أخبار عاجلة

يمتاز نادي برشلونة الاسباني عن غيره من الاندية الاوروبية بأكاديمية اللاعبين الشباب/بقلم الزميل حيدر كرنيب

التي يمتلكها،حيث خرج من هذه الاكاديمية،لاعبون اصبحوا في ما بعد من اعظم اساطير النادي،على غرار انييستا وتشافي وميسي وبويول وفالديس وغوارديولا.وعلى الرغم من امتلاك برشلونة لهذه الثروة النفيسة التي كانت ولا زالت تخرج له الجواهر، الا اننا عند الحديث عن الفريق في ما خص سوق الانتقالات والتوقيع مع النجوم،فتاريخ النادي مليء بالصفقات التي لم يكتب لها النجاح في الكامب نو.

ونستعرض اليكم اليوم لائحة تضم عشر صفقات تعد من الاسوء في تاريخ النادي الكاتالوني.

 

وقع هذا اللاعب مع برشلونة في ظروف غريبة للغاية،حيث تعاقد معه النادي الكتالوني بعد نهاية سوق الانتقالات الشتوية قادما من ليغانيس ،وتحديدا في شهر فبراير من عام ٢٠٢٠،حيث استقطبه النادي ليكون بديلا للويس سواريز وانطوان غريزمان.وفي الموسم التالي،وبعد ان اخرج رونالد كومان الاوروغوياني لويس سواريز من خططه،رحل الاخير الى اتلتيكو مدريد،والاكثر غرابة من ذلك انه قد تم الابقاء على بريثويت،لا بل تم منحه الرقم 9 الذي كان يرتديه سواريز في ما مضى.و مع كثرة اصابات الثنائي كوتينيو وديمبلي،اضطر المدرب رونالد كومان الى الاعتماد عليه في خط المقدمة الى جانب كلاً من ميسي وغريزمان. وقد ظهر الدنماركي بمستوى مخيب للآمال.ولكن الادارة تمسكت به،وبقي موسم 2021 2022 مع الفريق.ومع قدوم المدرب تشافي،خرج مارتن بريثويت من حساباته تماما،ليرحل خلال الصيف الماضي الى الجار اسبانيول بعد فسخ عقده بالتراضي.وخلال مسيرته مع البلاوغرانا خاض الدنماركي مع البارسا 58 مباراة في كل المسابقات ما بين أساسي وبديل،سجل خلالها عشرة اهداف.

لم يكتب النجاح للكاميروني سونغ داخل اساور النادي الكتالوني.حيث تم التعاقد معه صيف العام 2012 قادما من نادي أرسنال الانجليزي مقابل 19 مليون يورو.وعاش الكاميروني لحظاتاً صعبة مع برشلونة خلال موسمين امضاهما مع الفريق،اذ لم يشفع له اداؤه،حتى يحجز مركزا اساسيا،سواءا في تشكيلة الراحل تيتو فيلانوفا،او الارجنتيني المخضرم تاتا مارتينو،ليرحل معارا الى وست هام،قبل ان ينتقل الى روبن كازان.وشارك الكاميروني في 39 مباراة مع الفريق احرز خلالها هدفا يتيما.

بعد ان غادر الاسباني باكو الكاسير متجها نحو بروسيا دورتموند،وباحثا عن دقائق لعبٍ اضافية،و في ظل حاجة الفريق الماسة للاعبٍ يعوض سواريز عندما يغيب،فما كان منه الا ان قام بالتعاقد مع الغاني كيفين برنس بواتينغ،على الرغم من الانتقادات اللاذعة التي تعرضت لها هذه الصفقة.وفشل اللاعب القادم من ساسولو في ترك بصمة ايجابية او تسجيل اي هدفٍ خلال فترة تواجده مع النادي التي لم تتجاوز 6 اشهر.وكان بواتينغ قد قدم إلى برشلونة معارا من نادي ساسولو في ميركاتو عام 2019 الشتوي

 

كان برشلونة قد تلقى خلال موسم 2014 2015،عقوبة تمنعه من ابرام اي صفقة خلال الميركاتو الصيفي التالي،وفي يناير 2016،تعاقد النادي الكتالوني مع التركي اردا توران قادما من اتلتيكو مدريد مقابل 35 مليون يورو.ولم يرقى اداء اردا الى مستوى تطلعات الجماهير،خصوصا انه تم التعاقد معه بعد رحيل قائد الفريق حينها تشافي هيرنانديز الى السد القطري،فلم يمضي توران مع النادي اكثر من موسمٍ ونصف،وقد شارك خلال هذه الفترة في٥٥ مباراة وأحرز ١٥ هدفا.

