أخبار عاجلة

التناغم في المواقف بدا واضحا بين عون وبوتين

 

افادت معلومات لصحيفة “الأخبار” بأن “الرئيسين الروسي ​فلاديمير بوتين​ وال​لبنان​ي ​ميشال عون​ عرضا خطوط تفاهم عامّة حيال مختلف الملفّات المشتركة، بدءاً من ملفات ​النفط والغاز​ والتعاون العسكري والمالي والتبادل التجاري والاقتصادي، وصولاً إلى التعاون في الملفات الدبلوماسية على المستوى الدولي ومآلات ​الأزمة السورية​ وانعكاساتها على لبنان، ولا سيّما مسألة ​النازحين​”.

 

وركّز عون خلال هذه الجلسة، على الخطر الإسرائيلي على لبنان و​سوريا​، وأشار إلى خطورة مسألة ​الجولان​، مفيداً بوتين بأن أهالي الجولان المحتل على مدى خمسة عقود رفضوا أن يكونوا جزءاً من دولة الاحتلال الإسرائيلي، وجرت محاولات إسرائيلية عديدة لإخضاعهم، لكنّهم صمدوا.

 

وشرح للرئيس الروسي كيف أن لبنان يتضرّر من هذا الإعلان الأميركي، وأن في منطقة الجولان أجزاءً لبنانية يطالب لبنان باستردادها من الاحتلال.

 

ورأت الصحيفة أن “لقاء القمّة كان إطاراً عاماً لتفاهمات كبيرة، ستؤثّر بمستقبل لبنان اقتصادياً وسياسياً، وبموقعه في ال​سياسة​ الدولية، ولتظهر لاحقاً أيضاً في اللقاء الموسّع، جديّة عون ووزير الخارجية جبران باسيل للبدء بتحويل تلك التفاهمات إلى خطوات عمليّة”.

 

وبحسب أكثر من مصدر روسي ولبناني شارك في اللقاء، بدا التناغم في المواقف واضحاً بين الجانبين، مع مواقف متقاربة جداً حيال المصالح المشتركة بين البلدين.

شاهد أيضاً

استقبل الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان الرفيق علي حجازي رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي الأمين أسعد حردان يرافقه أعضاء القيادة:

نائب الرئيس وائل الحسنية، الدكتور جورج جريج، وعميد الإعلام معن حمية، وحضر اللقاء أعضاء القيادة …