ومئات الشهداء في حرب تموز 2006 وجب عليهم ان يقاطعوا عرض الفيلم وكل دور السينما والمجمعات التجارية التي تقبل ان يعرض الفيلم فيها واذا كانت الحرية مدخلا لبداية التطبيع مع العدو الصهيوني فبئس الحرية .

ويشار الى ان موضوع الموافقة على عرض فيلم The Post للمخرج ستيفن سبيلبرغ أخذ حيزا كبيرا منالخطاب الاخير لامين عام حزب الله السيد حسن نصرالله فاعتبر أن لبنان يجب أن يطبق إلتزامه بعدم التطبيع مع إسرائيل، مشيرا إلى ان كثرا في لبنان لن يتسامحوا مع خطوات التطبيع التي تجري احيانا تحت عين الدولة، ولا يجب التسامح بالتطبيع مع إسرائيل تحت عنوان الفن والسينما والسياحة.

 

وقال نصرالله : “مخرج “The Post” موضوع على القائمة السوداء ويجب أن يقاطع فيلمه من أجل لبنان لا من أجل فلسطين لأنه في حرب 2006 أعلن دعمه لإسرائيل. وهذا المخرج دفع من ماله الشخصي مليون دولار لإسرائيل وانا اضع ذلك برسم رئيسي الجمهورية والحكومة ووزير الداخلية”.

 

شاهد أيضاً

لمُستخدمي “واتساب”.. خبرٌ يهمّكم جداً

لمُستخدمي “واتساب”.. خبرٌ يهمّكم جداً       أطلق “واتس آب” تطبيقا جديدا لنظام التشغيل …