تعاقد برشلونة مع ظهير ريال بيتيس الايسر قبيل انطلاق موسم 2019 2020،مقابل 18 مليون يورو،بالاضافة الى 12 مليون يورو كمتغيرات،وعلى الرغم من تناوب ثلاثة مدربين على تدريب برشلونة خلال فترة تواجد فيربو التي استمرت لموسمين،الا ان اللاعب لم يؤدي بالشكل المطلوب،وظهر بصورة متواضعة للغاية بالمقارنة مع ما كان متوقعا منه،وفشل اللاعب في اثبات نفسه كمعوض لجوردي البا سواءاً تحت قيادة ارنستو فالفيردي او مدربه السابق في بيتيس كيكي سيتين،او رونالد كومان،لينتقل اللاعب صيف عام 2021 الى ليدز يونايتد مقابل 12 مليون جينيه استرليني،كما اشارت بعض التقارير الصحفية،بعد ان خاض مع البارسا 41 مباراة.

لا يمتلك البرتغالي غوميز ذكريات طيبة في ملعب كامب نو،بعد ان عاش اياما،ربما هي الاسوأ في مسيرته هناك،فبعد صراع على ضمه مع ريال مدريد انتقل غوميز في صيف عام 2016 الى برشلونة قادما من فالنسيا في صفقة قدرت قيمتها ب55 مليون يورو مع المتغيرات بحسب ما نشرته صحيفة ماركا الاسبانية.وعاش غوميز اياما سوداء رفقة الفريق الكتالوني،إذ عانى من مشاكلٍ في ما خص ثقته بنفسه،خصوصا بعد الحملات الاعلامية التي شنت ضده،وادت هذه الضغوطات التي وضعت على عاتق اللاعب الى الظهور بمستوى متواضعٍ مع كلٍ من لويس إنريكي عام 2017،وارنستو فالفيردي عام 2018.ومثل البرتغالي الكتيبة الكتالونية في 78 مناسبة،سجل خلالها 3 اهداف.

 

انتقل البوسني الى برشلونة خلال واحدة من اسوأ فترات النادي، وهي فترات التخبطات والصعوبات المالية والخلافات الادارية التي جرت في عصر الرئيس خوسيه ماريا بارتوميو،حيث ابرمت صفقة تبادلية بين يوفنتوس وبرشلونة،حيث جاء بيانيتش الى البارسا وانتقل ارثر ميلو الى اليوفي في ميركاتو 2020 الصيفي.

وبعد ان كان ميراليم بيانيتش قطعة اساسية في خطط اليغري،وجد البوسني نفسه حبيسا لدكة البدلاء في الكامب نو،حيث لم يتماشى اسلوب المدرب رونالد كومان مع بيانيتش،ليخرج الاخير تماما من خطط الهولندي.

وعجز بيانيتش عن عز الشباك خلال الموسم الكئيب الذي امضاه مع البارسا،حيث يصلح القول ان مسيرته الكروية انهارت مع انتقاله الى برشلونة،اذ انتقل معارا في الموسم التالي الى بشكتاش،قبل ان يوقع الصيف الماضي مع نادي الشارقة الاماراتي.

من المفروغ منه ان الهولندي لويس فان خال يعد واحدا من افضل المدربين الذين مروا على تاريخ اللعبة،ولكن البعض يرون ان فان غال من اكثر المدربين تمسكا بأرائهم،كما قيل عنه انه بأنه يشتهر بعقليته الصارمة،وتعامله الجاد مع اللاعبين،وطباعه الحادة مع من لا يلتزم بما يقر.

وهذا ما وقع ضحيته الساحر الكسول ريكلمي الذي وقع لبرشلونة عام 2002 قادما من بوكا جونيورز الارجنتيني،الا ان تفاوت اسلوب ريكلمي و خطط فان غال، أدى الى ظهور الارجنتيني بمستوى متواضع مع برشلونة،ليكتفي بتسجيل ثلاثة اهداف خلال 30 مباراة رفقة برشلونة.

بعد ان كان سببا رئيسيا في تتويج منتخب بلاده بكأس العالم روسيا 2018،وبعد ان صال وجال مع اتلتيكو مدريد،وقع برشلونة مع غريزمان مقابل 120 مليون يورو،عقب انتهاء موسم 2018 2019.

وعقدت الجماهير آمالا كبيرة عليه،عله يتقاسم مع ليونيل ميسي الحمل الكبير الذي كان على عاتق الارجنتيني حينها،لكن اداء غريزمان مع برشلونة خيب الظنون،لكنه لم يخالف التوقعات،حيث توقع عدد غفير من المحللين المخضرمين ان لا يتماشى غريزمان مع اسلوب برشلونة،خصوصا وانه يلعب في نفس مركز ليونيل ميسي.

