أخبار عاجلة

الخلافات الصهيونية

*مركز الاتحاد للأبحاث والتطوير*

• “الخطأ هو اختيار نتنياهو” – عضو الكنيست السابق يوسي بيلين ردا على سؤال عما إذا لم تكن هناك خيبة أمل بعد أداء اليمين في أكتوبر: “كان الشرق الأوسط سيبدو مختلفا”. بالإضافة إلى ذلك، عن عناصر في الائتلاف الذين يروجون للمستوطنات في غزة: “هؤلاء يشكلون خطراً على إسرائيل”.

• وصف زعيم المعارضة في إسرائيل يائير لبيد، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بـ”الكاذب والمحرض على الكراهية والمتورط في قتل الجنود”. وقال لبيد: “لم يتعلم نتنياهو شيئاً منذ 7 أكتوبر، ولا يمكن له الاستمرار في قيادة البلاد. نتنياهو يعمل على الكذب والتحريض وخلق الكراهية، بينما يقتل جنودنا كل يوم وسط حرب مريرة.. أنه غير قادر على الاعتراف بذنبه.. لا يمكن لهذا الرجل أن يستمر في القيادة.. إنه خطر للغاية. إذا كان هناك شخص واحد في إسرائيل يمكن أن يخسر أمام عدو غير موجود، فهو نتنياهو”

• ذكرت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” أن *أعضاء حزب الليكود الذي يتزعمه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يخشون من أنه إذا لم يقم نتنياهو بتقديم استقالته في نهاية الحرب الإسرائيلية مع حماس فسيقوم الناخبون بطردهم من الحكومة وإبقائهم خارجها لعقود قادمة، مما يضع فعلياً حداً لمسيرتهم السياسية*.

• ناقشت الهيئة العامة للكنيست، يوم 13-12-2023، المصادقة على قانون الموازنة لعام 2023 بالقراءة الثانية والثالثة، وخلال مناقشة الميزانية في الكنيست، أثارت عضوة الكنيست ميخال شير (يش عتيد) ضجة كبيرة بعد أن هاجمت بشدة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. وقالت: “هكذا سيتم تذكر ديرون عولام بنيامين بن تسيون وزيلا نتنياهو، مؤيد حماس ومدمر إسرائيل الديمقراطية. احتضن العديد من القتلة، ولكن هذا هو ما أنت عليه. أنت منافق… تفكر في بعض السيناريوهات، بعد أن جلبت لنا المحرقة، هل سيسمح لك أي شخص في الليكود أو في إسرائيل بالوصول إلى القيامة؟ وأجابت عضو الكنيست أوهاد تال (الصهيونية الدينية): “للأسف، حتى اليوم هناك أناس لا يعرفون حدود التحريض والجنون الذي لا يتجاوزونه لخدمة مصالحهم السياسية التافهة. من الممكن أن نختلف ونعارض نتنياهو، لكن ندعو رئيس وزراء إسرائيل متعاون مع حماس؟ هذا الصباح فقط قُتل عشرة جنود. فكيف تستطيعون أن تنظروا في أعينهم وتستمروا في هذا التحريض الجامح؟!”.

• وزّعت وزارة الدفاع، مساء 13-12-2023، مذكرة قانون تتيح رفع سن الإعفاء من الخدمة الاحتياطية. وقال المحامي تومر ناعور، رئيس الدائرة القانونية للحركة: “دولة إسرائيل عزيزة علينا، وفي يوم من الأيام نحن جميعًا نتجند، ولكن يجب على حكومة نتنياهو أن توضح كيف تواصل هذه الأيام في نفس الوقت إعفاء طلاب المدارس الدينية من التجنيد في الجيش خلافًا للقانون نعم، لقد مر نصف عام منذ انتهاء قانون تجنيد اليهود المتشددين، وبدلا من تجنيد طلاب المدارس الدينية كما يتطلب القانون، قرر وزير الدفاع منح إعفاء تلقائي لطلاب المدارس الدينية – خلافا للقانون! في هذه الأيام الصعبة تحديدا، نحن سنواصل النضال في المحكمة العليا ضد القرار غير القانوني الذي اتخذه وزير الدفاع بإعفاء طلاب المدارس الدينية من التجنيد، وسنواصل المطالبة بالمساواة في العبء لجميع مواطني دولة إسرائيل”.

• نقلت القناة الـ13 الإسرائيلية أن *خلافات تعصف بمجلس الحرب بشأن صفقة تبادل جديدة لاستعادة مزيد من المحتجزين لدى الفصائل في غزة*. وأوضحت القناة أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت يعتقدان أنه يجب انتظار أي إشارة من حركة حماس بأنها معنية بصفقة تبادل “وهو ما لم يحصل”. وأضافت القناة الـ13 أن عضو مجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس يعتقد أنه يتحتم على إسرائيل إيجاد فرصة لتحريك عملية المفاوضات من جديد. كما اقترح رئيس الموساد دافيد برنياع (بحسب ما نقل موقع التلفزيون العربي) على أعضاء الكابينت أن يزور مجددًا العاصمة القطرية الدوحة لإجراء محادثات في محاولة للتوصّل إلى صفقة جديدة لتبادي الأسرى وإمكانية التوصّل إلى وقف لإطلاق النار.

شاهد أيضاً

ضابط إسرائيلي يختطف طفلة رضيعة من غزة قبل أن يُقتل لاحقا في المعارك

كشف جندي إسرائيلي، النقاب عن أن ضابطا بالجيش صديقا له، اختطف رضيعة فلسطينية من قطاع …