وما زاد الطين بلة،هو ان اللاعب لم يتمكن من اثبات نفسه،في اي من المراكز التي شغلها،سواءا كماهجمٍ وهمي او مهاجم صريح او جناح،اضف الى ذلك،انه كان من الشهود على ليلة فوز البايرن بثمانية اهداف على برشلونة.

وفي الموسم التالي،لعب غريزمان تحت قيادة كومان الفنية،بعد أن لعب تحت قيادة فالفيردي وكيكي سيتين في موسمه الاول.لكن الحال بقي كما هو،واستمر غريزمان في الظهور بشكل اثار ضده حفيظة الجمهور البرشلوني،خصوصا وانه حينها قد تم التخلي عن سواريز والابقاء عليه.

 

وبعد ان امضى غريزمان اياماً كارثية في كتالونيا،عاد الفرنسي الى اتلتيكو مدريد معارا صيف 2021,قبل ان ينتقل بصورة كاملة مطلع الموسم الحالي،بخسارة قدرت بما يزيد عن 100 مليون يورو.وشارك غريزمان رفقة البارسا في 96 مباراة احرز خلالها 29 هدف.

تعد صفقة انتقال البرازيلي فيليب كوتينيو هي أغلى صفقة في تاريخ الدوري الاسباني،وأغلى صفقة في تاريخ برشلونة،حيث اشارت بعض التقارير ان كلفة انتقال كوتينيو في شتاء 2018 الى برشلونة كلفت النادي 120 مليون يورو،اضافة الى متغيرات تجاوزت حاجز ال40 مليون يورو.

شارك كوتينيو في النصف الثاني من موسم 2017 2018،وقدم اداءا مذهلا،حيث شارك البرازيلي في 22 مباراة ما بين الدوري والكأس،ونجح في تسجيل عشرة اهداف،كما قدم خمس تمريراتٍ حاسمة.

 

ولكن مع مطلع الموسم التالي،اخذ مستوى البرازيلي ينهار شيئا فشيئا،وراحت الجماهير تطلق عليه صافرات الاستهجان،اذ لم ينجح اللاعب في تلبية النداء عندما احتاجه الفريق،وتمكن كوتينيو من تسجيل عشرة اهداف،خلال 53 مباراة خاضها مع الفريق في ذلك الموسم.

فما كان من النادي الا ان قام بإعارته الى بايرن ميونخ خلال ميركاتو 2019 الشتوي،وفي القلعة البافارية كان البرازيلي على وشك استعادة مستواه،لولا الاصابات التي ابعدته لفتراتٍ طويلة عن الملاعب،والمضحك في الامر ان كوتينيو كان في تشكيلة البايرن التي ازنلت ببرشلونة الهزيمة التاريخية بثمانية اهداف،لا بل انه سجل عليهم ثنائية ايضا.وانهى كوتينيو ذلك الموسم مسجلا احد عشر هدفا خلال 38 مباراة،وقدم ست تمريرات حاسمة.

 

و في موسم 2020 2021،عاد كوتينيو الى برشلونة ليلعب تحت قيادة رونالد كومان الفنية،وفي وقت كان يسير فيه البرازيلي بشكل مقبول،تعرض كوتينيو لإنقطاع في الرباط الصليبي،لينتهي موسمه بشكل مأساوي.

وبعد اقالة كومان وتعاقد الادارة مع تشافي في سوق انتقالات 2022 الشتوي،خرج البرازيلي من حسابات الاخير تماما،بعد ان منحه بضع دقائق لم يرتقِ خلالها الى المستوى المطلوب،ليرحل معارا الى استون فيلا،قبل ان يقرر الاخير شراء عقده،بمبلغ لم يتجاوز 30 مليون يورو.

 

ترى ما الذي حصل مع كوتينيو؟؟؟ما الذي حصل مع ذلك اللاعب الذي صال وجال في البريمييرليغ،وكان النجم الاول في فريق فيه صلاح وماني وفرمينو.هل تغيير مركزه من صانع العابٍ الى جناح ايسر هو الذي ادى الى انهياره بهذا الشكل،ام ان شيء ما كان يحدث خلف الكواليس؟

شاهد أيضاً

ريال مدريد يقتل الافيس قي الدقائق الأخيرة ويتصدر الدوري/ الزميل حيدر كرنيب

اتطاع ريال مدريد أن يقتنص فوزا صعبا ومهما للغاية،بعد مباراة صعبة وشاقة أمام ديبورتيفو الافيس. …